منوعات

علامات وجود دود الخشب الأبيض في منازلنا … وطرق القضاء عليه

يشكل الأثاث الخشبي ما يعادل 75 % من إجمالي أثاثنا المنزلي، إضافًة إلى الأبواب والشبابيك والأرضيات الخشبية، لذا يشكل دود الخشب الأبيض، الذي يتخذ من أثاثنا وأرضياتنا الخشبية منزلًا له، خطرًا على سلامتها واستمرار جودتها، حيث تعيث خرابًا فيها. لذا لا بد لك سيدتي أن تعرفي ما هو دود الخشب الأبيض؟ هذا الدخيل المخرب، ما هي العلامات التي تدل على وجوده؟ إضافة إلى طرق القضاء عليه باستخدام مكونات طبيعية، موجودة في منازلنا، وأيضًا باستخدام طرق مبتكرة أخرى …

ما هو دود الخشب الأبيض؟

دود الخشب الأبيض هو الأسم المعروف لمرحلة اليرقات لدودة الخشب المعروفة بخنفساء الخشب. تتواجد هذه الديدان بشكل عام في المنازل، في الفترة الممتدة من أوائل الربيع وحتى منتصف الخريف من كل عام. يمكن لهذه الآفات الموسمية أن تهاجم أثاث منزلك الخشبي، أو الخشب الخام الذي يمكن أن تحتفظي به خارجًا استعدادًا لموسم الشتاء. حيث تخترق هذه الديدان الخشب أو تأكله، عن طريق حفر أنفاق وصالات في الأثاث المنزلي وغيره، عندما تكون في مرحلة اليرقات، أي عندما تكون ديدانًا. و تكمن الصعوبة في اكتشاف وجود دود الخشب الأبيض في منزلك بسبب حجم هذه الآفات، الصغير جدًا، لدرجة أنك قد لا تلاحظين وصولها إلى أثاثك أو أرضيتك الخشبية. وتكمن خطورتها  عند وجودها في أثاثك على المدى الطويل، حيث أنها تضعف الخشب عن طريق قضمه، مما قد يؤدي إلى انهيار الأثاث وحتى المنزل إذا كان خشبيًا.

دورة حياة دودة الخشب

تحدث دورة الحياة الكاملة لدودة الخشب على مدار فترة تتراوح من عامين إلى خمسة أعوام. هناك ثلاث مراحل لتطور دودة الخشب: وضع البيض، التفقيس وحفر الأنفاق والتحول.

مرحلة وضع البيض:

تقوم خنفساء الخشب بوضع بيوضها في المسام والشقوق الظاهرة في الخشب، تحت السطح مباشرة، بهدف تأمين ظروف مثالية لبقاء البيوض على قيد الحياة. حيث يمكن للأنثى أن تضع ما بين 20- 50 بيضة دفعة واحدة.

مرحلة التفقيس:

يفقس البيض في غضون أسابيع لإنتاج اليرقات (دود الخشب الأبيض)، حيث تخترق هذه اليرقات الصغيرة طريقها عبر الخشب من خلال حفر الأنفاق والصالات، لمدة تتراوح بين سنتين إلى خمس سنوات، مما يؤدي إلى إلحاق ضرر خطير بمادة الخشب.

مرحلة التحول:

مع مرور الوقت، تبدأ اليرقات في النضج، وتشق طريقها نحو السطح. حيث يمكن لليرقات أن تستريح ضمن الصالات، التي شكلتها بالقرب من سطح الخشب، وتبدأ في التحول إلى خنفساء بالغة. عندما يحين الوقت المناسب، سوف تشق الخنفساء المتحولة طريقها إلى السطح وتطير بعيدًا، لتبدأ عملية تزاوج جديدة.

شكل دود الخشب الأبيض

عادة ما تكون يرقات دودة الخشب بيضاء قشدية، ولها أجسام منحنية. من المستبعد جدًا أن ترى يرقات دودة الخشب، لأنها تظل مخفية داخل الخشب حتى اكتمال نموها. تبدو خنافس الخشب البالغة مختلفة اعتمادًا على نوعها، وخنفساء الأثاث الشائعة هي خنفساء بنية الجناحين، يبلغ طولها عادةً 3- 4 مم.

أسباب وجود دود الخشب الأبيض في المنزل

لمعرفة طرق علاج دود الخشب الأبيض، لا بد في البداية من معرفة أسباب وجوده في منازلنا، وسنعرض لك أبرزها:

  • عدم تهوية المنزل بشكل جيد وكاف، مما يسبب نشوء رطوبة في الخشب تهيئ بيئة مناسبة لخنفساء الخشب لوضع بيوضها في الشقوق والثقوب الموجودة فيه.
  • سوء تخزين الخشب. إذ أن وضعه في الأماكن الرطبة يجذب إليه مختلف أنواع الطفيليات.
  • عدم الإهتمام بتنظيف الأثاث الخشبي من تراكم الأتربة والغبار عليه.
  • سوء نقل الأثاث الخشبي. حيث أن تحريكه عن طريق الجر مثلًا، بدلًا من الحمل، يؤدي إلى تمدد الخشب وتشققه، وبالتالي يوفر سهولة اختراقه من قبل الحشرات والفطريات، التي تعيش في شقوق الأخشاب.

علامات تدل على وجود دود الخشب الأبيض في منزلك

لا يتم اكتشاف العديد من إصابات دودة الخشب لعدة سنوات، وخلال هذه الفترة ينتشر الضرر ويزداد سوءًا. وقد لا تدركين أن لديك مشكلة، مع دودة الخشب البيض، حتى يصبح الضرر الناتج مرئيًا. لذلك فإن الإكتشاف المبكر ضروري لتجنب حدوث أضرار مادية خطيرة، لأن هذه الآفة معدية، وقد تنتقل إلى بقية أثاث منزلك. لذا لا بد من ملاحظة هذه العلامات التي تدلك فعلًا على وجود دود الخشب الأبيض في أثاثك:

  • وجود ثقوب، أو أنفاق، محفورة على سطح الأثاث الخشبي. يجب الإنتباه إلى أنه إذا كانت الثقوب، مستديرة أو بيضاوية الشكل، كبيرة بدرجة كافية. إذ عادًة ما يتراوح قطرها من 1 مم إلى 2 مم، فمن المحتمل أن اليرقة لم تعد موجودة وتحولت إلى خنفساء بالغة.
  • وجود نشارة الخشب المترسبة في مكان قريب من مكان الإصابة. يدلك وجود نشارة الخشب هذه، في حال كان لونها أبيضًا، إلى أن الحشرة لا تزال موجودة وهي قريبة من السطح. أما إذا كانت نشارة الخشب ذات لون بني أكثر، فمن المرجح أن تكون الدودة قد عادت للوراء.
  • يمكنك سماع صوت اليرقات، لأنها تقضم الخشب باستمرار، مما يتسبب في طرد نشارة الخشب للخارج.

طرق علاج دود الخشب الأبيض

يجب أن يؤخذ وجود ديدان الخشب الأبيض في منزلك على محمل الجد، حيث يمكن أن يتسبب في أضرار كبيرة في حال لم يتم علاجها بسرعة. سنقدم لك بعض العلاجات الطبيعية التي تقضي على دود الخشب الأبيض، الذي يمثل مرحلة اليرقة من دودة الخشب المعروفة بالخنفساء، إضافة إلى طرق كيميائية فعالة أيضًا في علاجها.

طرق طبيعية لعلاج دود الخشب الأبيض:

يمكن اللجوء إلى استخدام مواد طبيعية متوفرة في منزلك، عند بداية إصابة الخشب لديك بدود الخشب الأبيض. ولكن يجب الأخذ بعين الإعتبار أن هذه العلاجات الطبيعية صالحة فقط في بداية الإصابة. من بعض هذه العلاجات:

الحرارة:

تساعد الرطوبة والعفن، الموجود في منازلنا، أحيانًا في تطور دود الخشب الأبيض. حيث تكره هذه الآفة الحرارة والجفاف، لذا يمكن لعملية توجيه الهواء الساخن، من مجفف الشعر، إلى منطقة الإصابة، أن يساعد في القضاء على هذه الدودة.

عصير البصل:

افركي جوانب الأثاث الخشبي، وبخاصة الأماكن التي توجد بها ثقوب بفعل دود الخشب، بقطعة قماش مبللة بشكل جيد بعصير البصل، الذي تستطيعين الحصول عليه باستخدام الخلاط أو باستخدام العصارة، أو باستخدام نصف بصلة حتى. سيساعد ذلك في التخلص من دود الخشب الأبيض بشكل نهائي.

الثوم:

يمكنك هرس كمية من الثوم مع قليل من الملح ثم وضعها في الثقوب التي صنعتها دودة الخشب الأبيض، ثم تركها حتى تجف. يمكن أن يساعد ذلك في التخلص من دود الخشب الأبيض.

الخل الأبيض:

قومي بتنظيف الأثاث الخشبي في منزلك باستخدام قطعة قماش مبللة بـ الخل الأبيض. يمكن لك أن تقومي برش الخل الأبيض، على الثقوب الظاهرة، للتخلص من هذه الحشرة المزعجة. كما يمكن أن يساعد حقن الخل الأبيض مباشرة في هذه الثقوب في القضاء على ديدان الخشب.

زيت بذر الكتان:

تتعدد استخدامات زيت بذر الكتان لأغراض شتى، إلا أن أبرز هذه الاستخدامات هي قدرته في القضاء على الطفيليات، كدود الخشب الأبيض. يكفي مسح أثاثك الخشبي كالخزانة مثلًا بزيت الكتان بشكل جيد للتخلص منها.

زيت اللافندر:

صبي بضع قطرات من زيوت الأوكالبتوس، أو اللافندر، أو الحمضيات الأساسية، مباشرة في الثقوب التي شكلتها دودة الخشب الأبيض. سيساعد ذلك في التخلص منها.

زيت التربنتين:

يعد زيت التربنتين من أفضل العلاجات الطبيعية للقضاء على دود الخشب الأبيض. وهو مادة، يتم الحصول عليها بشكل رئيس من شجر الصنوبر طويل الأوراق. فقط امسحي الأثاث الخشبي لديك بقطعة قماش مبللة بكمية كافية منه للحصول على النتيجة المرجوة.

النعناع:

ينصح بزراعة النعناع في أحواض، وتوزيع هذه الأحواض في محيط المنزل. حيث تعمل على طرد الحشرات وتمنع اقترابها من المنزل.

كما يمكنك سد ثقوب الأثاث، التي سكنها دود الخشب الأبيض، بشكل جيد باستخدام المعجون، أو طلاء الأساس ذو اللون الأحمر، مع ضرورة التأكد من خلو الثقوب من الحشرات قبل سدها، حتى لا تخرج من أماكن أخرى مسببة تدمير قطع الأثاث.

العلاجات الكيميائية لدود الخشب الأبيض:

  • يعد الحرق من أفضل العلاجات الكيميائية للقطع الخشبية، المصابة بدود الخشب الأبيض، والتي تكون مخزنة خارج المنزل بهدف الإستفادة منها في التدفئة لاحقًا، أو إذا كانت إحدى أشجار حديقتك، حتى لا تنتقل الإصابة إلى الأشجار المجاورة لها.
  • باستخدام أي نوع من المشتقات البترولية. وذلك من خلال حقنها في الثقوب الظاهرة،  التي توجد الدودة بداخلها، وتركها حتى تجف ثم تكرار العملية مرة أخرى.
  • باستخدام الحبر الذي يعد فعالًا في القضاء على دود الخشب. حيث أنه يفرز رائحة تجذب الديدان. لذا ينصح بوضع ورقة كبيرة مكتوب عليها بقلم حبر الباركر بالقرب من الثقوب، مما يجذب الديدان إليها ثم أخذها وحرقها بعيدًا.
  • حقن الأخشاب بالمواد الكيميائية السامة للقضاء على دود الخشب، المتسبب في تدمير الخشب، مع الإنتباه إلى أن هذه العملية يجب أن تتم من قِبل شركة متخصصة، لأن هذه العملية تتم عن طريق استخدام أقراص شبيهة بالبخور توضع أسفل المنطقة المصابة، باستخدام أدوات معينة، ثم تُغلق هذه الثقوب بحرص كامل بواسطة مختصي الشركة بمعجون الخشب وتُطلى بعد ذلك.

نصائح تفيدك في حماية منزلك من دود الخشب الأبيض

  • التخلص من قطع الأثاث القديمة، التي لم تعودي بحاجة لها، حتى لا تصبح مأوى لدود الخشب الأبيض. كما ينصح بترميم الأثاث الخشبي الذي سبق إصابته بدود الخشب.
  • تهوية المنزل بشكل منتظم، حتى تتخلصي من الرطوبة التي تشكل عامل جذب لخنفساء الخشب، التي تعد المصدر الرئيس لدود الخشب الأبيض.
  • المعالجة الوقائية للخشب ستجعل منزلك أقل جاذبية للحشرات المتطفلة. حيث يمكنك إجراؤها بنفسك، أو بواسطة متخصص، مباشرة. سيكون من الضروري بعد ذلك تشريب الخشب بمنتج أساسه الزيلوفين (الذي يمكن العثور عليه في متاجر الأعمال اليدوية)، أو تطبيق الطلاء أو الورنيش أو حتى الشمع على الخشب.
  • تعريض الأثاث المنزلي لأشعة الشمس، لما لها من قدرة على قتل الحشرات.
  • الحرص على تعريض الأثاث المبلل في مناطق جيدة التهوية، لضمان جفاف الأثاث بشكل كامل.
  • إبعاد الخشب عن أي مصدر من المصادر التي قد تتسبب في رطوبتها، لأن رطوبة الأخشاب هي أهم عامل من العوامل التي تؤدي إلى إصابة الخشب بالدود الأبيض.
  • شراء أثاث مصنوع من خشب صلب عالي الجودة. حيث يتميز، هذا الصنف من الخشب،  بأنه أكثر مقاومة للإصابة بديدان الخشب، بسبب كثافته ونقص العناصر الغذائية اللازمة لحياة يرقات دودة الخشب ضمنه.
  • طلاء الخشب بالورنيش. حيث أن الورنيش يجعل من الصعب على الحشرات المتطفلة على الخشب أن تخترق سطحه، كما أن هذه المواد سامة.
  •  اتخذي خطوة استباقية لمنع الإصابة وعلاج الخشب باستخدام مبيد قاتل لديدان الخشب.
  • استخدمي (flytraps) مصائد الحشرات. حيث يمكن باستخدام Flytraps، ضمن استراتيجية وقائية، القبض على خنافس الخشب البالغة، واحتوائها قبل أن تتاح لها فرصة التزاوج، ووضع بيوضها في منزلك.

في النهاية

بعد معرفتنا بمدى قدرة دود الخشب الأبيض على إحداث أضرارًا كبيرًة في منازلنا، لا بد لنا من الإسراع في علاجها بالطرق المتاحة بالسرعة القصوى. حيث أن هذه الدودة سريعة التكاثر، مما يجعل احتوائها والسيطرة عليها، في حال التأخر، أمرًا صعبًا.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا