أسرار المكياججمالمكياج

ما هو البرايمر للمكياج؟… ميزاته وكيفية استخدامه

ما هو البرايمر للمكياج؟

يلجأ خبراء التجميل إلى منتجات البرايمر، أو الأساس، قبل تطبيق الماكياج. حيث يؤدي البرايمر وظائف مختلفة تهدف جميعها إلى إخفاء عيوب البشرة، فبعضها ينقي المسام، وبعضها الآخر يعمل على تلطيف البشرة، أو منحها توهجًا مضيئًا.

يعتمد المشاهير على البرايمر من أجل إعداد وتحضير بشرتهم قبل تطبيق الماكياج، وذلك بهدف الحصول على مكياج مثالي قدر الإمكان. ويعد اختيار الاستخدام الصحيح للبرايمر، أو الأساس، هو الخطوة الأولى لتحقيق ذلك. تابعي مقالنا هذا لتتعرفي معنا على: ما هو البرايمر للمكياج؟ ما هو بديل البرايمر؟ متى يوضع البرايمر؟ طريقة استخدام البرايمر، وكل ما يهمك عنه.

ما هو البرايمر للمكياج؟    

ما هو البرايمر للمكياج؟

 البرايمر، أو الأساس، هو منتج يتم وضعه على البشرة قبل كريم الأساس مباشرة، وقبل وضع أي مكياج آخر على البشرة. يعمل البرايمر على تنعيم الخطوط الدقيقة أو الشوائب الصغيرة على الجلد، كما أنه يحمي البشرة من امتصاص الأصباغ التي يحتويها المكياج، ويعمل على ترطيبها.

يعد البرايمر درع حقيقي للحماية والوقاية، فهو يعمل على حماية بشرتك من تأثير المكياج، ويحافظ على رطوبتها وبالتالي يقيها من الجفاف، الذي يمكن أن تسببه مستحضرات التجميل. كما يعمل البرايمر أيضًا كحاجز ضد العوامل الخارجية، كالبرد والتلوث، التي تسبب ضررًا ملحوظًا لبشرتك.

فوائد البرايمر للمكياج

فوائد البرايمر للمكياج

يوقظ البرايمر البشرة النائمة في الصباح الباكر ويمنحها مظهرًا موحدًا، ويكون البرايمر، أو الأساس، شفافًا عادًة، لذا لن تكون له آثارًا مرئية فورية على بشرتك. لا شيء يضاهي وضع البرايمر قبل تطبيق كريم الأساس للحصول على مكياج ثابت ومشرق طوال اليوم، وبشرة خالية من العيوب. كمية قليلة منه، تعادل حبة بندق واحدة، تكفي لإظهار وجهك بإشراق لا مثيل له. تتلخص فوائد البرايمر بــ:

  • إخفاء المسام وإعطاء البشرة مظهرًا ناعمًا.
  • يمنح بشرة الوجه توهجًا وإشراقًا.
  • يساعد في تمويه إحمرار بشرة الوجه.
  • يطفئ لمعان البشرة ويعطيها مظهرًا طبيعيًا.
  • يخفي الخطوط الدقيقة ويمنح البشرة مظهرًا شابًا.

قواعد اختيار البرايمر المناسب لبشرتك

قواعد اختيار البرايمر المناسب لبشرتك

يوجد أنواع عديدة للبرايمر، تختلف بتركيبتها حسب نوع بشرتك، وبحسب الهدف من استخدامها. دعينا نساعدك في اختيار الأنسب لك حسب المشكلة التي تعاني منها بشرتك، فإذا كانت:

بشرتك دهنية:

احرصي على انتقاء نوع من برايمر المكياج يعتمد في تركيبته على إطفاء لمعة الوجه، لتتخلصي من الدهون الزائدة، التي تجعل مكياجك غير ثابت. يجب الانتباه أيضًا إلى ضرورة عدم احتواء الأساس (البرايمر) على الزيت.

 كما يمكنك اعتماد نوع برايمر يحوي في تركيبته مركبات تحارب حب الشباب، وتعمل على تضييق المسام بنفس الوقت، فهو يعمل كطبقة واقية بين بشرتك الدهنية وكريم الأساس، ويسمح لكريم الأساس بالثبات بشكل أفضل حتى نهاية اليوم.

بشرتك جافة:

يعد ترطيب البشرة أمر ضروري لجميع أنواع البشرة، فما بالك إذا كانت بشرتك جافة؟ من هنا ينصح، عند اختيار البرايمر الخاص بك، بالحرص على اعتماد نوع يرطب بشرتك بعمق. لذا اعتمدي قوامًا أكثر ثراءً، مثل قوام كريم النهار. سيساعدك ذلك على حماية بشرتك من أن تصاب بالجفاف لاحقًا، ويزيد من نعومتها أيضًا.

بشرتك مختلطة، حساسة ومتهيّجة:

تميل البشرة المختلطة إلى اظهار بعض الشوائب من وقت لآخر، كما انها تلمع قليلاً. ويمكن أن تكون بشرتك حساسة، وتعاني من التهيج والإحمرار، كل ما عليك فعله، لتوحيد لونها، هو اختيار البرايمر باللون الأخضر لإخفاء احمرار المنطقة المتهيجة. كما يمكنك أيضًا البحث عن برايمر يحوي في تركيبته على المكونات المهدئة، كمستخلص الشاي الأخضر مثلًا.

ظهور خطوط دقيقة على بشرة الوجه:

إذا كنت تعانين من ظهور خطوط دقيقة على بشرة وجهك، خاصًة في منطقة حول العينين أو حول الفم، وترغبين في إخفاءها، ينصح باستخدام برايمر مضاد للشيخوخة. يملأ فجوات الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويمنح بشرتك مظهرًا شابًا مجددًا.

مسامات واسعة وواضحة:

في حال كانت مسامات بشرة وجهك واضحة ومتسعة، ينصح الخبراء باستخدام برايمر إزالة اللمعان فهو مناسب لهذا النوع من المشاكل. حيث يعمل على ملئ المسام في لمح البصر ويكسب بشرة وجهك مظهرًا ناعمًا. يعمل البرايمر أيضًا على إخفاء عيوب البشرة الأخرى كحب الشباب والندوب العميقة التي يمكن أن تتركها.

لمكياج يدوم طوال اليوم:

للحصول على بشرة متألقة ونضرة طوال اليوم، يمكن استخدام أساس يحتوي على جزيئات متلألئة تعطي بشرة وجهك مظهرًا صحيًا وحيويًا ومتوهجًا، وتمنح مكياجك ثباتًا طويل الأمد، حتى إلى وقت متأخر من الليل. ولكن لا تستخدمي “الجليتر” لأنها تبرز خشونة الجلد بدلاً من اخفائها.

متى يوضع البرايمر؟

متى يوضع البرايمر؟

تتساءل الكثير من السيدات متى يوضع البرايمر؟ قبل كريم الترطيب، أم بعده؟ أم قبل استخدام كريم الأساس، أو كريم الحماية من الأشعة الشمسية؟

بحسب خبراء المكياج يتم تطبيق البرايمر على البشرة بعد وضع كريم الترطيب بعشر دقائق حتى نضمن امتصاص البشرة للمرطب. بعدها يتم أخذ كمية قليلة من البرايمر وتوزيعها على البشرة بشكل متساوٍ، بعدها يوضع الواقي الشمسي، ثم كريم الأساس. سيمنحك وضع البرايمر بالطريقة الصحيحة بشرة مخملية خالية من العيوب.

طريقة استخدام البرايمر للمكياج

طريقة استخدام البرايمر للمكياج

لكي تحصلي على نتيجة مرضية لمظهر بشرتك عند النظر للمرآة، اتبعي الخطوات التالية لوضع البرايمر:

  • نظفي بشرتك بشكل جيد قبل وضع الأساس (البرايمر).
  • رطبيها جيدًا بوضع السيروم وكريم النهار. دعي المنتجات المطبقة لفترة كافية بحيث تخترق بشرتك قبل وضع الأساس.
  • خذي كمية صغيرة من البرايمر ووزعيها على كامل بشرة وجهك بالتساوي، وكذلك الجفون، من خلال حركات ناعمة من منتصف الوجه إلى الخارج ستكون كافية للحصول على تأثير التنعيم بشكل فوري. من الضروري توزيع المنتج جيدًا على الجلد، لذا استخدمي فرشاة مدمجة لتطبيق “البرايمر” بطريقة مثالية.
  • لإخفاء الخطوط الدقيقة: ضعي البرايمر على الخطوط الدقيقة والتجاعيد وموهيها بأطراف أصابعك عن طريق النقر الخفيف للحصول على تأثير فوري يخفي الإرهاق ويمنحك بشرة نضرة.
  • يمكنك وضع البرايمر بإصبعك أو باستخدام إسفنجة، لكن تفضل الفرشاة (يجب أن تكون نظيفة دائمًا) لتطبيق أكثر تساويًا وتوزيعًا عادلًا.

ما هو بديل البرايمر؟

ما هو بديل البرايمر؟

لا تقلقي سيدتي إذا نفذ البرايمر لديك، إذ يمكنك استخدام بعض هذه البدائل المتوفرة في كل منزل لتحضير بشرتك قبل وضع المكياج. سنعرض لك ما هو بديل البرايمر وميزاته لنساعدك على اختيار الأفضل، فالبدائل المتاحة لديك منوعة، منها هو طبيعي، إضافة إلى مستحضرات تجميلية أخرى لا تخلو منها مجموعتك:

مزيل التعرق:

يعتمد العديد من خبراء مكياج المشاهير مزيل التعرق، الخالي من العطور والكحول، كبديل للبرايمر، إذ يعطي نتيجة مرضية تمامًا ويمنحك بشرة متألقة كبشرة النجوم. 

فاجيسيل:

يدخل فاجيسيل في تركيب مستحضرات التجميل الأولية، حيث يعمل على ملء الخطوط الدقيقة، ويصلح المظهر غير المتساوي للبشرة، من أجل الحصول على بشرة وجه بمظهر ناعم ومخملي. يحتوي “فاجيسيل” على ثنائي “الميثيكون”، ويستخدم بشكل أساس لعلاج عدوى الخميرة، لكن يمكنك أيضًا استخدامه كبديل رائع للبرايمر.

كريم BB:

كريم BB

يستهدف كريم BB الشوائب، كما أنه يعمل كمرطب، لذا يعد بديل مثالي للبرايمر. تستخدم الكثير من السيدات حول العالم كريم BB كبرايمر، ويحصلون على نفس ملمس البشرة، إن لم يكن أفضل من استخدام برايمر الحقيقي. ومع ذلك ينصح بعدم الإفراط في استخدام كريم BB، بل اكتفي بوضع بضع قطرات منه، ووزعيه على بشرة وجهك بأطراف أصابعك.

كريم نيفيا النهاري:

كريم نيفيا النهاري

يعد كريم نيفيا النهاري الاختيار الأفضل، كبديل للبرايمر، بفضل تركيبته الغنية بفيتامين C، ومضادات الأكسدة، التي تؤخر شيخوخة البشرة وتمنحها النضارة والترطيب، إضافًة إلى حمايتها من أشعة الشمس الضارة. حيث أنه مزود بـ عامل حماية SPF 30 يقي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.

مزيج خلاصة الصبار مع المرطب:

يتم خلط القليل من هلام الصبار النقي مع ملعقة صغيرة أو ملعقتين صغيرتين من المرطب. يعد هذا المزيج السحري بمثابة برايمر. يعتمد مقدار المرطب الذي تضيفينه لهلام الصبار على نوع بشرتك، فالصبار هو الأفضل لتهدئة احمرار البشرة الحساسة، في حين أن المرطب يمنح بشرتك لمسة نهائية ناعمة دون أن تبدو دهنية.

حليب المغنيسيا:

يعد حليب المغنيسيا أو ما يسمى حليب أكسيد المغنزيوم رائعًا لتجهيز البشرة، فقط اغمسي كرة قطنية في هذا الحليب الرائع وضعيه برفق تمامًا على بشرة وجهك، كما لو كنت تستخدمين البرايمر. سيحافظ على مكياجك سليماً ليلاً أو نهارًا بفضل خصائصه المرطبة.

السيليكون:

إذا كان لديك زيوت ذات أساس مائي في المنزل، فدعيه جانبًا واشترِ سائلًا أساسه السيليكون. السبب في ذلك، هو أن السيليكون يعد المكوّن الرئيس في معظم مستحضرات التجميل الأولية، ومنتجات ترطيب الشعر. فهو يحمي البشرة من الاحتكاك ويحافظ عليها رطبة.  فقط ضعيه على الوجه واتركيه لبضع دقائق. بعد ذلك، يمكنك وضع مكياجك وبدء يومك.

الفازلين:

الفازلين

يمكن أيضًا استخدام الفازلين كأساس، فهو متوفر في كل منزل كما أنه منخفض التكلفة. إلا أن استخدامه يعتمد على نوع بشرتك، إذ لا يمكنك استخدامه كبرايمر إذا كانت بشرتك دهنية، لأنه سيجعلها دهنية بشكل أكبر إذا لم تعمدي إلى تمديده بـ ماء الورد. ومع ذلك، إذا كانت بشرتك مختلطة، يمكنك استخدام الفازلين كأساس للمناطق الجافة فقط. أما إذا كانت بشرتك جافة، فيمكن أن يكون الفازلين البديل المثالي للبرايمر. ولكن يجب أن تعلمي سيدتي أن الفازلين لا يحميك من أشعة الشمس نهارًا لذا ينصح باستخدامه ليلًا فقط.

زيت جوز الهند مع جل الصبار:

يعد بديل البرايمر، المكّون من مزج ملعقة صغيرة من جل الصبار مع بضع قطرات من زيت جوز الهند، ملائمًا تمامًا للبشرة الجافة، حيث يمنحها الترطيب اللازم ويكسبها مظهرًا مشرقًا وناعمًا بفضل غناه بفيتامين E الصديق المفضل للبشرة.  

ماء مغلي الأرز:

ماء مغلي الأرز

يعمل ماء الأرز المغلي على شد البشرة وإخفاء التجاعيد، كما يعمل على غلق المسامات المفتوحة وترطيبها، ويحل بديلًا رائعًا للبرايمر. فقط أضيفي نصف كوب من الأرز المغسول المتوفر لديك في المنزل إلى كوب من الماء وضعيها على النار ودعيها تغلي حتى تتكاثف. بعد أن تبرد، ادلكي بشرتك باستخدام كرة من القطن مغمسة بماء الأرز، واتركيها حتى تجف. بعدها ابدأي بوضع مكياجك المعتاد. يمكنك الاحتفاظ بها في مرطبان مغلق لمدة 3 أيام على الأكثر في الثلاجة.

الجليسرين:

الجليسرين

يمكنك سيدتي إضافة بضع قطرات من الجليسرين الطبي الخام إلى المرطب المفضل لديك، ووضعه على بشرتك قبل وضع المكياج بربع ساعة، كبديل رائع للبرايمر. حيث يؤمن لبشرتك طبقة حماية من العوامل الضارة، كما يرطبها ويغذيها لتبدو مشرقة وصحية.

أو بإمكانك سيدتي صنع برايمر منزلي بالجليسرين أيضًا. فقط أضيفي ملعقة كبيرة من الجليسرين الخام إلى كوب من المياه المعدنية وثلاث ملاعق من ماء الورد. ضعيها في زجاجة الرش (البخاخ) ورجيها جيدًا ثم استخدميها قبل تطبيق المكياج الخاص بك بخمس دقائق مع الانتظار حتى تجف.

الخلاصة

بشرتك المشرقة هي سر إطلالتك المميزة. فهي تستحق العناية والحماية من العوامل الخارجية المؤذية، كالتلوث وأشعة الشمس، إضافة إلى التأثيرات الجانبية لبعض مستحضرات التجميل غير المضمومة. لذا اعمدي إلى تطبيق البرايمر كخط دفاع أولي عن هذه البشرة، لتحتفظي بصحتها ونضارتها لأطول فترة ممكنة.

المصادر

Ahlam Kasem

أحلام قاسم كاتبة ومحررة من سوريا حاصلة على إجازة في الهندسة المدنية_ جامعة تشرين دفعني شغفي بالقراءة إلى التوجه نحو كتابة المقالات ذات المواضيع التي تهم المرأة العربية والتي تجعلها على اطلاع بآخر المستجدات الطبية والتجميلية على مستوى العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا