أسرار الصحةصحة

أضيفي لنظامك الغذائي ملتي فيتامين للنساء لتبقي بصحة وعافية

كثيرًا ما نسمع عن مجموعة من الفيتامينات المتعددة التي يجب على المرأة أن تضمنها في نظامها الغذائي لما لها من خصائص هامة للعديد من وظائف الجسم وهذا ما دعاني لأن أتحدث بشكل أوسع عن مجموعة من الفيتامينات بمنتج هام تحت اسم (ملتي فيتامين للنساء).

ملتي فيتامين للنساء هي نوع من المكملات الغذائية يمكن أن تتناوله المرأة سواء كانت تعاني من مرض أو أنها سليمة من أي مرض فتعالي معنا لتتعرفي على ملتي فيتامين الخاص بالنساء ومن هي المرأة التي يحتاج جسمها لتضمينه في نظامها الغذائي؟ وهل لهذه الفيتامينات آثار جانبية أو مضاعفات؟ وغيرها من التساؤلات التي تسلط الضوء على كل ما يتعلق بملتي فيتامين النساء:

ملتي فيتامين للنساء

ملتي فيتامين للمرأة (1)

الفيتامينات المتعددة هي مجموعة من المغذيات الهامة والدقيقة ضمن مسمى (المكملات الغذائية) والتي تضم العديد من المعادن الأساسية وغير الأساسية إضافة للفيتامينات الهامة للجسم وبعض الإضافات الأخرى التي يحتاجها الجسم للقيام بالعمليات المختلفة ليبقى سليمًا معافى.

إن تناول مجموعة الفيتامينات هذه والتي تسمى (ملتي فيتامين) فكرة جيدة وأساسية لكل من يرغب في إمداد جسمه بالعناصر الغذائية الهامة.

وإن ملتي فيتامين (Multivitamin) هي مكملات غذائية تحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة والمعادن الأساسية التي يجب على المرأة أن تأخذها لتعويض أي نقص بهذه العناصر الهامة أو لتمنع حصول نقص في مستويات الفيتامينات والمعادن في جسمها والتي يمكن أن تحصل نتيجة عدة أسباب كسوء التغذية أو في فترة الحمل أو الرضاعة أو نتيجة سوء امتصاص بعض العناصر الهامة أو الإصابة ببعض الأمراض التي لها دور في نقص بعض الفيتامينات والمعادن الهامة من الجسم

إن الفيتامينات المتعددة أو ملتي فيتامين للنساء هي أكثر المكملات الغذائية شيوعًا في جميع أنحاء العالم ويعتقد الكثير من الناس أنها عبارة عن علاج يمكن للمرأة تناوله في حالات معينة إلا أنه لا بد لنا أن نعترف بأن لملتي فيتامين للنساء الفوائد الكثيرة والهامة للجسم.

العناصر الهامة الموجودة في ملتي فيتامين للنساء

الفيتامينات المتعددة أو ملتي فيتامين للنساء جيدة للمرأة وتحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها وبنسب مختلفة مع العناصر الغذائية المفيدة الإضافية ومن بين العناصر الهامة الموجودة في ملتي فيتامين للنساء:

  • الفيتامينات الأساسية مثل فيتامين A، فيتامين C، فيتامين D وفيتامين E ومجموعة فيتامينات B المتعددة وخاصة فيتامين B6 وفيتامين B9 أو ما يسمى بحمض الفوليك الضروري للمرأة الحامل، وفيتامين B12 الضروري والأساسي.
  • كما تحتوي على أشكال معينة من الفيتامين نفسه مثل فيتامين K، وفيتامين K2 حيث يحتاج الجسم إلى أنواع معينة من الفيتامينات مثل الفيتامينات “النشطة” أو “الميثيلية” لضمان الامتصاص الكامل في الجسم.
  • ومن الناحية المثالية يمكن أن تحتوي ملتي فيتامين للنساء أيضًا على أكثر المعادن المفيدة للقلب مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم ومن المعادن المفيدة للعظام الكالسيوم إضافة إلى أن الجسم بحاجة إلى عناصر هامة مثل البوتاسيوم والزنك والفوسفور والنحاس، ولا يمكن أن ننسى عنصر الحديد الذي تحتاجه المرأة بشكل كبير.
  • ومن الممكن أن تحتوي ملتي فيتامين للنساء على بعض الأحماض الأمينية الهامة.
  • أخيرًا يمكن أن تحتوي ملتي فيتامين للنساء على بعض المعادن النزرة مثل مثبتات الليثيوم.

شكل ملتي فيتامين للنساء

يتوفر مجموعة الفيتامينات المتعددة ملتي فيتامين للنساء على شكل أقراص أو كبسولات تؤخذ عن طريق الفم.

كما يمكن أن تتوافر على شكل أقراص فوارة توضع في الماء لتذوب.

وتؤخذ عادة هذه الأقراص أو الكبسولات بمختلف أشكالها الحبوب أو الفوارة مرة واحدة في اليوم ويُفضل في وسط النهار وبعد تناول وجبة الغذاء.

يجب أن تؤخذ ملتي فيتامين تحت إشراف الطبيب المتخصص أو الصيدلاني والتقيد بالجرعات المحددة على العبوة أو التي يحددها الطبيب وذلك تجنبًا لأي مضاعفات أو تأثيرات جانبية.

ما هي فوائد ملتي فيتامين للنساء؟

بشكل عام من الضروري للمرأة أن تتناول ملتي فيتامين وذلك لأنه يعمل على:

  • تقوية الصحة العامة للجسم.
  • تحسين الإدراك والذاكرة ولصحة الدماغ ويقوي الذاكرة قصيرة المدى ويحسنها.
  • منع نقص المغذيات الهامة من جسم المرأة ويسد نقص المغذيات في الجسم.
  • تعزيز نظام المناعة وتحسينه.
  • يُحسن من حاسة الشم بفضل عنصر الزنك والنحاس وفيتامين B12 وفيتامين A.

إضافة للفوائد الهامة التالية:

  • يعزز مستويات الطاقة فقد أظهرت الكثير من الدراسات أن تناول مكملات الفيتامينات والمعادن (ملتي فيتامين للنساء) يوميًا يرتبط ارتباطًا مباشرًا بزيادة مستوى طاقة الجسم لذلك فهي تعمل على إمداد الجسم بالطاقة الطبيعية لتبقى المرأة نشيطة طوال اليوم.
  • إزالة السموم من الجسم حيث تساعد المستويات العالية من المغذيات في ملتي فيتامين للنساء من فيتامينات ومعادن في تسهيل التخلص من السموم والتفاعلات الأنزيمية التي تساعد على إزالتها من الجسم مما يبقى الكبد والأعضاء الأخرى في الجسم بصحة وسلامة.
  • ملتي فيتامين للنساء مفيد لصحة العين حيث من أكثر الحالات التي تصيب العين هو الجفاف لكن تناول هذه الفيتامينات يحافظ على صحة العين ويمنع جفافها بفضل فيتامين A ومضادات الأكسدة التي يحتويها.
  • يمنع الشيخوخة المبكرة لما تحتويه من بيتا كاروتين وفيتامينات C و E المهمة للحفاظ على البشرة صحية وأكثر شبابًا.
  • يحافظ على قوة العضلات بفضل فيتامين D الذي يمد العضلات بالقوة وخاصة مع التقدم بالعمر وبفضل مضادات الأكسدة التي تسيطر على الجذور الحرة التي تتلف كتلة العضلات.
  • يقوي الجسم ويساعد على توازن الجسم ويحميه من السقوط بفضل فيتامين D وعنصر الكالسيوم.
  • يعمل ملتي فيتامين للنساء على تحسين المزاج والحالة النفسية حيث يتحكم أيضًا بالتوتر بفضل مجموعة فيتامينات B المعقدة التي تساعد على تقليل التوتر والقلق.

الخصائص الهامة في ملتي فيتامين للنساء

تختلف منتجات ملتي فيتامين للنساء بين منتج وآخر فهناك بعض المنتجات التي تحتوي إضافة للفيتامينات والمعادن الهامة على أحماض دهنية أو أحماض أمينية والبعض الآخر يمكن أن تزيد عليها باحتوائها على بعض الأعشاب الهامة والضرورية لجسم المرأة.

ولكن كل المنتجات لها نفس الخصائص والأهمية من حيث احتوائها على الفيتامينات والمعادن الهامة التي لها أهمية على جسم المرأة:

فيتامين D

له دور كبير على صحة العظام وامتصاص الكالسيوم الضروري لمنع هشاشة العظام عند المرأة إضافة إلى أنه يقي من الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية والعديد من الفوائد المختلفة.

فيتامين B12

تحتوي على فوائد كثيرة وهامة من فيتامين B12 الذي له دور كبير في صحة الأعصاب وصحة الجهاز العصبي وعلى خلايا الدم كما يعمل على تحويل الطعام إلى طاقة ويقي من الإصابة بفقر الدم كما يحمي البشرة من الشيخوخة والتجاعيد إضافة إلى أنه يحمي الأجنة من العيوب الخلقية والأمراض القلبية.

فيتامين C

له دور في الحفاظ على صحة البشرة وتحسين جهاز المناعة كما يلعب هذا الفيتامين دورًا هامًا ورئيسيًا في وقاية الجسم من أمراض اللثة.

فيتامين B9

أو ما يسمى بحمض الفوليك الذي يساعد على نمو الجنين ويحمي الأجنة من الإصابة بالعيوب الخلقية كما يحمي صحة الأم والطفل معًا ويساعد في الحصول على فائدة كبيرة من فيتامين B12 والحديد والأحماض الدهنية.

فيتامين A

الذي يعمل على تحسين صحة الجهاز المناعي ويحمي العين والرؤية وله دور فعال في حماية بشرة المرأة من الشيخوخة المبكرة وعلامات التقدم في العمر.

فيتامين E

 يحمي صحة الجهاز العصبي خاصة من مرض الزهايمر والخرف، كما أنه مفيد في مرحلة انقطاع الطمث (سن اليأس) ويقلل من الآثار الجانبية التي تترافق مع هذه الفترة (الهبات الساخنة)، كما أنه يوفر الطاقة اللازمة للجسم للقيام بمختلف الأنشطة اليومية ويحمي الشعر من التساقط والتلف والتقصف كما يساعد على تغذية بصيلات الشعر.

فيتامين K

 الذي ينظم تخثر الدم لذلك له دور في تقليل آلام الدورة الشهرية وتقليل غزارة الدم في هذه الفترة وتخفيف أعراض متلازمة الحيض التي تترافق قبل وأثناء الدورة الشهرية، وله دور كبير في صحة العظام وتعزيز كثافتها وتقويتها وخاصة في مرحلة انقطاع الطمث فالمرأة تحتاج لهذا الفيتامين لمنع الإصابة بهشاشة العظام التي يمكن أن تتعرض لها في هذه الفترة،

أما المعادن الأكثر شيوعًا في ملتي فيتامين للنساء فهي:

  • المغنيسيوم الذي له دور في صحة العظام وإنتاج الطاقة.
  • الكالسيوم والذي يعتبر أكثر المعادن أهمية لصحة العظام والأسنان وخاصة في فترة الحمل والرضاعة عند المرأة لأنه نتيجة الحمل والرضاعة تفقد المرأة الكثير وخاصة كثافة العظام ويمكن أن تتعرض لهشاشة العظام إلا أن الكالسيوم يعوض عن هذا النقص ويغذي أيضًا الجهاز العصبي.
  • الزنك يساعد في تقوية وتحسين جهاز المناعة ويدعمه كما يساعد في تغذية العظام والشعر ويعمل على التئام الجروح بشكل أسرع.
  • أما عنصر الحديد الذي يعمل على تحسين وظائف المخ ويحافظ على صحة خلايا الدم الحمراء ويحمي جسم المرأة الحامل أو أثناء الدورة الشهرية من فقر الدم ونقص المناعة.
  • السيلينيوم وهو من المعادن الأساسية الذي يوجد في العضلات الهيكلية وله دور كبير في صحة جهاز المناعة والوظائف الإدراكية كما يساعد على الخصوبة ويحمي من اضطرابات الغدة الدرقية لأنه يساعد في استقلاب هرمون هذه الغدة، إضافة إلى أن السلينيوم يحمي من خطر الإصابة بسرطان المبيض أو الرحم ويؤخر علامات شيخوخة البشرة ويمد الجسم بالطاقة اللازمة للنشاط وخاصة للأم الحامل أو المرضعة ويقلل من حالات الإرهاق والتعب في هذه الفترة كما يقلل من مخاطر الإصابة بالإجهاض.

من يمكنها الاستفادة من تناول ملتي فيتامين للنساء؟

تعتبر مجموعة فيتامينات المتعددة مهمة جدًا للكثير من النساء إلا أن هناك عددًا من النساء اللواتي يمكنهن الاستفادة تحديدًا من استخدام ملتي فيتامين المخصصة للنساء ومن بينهن:

  • النساء اللواتي يخططن للحمل أو الحوامل وتحت إشراف طبي.
  • النساء المرضعات.
  • النساء في فترة انقطاع الدورة الشهرية (سن اليأس).
  • المراهقات.
  • كبار السن.
  • النساء اللواتي تعانين من ضعف في جهاز المناعة.
  • النساء اللواتي تعانين من نقص الفيتامينات أو نقص المعادن.
  • النساء اللواتي لا يتبعن نظامًا غذائيًا صحيًا متوازنًا.
  • النساء اللواتي يعتمدن على الأطعمة النباتية (النباتيون).
  • النساء الرياضيات المحترفات.

متى وكيف يمكن تناول ملتي فيتامين للنساء؟

يجب دائمًا تناول الفيتامينات المتعددة مع الوجبة للسماح بأقصى قدر من الامتصاص للعناصر الغذائية التي تحتويها.

وإذا كنت تتناولين أكثر من قرص واحد في اليوم فيجب أن تتناولي كل قرص في أوقات مختلفة من اليوم يعني تأخذي قرص في الصباح وقرص على وجبة الغذاء.

هل يمكن لأن يكون ملتي فيتامين للنساء ضارًا؟

إن الفيتامينات الجيدة ليست ضارة أبدًا إنما هي مفيدة جدًا ومع ذلك فإنها تعتمد على كمية الفيتامينات التي نختارها حيث يعد اختيار الفيتامينات المتعددة عالية الجودة هو المفتاح لصحة الجسم بشكل عام بالإضافة إلى أن الكثير من المكملات الغذائية غير منظمة لذلك لا يمكنك الوثوق بأي شركة حيث تستخدم العديد من الشركات العناصر الغذائية الضعيفة والتي يتعذر الوصول إليها أو أن هذه الشركات تختار عناصر غذائية أكثر أو أقل في العبوة مما يجعلها ضارة في بعض الأحيان.

لذلك كله وحتى تتجنبي احتيال بعض الشركات المنتجة لملتي فيتامين للنساء خاصة عليك اختيار المنتج من شركة موثوق بها ومدعومة علميًا.

وعند اختيارك لإحدى المنتجات في السوق عليك الانتباه لما يلي:

غالبًا ما يتوفر العديد من مجموعة الفيتامينات الهامة للجسم تحت أسماء مختلفة مثل “متعدد المعادن” أو “ملتي فيتامين” أو ” مجموعة فيتامينات” كما يمكنك أيضًا العثور عليها بأشكال مختلفة مثل كبسولات أو أقراص قابلة للعلك أو المضغ أو سائل أو بودرة أو الكبسولات:

  • اختاري مجموعة الفيتامينات عالية الجودة ذات المكونات النقية والقابلة للهضم وغنية بالفعل بالمعادن والفيتامينات وبشكلها الصحيح.
  • ابحثي عن منتجات تحتوي على مضادات للأكسدة أيضًا.
  • تحققي من جودة الشركة المنتجة.
  • تأكدي من عدم احتواء هذا المنتج على مواد معدلة وراثيًا أو مسببة للحساسية أو مواد حافظة أو محليات أو مواد اصطناعية.
  • تأكدي من النسب الصحيحة للمغذيات في المنتج والموجودة على الملصق.

هل أحتاج حقًا إلى ملتي فيتامين الخاص بالنساء؟

إذا لم يكن نظامك الغذائي جيدًا بما يكفي فأنت بحاجة لأن تدعمي هذا النظام وتحسينه بشكل عام.

قائمة الجرعات التي يجب أن يحتويها ملتي فيتامين للنساء

لا تعتبر أنواع ملتي فيتامين مصنوعة بنفس الطريقة لذلك يجب أن تختاري الأنواع التي تحتوي على نسب محددة من كل فيتامين ومعدن حتى تكون جيدة وتستفيدي منها وفيما يلي قائمة بالجرعات التي يجب أن تحتويها الفيتامينات الجيدة:

  • فيتامين E حوالي200 وحدة دولية.
  • من فيتامين C: من 1000 إلى 1500 مجم.
  • من فيتامين A: 15000 وحدة دولية.
  • فيتامين B1 (الثيامين) 50        مجم.
  • فيتامين B2 (ريبوفلافين) 50 مجم.
  • فيتامين B3 (النياسين)100 مجم.
  • فيتامين B6  75 مجم.
  • فيتامين B7 (البيوتين) 300 ميكروجرام.
  • فيتامين B9 (حمض الفوليك)800 ميكروجرام.
  • فيتامين B12        150 ميكروجرام.
  • حمض البانتوثنيك  50 مجم.
  • من فيتامين D إلى الحد الذي يصل فيه إلى مستوى الدم 40-60 نانوغرام / مل.
  • الكولين وهو عنصر غذائي شبيه بفيتامينات المجموعة B:        200 مجم.

ومن المعادن:

  • المغنيسيوم: 500 مجم.
  • الكروم : 200 ميكروجرام.
  • الزنك: 30 مجم.
  • الحديد: 150 ميكروجرام.
  • عنصر الكالسيوم:1،000 مجم.
  • النحاس: 2 مجم.
  • المنغنيز: 10 مجم.
  • السيلينيوم:         200 ميكروجرام.

نصائح وإرشادات عند تناول ملتي فيتامين للنساء

لضمان نتائج جيدة لجسمك من خلال اختيارك لملتي فيتامين للنساء يجب التقيد بالتعليمات التالية التي يجب عليك وضعها في الاعتبار:

  • قسمي تناول الفيتامينات (فيما لو كان هناك أكثر من نوع حدده لك الطبيب) على جرعات في الصباح ووقت العشاء.
  • تناولي هذه الفيتامينات مع الطعام لتجنب حدوث اضطراب في المعدة من غثيان أو ألم أو ثقل.
  • تناولي هذه الفيتامينات في وقت محدد كل يوم لضبط مدخولك اليومي منها حيث يمكنك ضبط المنبه لذلك.
  • لا تتجاوزي النسب التي حددها لك طبيبك منعًا من حدوث آثار جانبية.
  • إذا كنت حاملًا أو مرضعة أو مصابة بمرض مزمن فالأفضل استشارة الطبيب قبل تناول أي من المكملات الغذائية منعًا من الآثار الجانبية أو التفاعلات التي يمكن أن تحدث مع تناول الأدوية.
  • اعتني جيدًا بمكملات الفيتامينات الخاصة بك وضعيها في عبوات أو أكياس خاصة بها أو اتركيها في عبوتها بعيدًا عن متناول أيدي الأطفال.

المصدر:

10 من أفضل الفيتامينات المتعددة لصحة المرأة – موقع healthline

randa kanbar

كاتبة ومحررة من سوريا حاصلة على شهادة الحقوق من جامعة دمشق واعتبر كتابة المقالات بمختلف مواضيعها مهم جدًا وخاصة فيما يتعلق بالمرأة العربية من ناحية الجمال والصحة والعناية بأسرتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا