أسرار اختيار فستان الزفاف دليلك الكامل

الفستان الأبيض، هو ما تحلم به كل فتاة من طفولتها، وهو ما تريده أن يكون الأفضل في حفل زفافها، فكل عروس يجب أن تكون جميلة، وهذا ما سوف تساعدك به “نواعم” من خلال 3 أسرار سوف تضمن لك اختيار فستان الزفاف الذي يليق بك، والذي ستظهرين به كأميرة.

أسرار اختيار فستان الزفاف

التخطيط قبل اختيار فستان الزفاف

إنه فستان الزفاف الخاص بك، لذا عليك التخطيط بشكل جيد قبل اختياره، فذلك سوف يضمن لك الحصول على الأفضل، دون الوقوع بأي مشاكل قد تفسد طلتك يوم زفافك.

التخطيط لثمن الفستان

التخطيط لثمن الفستان

من أهم الأمور التي يجب الحزم فيها هي أمر ثمن الفستان، والميزانية المخصصة لطلتك يوم زفافك، وبناءً عليها يتم الاختيار، والبحث عن الأجمل بما يتماشى معها، وتأكد من أن الاختيار الجيد للفستان لا يتعلق بثمنه أبدًا.

والقاعدة الأساسية هنا هي الطلب من موظفة متجر الفساتين تعريفك بأسعار الفساتين قبل تجريبها، وإياك وتجريب أي فستان بسعر أعلى مما هو مخصص، فالنتيجة ستكون عدم حصولك عليه، وقد يتعلق قلبك به.

التخطيط لقياس الفستان

التخطيط لقياس الفستان

هذه من الخطوات المهمة التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل التوجه للحصول على فستان الزفاف المناسب لك، فيجب أن تكوني على علم بقياسك بالضبط وبالتفصيل، ولحسن الحظ هذا يمكن تخطيه من خلال الاستعانة بموظفة المتجر، أو من خلال تجريب أكثر من قياس للفستان.

لكن تكون الكارثة في حال تجريب فستان بقياس مناسب في حين أنك تعملين على إنقاص الوزن قبل الزفاف، فالنتيجة هنا هي الحصول على فستان بقياس أكبر من قياسك، لذا عليك ومن الأساس طلب فستان بقياس أصغر، وسيكون هذا محفز لك لخسارة المزيد من الوزن.

التخطيط لمكان شراء الفستان

التخطيط لمكان شراء الفستان

التحضيرات كثيرة جدًا، والأماكن التي يجب التوجه إليها أكثر، وكم من الرائع لو تتمكنين من تقليص تلك المهام، وهذا بالضبط ما يمكنك ضمانه من خلال التخطيط لمكان شراء الفستان، فلن تكون هناك أي حاجة للبحث الكثير أو دخول كل المتاجر وتضيع الوقت.

ويمكنك ذلك من خلال البحث عبر الإنترنت فمعظم المحلات تملك مواقع تخبر من خلالها عن موديلا الفساتين التي تملكها، بالإضافة إلى أهمية أخذ المحلات العادية بعين الاعتبار فكم من فستان رائع وبسعر مناسب لم يتم شرائه من الماركات العالمية.

التخطيط لكيفية اختيار فستان الزفاف

التخطيط لكيفية اختيار فستان الزفاف

اختيار فستان الزفاف يجب أن يتم على يومين أو مرحلتين وهذه هي الاستراتيجية التي تضمن لك الحصول على ما تريدين، وما يناسب شخصيتك أنت من دون أي قلق أو تردد، ففي المرحلة الأولى يتوجب عليك البحث وتجريب الفساتين، والحصول على بعض النصائح من المقربين، ولو أمكن فالتقاط صور لك بكل فستان تجربينه أمر رائع.

أما المرحلة الثانية فتتم في اليوم التالي، على ألا يرافقك أي شخص قد يفرض عليك رأيه، واختيار الفستان بمحض إرادتك، وذلك بالطبع بعد مراجعة كل الصور والموديلات التي تم تجريبها.

شروط اختيار فستان الزفاف

توجد مجموعة من الشروط التي تحكم اختيار فستان الزفاف المناسب لك، والموديل الذي يظهرك كأميرة ساحرة الطلة وجذابة، وهذه الشروط تحدد الموديل والقصة، والطول واللون، والفستان ككل.

شرط اختيار شكل فستان الزفاف

شرط اختيار شكل فستان الزفاف

هذا الشرط يعتمد بشكل كلي على شكل جسمك، فهو يعمل على تحقيق التوازن وتعزيز المظهر الأنثوي الساحر والناعم، وتعرفك “نواعم” إليه من خلال النقاط التالية:

اختيار فستان الزفاف للجسم التفاحة

الجسم التفاحة هو الجسم الذي تتمتع صاحبته بخصر عريض نسبيًا وذلك في حال مقارنته مع بقية أجزاء الجسم من الأرداف والأكتاف، وعلى الفستان المخصص للتفاحة أن يعزز منطقة الأرداف والأكتاف مع إخفاء عرض الخصر وجعله يظهر بشكل أنحف.

أفضل فستان

عليك اختيار الفستانين ذات الخصر العالي، وهي التي تضمن اظهار الأرداف مع تغطية منطقة البطن، وذلك من خلال توسيع التنورة تدريجيًا بعد منطقة الصدر.

أسوأ فستان

أما أسوأ اختيار فهو الفستان الضيق من منطقة الوسط مع تنورة منفوشة، أو الفستان بقماش يأخذ شكل الجسم.

اختيار فستان الزفاف للجسم الإجاصة

تتميز الإجاصة بعرض أكبر في منطقة الأرداف وذلك بالمقارنة مع كل من مناطق الصدر، والأكتاف، والخصر، وفستانها المناسب هو الذي يضمن إعطاء بعض الحجم للصدر والأكتاف، وإبراز نحالة الخصر.

أفضل فستان

أجمل الفساتين للإجاصة هي تلك التي تتميز بحمالات (أكتاف) ضيقة تعطي التوازن في العرض، بالإضافة إلى الوسط الضيق مع توسيع في الفستان من خلال التنورة المنفوشة بعد منطقة الخصر مباشرة.

أسوأ فستان

الأسوأ هو الفستان الذي يتمتع بأكمام عريضة، أو المصنوع من قماش ناعم خفيف ينطبق على الجسم ويرسم تفاصيله ويحرم الإجاصة من التوازن في المظهر.

اختيار فستان الزفاف للجسم الكرزة

الجسم الكرزة هو الجسم الذي يتميز بمنطقة أرداف نحيلة نسبيًا، بالمقارنة مع بقية الجسم، ويمكن أن يسمى أيضًا بالمثلث المقلوب، وعلى الفستان المناسب أن يعمل على اعطاء حجم لمنطقة الأرداف.

أفضل فستان

أنسب الفساتين للكرزة هي الفساتين بموديل حورية البحر، فهي ستضمن التوازن بين الأكتاف وباقي الجسم، أو الفساتين مع الكثير من الطبقات، بالإضافة إلى اختيارها بدون حمالات.

أسوأ فستان

الفستان مع الأكمام أو مع القبة الواسعة أو مع الحمالات الضيقة لا تناسب الكرزة على الإطلاق فجميعها تعمل على زيادة عرض الأكتاف العريضة أصلًا لديها.

اختيار فستان الزفاف للجسم المستطيل

المستطيل هو الجسم الذي لا يبرز أي جزء به عن الأخر، أي وبمعنى أخر أن عرض كل من الأكتاف مع الأرداف والخصر واحد، وهنا على الفستان أن يؤدي الدور في رسم منحنيات الجسم المثالية.

أفضل فستان

الفستانين المناسبة للمستطيل هي الفساتين مع الخصر الضيق والتنورة المنفوشة، بالإضافة إلى تصميم في منطقة الصدر، أو الفساتين الضيقة بقماش قوي لا ينسدل على الجسم.

أسوأ فستان

الخيارات السيئة هي ما يعزز شكل المستطيل، كاختيار الفستان بالخصر العالي، أو بالقماش الخفيف مع موديلات ضيقة.

اختيار فستان الزفاف للجسم الساعة الرملية

الساعة الرملية تملك جسم متناغم مع خصر نحيل مع أرداف وأكتاف بنفس العرض، وعلى الفستان في هذه الحالة أن يعزز هذا التناغم فيزيد الخصر نحافة ويرسم الجسم بشكل أجمل.

أفضل فستان

تمتلك الساعة الرملية الحظ الوفير فيما يخص موديلات فساتين الزفاف التي تناسبها، فيمكنها اختيار فستان حورية البحر أو الفساتين الضيقة بقماش خفيف منسدل، أو الفساتين بطبقات من دون حمالات، أو الفساتين المنفوشة بعد خصر ضيق.

أسوأ فستان

كل فستان يعمل على توحيد العرض بين منطقة الخصر وكل من الأرداف والأكتاف هو فستان سيء لا يليق بالساعة الرملية، وكمثال: الفستان مع خصر عالي وأكمام مع قبة كبيرة.

شرط اختيار طول فستان الزفاف

شرط اختيار طول فستان الزفاف

طول الفستان من الشروط المهمة التي تحدد اختياره، وأي خطأ في ذلك سيفسد الطلة، فقد تظهرين وكأنك تلبسين كعب مزدوج، أو تظهرين أقصر بكثير من طولك.

العروس الطويلة

على فستان الزفاف أن يخلق التوازن بين طولك وشكل جسمك، وأفضلها هو الفستان الذي يتميز بنقوش بشكل عرضي أو بتصاميم كبيرة الحجم، بالإضافة إلى جمالك بالفستان القصير المنفوش.

العروس المتوسطة

أنت صاحبة الحظ! فليس هناك شروط تقيد اختيار للفستان يمكنك اختيار المنقوش بشكل ناعم أو بشكل كبير، ويمكن اختيار الفساتين القصيرة أو الطويلة.

العروس القصيرة

حكمًا على الفستان أن يمنحك طول أكثر، وذلك ممكن من خلال اختيار الفساتين ذات التفاصيل الناعمة، وبشكل طولي، واختيار الفساتين الطولية، وتجنب القصيرة.

شرط اختيار لون فستان الزفاف

شرط اختيار لون فستان الزفاف

لا يمكن لك التخلي عن اللون الأبيض في اختيار فستان الزفاف لكن يمكن لك ادخال لون إضافي في بعض التفاصيل، كاللون الكحلي أو الأسود، أو الزهري أو غيرها من الألوان، وهذا سيجعل من فستانك مميز، لكن حتى اللون الأبيض للفستان يحتاج بعض التركيز، فليست كل درجات الأبيض تليق بالجميع!

العروس البيضاء

العروس البيضاء تحتاج إلى الألوان التي تزيد من نورها، وتجعلها تبدو غاية في الجمال، وهذا ما تضمنه الدرجات الفاتحة من الأبيض أو الدرجات الفضية.

العروس الحنطية أو القمحية

العروس القمحية هي صاحبة الحظ الأكبر فلديها مجال واسع لاختيار درجات الأبيض، فيليق بها ما يليق بالبيضاء والسمراء، لكن مع الابتعاد عن الدرجات الحادة (الأبيض الحاد أو البيج الغامق)، وكأفضل الألوان هي تدرجات البيج أو الفضي.

العروس السمراء

ما يليق بالسمراء هي الألوان التي تعطي بعض اللمعان على بشرتك، وتجنبك الظهور بالمظهر الباهت والبشرة الشاحبة، وهذا يمكن ضمانه من خلال اعتماد الدرجات الداكنة، والابتعاد عن الأبيض القوي، أو الفضي والرمادي.

شرط الراحة في اختيار الفستان

شرط الراحة في اختيار الفستان

اختيار فستان الزفاف لا يعني الاهتمام بمظهره فقط، بل الاهتمام براحتك في الفستان أيضًا، وكونه عملي ويضمن لك حرية الحركة، وعدم شعورك بأي إرهاق.

الراحة في الحركة مع الفستان

إن شعورك بالراحة والثقة بالفستان سوف ينعكس على مظهرك، وسوف يجعلك تبدين كملكة في غاية الجمال، ويمكنك التأكد من راحتك في الفستان من خلال ارتدائه وتجريبه والسير فيه، والحركة. أما عن الثقة بالفستان فيمكن ضمانها من خلال اختياره بتروي وتفكير وتجريب، ومن دون الانتباه إلى رأي أي شخص أخر قد يحاول عرض شخصيته هو في فستانك أنت.

الراحة في وزن الفستان

يوم زفاف طويل، سوف يمضي مع ارتداء هذا الفستان، والذي تم اختياره بكل تروي، لكن يبقى الشيء الأهم هو وزنه، فبعض أنواع القماش تتميز بالثقل، وهذا ما يمكن أن يسبب لك التعب والإرهاق، وللتأكد من ذلك كل ما عليك القيام به هو محاولة تحديد مدى ثقل الفستان أو خفته.

ملحقات فستان الزفاف

ملحقات فستان الزفاف

اختيار فستان الزفاف المناسب لا يعني نهاية الأمر، فالطرحة مع الحذاء مع الإكسسوار، كلها ملحقات يجب الاهتمام بشأن اختيارها حتى تكلل طلتك بالجمال، ولا يفسدها الاهمال أو التهاون في ذلك.

الطرحة وفستان الزفاف

الطرحة وفستان الزفاف

تبقى الطرحة البيضاء جزء أساسي في فستان الزفاف، فلا يمكن التخلي عنها رغم كل صيحات الموضة الجديدة التي لم تنجح في إبعادها.

طول الطرحة

يتوقف طول الطرحة المختارة على موديل الفستان، ولضمان التناغم بينهما عليك اتباع النقاط التالية:

  • في حال كان حفل الزفاف من النوع الفخم، والفستان كان بشكله الكلاسيكي الطويل، أو مع الكثير من التصاميم الفريدة فعليك اعتماد الطرحة الطويلة.
  • في حال كان الفستان يتميز بتصاميم عند كل من منطقتي الأكتاف والصدر أو عند الخصر فعليك اعتماد الطرحة القصيرة.
  • خلافًا للحالتين السابقتين يجب اعتماد الطرحة ذات الطول المتوسط، والذي يتم تحديده تماشيًا مع كل فستان لوحده عن طريق التجريب.

شكل الطرحة

يتم تحديد شكل الطرحة وحجمها بناءً على شكل الوجه، والهدف من ذلك هو الوصول إلى التوازن بين كل منهما، وهذه النقاط كفيلة بالأمر:

  • في حال كانت العروس ذات وجه مدور، فعليها اختيار الطرحة التي تنسدل على وجنتيها، ويفضل التركيز على الطويلة منها.
  • في حال كانت العروس تتمتع بوجه مربع الشكل، فعليها اعتماد الطرحة ذات الطبقات أو التي ترتفع قليلًا مع رفع الشعر، ويفضل اختيار الطرحة ذات الطول المتوسط.
  • في حال كانت العروس ذات وجه متطاول، فعليها اعتماد الطرحة القصيرة، والتي تصل أطرافها إلى منتصف الوجه أو طرف الذقن، مع زيادة تدريجية في الطول من الخلف.

لون الطرحة

القاعدة الوحيدة التي تحكم لون الطرحة هو تماشيها مع لون الفستان ودرجة الأبيض المختارة، أما في حال إدخال لون أخر إلى الفستان فعلى الطرحة أن تتميز بتفاصيل لها اللون نفسه.

الحذاء وفستان الزفاف

الحذاء وفستان الزفاف

الحذاء من أهم الأشياء التي إما أن تكمل جمال اختيار فستان الزفاف أو أن تجعل منه فستان غير مناسب، وهذه أهم المعاير التي يمكن اعتمادها.

لون الحذاء

في حال كان الفستان بلون أبيض من دون أي إضافات، فلك حرية اختيار لون الحذاء، والكثير من الأشخاص يعتقدون أن الحذاء الأحمر يعتبر بشارة خير، لكن في حال كان من ضمن الفستان تفاصيل بلون أخر، فعلى الحذاء أن يكون باللون ذاته.

كعب الحذاء

من الجميل اختيار الحذاء بكعب عالي، لكن على ارتفاعه أن يناسبك، بالإضافة إلى أخذ الراحة بعين الاعتبار، وكأهم نقطة يجب عدم اهمالها هي: تجريب الفستان مع الحذاء للتأكد من الطول، فلا تريدين أن يبدو الفستان أقصر أو أطول مما يجب.

الراحة وشكل الحذاء

عليك أخذ هذا بالاهتمام الكثير، وخاصة وأنك سوف ترتدين الحذاء مع الفستان الكبير لمدة طويلة، ولا يجب أن يوصلك هذا للشعور بالتعب، وكأفضل اختيار هي الأحذية بدون كعب، لكن ماذا عن شكل الحذاء! أو عن ذلك الحذاء الرائع مع الكعب العالي! لا ضرورة للقلق، فاعتمديه في جلسات التقاط الصور.

الإكسسوار وفستان الزفاف

الإكسسوار وفستان الزفاف

لا يمكن تخيل عروس من دون حلي تليق بها، ولعلها من أسهل الأشياء فيما يخص الاختيار، فهي تعتمد على لون البشرة، وإليك الطريقة:

  • في حال كانت العروس ذات بشرة بيضاء، فعليها اعتماد الحلي الفضي أو الأبيض، والابتعاد عن البرونزي أو الذهبي.
  • في حال كانت العروس ذات بشرة حنطية، فيمكن لها اختيار ما يحلو لها من الحلي، على أن يتماشى مع مظهر الفستان.
  • في حال كانت العروس ذات بشرة سمراء، فعليها اختيار الإكسسوار باللون الذهبي أو البرونزي.
  • أما عن الإكسسوار بشكل الورود وألوانها، فهو يليق بكل ألوان البشرة، ويتم تحديد الدرجات اللونية لتلك الورود من خلال لون الحذاء، أو اللون المضاف إلى الفستان.

هكذا أصبحت أسرار طلة العروس الثلاثة بين يديك، ويمكنك وبكل تأكيد الاعتماد عليها ومن ثم التمتع بطلة في يوم زفافك تضاهي بجمالها نجمة من السماء.