العناية بالبشرةجمال

ماذا يوضع بعد إزالة الشعر؟ للتمتع ببشرة ناعمة ورطبة

بعد كل عملية إزالة للشعر الزائد في الجسم تصبح البشرة وبصيلات الشعر حساسة مما يوفر تأثيرات وآثار جانبية طويلة الأمد نتيجة إزالة الشعر من جذوره.

لذلك يجب الحفاظ على بشرتك نظيفة ورطبة لمنع تراكم الأوساخ وطبقات الجلد الميتة في بصيلات الشعر ولمنع تكون حب الشباب بعد إزالة الشعر ومن هنا سنبين لك كيف تعتنين ببشرة جسمك بعد إزالة الشعر الزائد وماذا يوضع على البشرة بعد إزالة الشعر لتبقى ناعمة ورطبة ولا تسبب لك التهيج أو الحرقان أو أي التهابات فتعالي معنا:

ماذا أضع بعد إزالة الشعر

ماذا يوضع بعد إزالة الشعر؟

على الرغم من الحرص بشكل خاص على البشرة وخاصة عندما تقومين بإزالة الشعر الزائد إلا أن أكثر الطرق المستخدمة لهذه الحالة قد تسبب التهيج والاحمرار، ولمنع حدوث ذلك يمكنك الاستمرار في استخدام علاجات ما بعد عملية إزالة الشعر الزائد لبضعة أيام وتستخدمي أحد هذه الطرق التي ستساعدك على بقاء بشرتك ناعمة ورطبة.

بعد إزالة الشعر بأي من الطرق المذكورة من الجيد الاستحمام بماء بارد أو وضع كمادات باردة لتهدئة تهيج الجلد وإغلاق المسام، بالإضافة إلى ذلك تحتاجين إلى وضع أنواع مختلفة من المكونات والمرطبات سواء موجودة في مطبخك أم منتجات طبيعية في الأسواق ومن بين هذه المواد التي يمكن وضعها بعد إزالة الشعر:

جل زيت شجرة الشاي:

جل شجرة الشاي

إن استخدام جل زيت شجرة الشاي له تركيب هلامي يساعد على فتح مسامات الجلد وليس سدها مما يساعد على ترطيب البشرة ومنع الإصابة بأي التهابات جلدية أو أي عدوى بكتيرية فهو يعمل كمضاد حيوي للجلد وخاصة بعد إزالة الشعر.

جل الألوفيرا (الصبار):

جل الصبار

أيضًا يعتبر جل الألوفيرا أو الصبار من أفضل المواد التي يمكنك أن تضعيها على بشرتك بعد إزالة الشعر عنها لما له من خاصية مميزة في تهدئة البشرة وترطيبها ومنع الجفاف عنها وخاصة عند إزالة الشعر حيث يمنع تهيج الجلد.

وبما أن من فوائده أنه مضاد للالتهابات فهو يوفر الحماية لجلدك من الالتهابات لذلك فهو آمن تمامًا في تطبيقه على الجلد وخاصة بعد إزالة الشعر.

زيت جوز الهند أو اللوز:

جوز الهند والزيت

كما يمكنك استخدام بضع قطرات من زيت جوز الهند أو زيت اللوز فهي منتجات طبيعية يمكنك وضعها بسهولة في الأيام التي تلي إزالة الشعر حتى تحافظي على بشرتك وتتمتعي بالنظافة مع الشعور بالراحة.

فزيت جوز الهند يحتوي على نوع من الدهون يسمى (دهون ثلاثية متوسطة السلسلة) والتي تعطي للجلد الترطيب عند استخدامه لذلك يعتبر وضع هذا الزيت على المنطقة المزال عنها الشعر آمنًا جدًا.

ملاحظة: على النساء الحوامل أو المرضعات توخي الحذر عند استخدامه لأنه لم تثبت فعاليته بعد لاستخدامه لهن.

الثلج:

ثلج بعد ازالة الشعر

يمكن أيضًا استخدام الثلج لتخفيف التهيج بعد إزالة الشعر فهو يساعد على تقليل الاحمرار والتهيج عن طريق الضغط على بشرتك الباردة بقطع الثلج الموضوعة بقطعة قماش نظيفة مما يرطب المنطقة ويبقيها ناعمة.

الحليب:

الحليب بعد إزالة الشعر

بعد إزالة الشعر يمكنك وضع الحليب البارد على البشرة المتورمة والمصابة بالحكة وذلك بخلط ملعقتان كبيرتان من الحليب البارد بملعقة كبيرة من الماء واغمسي قطعة قطن أو قطعة قماش ناعمة ونظيفة بهذا المزيج وادهني به بشرتك بلطف.

الخيار:

هريس الخيار

كما يمكنك منع تكون حب الشباب وتخفيف التهيج بعد إزالة الشعر عن طريق وضع هريس الخيار الذي تعمل على تهدئة البشرة كما يمكنك تحضيره بسهولة في المنزل ووضعه على المناطق التي تتم فيها إزالة الشعر.

ضعي كريمات جاهزة موجودة في الأسواق:

كريمات

من الممكن تقليل تهيج الجلد باستخدام كريمات مطهرة موجودة في الصيدليات ومع ذلك يجب عليك بالتأكيد استشارة طبيبك قبل استخدام هذا الدواء وتطبيقه على الجلد.

لا تفوتي استخدام كريم بزبدة الشيا أو زيت اللوز أو شجرة الشاي والصبار وذلك بفرك الكريم بين يديك قبل وضعه على المنطقة حتى يسخن ويدخل بشكل أفضل من خلال المسام مما يساعد على تهدئة البشرة بسبب خصائصه المهدئة والمريحة.

من المهم وضع كريم جيد على الجلد بعد تعقيمه لذلك اختاري لوشن للجسم بالبانثينول، وهو مكون مهدئ يعتني ببشرتك ويساعد على رطوبتها وحمايتها من الالتهابات.

الجلد حساس بشكل خاص تحت الإبطين ويجف بسرعة مما يسبب الحكة لذلك اختاري بخاخ مزيل العرق من نيفيا بخلاصة الأفوكادو الذي يحمي البشرة من التهيج.

ما الذي يجب وضعه على الوجه بعد إزالة الشعر؟

الوجه من أكثر المناطق تأثرًا عند القيام بإزالة الشعر عنه وخاصة عند إزالة الشعر عن الوجه باستخدام الشمع أو الحلاوة بسبب بنيته الحساسة.

زيت بذور العنب:

زيت العنب

يمكنك وضع بضع نقاط من زيت بذور العنب على منطقة الوجه التي أزيل عنها الشعر الزائد مع التدليك برفق وحركات لطيفة وناعمة مع عدم القسوة على الجلد نهائيًا، واتركي بعد ذلك هذا الزيت يعمل بفعالية على بشرة وجهك لمدة 15 دقيقة ثم اشطفي بشرة وجهك بالماء الدافئ حيث يساعد زيت بذور العنب على ترطيب بشرة وجهك المتهيجة نتيجة إزالة الشعر عنها وتهدئة المنطقة كما يجعلها ناعمة ويتركها نظيفة مما يساعد على إزالة الاحمرار وتأخير ظهور البثور وحب الشباب أيضًا.

ومع ذلك يمكنك أن تشعري براحة بعد إزالة الشعر عن وجهك على وجهك باستخدام المنتجات المناسبة والتطبيقات الدقيقة والموجودة في الأسواق حيث يمكنك اختيار المنتجات ذات الجودة العالية والمطورة خصيصًا لهذه الحالات والمعززة بالتأثير المطهر وخاصة التي تحتوي على زبدة الشيا فهي رعاية ضرورية لبشرتك بهد إزالة الشعر.

 ما الذي يجب الانتباه إليه لمنع الاحمرار بعد إزالة الشعر؟

ـ تختار العديد من النساء استخدام الزيوت الأساسية لترطيب المنطقة التي أزيل عنها الشعر فيجب أن يكون أي منتج تختاريه للبشرة وخاصة الحساسة خاليًا من الكحول وخاليًا من العطور المهيجة.

ـ يمكن أن يساعد الصابون المحايد أيضًا في ترطيب بشرتك ومنع الاحمرار.

ـ بعد إزالة الشعر انتعشي واتركي البشرة رطبة جيدًا إنها تستحق استراحة لذلك تجنبي الملابس الضيقة لأنه من الأفضل تهوية الجلد من أجل التعافي السريع وعدم تهيج المنطقة نتيجة الاحتكاك، كما أن الملابس الضيقة للغاية والأقمشة غير القابلة للتنفس لا يمكنها توفير بيئة مريحة وجيدة التهوية والتي تحتاجها بشرتك بعد إزالة الشعر لذلك يجب عليك اختيار الملابس القطنية التي تسمح بمرور الهواء والملابس الفضفاضة التي لا تشد الجلد.

ـ لا تضعي أي كريم لمدة 24 ساعة على مناطق الجلد التي تريدين إزالة الشعر منها.

ـ بعد إزالة الشعر يجب الانتباه إلى عدم استخدام مستحضرات التجميل وتجنب منها التي قد تهيج الجلد والتي تمنع الجلد من التنفس لمدة يوم على الأقل بعد إزالة الشعر.

ـ بعد إزالة الشعر يجب أن لا تستحمي بماء شديد السخونة أو تدخلي أماكن ذات درجات حرارة عالية مثل حمامات البخار فقد يتسبب البخار في تمدد وتجفيف جذور الشعر المفتوحة بالفعل.

ـ بعد إزالة الشعر في أيام الصيف يجب الانتظار 24 ساعة على الأقل للدخول إلى البحر والمسبح والاستحمام الشمسي.

ـ احرصي إلى عدم تعرضك للحرارة الزائدة لأنها تسبب لك التعرق والعرق بطبيعته المالحة يحرق ويهيج المنطقة المزال عنها الشعر الزائد لهذا السبب يجب الحرص على عدم التعرق كثيرًا بعد إزالة الشعر.

ـ من أهم نقاط الوقاية من الحكة والاحمرار بعد إزالة الشعر يجب أن تحرصي على عدم استخدام مزيلات العرق أو العطور أو المنتجات المضادة للتعرق لمدة 24 ساعة على الأقل.

ـ وقبل الخروج تحت أشعة الشمس يجب عليك ارتداء الملابس الواقية، كما يجب عدم تعريض بشرتك للشمس فور إزالة الشعر بغض النظر عن الموسم لأن هذا سيساعد في منع التهيج بسبب زيادة التعرق كما يجب عليك بالتأكيد استخدام واقي الشمس.

ـ إذا ظهرت الدوالي أو الأوردة الدقيقة أو البقع أو النمش أكثر فأكثر أو كانت ملحوظة للغاية فلا تترددي في الذهاب إلى طبيب الأمراض الجلدية للاستشارة ووصف العلاج المناسب الذي يجب عليك اتباعه.

ـ خذي حمامًا دافئًا مما يمكنك من العناية ببشرتك.

العناية بالبشرة بعد إزالة الشعر بالليزر

الجلد هو الغلاف الطبيعي الذي لدينا لذلك يجب أن تكون الرعاية التي يجب عليك تقديمها ثابتة في كل الأوقات لتنعمي ببشرة ناعمة ونضرة وشابة وخاصة بعد القيام بإزالة الشعر في مركز خاص بالليزر لذلك عليك اتباع هذه التعليمات حتى تبقي في راحة بعد هذه العملية:

احمي نفسك من الشمس:

ننصحك بعدم أخذ حمام شمسي لمدة 15 يومًا الأولى واستخدام كريمات الشمس لحماية بشرتك وخاصة بشرة الوجه.

رطبي بشرتك:

يجب أن تكون استعادة الترطيب لبشرتك إحدى أولوياتك حيث يمكنك استخدام الصبار أو المنتجات ذات الخصائص المرطبة أو المُجددة أو المهدئة.

القضاء على الخلايا الميتة:

مرة في الأسبوع يمكنك تقشير بشرتك للتخلص من الخلايا الميتة وتنشيط الدورة الدموية.

لا تستخدمي:

لا تستخدمي الكريمات المعطرة أو مزيلات العرق الكحولية في الأيام التي تلي جلسة الليزر.

لا تذهبي إلى حمامات السباحة الساخنة أو حمامات البخار لمدة 24 ساعة.

أيضًا إذا كنت قد أجريت عملية إزالة الشعر بالليزر على وجهك فلا ننصحك باستخدام المكياج حتى اليوم التالي.

نوصيك باتباع هذه النصائح بعد إزالة الشعر بالليزر للحصول على أفضل النتائج في إزالة الشعر وإذا كان لديك أي أسئلة يمكنك استشارة الخبير الذي قام بإزالة الشعر الزائد من جسمك فهو على دراية بأي تساؤل يخطر في ذهنك.

أخيرًا …

حتى يتمكن الجلد من التعافي أثناء وبعد عملية إزالة الشعر عنه وإذا كان لديك جرح أو منطقة متهيجة أو محترقة يجب عليك تأجيل إزالة الشعر بالشمع أو الحلاوة أو حتى الحلق حتى تلتئم بنسبة 100٪.

إذا كانت بشرتك ناصعة البياض وبعد إزالة الشعر وخاصة باستخدام طريقة الشمع تظهر علامات حمراء لذلك ننصحك بتجنب المكياج والمقشرات والعطور والشمس والحرارة ومزيلات العرق والصابون المعطر.

من المهم للغاية أن تكوني على دراية بضرورة العناية بالبشرة وأن تعرفي أفضل طريقة لإزالة الشعر التي تناسب نوعية بشرتك لتتجنبي الإصابات والأضرار والجفاف.

بغض النظر عن عدد مرات غسل البشرة بعد إزالة الشعر عنها يجب أن تحرصي على عدم لمس المنطقة التي أزيل عنها الشعر.

randa kanbar

كاتبة ومحررة من سوريا حاصلة على شهادة الحقوق من جامعة دمشق واعتبر كتابة المقالات بمختلف مواضيعها مهم جدًا وخاصة فيما يتعلق بالمرأة العربية من ناحية الجمال والصحة والعناية بأسرتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا