نواعم
مجلة المرأة العصرية

طرق العناية بالبشرة الدهنية .. هنا الدليل الكامل لذوات البشرة الدهنية

قبل كل شيء، يجب عليك يا سيدتي أن تكون أولى خطواتك في العناية ببشرتك أن تعرفي نوع بشرتك، فذلك يوفر عليك الكثير من المشاكل التي قد تضر بشرتك، فيما لو كنت غير عارفة بنوع بشرتك. إذ إن البشرة هي الواجهة في مظهرك الخارجي، وكلما اعتنيت بها، تكونين قد حافظت على ظهورك بين الناس، وثقتك بنفسك، وأن بشرتك ستكون نضرة، وحيوية، أكبر وقت ممكن، في تاريخ حياتك.

أنواع البشرة

هناك أربع أنواع للبشرة:

البشرة الجافة، والبشرة الدهنية، والبشرة المركبة، والبشرة الحساسة.

والبشرة الدهنية والتي هي موضوع مقالنا، هي البشرة اللامعة، وتعتبر مساماتها أوسع من مسامات باقي أنواع البشرة.

العناية بالبشرة الدهنية

من الضروري أن تعرفي ما نوع بشرتك، قبل أن تبدأي في اتباع أي طريقة من طرق العناية بالبشرة الدهنية حتى لا تقعي بمشاكل أنت في غنى عنها.

وإن طرق العناية بالبشرة، أيضًا متنوعة، فإما استخدام الطرق الطبيعية، كالأعشاب والنباتات، أو أن تلجأي إلى المستحضرات الطبية، والتجميلية.

وهنا سنعرفك على طرق العناية بالبشرة الدهنية، حتى لا تقعي ببعض المشاكل التي تُصيب بشرتك، كاحمرارها، وظهور الرؤوس السوداء، وتشققات الجلد، والهالات السوداء، وغيرها من المشاكل التي تتعبك في سبيل التخلص منها.

الأسباب التي جعلت بشرتك دهنية

تكون البشرة دهنية بسبب نشاط الغدد الدهنية في الجسم بشكلٍ مفرط، وفرط الافرازات الدهنية، يُسبب تكون الشحوم على البشرة، والجدير بالذكر أن تقدم العمر ليس مرتبطًا بوجود البشرة الدهنية، لأننا نجد أن الكثير من المراهقين، يعانون من كون بشرتهم دهنية.

ومن الأسباب وراء البشرة الدهنية:

  • الوراثة
  • انسداد المسامات، نتيجة تراكم الأتربة والشوائب من الجو.
  • تنظيف البشرة، واستخدام أنواع الغسول، وبشكلٍ مفرط، يؤدي إلى زيادة افراز الزيوت فيها.

طرق العناية بالبشرة الدهنية

هناك عدة أمور عليك اتباعها لتكون بشرتك طبيعية، مفعمة بالحيوية، والصحة:

تنظيف البشرة

  • هذه هي الخطوة الأهم إن كنت تتساءلين عن طرق العناية بالبشرة الدهنية لديك، فيجب عليك أن تغسلي وجهك في اليوم مرتين، وبماء دافئ.
  • لا تفرطي في غسيل بشرتك الدهنية، حتى لا تفقد بشرتك رطوبتها.
  • كما يمكنك أن تستعملي غسول الوجه بمعدل ثلاث مرات اسبوعيًا، لتحصلي على تنظيف أعمق، ولمنع تراكم الخلايا الميتة فوق البشرة، على أنه عليك اختيار الغسول المناسب لبشرتك، وتكون درجة الترطيب التي فيه مناسبة، أيضًا، حتى تتجنبي جفاف البشرة، أو زيادة الدهون فيها.
  • عند غسل وجهك، لا تفركيه، حتى لا تُحفزي الافرازات الدهنية على الظهور.
  • كما أن هناك طريقة أخرى للتنظيف باستخدام مستحضر التونر، فهو له دور في اغلاق المسامات، التي تزداد تفتحها في أثناء التنظيف، واستخدام مستحضر التونر من الطرق المثالية في تخليص البشرة الدهنية من الدهون الزائدة، ودون أن تسبب لها الجفاف، مع الانتباه إلى أنك عند استعمال التونر ضعيه على الأنف والجبين، أي المساحات الدهنية فقط.

ملاحظة: يُستعمل التونر بعد تنظيف البشرة بالماء الدافئ، بتمرير قطعة قطن مغموسة بالقليل من التونر، على الوجه، وخاصة الأنف والجبهة.

طريقة الترطيب

إن ترطيب بشرتك الدهنية، هو أمر جيد، ولكن باستعمالك المرطب الذي يُناسب بشرتك الدهنية خصوصًا، حتى تحصلي على توازن في درجات الترطيب الطبيعية لبشرتك، مع الاعتدال في نسبة الترطيب أيضًا.

النظام الغذائي

  • ابتعدي عن الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر، والأحماض الأمينية، والأطعمة المعلبة.
  • واعتمدي على الغذاء المعدّ في المنزل، والذي يحتوي على الخضار، والفواكه الطازجة، والحبوب.

أكثري من شرب الماء

اشربي الماء بكميات وافرة، فهو يُساعد على جعل بشرتك أكثر رطوبة، كما أنه يُساعد في التخلص من البكتيريا والسموم المتراكمة داخل مسامات البشرة.

استخدمي المناشف الناعمة

بعد تنظيف بشرتك، وغسلها، عليك أن تستعملي المناشف الناعمة لتجفيفها، حتى لا تتعرض بشرتك للتهيج، والتلف.

تجنبي أشعة الشمس

  • إن التعرض لأشعة الشمس يزيد التعرق، وبالتالي يُؤدي إلى زيادة في إفراز الزيوت الطبيعية في خلايا البشرة.
  • عليك أن تختاري الأوقات التي تريدين الخروج فيها، بأن تكون أشعة الشمس أقل حرارة وأقل ضوءً.
  • ارتدي النظارات الشمسية، وغطاء لرأسك عند خروجك تحت أشعة الشمس.
  • ضعي الواقي الشمسي الذي يُناسب بشرتك الدهنية، فهو أفضل طريقة لحماية بشرتك من أشعة الشمس.

غيري في روتين العناية ببشرتك

فالمنتجات التي تستخدميها للعناية ببشرتك الدهنية في فصل الشتاء، تختلف عنها في فصل الصيف، لأنك في الشتاء بحاجة إلى ترطيب البشرة وتجنب الجو البارد، بينما في الصيف فأنت لست بحاجة لذلك، بل إلى كريمات لطيفة، ومرطبة، لتشعري بالانتعاش.

قللي من استخدام المكياج

  • لا تستعملي كريمات الأساس في فصل الصيف، لأن الحرارة تسبب ذوبان كريم الأساس، وبالتالي إلى انسداد مسامات البشرة، مما يُعرض بشرتك لظهور البثور.
  • استخدمي بعض أنواع بودرة الوجه، التي تُساعدك في التخلص من آثار الإرهاق على بشرتك، وخاصة في فصل الصيف، ويجعلها أكثر نضارة، وتألق.
  • عليك باختيار كريمات الأساس، أو مستحضرات التجميل التي من التركيبة الهلامية، أو من أنواع البودرة، أو السائلة، الخالية من الزيوت.

استخدمي زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند من أهم الزيوت التي تقيد البشرة الدهنية فهو يحتوي على عناصر كثيرة من الأحماض الدهنية كحمض الكابريك، وحمض اللوريك، وحمض الكابريليك، كما أنه غني بالكثير من الفيتامينات التي تعالج المشاكل التي تتعرض لها البشرة الدهنية، كفيتامين E، ويحتوي أيضًا على نسبة من البروتينات ونسب من الدهون الثلاثية المشبعة.

فهو يساعد في تقشير البشرة، والتخلص من الحبوب، والهالات السوداء، ويرطب البشرة، ويعمل على شد الجلد مما يخفف من ظهور التجاعيد.

تجنب استخدام الفازلين

على صاحبة البشرة الدهنية، تجنب استعمال الفازلين، وخاصةً على بشرة الوجه، والشفاه.

بعض الماسكات الفعّالة لتنظيف البشرة

عليك أن تجربّي استخدام بعض من المنظفات الطبيعية، وستلاحظين بنفسك آثارها على بشرتك، بعد عدة أسابيع.

تنظيف البشرة الدهنية باستخدام ماسك العسل مع الليمون

اخلطي ثلاث ملاعق صغيرة من العسل، بملعقة صغيرة من عصير الليمون، مع عدد من قطرات الماء، واحفظي هذا الخليط بعيدًا عن أشعة الشمس، ويمكنك تنظيف بشرتك بهذا الخليط قبل الذهاب للنوم، بمسح الوجه به وتركه لمدة خمس دقائق، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ جيدًا لتتخلصي من آثار المنظف.

فالعسل يعمل على إزالة الأتربة، والشوائب العالقة على بشرتك.

والليمون يعتبر منظف مثالي وطبيعي لبشرتك.

كما يمكنك الاحتفاظ بهذا الغسول في الثلاجة عدة أيام.

تنظيف البشرة الدهنية باستخدام ماسك الخيار والطماطم

ضعي في الخلاط الكهربائي، حبة من الطماطم، وحبة من الخيار، واخلطيهم جيدًا، ثم قومي بدهن وجهك بهذا الخليط، واتركيه لمدة ربع ساعة، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ، بشكل جيد. لهذا الماسك فوائد كثيرة، منها:

الخيار يعتبر مبرد ومهدئ للبشرة.

الطماطم، تساعد على إزالة انتفاخات العين. والهالات السوداء.

بهذا المنظف تنتعش بشرتك، ويخف افراز الزيوت.

كما يمكنك استعمال عصير الخيار، على بشرتك، حيث تتركيه فترة ليجف على بشرتك، وخاصة قبل وضعك للمكياج، مما يحافظ على تثبيت مكياجك.

استعمال حمام البخار المنزلي

ضعي في إناء 2 إلى 4 ملاعق كبيرة من عشبة اللافندر، بتلات الورد، أوراق الليمون، ولتر من الماء، واتركيها تغلي لمدة عشر دقائق، ثم أطفئي النار.

عرّضي وجهك لبخار الماء المغلي الذي يتصاعد من غلي المكونات، وذلك لمدة 10-15 دقيقة، مع تغطية وجهك بمنشفة كبيرة، حتى لا تتصاعد الأبخرة إلا على وجهك.

اغسلي بعدها وجهك بالماء البارد.

بعض الطرق للعناية بالبشرة الدهنية

ماسك لتقشير بشرتك

اخلطي ملعقة كبيرة من السكر البني، بثلاث ملاعق من زيت جوز الهند، لتحصلي على خليط متجانس، وزعي هذا الخليط على وجهك، واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم افركي وجهك جيدًا، لتزول آثار الخليط، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

 هذا الماسك له آثار مذهلة في تنظيف وتقشير وجهك، وبطريقة طبيعية.

طريقة للتخلص من ظهور تجاعيد الوجه للبشرة الدهنية

اخلطي ملعقة من العسل، مع ملعقة من زيت الزيتون، ونصف ملعقة من زيت جوز الهند، لتحصلي على مزيج متجانس، وادهني المنطقة المصابة بالتجاعيد، كل يوم، ولمدة أسبوعين، وستذهلين من النتائج التي ستحصلين عليها لبشرتك.

قشور البرتقال

اخلطي كمية من قشور البرتقال المجففة، والمسحوقة بشكلٍ ناعم، مع كمية من ماء الورد لتحصلي على خليط كتجانس، ضعيه على رقبتك ووجهك لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي المكان، بالماء الدافئ.

إن قشور البرتقال هي من المواد الطبيعية المستخدمة للعناية بالبشرة الدهنية، على وجه الخصوص.

شرائح التفاح

قطعي تفاحة إلى شرائح، وضعيها على بشرتك، واتركيها لمدة ربع ساعة، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ، فهي ستخلص بشرتك من الدهون الزائدة.

كما يمكنك أن تضعي تفاحة مقطعة، مع إضافة القليل من عصير الليمون، في الخلاط الكهربائي، لتحصلي على معجون التفاح، ضعي هذا المزيج على بشرتك ولمدة ربع ساعة، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ جيدًا.

الخيار مع النعناع

ضعي في الخلاط الكهربائي، حبة من الخيار، ومقدار من أوراق النعناع الأخضر الطازج، مع ملعقة صغيرة من ماء الورد، وامزجي الخليط جيدًا لتحصلي على مزيج متجانس، ضعي هذا المزيج على بشرتك لمدة عشر دقائق، ثم اغسلي بشرتك بالماء الدافئ.

هذه تُعتبر من الخلطات الطبيعية، والفعالة لتحصلي على بشرة صحية، ونضرة.

تخلط ملعقة كبيرة من عصير الخيار مع عصير النعناع وماء الورد ثم توضع على البشرة لمدة 10 دقائق. إنها خلطة طبيعية فعالة جدًا للحصول على بشرة صحية.

وبذلك نكون تعرفنا إلى الدليل الكامل حول طرق العناية بالبشرة الدهنية والاهتمام بها، في حال كان لديك اية استفسارات حول الموضوع لا تتردي بإخبارنا بها في التعليقات.

قد يعجبك ايضا