نواعم
مجلة المرأة العصرية

فوائد البطيخ المذهلة للبشرة والجسم تعرفي عليها الآن

فوائد البطيخ لا تقتصر على علاج مرضًا مًا فقط، فقد نجد للبطيخ فوائد عديدة سواء للجسم، للشعر، وللبشرة والصحة العامة، فثمرة البطيخ من الفواكه التي لا يختلف على حبها أحد كبيرًا كان أو صغيرًا.

فمن منا لا ينتظر فصل الصيف خصيصًا لتناول البطيخ اللذيذ، الذي يتسم بمذاقه الشهي لدرجة تجعلك لا تشعر بالملل من تناوله كل يوم، فالبطيخ أحد الفواكه التي تدخل ضمن العائلة القرعية مع الشمام والخيار والكوسة، وكلها فوائد وخضروات لا حصر لفوائدها.

فوائد البطيخ

أصل وأماكن انتشار البطيخ

انتشرت زراعة البطيخ في عدد كبير من دول العالم، إلا أن أصوله الحقيقية ترجع إلى صحراء كالاهاري الأفريقيّة، وبالطبع لم تقتصر عليها إلا أنه امتدت زراعته بعد ذلك إلى المناطق الاستوائية، وعقب تقدير الكثيرين لحجم فوائد البطيخ الهائلة، اتجهت الكثير من البلدان إلى زراعته، للاستفادة منه.

إلا أن الصين نجحت في تصدر المركز الأول عالميًا حتى الآن في زراعته، وتأتي تركيا بعدها في المركز الثاني، ثم الولايات المتحدة الأمريكية، ويأتي بعدهم إيران ودولة كوريا.

القيمة الغذائية لفاكهة البطيخ

تعود فوائد البطيخ المذهلة إلى قيمته الغذائية العالية، حيث أن الماء يدخل في تكوينه بنسبة تفوق 92%، وهو الشيء الذي يجعله من الفواكه الخفيفة في تناولها وهضمها، بالإضافة إلى 7% كربوهيدرات، غني بمادة الكاروتين، فيتامين B وفيتامين C، حمض الفوليك والبوتاسيوم، والأهم من ذلك عدم احتوائه على دهون ولا سعرات حرارية كبيرة تعرض الإنسان لبعض المشاكل في حالة كثرة تناوله.

فوائد البطيخ المذهلة للصحة العامة وعلاج الكثير من الأمراض

فوائد البطيخ في تقوية المناعة، حيث أثبت جميع الدراسات العلمية وجود علاقة كبيرة بين تناول البطيخ ورفع مناعة جسم الإنسان للتصدي ولمقاومة الإصابة بأي مرض، ويرجع ذلك لغنى البطيخ بفيتامين C، أحد أهم الفيتامينات التي تحصن الجسم ضد المرض.

مشاكل الجهاز الهضمي أصبحت من أكثر مشاكل العصر التي تؤرق الأطفال قبل البالغين، ويرجع ذلك إلى العادات الغذائية التي يتبعها الكثير منا، والتي تقوم على تناول الوجبات الدسمة والمشبعة بالدهون، مع قلة تناول الخضروات والفواكه وشرب كميات كبيرة من الماء.

وبالتالي تبدأ المشاكل في الزيادة والتي عادة ما يصاحبها الشكوى من الإمساك المتكرر، غنى البطيخ بـ 92% من الماء يجعله من أهم الفواكه التي تعالج مشاكل الجهاز الهضمي والقولون، وتنظم عملية الإخراج بسهولة، لذا لابد من وضع البطيخ على قائمة النظام الغذائي اليومي.

يتعرض جسم الإنسان خلال فصل الصيف والارتفاع الشديد في درجات الحرارة إلى فقد الكثير من السوائل، مما يكون أكثر عرضه للإصابة بالجفاف والدخول في حالات الإغماء بصورة كبيرة. فوائد البطيخ هنا تتدخل لتعالج هذه المشكلة، فهو قادر على مواجهة درجة الحرارة المرتفعة وتعويض الجسم بكل ما يفقده من السوائل سواء بتناوله أو عصره وشربه كعصير.

فوائد البطيخ للحامل

  • غنى البطيخ بحمض الفوليك يجعله على رأس الفواكه المفيدة التي ينصح أي امرأة حامل بتناولها، وبالأخص في شهور الحمل الأولى.
  • فلا تقتصر فوائد البطيخ على الحامل فقط، بل يقي الجنين بنسبة كبيرة من الإصابة التشوهات وعلى وجه الخصوص تشوهات الحبل الشوكي، بالإضافة إلى دخوله في تركيب الجهاز العصبي له، لذا لا تغفلي عزيزتي الحامل عن تناوله بشكل يومي طوال فترة الحمل.

فوائد البطيخ لمرضى القلب

لجميع مرضى القلب والأوعية الدموية، يعد البطيخ من أهم الفواكه المقاومة للأكسدة، مما يساهم في وقاية الجسم من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة أمثال القلب وتصلب الشرايين، بالإضافة إلى احتواء البطيخ على معدن البوتاسيوم إلى جانب الحمض الاميني الستيرولين اللذان يلعبان دورًا هام في عدم ارتفاع ضغط المساعدة والمساعدة في انخفاضه، وبالتالي يساهم في توسيع الأوعية الدموية، مما يقي من الجلطات والتصلب الشراييني.

فوائد البطيخ لمرضى الكلى

لكل من يعاني من مشاكل احتباس البول، التي تؤثر على صحة وسلامة الكلى، من أهم فوائد البطيخ أنه مدر جيد للبول، وله قدرة كبيرة على تفتيت حصوات الكلى، مما يقلل من إصاباتها بالالتهابات، والبوتاسيوم الموجود فيه أيضًا يعمل على إزالة الأملاح من الجسم والحد من تركيز حمض اليوريك الذي يوجد في الدم.

يحتوي البطيخ أيضًا على نسبة كبيرة من اللايكوبين التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد، ومن أهمها الحد من مخاطر ارتفاع الكولسترول في الدم، مما يجعله مفيد لكلًا من مرضى القلب والسكري.

فوائد البطيخ للجهاز التناسلي والكبد

من فوائد البطيخ كونه منشط جنسي للرجال، حيث توصلت الدراسات العلمية زيادة القدرة الجنسية لمن يتناولون فاكهة البطيخ باستمرار عن غيرهم، كما أنه يعد بمثابة الحل الأفضل لمقاومة الإصابة بأمراض البروستاتا الخطيرة، وذلك لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، لذا يطهر الجهاز التناسلي من الكثير من الأمراض.

انتشرت في الآونة الأخيرة إصابة عدد كبير بالأمراض الكبدية، من فوائد البطيخ علاج الكثير من هذه الأمراض ويمد الجسم بمناعة كبيرة للوقاية منها.

فوائد البطيخ لمرضى السرطان

مركب اللايكوبين المتواجد بكثرة في البطيخ يعد من أهم عوامل منع نمو وانتشار الخلايا السرطانية في جسم الإنسان، لذا فتناول البطيخ باستمرار وكميات كبيرة يعد أحد عوامل الوقاية من الإصابة بالكثير من الأورام السرطانية الخطيرة مثل سرطان الثدي، سرطان البروستاتا، سرطان الرحم، وسرطان القولون.

البطيخ والريجيم

  • من فوائد البطيخ المذهلة أيضًا حرقه لكميات كبيرة من الدهون في وقت قصير، وقلة سعراته الحرارية وعدم احتوائه على الدهون والألياف تؤهله ليصبح الحل الأمثل أمام كل من يعاني من مشاكل زيادة الوزن، ويرغب في إتباع ريجيم ونظام غذائي صحي.
  • حيث يعطي البطيخ الإحساس بالشبع باستمرار نتيجة احتوائه على الماء بكميات كبيرة، مما يساعدك في تقليل كميات الطعام، لذا ينصح بتناول عصير البطيخ بشكل يومي، أو تناوله بمفرده أو مع سلطة الفواكه.
  • من فوائد البطيخ أيضًا والتي يجهلها الكثير منا دوره الكبير في تقوية العضلات، حيث أنه يحتوي على مادة الستيرولين الهامة من أجل تحسين الدورة الدموية، كما يقلل من التهابات العضلات وخاصة لجميع من يمارسون النشاط الرياضي باستمرار.
  • البطيخ من الفواكه الهامة التي تعمل على تهدئة الأعصاب من أي توتر، وغني فيتامين B6 والهام في مساعدة الجسم على تجديد الطاقة واستعادة نشاطه البدني والذهني.

فوائد البطيخ للجلد وعلاج مشاكل البشرة والشعر

  • من أشهر فوائد البطيخ هو دوره في علاج مشاكل الجلد المتعددة، وخاصة الحكة المستمرة والالتهابات التي تصيبه من آن لآخر، مما يؤهله لعلاج مشاكل الشعر والبشرة، فمضادات الأكسدة الموجودة في البطيخ تساهم في تأخير إصابة البشرة بالعجز المبكر، وإصابتها بأعراض الشيخوخة.
  • كما لقشر البطيخ دورًا هامًا في إزالة عيوب البشرة من بقع والخطوط التي تظهر عليه نتيجة عامل السن والتعرض المستمر لأشعة الشمس.
  • يمنح البطيخ للبشرة ترطيبًا رائعًا يقيها من الإصابة بالجفاف، وعند إضافة عسل النحل إلى البطيخ واستخدامه كمسك للبشرة، سيقوم بعلاج مشكلة المسام المفتوحة والواسعة التي تؤرق الكثيرين.
  • كما أنه يضيف نضارة رائعة للبشرة ويخلصها من أثار حب الشباب والبثور السوداء، لذا فهو غسول مثالي للبشرة.
  • من فوائد البطيخ للجد أيضًا قدرته على سرعة التئام الجروح، وعلاج أثار الحروق في وقت سريع.
قد يعجبك ايضا