نواعم
مجلة المرأة العصرية

هل تعرف ماذا يحدث لجسمك عند تناول العسل بانتظام؟

منذ الطفولة، كانت أمهاتنا وجداتنا تقول لنا “أكل العسل مفيد”، ونحن نكرر هذه المقولة ونتفق معهم على صحتها، ولكن هل سألنا أنفسنا لماذا العسل مفيد؟

أو هل فكرنا في البحث عن خصائصه، ومزاياه؟ حان الوقت لكي نعرف ماذا لو أننا تناولنا العسل بانتظام ضمن النظام الغذائي الخاص بنا

ماذا يحدث لجسمك بتناول العسل بانتظام

العسل

هو منتج لزج صالح للأكل تنتجه النحلة عن طريق جمع الرحيق من أزهار النباتات وتضعه في أقراص العسل الشمعية.

ويستخدم العسل للغذاء كحلوى طبيعية ومصدر للعديد من المواد المفيدة، وإضافة إلى الطعم الحلو والرائحة العطرة التي يتميز بها أنواع العسل، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية:

  • يحتوي على الفركتوز، والجلوكوز
  • الانزيمات والدكسترين وهي مادة صمغية.
  • العديد من الفيتامينات مثل (A، B1، B2، B3، B5، B6، B9، C، E، H، K).
  • مجموعة من المعادن والعناصر الهامة مثل (الحديد والزنك والمنغنيز والنحاس والكروم والسيلينيوم، الفلورايد، والصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، والفوسفور والكبريت).
  • يحتوي على الأحماض العضوية مثل (حمض الأكساليك، حمض اللاكتيك).
  • الأحماض الأمينية مثل (ألانين، أرجينين، ليسين).
  • مركبات الفلافونويد وهي مادة شبيهة بالهرمونات.

وفي الحقيقة إن العسل يعتبر المنتج الطبيعي الوحيد الذي يمتصه جسم الإنسان بنسبة 100٪ ولا يتطلب الأمر طاقة لتجزئته بل يتجه مباشرة إلى مجرى الدم، نتيجة لذلك لن تشعر بالتعب والارهاق عند تناوله كما يحدث عادة بعد تناول وجبة دسمة.

ماذا يحدث لجسمك عند تناول العسل بانتظام؟

استفد من جميع الخصائص الاستثنائية التي يمكن للعسل كمنتج أن يمنحها لصحتك واعرف ماذا يحدث لجسمك عند تناول العسل بانتظام؟ والتي يمكن إجمالها بمايلي:

سوف يصبح الجلد والشعر أكثر جمالًا

العسل للشعر

نتيجة احتواء العسل على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين B وفيتامين A، C، H، E و K الضرورية للجلد والشعر، فإن تناول العسل بانتظام هو وسيلة رائعة لمكافحة نقص هذه الفيتامينات، والتي نقصها غالبًا ما يتجلى في ضعف الشعر وتغير لون الجلد وجفافه.

ويكفي أن نستخدم عسل النحل على الوجه كقناع بشكل منتظم حتى يصبح الوجه مخمليًا مثل بشرة الطفل، وسيكتسب اللمعان الطبيعي والنضارة.

وإذا كنت قلقة من وجود مشكلة القشرة في الشعر أو حكة في فروة الرأس فما عليك إلا أن تنتظمي في استخدام العسل كقناع للشعر مما يخلصك من القشرة والحكة، وسيعطي الشعر لمعانًا ومظهرًا فاخرًا.

ستفقدي الوزن الزائد في جسمك

العسل يفقد الوزن الزائد

سيساعدك العسل على التخلص من الوزن الزائد، لأنه يساعد على تسريع عملية الأيض أو التمثيل الغذائي، مما يساهم في حرق الدهون، والتخلص من المياه الزائدة، وزيادة الطاقة في الجسم لممارسة التمارين الرياضية بشكل أفضل من قبل.

سيعدل مستوى نسبة الكوليسترول في الدم

أولا هذا المنتج لا يحتوي على الكوليسترول على الإطلاق وبالإضافة إلى ذلك وجود الفيتامينات والعناصر الهامة من المعادن والمركبات الأساسية والضرورية للجسم في العسل، مما يعمل في خفض مستوى نسبة الكولسترول الضار، والتي تتركز في الدم.

يساهم في صحة الأسنان

فوائد العسل للأسنان

إن العسل يفيد الأسنان وتجويف الفم، ولكن وجود الوسط الحلو في العسل يولد تكاثر الميكروبات والجراثيم، والتي بدورها يمكن أن تسبب التسوس، لذلك يجب استخدام العسل بعناية وتنظيف الفم من العسل بشكل يومي، وهذا التطبيق اليومي بتناول العسل بانتظام مع العناية بتنظيف الأسنان يؤدي إلى تحسن حالة الأسنان ويقوي نسيج العظام، ويصبح مينا الأسنان أقوى، ويقلل من خطر نزيف اللثة.

سيخلصك من فقر الدم

إن تناول العسل المنتظم يزيد من مستوى الهيموغلوبين، مما يخفف من أعراض الإصابة بفقر الدم لما يحتويه من كمية بنسب عالية من عنصر الحديد الضروري للجسم.

كما أن المرأة في فترة الطمث (الدورة الشهرية) عليها تناول العسل مما يساعد في تعويض الدم الذي فقدته، ويخفف من آلام وأوجاع قبل وبعد فترة الدورة الشهرية.

سيكون قلبك بصحة جيدة

العسل لصحة القلب

وجود مضادات الأكسدة في العسل، تعمل على منع تضيق الشرايين، أو الإصابة بأمراض القلب كارتفاع ضغط الدم، والذبحة الصدرية لذلك يجب ألا ننسى الاستهلاك اليومي للعسل.

ويعمل الانتظام في تناول العسل على حماية القلب والأوعية الدموية وتنقيتها وتنظيم معدل ضربات القلب.

سوف تتحسن الذاكرة

العسل يساعد على مقاومة الإجهاد، ويعمل كمضاد للأكسدة مما يساعد في تحسين الذاكرة، بالإضافة إلى أن العسل يحتوي على الكالسيوم، فهذا العنصر يؤثر إيجابًا على عمل الدماغ.

كما أنه يساعد في تحسين القدرات الادراكية للدماغ فالعسل يعتبر أسهل طريقة لمنع فقدان الذاكرة، وانخفاض درجة الذكاء.

سيساعدك على النوم الهادئ

بفضل العسل الذي تتناوله بانتظام سوف تنام أفضل في الليل، لأنه يزيد من إفراز السيروتونين، هذا الهرمون الذي يعزز النوم.

سوف تنسي مشاكل المعدة

الاستهلاك اليومي للعسل يساعد على التخلص من مشاكل المعدة، لأن هذا المنتج مطهر عظيم.

من الأفضل تناول ملعقة طعام من العسل على معدة فارغة وبسبب هذه العادة البسيطة، ستتمكن من وقاية جسمك من الأمراض التي تحدث في الجهاز الهضمي.

حتى أنك بتناولك العسل بانتظام تقتل البكتيريا وتلتئم الجروح التي تظهر أحيانًا في الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي.

كما يساعدك تناول العسل بانتظام على التخلص من الامساك.

سيختفي التوتر العصبي

العسل هو منتج يساعدك على تهدئة الأعصاب وتقليل الشعور بالتعب لأنه يحتوي على الجلوكوز الذي يمد الخلايا العصبية بالعناصر الضرورية لتهدئتها ويمكنك من الاسترخاء بسرعة أكبر.

وإن استهلاك العسل يوميًا يساعد أيضًا في الحد من النوبات العصبية، والاكتئاب وفي علاج الاضطرابات النفسية.

عليك أن تتذكري أن كل مظاهر التوتر (العاطفية والنفسية أو الفسيولوجية) تسبب الإجهاد، وضعف عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ولكن سيوفر لك الاستخدام اليومي للعسل إمدادات كافية من الجليكوجين، وهي مركب ضروري للدماغ حتى يعمل بشكل جيد مما يخفف من التوتر العصبي.

لصحة الكبد

دائمًا هناك عبارة تقول صحة الكبد هي ضمانة للصحة الجيدة، فالكبد يعاني من الأحمال الثقيلة التي تتراكم في الجسم من سموم، وذلك لأن أهم عمل له هو تنظيف الجسم من السموم التي تدخل الجسم عن طريق الغذاء والهواء والمشروبات وإن تناول العسل بانتظام يساعد الكبد في وظائفه الهامة بتنظيف الجسم من السموم.

ماذا يحدث للجسم إذا كنت تستخدم العسل كل يوم مع القرفة؟

فوائد العسل والقرفة

  • العسل الذي نضيف إليه القرفة يمكن أن يساعد بشكل كبير على تحسين صحتك.
  • يحسن عملية الهضم والتخلص من الالتهاب في القناة الهضمية وذلك بأن تأخذي ملعقة صغيرة من العسل مع قليل من القرفة المطحونة بمعدل من 2 إلى 3 مرات في اليوم، فهذه الطريقة تعمل على تسريع عملية الأيض، والتخلص من انتفاخ البطن، وتخفض من حموضة المعدة.
  • يخفف العسل بالقرفة من ألم التهاب المفاصل وذلك بأن نضعي ملعقتان كبيرتان من العسل مع ملعقة كبيرة من القرفة في الماء الدافئ المغلي مسبقًا، وتناوليها مرة واحدة في اليوم، مما يساعد في علاج التهاب المفاصل حتى لو كان مزمنًا.
  • يعمل العسل بالقرفة على تقوية جهاز المناعة وعلاج نزلات البرد بأخذ ملعقة صغيرة من العسل المخلوط مع رشة من القرفة لثلاث مرات في اليوم، فالعسل الذي له خصائص مطهرة مع القرفة يساعد على القضاء بسرعة على الميكروبات المسببة للأمراض التي دخلت الجسم من الخارج.
قد يعجبك ايضا