الخطوط البيضاء أسباب ظهورها وطرق التخلص منها

تُعتبر الخطوط البيضاء بالجسم من المشاكل التي تزعج كثير من الناس والتخلص منها من الأشياء التي يسعى إليها كل من يعانون منها.

والخطوط البيضاء بالجسم هي عبارة عن علامات تظهر مثل تشققات الجلد ولكنها ذات اللون الأبيض ونجد أنها توجد في مناطق معينة مثل: الأرداف والبطن والثديين والفخذيين، ولكنها أحيانا تختفي مع مرور الوقت.

الخطوط البيضاء

وفي بداية تكونها تكون لونها أحمر ثم تتحول إلى اللون الأبيض ولا تظهر بشدة في الأشخاص ذات البشرة البيضاء ولكنها تكون واضحة تمام لمن هم أصحاب البشرة السمراء.

وقد تظهر بوضوح أيضًا عند السيدات في شهور الحمل الأخيرة حيث أن البطن تتمدد بشكل كبير خاصة في الشهر التاسع من الحمل نظرا لنمو الجنين وتطوره بصوره كبيرة استعداداً لخروجه إلى البيئة الخارجية.

واللون الأبيض الذي تتحول إليه تلك الخطوط فيما بعد يكون لون الدهون التي توجد تحت الجلد؛ لأن التمدد المفاجئ للجلد يتسبب في ظهور الطبقة التي توجد تحت الجلد لأن البشرة لم تكون على استعداد لهذا التمدد.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الخطوط البيضاء؟

فالأسباب التي تُؤدي إلى ظهور هذه العلامات متعددة وتختلف من شخص إلى أخر، فهناك عدة عوامل تساعد الجلد أو تؤدي به إلى التمدد المفاجئ وهي:

  • في مرحلة المراهقة ترتفع نسبة الهرمونات بالجسم ويحدث نمو سريع ومفاجئ مما يؤدي إلى تمدد الجلد وظهور تلك الخطوط البيضاء في مناطق متعددة من الجسم وخاصة الأرداف لدى الفتيات لأنها تعتبر من علامات البلوغ لديهن.
  • وقد يكون أحد أسباب حدوث تمدد في منطقة الفخذين أو أعلى الصدر هي ممارسة رياضة رفع الأثقال بصورة عنيفة مما يؤدي إلى تمدد الجلد في هذه المناطق بسرعة وظهور تلك العلامات.
  • يُسبب عدم تناول قدر كافي من الماء يوميا جفاف في الجلد وهذا يعتبر أيضا من أسباب ظهور العلامات البيضاء به.
  • الخطأ في إتباع أنظمة الرجيم، مما يؤدي إلى الزيادة في الوزن بصورة مفاجئة مما يؤدي إلى تمدد الجلد أو أنقاص الوزن، ثم ترك الرجيم فيعود الجسم يزيد بصورة أكبر فهذا أيضًا يساعد على تمدد الجلد وظهور العلامات البيضاء به.
  • في بعض الأحيان تستخدم السيدات حبوب منع الحمل التي تجعل الجلد يتمدد نتيجة انتفاخ الجسم لاحتوائه على الكورتيزون الذي يزيد من وزن الجسم بسهولة.
  • عند زيادة كمية الكورتيزون في الجسم بسبب حدوث اضطرابات في إفراز الهرمونات بالغدة الكظرية فإنها تتسبب في تكون الخطوط البيضاء بالجسم نتيجة حدوث تمدد بالجلد.
  • ويعتبر الحمل أيضًا من أحد مسببا الخطوط البيضاء بالجسم؛ لأن بطن الحامل تتمدد بشكل مفاجئ في الشهور الأخيرة من الحمل وسرعان ما تظهر تلك الخطوط على منطقة البطن.

ما هي طرق التخلص من الخطوط البيضاء في الجسم؟

قد تتسبب الخطوط البيضاء بمظهر غير لائق بالجسم ويزعج كثير من الأشخاص الذين يصابون بها فيسعون إلى التخلص منها ولكن لا يمكن التخلص منها بشكل نهائي ومن الطرق التي تخلصك من الخطوط البيضاء هي:

  • السكر الخام الطبيعي يساعد في تقشير البشرة عند استخدامه مع زيت اللوز مع عصير الليمون ويتم مزجهم جيدًا، ثم يتم وضعهم على المنطقة التي بها خطوط بيضاء، فيساعد ذلك الخليط على إخفاء هذه الخطوط تدريجيًا.
  • البطاطس من الأشياء المفيدة للبشرة والجلد، فعند تقطيع البطاطس إلى شرائح ثم ترك السائل الذي ينزل منها على الجلد حتى يجف فإنه يساعد على نمو وترميم خلايا الجلد لما تحتويه البطاطس من معادن وفيتامينات مفيدة للجسم.
  • شرب عدة أكواب من الماء يوميا من 6إلى8 أكواب تقريبا، فالماء من السوائل التي تفيد الجلد ويحافظ على الجلد فيجعله رطب ويحمي البشرة من مشاكل كثيرة، ويساعد على استعادة الجلد لحيويته وتخلصه من الخطوط البيضاء.
  • والليمون له أيضًا تأثير على تلك الخطوط البيضاء فقليل منه يُستخدم ويتم تدليك المنطقة التي يتمدد بها الجلد، حيث يتم تدليكها بطريقة دائرية ثم يُترك لمدة عشر دقائق على الجلد حتى يجف، ويمكن إضافة بعض شرائح الخيار إذا أَمكن ذلك.
  • كما أيضًا لزبدة الكاكاو فوائد في علاج التمدد، فعند خلط زيت بذرة القمح ونصف كوب من زبدة الكاكاو وشمع العسل المبشور وفيتامين E ويتم تدليك المنطقة التي بها تمدد بعد أن يتم تسخين هذا الخليط جيدا ومزج مكوناته معًا، ويتم الاستمرار في التدليك لمدة لا تقل عن شهر من مرة إلى ثلاث مرات يوميًا.
  • عند استخدام أوراق البرسيم مع البابونج ووضعهم على الجلد يساعد أيضًا في اختفاء هذه الخطوط البيضاء، فالبرسيم من النباتات التي تحتوي على العديد من الأحماض الأمينية التي تفيد الجلد.

وتحتوي أيضًا على فيتامينات مثل فيتامين K وفيتامين E والبروتينات، فهذه الفيتامينات تساعد في إزالة السموم من الجلد؛ لذلك يُعتبر من النباتات التي تساعد في التقليل من علامات تمدد الجلد التي تتمثل في الخطوط البيضاء.

  • بياض البيض من الأشياء التي تحتوي على كمية عالية من البروتين؛ لذلك عند تدليك المنطقة المصابة به وتركه حتى يجف تقوم البروتينات والأحماض الأمينية التي يحتوي عليها بالتقليل من ظهور الخطوط البيضاء في الجلد، ثم يتم وضع كريم مرطب على الجلد حتى يحفظ بمرونته بعد إزالة بياض البيض من على المنطقة المصابة.
  • وأيضًا لزيت الخروع وزيت الزيتون فوائد في التخلص من الخطوط البيضاء بالجسم، فيتم تدليك الجسم بهم يمنع ويقلل من ظهور تلك العلامات البيضاء بالجسم لما يحتويه زيت الزيتون من مضادات الأكسدة التي يتفيد الجلد.

وأيضًا زيت الخروع يستخدمه لكثيرون في علاج الكثير من الأمراض التي تصيب الجلد كعلامات تقدم السن أو التجاعيد كما هو فعال في التخلص من الخطوط البيضاء نتيجة تمدد الجلد.

هل يمكن إزالة الخطوط البيضاء بالليزر؟

قد تكون الطرق السابقة يلزمها كثير من الوقت حتى تظهر نتائجها ولكن كثير من الناس لم يكن لديهم وقت لتجهيز تلك الخلطات أو الانتظار فترة حتى يزول أثر تلك الخطوط البيضاء.

فهناك طريقة يلجؤون إليها وهي إزالة تلك الخطوط عن طريق استخدام الليزر فضلا عن المواد الكيميائية أو إجراء العمليات الجراحية، وتقوم فكرة علاج الخطوط البيضاء بالجسم بالليزر على تحفيز الجلد لإنتاج مادة الكولاجين وذلك عن طريق الوصول لطبقات الجلد الداخلية لتقوم بهذا العمل.

ويتم عند استخدام مخدر موضعي حتى لا يشعر الشخص المصاب بالألم، كما أن استخدام الليزر يعالج مشاكل جلدية أخرى مثل: الآثار الناتجة عن حب الشباب والتجاعيد والبقع الجلدية الناتجة من حروق الشمس وهكذا.

فعند إجراء هذه الجراحة يقوم الطبيب بعمل فحص شامل للمريض للتأكد من إمكانية خضوعه لأشعة الليزر واستكمال العلاج، ثم يتم تخدير المنطقة التي سوف يُعالجها بمخدر موضعي وتركها لمدة تتراوح من ساعة إلا ربع إلى ساعة، وبعد أن يتم تخدير المنطقة المصابة يقوم الطبيب بوضع سائل لتنفذ من خلاله أشعة الليزر.

وتقوم أشعة الليزر باختراق طبقة البشرة الخارجية وطبقة الأدمة بالجلد وتقوم بالعمل لتحفيز إنتاج مادة الكولاجين في الجلد وتحسين طبقة الجلد المصابة لاستعادة شكلها الطبيعي مرة أخرى، ويستغرق العلاج حوالي خمس جلسات تتراوح مدة الجلسة من 15دقيقة إلى 45دقيقة.

الأعراض الجانبية لاستخدام الليزر:

قد يصبح لون البشرة مائلًا إلى الاحمرار ويستمر هذا اللون حوالي خمسة أيام تقريبا، ويمكن أحيانًا يحدث تورم في الجلد ولكنه يزول مع الوقت، وبعدها تتكون طبقة لونها يميل إلى اللون البرونزي وتستمر هذه الطبقة لمدة أسبوعين ثم تزول؛ لذلك يُنصح عند تعرض المنطقة المصابة للشمس أثناء فترة العلاج بوضع كريم واقي للشمس لتجنب حدوث مضاعفات.

المخاطر أثناء العلاج بالليزر:

تختلف المخاطر من شخص لأخر بسبب الاختلاف في نوع البشرة، فأحيانًا يحدث ظهور نمش أو ندبات، وقد لا يتم التئام الجروح بشكل سريع ويتطلب فترة طويلة.

وقد يحدث عدوى أو التهابات بكتيرية، وتورم والتهابات على سطح الجلد ويصعب التخلص منها بسهولة؛ لذلك يجب توخي الحذر عند القيام بمثل هذه الجراحات ويُنصح أن يتم اختيار المكان المناسب لإجراء هذه الجراحة والقيام بالفحوصات اللازمة والتأكد من سلامتها.

إن الخطوط البيضاء بالجسم من المشاكل التي يريد الكثيرين التخلص منها لأنها تكون مزعجة وتسبب مظهر لا يتقبله الكثير في أجسامهم خاصة عند السيدات لأنه المرأة تريد دائمًا أن يكون جسمها في أحسن حالة وشكل.

قد يعجبك ايضا