ما أسباب القشرة الصفراء في الشعر وكيفية التعامل مع مشاكل فروة الرأس

قشرة الرأس مصطلح شامل يطلق على قشور الجلد الميتة التي تسقط من فروة الرأس. يمكن أن تختلف قشور الرأس في الحجم واللون، فقد تكون صفراء أو بيضاء اللون وهو الشكل الأكثر شيوعًا، تشبه رقاقات الثلج الصغيرة. تميل القشرة الصفراء إلى أن تكون دهنية ولزجة تلتصق بشدة بالشعر بينما تتساقط القشرة البيضاء غالبًا من الشعر.

من ناحية أخرى، قشرة الرأس الصفراء هي الشكل الوحيد لقشرة الرأس. أما التقشير الناجم عن الصدفية أو جفاف فروة الرأس أو تراكم المنتج هو مجرد قطع من الجلد الجاف الميت. قد يكون من السهل الخلط بين الحالات المرضية، ولكن السبب الكامن وراء ظهور قشرة الرأس والجلد الجاف يمكن أن يكون مختلفًا تمامًا، ولكل منهما طرق علاج مختلفة.

القشور الصفراء في الشعر

يمكن أن يسبب أي نوع من أنواع قشرة الرأس مشكلة لفروة رأسك. على الرغم من أن قشرة الرأس لا تعتبر مرضًا خطيرًا وليست معدية، إلا أن قشرة الرأس غير المعالجة يمكن أن تتلف الشعر وتؤدي إلى تساقط الشعر أو ترققه.

يمكن أن نعاني جميعًا من أعراض تشبه قشرة الرأس في مرحلة ما من حياتنا، ولكن عندما تتساقط القشور من شعرنا وتظهر على ملابسنا تسبب بعض الإحراجات. هذه القشور الصفراء المزعجة عبارة عن فطريات خميرة مماثلة تسمى الملاسيزية (Malassezia) والتي تحدث بشكل طبيعي على الشعر.

ما الذي يسبب القشور الصفراء؟

التهاب الجلد الدهني هو السبب الرئيسي للقشرة الصفراء ومع وجود الزيوت الزائدة المعروفة باسم الزهم تغذي الفطريات المسؤولة عن قشرة الرأس. لحسن الحظ، يمكن علاج قشرة الرأس في المنزل بالمنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الشامبو والبلسم الطبي والمواد الطبيعية، وحتى باستخدام العلاجات المصنوعة من المنتجات المنزلية. يمكن أن تساعد معرفة نوع قشرة الرأس لديك، في السيطرة على المشكلة.

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى جفاف فروة الرأس بما في ذلك الظروف الجوية الباردة، واستخدام الشامبو الذي يحتوي على مواد كيميائية قاسية، والنظام الغذائي، والإجهاد، أو تراكم العديد من منتجات التصفيف. لحسن الحظ، غالبًا ما تتم معالجة مشكلة قشور فروة الرأس. تبدأ عملية التخلص من قشرة الرأس الصفراء عبر مهاجمة الفطريات المسببة لها.

ما هو التهاب الجلد الدهني؟

التهاب الجلد الدهني، المعروف أيضًا باسم الأدمة الدهنية، أو الأكزيما الدهنية، أو النخالية الدهنية، هو في الواقع شكل من أشكال الأكزيما. تشير التقديرات إلى أنها تؤثر على حوالي 3٪ من السكان وهي أكثر شيوعًا في العقود الثالثة أو الرابعة من حياتنا. بالنسبة للعديد من الأشخاص، يمكن أن تأتي هذه الحالة وتختفي طوال حياتهم. إنها ليست حالة خطيرة أو معدية.

يمكن أن تصيب الأطفال أيضًا، والتي تعرف لديهم باسم غطاء المهد، والقشرة الصفراء هي من الأعراض الرئيسية لالتهاب الجلد الدهني.

بالمقارنة مع قشرة الرأس التي تسببها فروة الرأس الجافة، تكون قشرة الرأس أكبر وأكثر تقشرًا أو دهنية. إذا مررتِ أصابعك خلال شعرك عندما تكون فروة رأسك جافة، فمن المرجح أن تلاحظي وابلًا من القشور البيضاء الحبيبية تتساقط من فروة رأسكِ.

حاولي أن تفعلي الشيء نفسه مع قشرة الرأس الناتجة عن التهاب الجلد الدهني وستكون قشرة الرأس أكثر عرضة للالتصاق تحت أظافرك.

يمكن العثور على التهاب الجلد الدهني في أي مكان في الجسم حيث توجد الغدد الدهنية بما في ذلك فروة الرأس والجبين، والصدر وجانبي الأنف والإبط وأعلى الظهر. بالإضافة إلى قشرة الرأس الصفراء، يحتوي الجلد على بقع حمراء وملتهبة يمكن أن تسبب حكة شديدة.

فطريات الملاسيزية أو الخميرة المسؤولة عن قشرة الرأس، تغذيها الدهون الزائدة التي تفرزها الغدد الدهنية.

ما هي محفزات التهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس الصفراء؟

لا يزال هناك الكثير من الأبحاث التي يتعين القيام بها قبل أن نتمكن من تحديد أسباب هذا المرض الجلدي الشائع بشكل قاطع. العوامل التي يعرف العلماء أنها تلعب دورًا في ظهور التهاب الجلد الدهني تشمل:

  1. الإفراط في إنتاج زيت الزهم من الغدد الدهنية، وهي فطريات تشبه الخميرة، الملاسيزية، تحدث بشكل طبيعي على الجلد بالقرب من الغدد.
  2. ترقق الجلد الذي يشبه فروة الرأس المنتجة للزيوت مما يؤدي إلى تقليل الحماية الجينية. إذا كان والداك يعانيان من قشرة الرأس، فمن المرجح أن تصابي به أيضًا.
  3. الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالأدمة الدهنية والقشرة الصفراء أولئك الذين يعانون من بعض أمراض المناعة الذاتية مثل فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز أو الإجهاد أو التعب أو البرد الشديد أو الاكتئاب.
  4. الجفاف واختلال النظام الغذائي (خاصة نقص فيتامينات ب والزنك) وبعض اضطرابات الجهاز العصبي مثل مرض باركنسون أو السكتة الدماغية.
  5. يمكن أن تسبب العوامل الشائعة الأخرى مثل: غسل الشعر المفرط أو التهيج، أو في حالات نادرة تراكم الفطريات أو البكتيريا، وحتى المواد الكيميائية الموجودة في حمامات السباحة إلى تهيج فروة الرأس وتغيير توازن درجة الحموضة فيها.

كيفية السيطرة على التهاب الجلد الدهني والتخلص من قشرة الرأس الصفراء؟

أولاً، وللأسف لا يوجد علاج لقشرة الرأس الصفراء، لكن لحسن الحظ، قد يكون من السهل السيطرة عليها.

على الرغم من أن قشرة الرأس الصفراء المزعجة في حد ذاتها لا تشكل خطرًا على صحتنا، إلا أن الأعراض والتهيجات الأخرى لقشرة الرأس يمكن أن تؤدي إلى التهابات ثانوية أو احتمال تساقط الشعر من خلال الحك المستمر واستخدام العلاجات الكيميائية القاسية.

تحدث الخمائر الملاسيزية بشكل طبيعي على فروة الرأس، ولكن بالنسبة للشخص المصاب بالتهاب الجلد الدهني، يرى الجسم أن هذا يشكل تهديدًا له ويبدأ بإنتاج المزيد من الزهم من أجل التخلص منه. يمكن للزيوت المتزايدة أن تغذي الفطريات التي تسبب نموها وانتشارها إلى مساحة أكبر من فروة الرأس حيث تظهر على شكل قشرة صفراء دهنية.

لتقليل قشرة الرأس والسيطرة على الأدمة الدهنية، يجب علينا خداع الجسم للاعتقاد بأن الخميرة لا تشكل تهديدًا، وبالتالي يجب تثبيط نمو الخميرة. يمكن أن يتم ذلك عبر إزالة أو تقليل مصدر الغذاء الخاص بالخميرة، ومنع الخميرة من تشكيل حاجز وقائي، ومهاجمة أو قتل الخميرة وبالتالي التخلص من قشرة الرأس والسيطرة على التهاب الجلد الدهني.

كيف يمكن التخلص من الخميرة وتقليل قشرة الرأس الصفراء؟

من خلال التحكم في فطريات (Malassezia)، سوف نقلل أيضًا من قشرة الرأس أو القشرة الصفراء. غالبًا ما تشمل أنواع الشامبو التي تُصرف دون وصفة طبية على واحد على الأقل من العوامل المضادة للفطريات التالية: كيتوكونازول، بيريثيون الزنك، كبريتيد السيلينيوم، قطران الكربون، سيكلوبيروكس أولامين.

من المهم عند محاولة القضاء على قشرة الرأس الصفراء التوجه مباشرةً إلى السبب وقتل فطر الملاسيزية الذي يسبب قشرة الرأس. سيؤدي هذا أيضًا إلى تقليل احمرار وحكة فروة الرأس.

بمجرد التخلص من قشرة الرأس الصفراء، ينتقل القلق إلى قشور الجلد البيضاء الصغيرة التي تسببها فروة الرأس الجافة والتي يمكن التخلص منها عن طريق ترطيب فروة رأسك.

تحتوي العلاجات الطبيعية أيضًا على العديد من العوامل المضادة للفطريات، بالإضافة إلى المركبات المضادة للبكتيريا و الأدوية المضادة للالتهابات التي تحارب الفطريات وتقلل من تهيج فروة الرأس.

تعتبر الزيوت الأساسية مثل زيت شجرة الشاي أو زيت جوز الهند أو زيت الأركان مواد فعالة للغاية في مكافحة قشرة الرأس الصفراء. يمكن أن يعمل إضافة عصير الليمون أو بندق الساحرة كعقار قابض لمواجهة محتوى الأحماض الدهنية للزيوت التي يمكن أن تغذي الفطريات.

كيف يمكن إزالة القشرة الصفراء من فروة رأسك؟

تسقط القشرة البيضاء والجافة بسهولة من فروة الرأس. ولكن يختلف الأمر بالنسبة لقشرة الرأس الصفراء وذلك لأنها دهنية بدرجة أكبر وتميل إلى الالتصاق بالخيوط وفروة الرأس.

  • حمض الساليسيليك، الذي يوجد كعنصر نشط في العديد من أنواع الشامبو، يقشر الجلد عن طريق تليين القشرة وتخفيفها. سيساعد هذا المكون المضاد للفطريات الموجود في الشامبو على اختراق فروة الرأس بشكل أعمق لمهاجمة الفطريات من الجذور. لسوء الحظ، يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام حمض الساليسيليك إلى تجفيف فروة الرأس إذا تم استخدام الشامبو كثيرًا.
  • يمكن استخدام الفرشاة المضادة للقشرة للتخلص من القشرة الصفراء المتراكمة. ستزيل الفرشاة اللمعان والتراكم والأوساخ أثناء إعادة توزيع زيت الزهم المهم حول فروة الرأس.
  • مشط الأشعة فوق البنفسجية، الذي يستخدم غالبًا في حالات الصدفية، يجمع بين تأثير التمشيط أو الفرشاة مع الفوائد الطبيعية للأشعة فوق البنفسجية التي تساعد في السيطرة على الخميرة التي تسبب التهاب الجلد الدهني والقشرة الصفراء.

نصائح لتجنب قشرة الرأس الصفراء

  • لتقليل ظهور قشرة الرأس الدهنية، قللي من استهلاكك لمنتجات الألبان (حليب البقر، القشدة الحامضة، الزبدة، الزبادي، إلخ)، الأطعمة الدهنية أو المقلية، المنتجات الصناعية. وذلك لأن هذه المواد تحتوي على مواد مضافة يصعب على الكبد التخلص منها.
  • الحد من استهلاك الكحول والتبغ.
  • كما أن استهلاك الأدوية أو الزيوت العطرية بكثرة، يؤثر أيضًا على تطور قشرة الرأس.
  • في حال كان لديك قشرة الرأس الجافة، فحاولي تجنب القهوة والنبيذ الأبيض والطماطم (التي توفر الكثير من الحموضة) والدقيق الأبيض الموجود في الخبز والمعكرونة.
  • يلعب المغنيسيوم دورًا رئيسيًا في دعم الجهاز العصبي وإدارة الإجهاد. لذلك يمكننا إجراء علاج بالمغنيسيوم لمدة شهرين. للحد من التوتر وتأثيره الضار على الكبد.
  • ما تضعينه في طبقك سيكون له تأثير على نشاط الكبد. لذلك يجب أن تهتمي بتناول الخضار، ولا سيما الخرشوف، والفجل، والكرفس.
  • لتقليل آثار الإجهاد، يفضل أيضًا تناول أوميغا 3 الموجود في الأسماك الزيتية (السلمون والماكريل والرنجة والسردين وما إلى ذلك) والجوز وزيت بذور اللفت وبذور الكتان، إلخ.
  • قشرة الرأس الجافة تنتج حموضة قوية في الجسم، لذلك بالإضافة إلى الخضار الخضراء، فإننا نفضل الأطعمة القلوية مثل البطاطا والأفوكادو الأوروبي والأطعمة ذات الدقيق شبه الكامل أو الدقيق الكامل.

علاجات طبيعية للتخلص من القشرة الصفراء في الشعر

عصير الكرفس

  • نحتاج إلى 2 سيقان من الكرفس ومسحوق نبات القراص لتأثيرهما في إعادة التمعدن.
  • 1 سم من الزنجبيل.
  • الليمون لعمله المنقي.
  • كما يمكنك إضافة نصف تفاحة أو جزرة لإضفاء القليل من الاتساق على العصير. نشرب كوبًا من هذا العصير في الصباح.

نبات القراص السحري

بعض النباتات لها تأثير مفيد على فروة الرأس. هذا هو الحال مع نبات القراص. وذلك لاحتوائه على الكثير من السيليكا التي تساعد على تقوية الشعر. يتم وضعه في أي عصير ترغبين بتناوله أو في كبسولة.

سبيرولينا

طحالب خضراء وغني بالفيتامينات والمعادن، يدعم الكبد ويزيل سمومه. نبدأ بتناول قرصين في بداية اليوم مع زيادة تدريجية إلى 4 أو 5 أقراص يوميًا. نأخذ فترات راحة بين كل علبة. لكن كوني حذرة لأن هناك موانع استعمال، خاصةً إذا كنت تتناول مضادات التخثر، أو إذا كان لديك الكثير من الحديد في دمك، أو حتى في حالات التهاب القولون التقرحي.

الأرقطيون

هو عشب آخر يستخدم لعلاج مشاكل الجلد، وبالتالي قد يكون مفيدًا أيضًا في علاج قشرة الرأس.

شامبو لطيف مضاد للقشرة

لتحضير شامبو لطيف ومضاد للقشرة، نفضل شامبو نبات القراص، أضيفي قطرة من زيت النخيل العطري أو شجرة الشاي إلى زجاجة الشامبو واغسلي شعرك بها مرة واحدة تقريبًا في الأسبوع. يمكنك أيضًا رش ماء نبات القراص المزهر، المخزن في الثلاجة، على شعرك بمجرد غسله وفركه.

في النهاية ..

قد لا تبدو قشرة الرأس الصفراء جيدة، وفي بعض الأحيان يمكن أن تكون لها رائحة خفيفة أيضًا، وهي بالتأكيد ليست جيدة، لكنها لن تؤذيكِ. يمكن علاج التهاب الجلد الدهني الذي يسبب قشرة الرأس الصفراء بسهولة باستخدام العديد من أنواع الشامبو العلاجية أو الطبيعية التي تهدف إلى قتل الفطريات التي تسبب قشرة الرأس الصفراء. إذا وجدت قشرة رأسكِ صفراء ودهنية، فهناك احتمال كبير أنكِ تعانين من التهاب الجلد الدهني.