أمراض نسائيةالحمل

متى تأتي الدورة الشهرية بعد حبوب منع الحمل؟ وأهم أسباب تأخرها

تلجأ معظم السيدات إلى تناول حبوب منع الحمل لتجنب الإنجاب، أو بسبب مشاكل هرمونية تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية. إلا أنها تعود وتتمتع بدورة طبيعية تمامًا بعد التوقف عن تناولها، حتى لو كانت مدتها أطول ببضعة أيام عن ذي قبل. ونادرًا ما يستغرق الأمر بضعة أشهر قبل عودة الدورة الشهرية إلى الانتظام. في مقالنا التالي سنعرض لك متى تأتي الدورة الشهرية بعد حبوب منع الحمل؟ و الوقت التقريبي الذي تستغرقه الدورة الشهرية حتى تأتي بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، وكيف تؤثر حبوب منع الحمل على دورتك الشهرية بعد التوقف عن تناولها. إذ غالبًا ما يشكل التساؤل: متى تأتي الدورة الشهرية بعد حبوب منع الحمل؟ قلقًا لدى معظم السيدات لعدة أسباب سنذكرها لاحقًا.

أنواع حبوب منع الحمل وتأثيرها على موعد الدورة الشهرية

ستجد العديد من النساء، اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل، أنه بمرور الوقت قد تصبح دورتهن الشهرية أكثر انتظامًا وأقل إيلامًا. حيث تلجأ السيدات إلى تناول أنواع مختلفة من حبوب منع الحمل لتفادي مشاكل هرمونية تسببها عادة الغدة النخامية والغدد الكظرية. تختلف أنواع حبوب منع الحمل المستخدمة حسب الهدف من استخدامها وتثير قلق العديد من السيدات أثناء استخدامها لمعرفة متى تأتي الدورة الشهرية بعد حبوب منع الحمل؟ مهما كان نوعها. وتشمل الأنواع المعروفة مايلي:

حبوب منع الحمل المركبة:

حبوب منع الحمل المركبة، هي حبوب هرمونية تحتوي على  الاستروجين والبروجستين في عبوة مدتها 21 أو 28 يومًا، يتم البدء بتناولها عادًة بعد استشارة الطبيب الذي يقترح عليك اليوم المناسب، والذي قد يكون اليوم الخامس من دورتك الشهرية أو اليوم الأول حسب حالتك. إذا بدأت سيدتي بتناول هذه الأقراص يجب أن تحدث الدورة الشهرية بعد حوالي 25 يومًا من تناولها بشكل عام، أي بعد حوالي 3 أيام من الانتهاء من كل 21 قرصًا نشطًا في عبوة الـ 28 حبة، حيث تحتوي هذه العبوة على 21 قرصًا فعالًا و 7 أقراص غير فعالة. إذا كنت تستخدمين عبوة تحتوي على 28 حبة، فستحصلين على دورتك الشهرية خلال الأسبوع الذي تتناولين فيه حبوب التذكير (الأقراص غير الفعالة) وهي حبوب غير هرمونية قد تحتوي على الحديد فقط. أما إذا كنت تستخدمين علبة أقراص مدتها 21 يومًا، فستنزل الدورة الشهرية في الأسبوع الذي لا تتناولين فيه أي حبوب.

حبوب منع الحمل ذات الدورة الممتدة:

إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل ذات الدورة الممتدة مثل (Seasonale ، Seasonique) ، فلن يكون لديك سوى أربع فترات حيض في السنة حيث تحتوي الحبوب ذات الدورة الممتدة مثل Seasonique على 12 أسبوعًا من حبوب الهرمونات المركبة النشطة (هرمون الاستروجين والبروجستين) التي يتم تناولها باستمرار لمدة 12 أسبوعًا، يتبعها أسبوع واحد من حبوب التذكير، (ليكون العدد الإجمالي 91 حبة)، حيث يتم أخذ حبة واحدة كل يوم. سيكون لديك دورة شهرية مرة واحدة فقط كل ثلاثة أشهر.

حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجستين فقط (حبوب صغيرة):

مع حبوب البروجستين فقط، تحتوي جميع الأقراص الـ 28 على هرمون البروجستين فقط (بدون إستروجين) وتأتي في عبوة مدتها 4 أسابيع (28 يومًا). يتم تناول كل يوم حبة واحدة من العبوة فقط لحمايتك من الحمل. يجب أن تأخذي حبوب البروجستين في نفس الموعد كل يوم لتجنب الحمل. قد تحدث دورتك الشهرية في الأسبوع الرابع من تناول الحبوب الصغيرة على شكل نزيف متقطع أو بقع طوال الشهر، أو قد لا تحصلين على فترة حيض على الإطلاق.

كيف تؤثر حبوب منع الحمل على دورتك الشهرية؟

تحتوي حبوب منع الحمل على هرمونات قد تؤثر على الدورة وتمنع من قدومها من خلال:

  • إيقاف الإباضة، حيث تمنع الهرمونات المبيض من إطلاق البويضة في موعدها المحدد.
  • التأثير على سماكة بطانة الرحم، مما يمنع عملية انغراس البويضة الملقحة في البطانة.
  • التأثير على عنق الرحم، من خلال زيادة سماكة مخاطه، مما يعيق وصول النطاف إلى البويضة.

متى تأتي الدورة الشهرية بعد حبوب منع الحمل؟

بعد معرفة تأثير حبوب منع الحمل على الحيض، علينا الإجابة على السؤال التالي: متى تأتي الدورة الشهرية بعد حبوب منع الحمل؟ بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، قد يستغرق جسمك بعض الوقتقبل أن تعود تعود دورتك الشهرية إلى طبيعتها. إلا أن الحيض قد يعود بشكل طبيعي بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع من التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، ويختلف هذا الموعد من سيدة لأخرى، بحسب طبيعة جسمها وحالتها الصحية. فعندما تتوقف المرأة عن تناول حبوب منع الحمل، يبدأ جسمها بالتكيف مع الدورة الهرمونية الطبيعية.

يجب أن تعلمي سيدتي أن الدورة الثانية بعد إيقاف حبوب منع الحمل هي الدورة الأولى الطبيعية. وذلك لأن أول دورة تحدث بعد حبوب منع الحمل تعرف باسم النزيف الانسحابي (Withdrawal Bleeding)، كما يجب أخذ العلم أيضًا، بأن النزيف الانسحابي لا يعني عدم الخصوبة، حيث أنه من الممكن الحمل قبل الدورة الأولى الطبيعية، إذ من غير المحتمل أن يتسبب الوقت الذي قضيته في تناول حبوب منع الحمل في حدوث مشكلات في الخصوبة. حيث تحمل بعض النساء على الفور بعد التوقف عن تناوله. إلا أنه يصعب على طبيبك تحديد موعد الولادة بشكل دقيق بسبب عدم قدرته على تحديد موعد الإباضة بشكل دقيق وإنما بشكل تقريبي.

أبرز أسباب تأخر الدورة الشهرية بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل

قد يتأخر موعد دورتك الشهرية الأولى بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل لعدة أسباب منها:

  • التوتر والضغط النفسي، حيث تسبب ضغوط العمل والضغوط الحياتية مشاكل هرمونية تنعكس على انتظام الدورة الشهرية.
  • نوع حبوب منع الحمل التي تم تناولها والمدة الزمنية لذلك.
  • متلازمة تكيس المبايض (PCOS).
  • السمنة والوزن الزائد.
  • ممارسة التمارين الرياضية المجهدة. قد تكون دورتك الشهرية غير منتظمة عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، وفي حين أن حبوب منع الحمل لا تسبب مشاكل في الخصوبة، إلا أنها يمكن أن تخفي المشاكل الأساسية التي قد تكون لديك بالفعل، مثل عدم انتظام الدورة الشهرية. لذا يمكن أن تستغرق دورتك الشهرية ثلاثة أشهر حتى تعود إلى طبيعتها، وذلك لأن بعض حبوب منع الحمل تحتوي على هرمونات توقف الإباضة كل شهر.

الآثار السلبية لحبوب منع الحمل على خصوبة المرأة

يسبب تناول حبوب منع الحمل على المدى الطويل، نقصًا في بعض الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها جسم المرأة والتي تؤثر بشكل مباشر على خصوبتها، مثل : حمض الفوليك، والمغنيزيوم، والسيلينيوم، والزنك، وفيتامين B المركب، وفيتامين (E). لذا إذا كنتِ تحاولين الحمل، فمن الجيد الانتظار إلى ما بعد الدورة الشهرية الطبيعية. يمنحك هذا الوقت فرصة التأكد من أنك في أفضل صحة بدنية للحمل، عن طريق تناول المكملات الغذائية و حمض الفوليك، التي تجعلك أكثر استعدادًا لهذه المرحلة المذهلة (الحمل).

متى يتوجب عليك استشارة الطبيب بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل؟

ينصح باستشارة طبيب الأمراض النسائية على الفور في حال لم تكن لديك دورة شهرية خلال ثلاثة إلى أربعة أشهر بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل. إذ قد يكون لديك ما يسمى بانقطاع الطمث بعد حبوب منع الحمل ولا سيما إذا كنت سيدتي ترغبين في إنجاب الأطفال حتى لا يضيع وقتك. حيث يتفق الخبراء الآن على أن حبوب منع الحمل، بغض النظر عما إذا تم تناولها لفترة قصيرة أو طويلة، ليست سببًا لمثل هذه المخالفات في الدورة. إذ قد يكون لديك مرض يمنع نزول الدورة الشهرية في موعدها.

هل تتأثر فرص الحمل بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل؟

 لا تتأثر الخصوبة بتناول حبوب منع الحمل على المدى الطويل، هكذا أظهرت العديد من الدراسات، حيث تبين أنه تبدأ الإباضة لدى 9 من كل 10 نساء بعد أسبوعين تقريبًا، ويحدث الحيض بعد 6 أسابيع من التوقف عن تناول حبوب منع الحمل. كما بينت استطلاعات للرأي أجريت على ما يقارب 18000 امرأة في الدانمارك وأمريكا الشمالية، خططن للحمل بين عامي 2007 و 2019 واستخدمن سابقًا وسائل منع الحمل الهرمونية، أنهن لم يتأثرن على الإطلاق بتناول حبوب منع الحمل والتوقف عن تناولها لاحقًا. (نُشرت في المجلة الطبية البريطانية عام 2020).

أخيرًا:

يفضل تجنب تناول حبوب منع الحمل دون استشارة طبية، حيث أنها أدوية هرمونية قد تؤثر على انتظام دورتك الشهرية، مما ينعكس سلبًا على صحتك الإنجابية.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا