متى يأكل الطفل الرضيع؟ وفي أي عمر يبدأ باستخدام الملعقة

بعض من أكثر الموضوعات التي تهم الأمهات، في أي عمر يأكل الطفل الرضيع، أي ما هو العمر المناسب لترك الحليب السائل والوجبات الغذائية البسيطة والبدء بتناول الأطعمة الصلبة، وفي أي عمر يمكنهم تناول الطعام بمفردهم، وأخيرًا في أي عمر يجب أن يبدأ الطفل باستخدام الملعقة.

في هذه المقالة، سنتعلم تقريبًا في أي سن يمكن أن تتوقعينه لطفلك ليقوم بأشياء مثل تناول وجبات خفيفة أو استخدام الملاعق أو مهام تناول الطعام الأخرى.

متى يأكل الطفل الرضيع

منذ الولادة حتى أربعة أشهر

منذ الولادة وحتى أربعة أشهر، يتناول الطفل حليب الثدي فقط أو الحليب الاصطناعي أو مزيج من الاثنين معًا. يتمتع الأطفال غريزيًا بالقدرة على الرضاعة الطبيعية أو العودة إلى الصدر وفتح الفم والامتصاص والبلع والهضم وبالطبع التجشؤ.

اتصلي بطبيب الأطفال إذا لاحظت علامات على وجود مشاكل في التغذية لدى طفلك، مثل عدم اكتساب وزن كافٍ أو إذا كان غالبًا ما يحني ظهره، ويصبح عصبيًا، ويسعل أو يختنق أثناء الرضاعة.

من عمر أربعة إلى ستة أشهر

يبدأ التساؤل حول متى يجب أن يبدأ الطفل في تناول الأطعمة الصلبة، وهل ذلك مناسبًا في عمر أربعة أو ستة أشهر. يحتاج الأطفال عادة إلى البدء في تناول الأطعمة الصلبة من سن ستة أشهر. يمكن أن يبدأ الطفل في تناول الأطعمة الصلبة في عمر ستة أشهر عندما تظهر عليه علامات الاستعداد:

  • يزن ضعف وزنه عند الولادة ويزن ما لا يقل عن 5 كيلوغرامات و 900 جرام.
  • إنه مهتم بالطعام الذي تأكلينه ويحاول حتى الحصول عليه.
  • لديه تحكم جيد في رأسه ورقبته، يمكنه الجلوس بشكل مستقيم على كرسي مرتفع.
  • عندما تمسكين بالملعقة، يفتح فمه.
  • بدلاً من طرد الطعام بلسانه، يستخدم لسانه لدفع الطعام إلى نهاية فمه وابتلاعه.

وفقًا لبعض الخبراء، على الرغم من أن حليب الأم أو الحليب الاصطناعي يوفران ما يكفي من العناصر الغذائية للطفل، فإن تناول الأطعمة الصلبة قبل سن ستة أشهر قد يقلل من خطر إصابة الطفل بالحساسية الغذائية، وهو أمر ضروري في هذه الحالة. سيرشدك رأي طبيب الأطفال الذي اخترته لطفلك.

من عمر ستة إلى ثمانية أشهر

يحتاج الطفل إلى الحليب الصناعي أو حليب الثدي حتى السنة الأولى، لكنه يمكنه أن يأكل كميات صغيرة من الأطعمة الصلبة ويبدأ الزيادة تدريجياً. يمكن للطفل البدء في ممارسة مهارات الشرب والتنسيق بين اليد والفم دون إراقة السائل باستخدام كوب تدريب الطفل.

من عمر ثمانية إلى عشرة أشهر

عند البدء في تناول الأطعمة التي تؤكل بالأصابع في هذا العمر، يمكن للطفل استخدام إبهامه والسبابة لإزالة قطع الطعام الصغيرة. سيصبح أيضًا أكثر مهارة في تناول الطعام المعطى له بالملعقة.

خلال هذه الفترة من العمر، تتحسن أيضًا قدرة الطفل على المضغ والشرب. يبدأ الطفل في المضغ بحركة دائرية، أي تحريك الفك بشكل متساوٍ لنقل الطعام إلى مركز أو جانب الفم. يبدأ تلقائيًا في تناول كميات أقل من الحليب والمزيد من الأطعمة الصلبة.

أيضًا، إذا كان بإمكان الطفل الجلوس لفترة طويلة دون مساعدة ودعم، فقد يكون مستعدًا للانضمام إليك على طاولة الطعام واستخدام كرسي مرتفع، على الرغم من أن العديد من الآباء والأمهات يفضلون وضع الطفل على نفس الكرسي المرتفع في الوقت الحالي.

من عمر 10 إلى 12 شهرًا

خلال هذه الأشهر، يمكن للطفل أن يمسك كوبًا وملعقة ويبدأ في تناول الطعام بمفرده. يستخدم شفتيه لإزالة الطعام من الملعقة. يأكل الطعام بسهولة بيديه. كما أنه يأكل مجموعة واسعة من الأطعمة، بما في ذلك الأطعمة ذات القوام المختلف، وعندما يشعر بالجوع يشير إلى الطعام أو يمشي نحوه.

من عمر 12 إلى 18 شهرًا

الطفل في هذا العمر على الرغم من أنه ليس جيدًا دائمًا، إلا أنه يمكنه استخدام الملعقة وحدها. يمكنه أن يشرب السوائل من كوب. كما أنه يغلق فمه أو يهز رأسه ليخبرك أنه ممتلئ ويفعل أشياء أخرى من هذا القبيل.

من عمر 18 إلى 24 شهرًا

في هذا العمر، يكون طفلك أقل تلويثًا للمكان عند تناوله الطعام، ولكن عندما يكون ممتلئًا، قد يلعب بالطعام أو يرميه بعيدًا. مهارته في استخدام الملاعق والشوك تزداد يومًا بعد يوم. يتعلم الطفل أنه لا يتعين عليه دائمًا فتح فمه على اتساعه لقضم الطعام.

يمكن أن يتمتم ببعض الكلمات مثل “مرة أخرى” أو “لا” فهو بذلك يخبرك إذا كان لا يزال حقًا جائعًا أو ممتلئًا. كما يمكن أن يلعب بالصحن عندما يمتلئ أو يزيله من نفسه.

من عمر 24 إلى 36 شهرًا

في هذا العمر، يأكل الطفل بيديه ويواصل العمل على مهارات الأكل الأخرى. الطفل مستعد لتناول المزيد من الطعام ويستمتع بالاختيار بين الأشياء التي تعطى له. لكن تذكري أنه لا يزال أصغر من أن يأكل الأطعمة التي قد تسبب خطر الاختناق.

كيف يمكن تعليم الطفل أن يأكل بمفرده؟

أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا التي يطرحها الوالدان هو “كيف يمكنني تعليم طفلي أن يأكل بمفرده؟” الاستقلال الغذائي هو مصدر قلق كبير للآباء المتعبين من الأنشطة اليومية! يمكن أن يكون الدافع الآخر لهذا التدريب للأطفال هو تناول الطعام بأمان والاستمتاع به على طاولتك الخاصة.

حسنًا، يجب أن تعلمي أن هذا النوع من التدريب المستقل للطفل هو مهارة في حد ذاتها، والعمل مع الأطفال من جميع الأعمار وأنواع القدرات المختلفة، يمكن أن يحولك إلى معالجة مهنية ماهرة!

إذا كنت تريدين أن يكون طفلك مستقلاً في الرضاعة، فاتبعي هذه النصائح البسيطة وبالطبع جهزي أفضل الأواني التي يستخدمها طفلك لتشجيعه.

قد يهمك أيضَا: مراحل تطور نمو الطفل الرضيع وادراكه للعالم الذي يدور حوله

يمكن تعليم الأطفال الصغار أو الأطفال في سن ما قبل المدرسة بالطرق التالية:

  • الأكل باليد
  • الأكل بالملعقة
  • الأكل بالشوكة

كل من هذه هي في الواقع مهارة مستقلة وعادة ما يتم اكتسابها في أعمار مختلفة. يعد استخدام الخبرات ثم استراتيجيات العلاج المهني أمرًا ضروريًا لتحديد كيفية مساعدتهم. بالطبع، كما ذكرنا سابقًا، يمكنك أيضًا استخدام أفضل أواني الطهي للأطفال الصغار.

تعليم الأطفال الأكل باليد

في أي عمر يجب أن يأكل الطفل بنفسه؟

سيبدأ طفلك في الرضاعة بأسرع ما يمكن ومع كل الأدوات المتاحة له، وسوف تستمر هذه الحالة لحوالي 8 أشهر. في البداية، ستلاحظين أنهم يريدون استخدام أيديهم بالكامل لتناول الطعام، وغالبًا ما يأخذون طعامهم في لحظة ويحاولون وضع يدهم بأكملها في أفواههم.

بطبيعة الحال، هذه طريقة غير فعالة نسبيًا في البداية، لكنهم سيصبحون قادرين على إدارتها تدريجيًا، لذلك سيبدؤون ببطء في استخدام إصبعين أو أكثر للحصول على المزيد من الطعام، الأمر الذي سيستغرق حوالي 9 أشهر.

بادئ ذي بدء، تأكدي من منحهم الوقت الكافي. دعيهم يقومون بعملهم وأن يحاولوا مرة أخرى. هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكنهم من خلالها التعلم! أولاً، قدم طعامًا جافًا وكبيرًا بما يكفي للاحتفاظ به، ولكن ليس كبيرًا جدًا بحيث لا يسبب له الاختناق. قطع صغيرة من الجبن أو البازلاء أو أي عنصر مصنوع للأطفال.

يتحمس معظم الأطفال لتناول الطعام وسيجدون طريقه إلى أفواههم. المشكلة الرئيسية هي كيفية التعامل مع الطعام. إذا لم يتمكنوا من فصل الإبهام والسبابة جيدًا للحصول على الطعام، فتأكدي من مرافقتهم في بداية الوجبات لمساعدتهم وإطعامهم.

طريقة تعليم الطفل أن يأكل بنفسه

أولاً، ضعي قطعة واحدة من الطعام في صينية منفصلة، فهذا سيزيد من تركيز الأطفال للحصول عليها. إذا لم يتمكنوا من الإمساك بها، اتركي القطعة أمامهم ولا تدعي الطفل يشتت انتباهه حتى يبذل الطفل قصارى جهده ليحصل عليها.

هذه الطريقة يجب ألا تتجاوز بضع دقائق فهي فقط كتدريب بسيط لتقوية المهارات عندهم، ثم بعد ذلك قدمي لهم الطعام كالمعتاد حتى لا يتعبوا ويصابوا بخيبة أمل. ربما لن يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى يكتسبوا هذه المهارة الجديدة!

إحدى الأدوات المطلوبة هي أداة يدوية صغيرة تقطع الطعام إلى قطع أصغر مناسبة للأطفال. قد يحتاج بعض الأطفال إلى تقطيع بعض القطع إلى نصفين مرة أخرى.

تعليم الأطفال تناول الطعام بالملعقة

اكتساب هذه القدرة بشكل مستقل تمامًا، تبدأ من سن عامين. ومع ذلك، فإن معظم الأطفال، إذا أتيحت لهم الفرصة، قد يتعلمون ذلك مبكرًا.

متى يأكل طفلك بالملعقة؟

في روتين التغذية بالملعقة، أهم شيء يمكنك القيام به أولاً هو السماح لطفلك بالمحاولة. في الأيام القليلة الأولى من إطعام طفلك، يعني هذا إعطائه ملعقة خاصة أثناء الرضاعة. هذا يسمح للطفل أن يكافح من أجل استخدام الملعقة وتجربة مهارة حركية جيدة. بهذه الطريقة، أنت أيضًا تشجعينه.

عندما يبدؤون في وضعها في أفواههم، ساعديهم في ذلك. كرري ذلك عدة مرات خلال الوجبة حتى يمسك بملعقته.

عندما يتمكنون من حمل الملعقة الخاصة بهم، فقد حان الوقت لمنحهم طبقًا ليأكلوا بمفردهم!

هناك بعض الأواني الجذابة للغاية للأطفال في السوق والتي تمنع تسرب جميع الأطعمة على الأرض. المهم هو صب كمية صغيرة فقط من الطعام في الوعاء أولاً. بهذه الطريقة يأكلون أكثر من الطعام المتاح. إذا أكلوا جيدًا ووضعوا جزءًا منه على الأقل في أفواههم، يمكنك صب المزيد من الطعام في الوعاء في كل مرة.

عينة من نظام غذائي في سن 11 و 12 شهرًا

الفطور:

صفار بيض + خبز وجبن وجوز. إذا لم يكن الطفل مصابًا بسوء التغذية ولديه وزن جيد، أعطه نصف صفار يوميًا أو صفارًا كاملًا كل يومين، أما إذا كان يعاني من سوء التغذية، فقومي بإعطائه صفار بيضة يوميًا لزيادة الوزن ثم النصف. يمكنك البدء في بياض البيض من سن سنة واحدة، ولا توجد قيود على بياض البيض، فإذا كان الطفل يعاني من نقص الوزن ويحب بياض البيض، يمكنك إعطائه حتى 3 بياض بيض. احرصي على إعطاء الجبن للطفل مع الجوز، كما يمكنك إعطاء كمية صغيرة من مربى التفاح أو الجزر.

وجبة الصباح الخفيفة:

فواكه، هريس نباتي، حلاوة طحينية، رقائق صفراء، خبز وتمر.

الغداء:

وجبة خفيفة في المساء: يمكنك إعطاء الفاكهة أو الخضار المطبوخة.

العشاء:

يقدم مثل الغداء. ملاحظة: يمنع تقديم العسل للأطفال دون سن السنة.

قد يهمك أيضًا:

قد يعجبك ايضا