نواعم
مجلة المرأة العصرية

كيف تختارين إكسسوارات حفل زفافك

من المهام الصعبة التي تقابل كل عروس يوم زفافها اختيار فستان الزفاف والإكسسوار التي تخص هذا اليوم، لذا سيكون مقالنا بعنوان كيف تختارين إكسسوارات حفل زفافك.

فمن المعروف أن الإكسسوار والمجوهرات هي ما تجمل العروس يوم زفافها، وتبرز جمالها وجمال فستانها، فهي تعد جزء لا يتجزأ من مهمة كل عروس لإبراز جمالها وأناقتها يوم الزفاف.

كيف تختارين إكسسوارات حفل زفافك

ولدى البعض من الممكن أن يتخيل أن إكسسوارات يوم الزفاف ليس محل الاهتمام والنقاش، ولكن هذا ليس صحيحًا فالإكسسوار لابد أن تتناسب مع شكل الفستان وجو الفرح نفسه سواء أكان عصري ومودرن أم كلاسيكي.

وتتنوع إكسسوارات الزفاف لتشمل الطرحة وتاج الرأس والقلادة في الرقبة والقرط في الأذن والقفازات والأوشحة المختلفة من المعدن ومن الستان، ومن المؤكد أن العروس المحجبة تختلف في اكسسوراها عن غير المحجبة.

كيفية الاختيار الأمثل لإكسسوارات حفل الزفاف:

كيف تختارين إكسسوارات حفل زفافك بأربع خطوات أساسية:

الخطوة الأولى:

من الخطوات الهامة التي يجب إتمامها على نحو سليم قبل اختيار نوع الإكسسوار المناسب للعرس هي معرفة نوع قماش الفستان وما الأدوات التي استخدمت في تطريزه.

ثم تبدأ خطوة تنسيق تلك الإكسسوارات مع لون الفستان، فإذا كان فستان زفافك يدخل في تصميمه اللؤلؤ والألماس يجب تنسيقه بواسطة إكسسوارات مصنوعة من الأحجار من نفس النوع.

ومن الممكن تجنب تلك الخطوة ومثلًا إذا كان الفستان أبيض ناصع البياض فهو يحتاج إلى مجوهرات مثل اللؤلؤ والبلاتين.

أما فستان الزفاف الذي يميل لونه إلى البيج أو كما يطلق عليه البعض ” الأوف وايت” فهو يحتاج إلى إكسسوار ذهبي، عند تسليط الضوء عليه يعطي اللمعان المطلوب بالأخص عند التقاط الصور الفتوغرافية.

الخطوة الثانية:

لا يقتصر الأمر على نوع القماش والتطريز فقط بل على شكل الفستان فله عامل ودور هام في تحديد الاكسسوار المناسب، ويتحدد ذلك إذا:

فإذا كان الفستان عاري الصدر فيفضل ارتداء سلسلة أو قلادة من الذهب أو الماس تظهر في وسط الصدر، أو ارتداء سلسلة تكون برفقة أقراطها التابعة لها ولكن يكون بأسلوب سهل وناعم فلا تفضل البهرجة.

في حالة إذا كان الفستان ذا حمالات فيمكن اختيار الأقراط المعدة من الأحجار التي تفضلينها، ولكن يفضل البعد عن السلاسل المختلفة الأشكال والأنواع.

الخطوة الثالثة:

أن تختاري ما يريحك قبل أي شيء، بمعنى إذا كنت لا ترغبين في ارتداء سلسة ثقيلة الوزن حول العنق أو ارتداء الأقراط كبيرة الحجم، فهذا ليس ضروريًا ولا يتمكن أحد من أن يجبرك على ارتداء ما لا ترتاحين له.

لأن أهم نقطة خلال يوم زفافك هي الراحة وتجنب الشعور بالارتباك والخوف، فأن ترتدي ما يريحك ويحلو لك هو الأهم لكي تكوني واثقة بنفسك وبعيدة عن كل التوتر والخوف وشعور عدم الارتياح.

 الخطوة الرابعة:

 في حالة اختيار بعض الإكسسوارات التي ستوضع في الرأس مثل تاج كبير أو باقة من الورود، فهنا يفضل الاستغناء عن المجوهرات والإكسسوارات الباقية لأن ذلك سيغني ويوفي عنها.

كيفية اختيار إكسسوارات حفل زفافك بما يتناسب مع تصميم الفستان نفسه:

الفستان الذي يكشف الكتفين:

فالفستان الذي يكشف الكتفين أو الذي يحمل تصميم الديكولتي، يعد الأسهل والأكثر مرونة بالنسبة للإكسسوارات والمجوهرات المختلفة.

فهو تقريبًا يتناسب مع جميع أنواع العقود المختلفة، وتلك فرصتك لكي تتباهي بأجمل وأروع العقود، فأختار العقد المناسب ليجعلك ملكة وليكون مكمل لتصميم الفستان.

فستان خط عنق، على شكل السفينة:

هو الذي يظهر المنحنيات لعظام الكتف وأسفل الرقبة، وهذا الفستان يناسبه ارتداء عقد قصير المدى، بالأخص إذا كان الفستان مصمم طويلًا وبالقماش المخرم كاملًا.

فهذا يجعل الاختيار الأمثل هو البساطة في المجوهرات التي تصنعيها، مع ترك الفستان هو كفيل بأن يشرح عن نفسه.

ويفضل أيضًا ارتداء عقد صلب على شكل أسطوانة مع القليل من اللمعة عند منطقة العنق.

خطّ عنق “الملكة آن”

فهو عبارة عن شانيل أشبه بخيار دوقة كامبريدج، يفضله الخبراء بالنسبة للعروس التي تختار فستان له خط عنق عالي لذلك ستضطر إلى التخلي عن إكسسوار العنق والتركيز على إكسسوار الأذن.

فخيارها في تلك الحالة سيكون بسيطًا للغاية، ومن الممكن البحث عن أو صنع تاجًا وحلى متدلية للأذن، ولكن ما يفضل دائمًا هو الخيار البسيط رفيع المستوى.

خطّ العنق المفتوح نحو الصدر

يعد من التصاميم المثيرة والعصرية بالنسبة لفساتين الزفاف، ومن الممكن اختيار إكسسوار هذا الفستان عن طريق اتباع التصميم الخاص به مثل عقد أنيق ومطابق مق قصة الصدر.

خطّ العنق بالقماش الشفّاف

هذا الفستان ليس من الضروري أن تختاري له حلى من الصدر، بل تتمركز فقط عند الأذن، ولتتركي الفستان يعبر عن أناقته ويتكلم عن نفسه فيما يخص منطقة الصدر.

نصائح عن اختيار اكسسوارات حفل زفافك:

  • عند اختيارك خاتم الزواج يجب أن يكون مناسب وله ذوق مختلف، فلتختاريه يجمع بين الجمال والعملية في نفس الوقت، لكي لا تضطري في المستقبل الاستغناء عنه نظرًا لضخامته أو لعدم ملائمته لأصابعك.
  • عند اختيارك إكسسوار الشعر بالأخص يجب أن يكون رقيق وصغير ويفضل البعد عن المبالغة، فمن الممكن تجربة إكليل الزهور ليحل محل التاج ليزين شعرك، وهو موضة كبيرة تلك الأيام في الحفلات.
  • وعند اختيار إكسسوار الشعر يفضل الاستعانة بمشبك شعر رقيق، أو بتاج صغير مزين بالأحجار اللامعة فهذا بدوره سيزيد من جمالك ويجعل يومك مميزًا.
  • من الهام أن يتناسب إكسسوار الشعر مع قصة الشعر نفسها، ويجب أن يتناسب مع ملامح الوجه وألوان المكياج التي من المخطط وضعها.
  • وفي حالة إذا كان فستان زفافك بسيط وهذا أهم ما يميزه إذن فتختارين عقد يكون مرصع بالأحجار الكريمة واللؤلؤ، وذلك من أجل إظهار جمالك وإبراز جمال الفستان.
  • أما إذا كان الفستان مبهرج ومرصع ومطرز كثيرًا فيفضل اختيار سلسة صغيرة أو عقد بسيط يزين الرقبة، وفي حالة عدم حاجة الفستان لتلك القلادة يفضل البعد عنها ونترك الفستان يتحدث عن نفسه.
  • يجب أن تنفذي ما تحلمين به وما تتوقعينه يليق عليك، ولا تستمعي لكلام الآخرين فلا يوجد أحد يعرف عنك ما يليق بالنسبة لك سواكي، فلن يعطيك أي شخص المناسب أكثر منك أنت، وهو يومك فلتستمتعي به قدر المستطاع.

نصائح قد تغفلين عنها عند اختيار إكسسوارات الشعر في حفل الزفاف:

  • لا تنسي تحديد موديل تسريحة الزفاف، فإكسسوار الزفاف يعتمد في الأساس على اختيار تسريحة الشعر، سواء أكانت كحكة مرفوعة أم منخفضة أم شعر منسدل أو مموج أو التسريحة النصفية.
  • عند اختيار إكسسوار الشعر يجب النظر له وهو موضوع على الرأس من كل الزوايا والاتجاهات، فمن الممكن أن يظهر جميلًا من زاوية ولكن يظهر غير مناسبًا من زاوية أخرى.

وما يبين ذلك فيما بعد هو صور الزفاف، لذا في حالة ملاحظة أنه إكسسوار غير مناسب فلا تتردي في اختيار نوع إكسسوار آخر لكي يكون مناسب مع إطلالتك من جميع الاتجاهات.

  • لون الإكسسوار الموضوع لابد من أن يتناسق مع لون فستان الزفاف، على سبيل المثال إذا كان فستان الزفاف كريمي اللون يناسبه المعدن الذهبي، أما الفستان ذا اللون الأبيض يناسبه المعدن الفضي.

والفستان الناصع البياض يناسبه أي إكسسوار ملون.

  • يجب أن يكون إكسسوار الشعر متماشيًا ومتجانسًا مع باقي الاكسسوارات الأخرى مثل الخاتم والعقد والسوار والطرحة أيضًا.

كيف تخترين إكسسوارات حفل زفافك “جرب الزفاف”:

التوت والأعشاب العطرة:

يعد من التصميمات الجريئة النابضة بالحيوية، ظهرت ثمار التوت مع الأوراق والأعشاب الخضراء غير الناضجة مع الألوان المائلة إلى الأحمر الداكن لتشكل بدورها باقة جميلة، يلائمها في الإضافات الروز ماري، الريحان، اللافندر، التوت الجاف.

تناسب الفستان الناصع البياض ومن الممكن الاستغناء عن التوت الجاف والاكتفاء بالأعشاب الأخرى فقط.

نصائح وأسرار عند اختيار فستان الزفاف والاكسسوار المناسب:

ريش الطاووس ودوار الشمس:

إضافات بسيطة بالنسبة لك ولكنها تجعلك تتمتعين بإطلالة رائعة، وميزة هذا العام هو تميزك بباقة من الورود مليئة بالفخامة، مزينة بريش الطاووس، يتوافر في أحجام كبيرة وصغيرة، وتتميز بأزهار مختلفة الألوان.

وبمناسبة الفخامة فهو يلائم الفستان الذي له تصميم فخم وكلاسيكي.

أوراق الشجر مع النباتات الخضراء:

اللون الأخضر يعتبر من الألوان التي تعطي طابع غاية في الجمال، فالنباتات الخضراء التي لها شكل غريب تعطي مظهرًا جميلًا مع دمجه من باقة من الزهور البيضاء لإعطاء النضارة والرقي، وهي التي تتماشى مع المظهر الأبيض الذي ينبض بالحيوية والملائكية.

باقة الزفاف الزرقاء:

هذا العام قد اختير اللون الأزرق كنوع من التغيير ولكنه يضاف معه اللون الأبيض، ليتوازنوا مع بعضهم البعض ويعطوا النغمات الهادئة الرقيقة، ويفضل في تلك الحالة أن يكون الفستان ناصع البياض ويتماشى مع الألوان الخاصة بالمكياج.

باقات اللون الواحد:

اللون الواحد يتصدر باقات العروس في الكثير من الأوقات، ولا يفرق إذا كان لون أبيض أم أصفر، ويتماشى مع جميع ألوان وأنواع الفساتين، فاللون الواحد من شأنه وميزته أنه يركز على جمال كل زهرة لتكون مستقلة بذاتها.

ومن أكثر الألوان المناسبة والتي تتماشى مع اللون الأحمر ” الأصفر، الأحمر الداكن، الخوخي، الأحمر الصارخ، الوردي”.

اللون الذهبي النحاسي:

 انتشرت موضة اللون الذهب النحاسي مع الكثير من العرائس، فيعد من أبرز الألوان التي تزين باقة الزهور للعروس هذا العام، وذلك من خلال اعتماد الشريط الذهبي، والبعض يستخدمه من خلال وضع بعض النباتات الجافة النحاسية اللون من أجل تزيين الجرب.

ولكن في تلك الحالة يجب أن يؤخذ نفس اللون في باقي الإكسسوار الخاصة بالعروس أو في لون المكياج.

أسئلة وأجوبة عن كيف تختارين إكسسوارات حفل زفافك؟

كيف اختار القفازات المناسبة لي؟

إن موديلات القفازات تتنوع من حيث الطول والقصر، ومنها ما هو مصنوع من الدانتيل وآخر مصنوع من الساتان والجلد والأورجانزا.

ولهذا يتم اختيار القفازات وفقًا لنوع الفستان نفسه، فبحثي عن القفازات التي تضيف الجمال على الفستان، وفي حالة وجدتي أن الفستان ليس بحاجة لها فلا ترتديها لكي لا تسئ من شكل الفستان.

في حالة كان الفستان به تصميمات وتطريزات كبيرة كيف يتم اختيار طرحة الزفاف؟

يفضل أن تكون الطرحة متناسقة مع تصميم فستان الزفاف من جهة اللون والتصميم أيضًا، فإذا كان الفستان به الكثير من التعقيدات والتصاميم المعقدة فيتم اختيار طرحة الزفاف وفقًا للتصميم البسيط والمحدد بإطار بسيط من الأسفل.

أما إذا كان فستان الزفاف يتمركز به التطريز من الأسفل فقط فيفضل اختيار الطرحة القصيرة فهي ستكون مناسبة للغاية ولا تخفي تطريز الفستان.

كيف تختار العروس المحجبة إكسسواراتها؟

  • يجب أن تختار العروس لفة طرحة جديدة ومختلفة ولكن في نفس الوقت تتلاءم مع وجهها، وأطلبي من خبيرة التجميل خاصتك عمل لفة حجاب لكي مختلفة عن ما سوف ترديه المدعوات في الفرح.

ويجب الأخذ في الاعتبار أن اللفة الإسبانية هي الأكثر رواجًا وانتشارًا للعروس والأكثر من حيث الطلب.

  • يجب أن تقومي بالروفة قبل يوم الزفاف لكي تشاهدي لفة الحجاب مع الإكسسوار وكيفية تناسق ألوانهم مع المكياج.
  • العروس المحجبة يجب أن تركز على مكياج العيون الذي يظهر جمالها، لكي لا يظهر الشعر نهائيًا.
  • وفي حالة كان فستان الزفاف برقيبة عالية أو أسفله بادي فلا يناسبه ارتداء قلادات أبدًا فهي لا تظهر وستسيئ من شكل الفستان.

اختاري المناسب لفستان زفافك، وفقًا لعدة معايير:

كيف يمكن اختيار الأقراط ضمن اكسسوارات العروس؟

إن الأقراط من الأمور الهامة التي يجب الالتفات لها ويعتمد اختيارها من حيث الشكل بناءً على شكل وجه العروس.

فإذا كان الوجه مستديرًا فلتكن الأقراط طويلة وابتعدي عن المستديرة، وإذا كان الوجه بيضاوي فيجوز الاعتماد على جميع الأنواع والأشكال فهنا تناسب العروس أي نوع، سواء أكانت متدلية أم مستديرة أم على شكل ثريات.

وفي حالة كان الوجه مستطيلًا يفضل اختيار الأقراط الصغيرة الحجم أو التي لها أشكال مستديرة، وابتعدي عن تلك التي تصل التي يصل طولها لمستوى الذقن.

وفي حالة إذا كان الوجه مربعًا فيمكن اختيار الأقراط المتدلية على شكل دمعة أو التي تمتاز بالأشكال المبالغ فيها والتي تليق بالعروس.

كيف اختار إكسسوارات الرأس بالنسبة لحفل الزفاف العصري أو الرومانسي؟

في حالة عدم كونك محجبة فمن الممكن اختيار إكسسوار يناسبك في حفل الزفاف العصري الأمشاط ذات الأشكال المختلفة ولكن لا يفضل ارتداء حتى طرحة الفستان في تلك الحالة.

وفي حالة إذا كان العرس يتسم بأجواء ريترو أو فينتيج فلتختاري إكسسوار الرأس يكون مكسوًا بالريش.

وفي حالة كان الزفاف رومانسي في الهواء الطلق فلتختاري تاجًا من الزهور ولتجعلي شعرك متدليًا في الهواء.

ما هي أنواع تاج العرائس وكيف يمكن المفاضلة بينهم؟

من المعروف عن التاج أنه من الاختيارات التقليدية والكلاسيكية الملائمة للعرائس، ولكن يتوافر مجموعة من الموديلات العصرية والمصنفة تحت مسمى التاج والتي من الممكن الاختيار من بينها.

فالتاج الصغير الذي يشبه مشط الشعر يلائم رفعة الشعر على شكل كحكة، والتاج على شكل الإكليل يلائم حفل الزفاف الذي يمتاز بطابعه الرومانسي اليوناني.

وبالنسبة لتسريحات الشعر المتعددة فهي يلائمها أنواع وأشكال مختلفة ومن أشهرهم التاج على شكل العصابات المزدوجة أو المرصع بالألماس والجواهر.

كيف أعرف أن طرحة الزفاف تتناسب مع طولي؟

من أهم إكسسوارات لحفل زفافك الطرحة، ومن الهام أن يتم اختيارها بعناية ولابد أن يكون لونها من نفس لون الفستان، وفي حالة كان الفستان يضم الكثير من الشغل والتطريز والإكسسوار فيفضل أن تكون الطرحة سادة أو بها شغل بسيط.

والطرحة القصيرة تتناسب مع جميع أطوال العرائس، ولكن إذا كنت قصيرة ابتعدي عن ارتداء الطرحة المتوسطة الطول، وإذا كنت طويلة فابتعدي عن ارتداء الطرحة الطويلة.

هل يوجد إكسسوار مناسب للفستان إذا كانت المراسم دينية؟

إذا كنت ستعقدين حفل زفافك في مراسم دينية خلال الأوقات الباردة من العام فقومي بالبحث عن غطاء مناسب لفستان زفافك.

وإذا كان الفستان به زخرفة كثيرة فليكن الغطاء بسيط للغاية ولا يوجد به زخرفات، أما إذا كان الفستان بسيط ولا يحتوي على تطريز مبالغ فيه فمن الممكن اختيار السترة القصيرة أو رداء كاب أو الفرو.

وعند ذهابك إلى أي مكان فيما بعد فالإكسسوارات الصغيرة التي توضع على الفستان يمكن خلعها بمنتهى السهولة.

كيف تعرف العروس أنها في حاجة لاختيار الأحزمة والأوشحة؟

الأحزمة والأوشحة تعد من الطرق الجديدة لاختيار وتكملة إكسسوار العروس يوم الزفاف، فمن الممكن إضافة وشاح ستان أو حزام معدني.

والأحزمة الرفيعة تناسب العروس التي تمالك جزء علوي من جسمها قصير، وإذا كان الجزء العلوي من الجسم طويل فيفضل ارتداء الأحزمة العريضة.

والأحزمة التي تكون على شكل حرف v فهي تناسب العرائس ذات القامة القصيرة، وتتنوع هنا الأشكال والأحجام الجميلة ولكن لا ننسى أن يكون اللون مناسبًا مع لون الجرب ومع الإكسسوار والمكياج الموضوع في حالة عدم الرغبة في ملائمته مع لون الفستان.

 وبذلك نكون قدمنا مقال شامل ووافي بعنوان كيف تختارين إكسسوارات حفل زفافك، وقد قدمنا كل أنواع الإكسسوار والطرق المناسبة لارتدائه وكيفية الاختيار.

وبناًء عليه فلنتروى في اختيار المناسب لهذا اليوم الذي يناسب الفستان والإطلالة واللون المناسب للمكياج، والبعد عن البهرجة الزائدة طالما أن الفستان نفسه يتسم بالبهرجة.