منوعات

شرح طريقة استخدام الغسالة الأتوماتيك للمبتدئين

إذا كنتِ قد اشتريتها للتو، أو أنك سوف تقوم بغسل ملابسك لأول مرة، هذا الموضوع ليس مخيفًا إطلاقًا.

إذ يمكنك بسهولة معرفة كيفية تشغيل الغسالة ومعرفة أي منظف أو مطهر عليكي استخدامه وما هو أفضل لأي نوع من الملابس، ولكي تمنع ملابسك الملونة من الانحلال مما يتسبب في صبغ الملابس الأخرى بالألوان المنحلة.

وإذا كنتِ تريد تعلم كيفية استخدام الغسالة الأتوماتيك، فأنتِ في المكان الصحيح، وكل ما عليكي فعله هو متابعة قراءة هذا الشرح لتتعلمي ذلك بالصور.

طريقة استخدام الغسالة الأتوماتيك

أولاً: فصل الملابس

1. راجعي التعليمات الخاصة بالغسيل

معظم الملابس تكون قابلة للغسل، ولكن عليكي دائما مراجعية شعار الشركة لقراءة التعليمات المكتوبة، فبعض الملابس قد تنكمش إذا كنتِ تستخدم الماء الدافئ أو الساخن في الغسيل.
وقد يكون بعض قادرة على تحمل المبيض، لكن بعضها الأخر لا يتحمل ذلك، وأيضًا بعض الملابس لا يمكن غسلها في الغسالة، مثل الحرير الناعم.

لذلك عليكي دائما التحقق من التعليمات المكتوبة بعناية.

  • ضعي جانبًا الملابس التي كتب عليها “للغسيل اليدوي فقط”. فهذه الملابس لا يمكن غسلها بالغسالة.
  • في معظم القمصان، تستطيع إيجاد الشعار والتعليمات الخاصة بالعناية بالملابس على الجانب الأيسر داخل القميص أو داخل منطقة الرقبة.
  • في معظم السراويل، تستطيعين إيجاد الشعار والتعليمات في الداخل من الجزء الخلفي من السراويل.طريقة استخدام الغسالة الأتوماتيك

2. فصل الغسيل عن طريق ألوان الملابس

وخاصة القطع الجديدة، كما يجب عليكي أن تتفقدي ألوانها أثناء الغسيل. إذ يمكن للألوان أن تنحل على الملابس الأخرى وتتسبب بالضرر لكل الغسيل.
أبسط طريقة لفرز الملابس الخاصة بك هي فصل الغامق عن الفواتح وغسل كل منها على حدة. يمكنك فرزها بشكل أكثر شمولا حسب اللون.

  • تشمل الغامق الألوان مثل الأسود، الرمادي، البلوزات الداكنة، الأحمر الداكن، والبنفسجي الداكن.
  • وتشمل الفواتح الألوان مثل الأبيض، والوردي، والأصفر والأزرق الخفيف، والأخضر الخفيف، ولون الخزامى.
  • الجينز الداكن يمكن أن تنحل ألوانه، لذلك ينبغي غسله في وجبة منفصلة خاصة به.

3. أفصل الملابس حسب نوع النسيج

حيث يمكنك حماية ملابسك من التلف في الغسالة عن طريق فرز الأقمشة الثقيلة عن الأقمشة الأخف وزنا.
فتراكم كميات إضافية من الأقمشة الثقيلة قد تتلف الأقمشة الخفيفة الوزن. كذلك، إن كنتِ تريد غسل وجبة حساسة أو خفيفة الوزن، فإن إعدادات الدوران ودرجة الحرارة ستكون مختلفة عن وجبة فيها نسيج أثقل وزنًا.

  • النسيج الناعم يشمل الملابس الداخلية، الجوارب الطويلة، والحرير القابل للغسيل، هذه ينبغي غسلها بشكل منفصل.
  • فيما تشمل الأقمشة الثقيلة السراويل ثقيلة القطن، مناشف الحمام، والسترات، أو الكنزات الصوفية.
  • إذا قمت بفرز النسيج حسب هذه القاعدة، يمكنك توفير الكثير من الجهد والمال.

4. فصل الملابس الملطخة

فبعض البقع تحتاج معاملة خاصة قبل أن تتمكن من وضعي الملابس في الغسيل. البقع التي تحتاج إلى المعالجة المسبقة هي بقع الشحوم والزيوت.
تجنبي غسل أو تجفيف الملابس الملونة الملطخة بالبقع دون معالجتها. لأن البقع تصبح عنيدة عند تعريضها للحرارة، مما يجعل من الصعب إزالتها.

طريقة استخدام الغسالة الأتوماتيك

ثانيًا: ضبط إعدادات الغسالة

1. اختيار دورة الغسيل الصحيحة

تكون دورات الغسيل بسرعتين: السرعة التي تحرك فيها الملابس بالماء، والسرعة التي يدور الماء بين الملابس، ينبغي أن تكون دورة الغسيل على الأسس التالية:

  • دورة عادية
    هذه الدورة تساعد على تنظيف الملابس القذرة جدا التي تفوح منها رائحة العرق، وهذا ما ستستخدمه على الأرجح بشكل منتظم. الأقمشة القوية مثل القطن والكتان والجينز، والمناشف، والفرش يكون من الجيد أن تستخدم دورة عادية.
  • دورة دائمة
    هذه الدورة هي للأقمشة التي تحتاج الحركة السريعة لتكون نظيفة ولكن تدور ببطء لمنع التجاعيد. استخدام هذه الدورة للألياف الصناعية، والبوليستر.
  • دورة حساسة
    يتم استخدام هذه الدورة لملابس محددة أو خاصة مثل الملابس الداخلية، الملابس التي تتكون من أقمشة فضفاضة، أو السلع المصنوعة من الأقمشة بالكامل مثل جوارب طويلة.
  • دورات خاصة
    بعض أنواع الغسالات الحديثة لها دورات خاصة يمكن أن تقوم بمهام مثل التعقيم، التبخير، أو حماية الملابس ذات اللون الأبيض وإزالة البقع.

راجعي دليل الجهاز الخاص بك لمزيد من التوضيحات بشأن ما تفعله كل دورة خاصة.

طريقة استخدام الغسالة الأتوماتيك

2. ضبط درجة حرارة الماء

من الناحية النظرية، كلما زادت حرارة المياه، زادت نظافة الملابس. فالماء الساخن يعقم ويقتل الجراثيم على نحو أفضل.
كما أن المنظفات تذوب في الماء الساخن بشكل أكثر فعالية، مما يساعد في إزالة الأوساخ المتراكمة على الملابس ويجعلها تبدو أكثر إشراقا وأكثر نظافة.

ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن يتسبب الماء الساخن بتقلص الملابس أو تلف الأقمشة، لذلك فإن عليكي أن تختار درجة حرارة المياه اللازمة لكل نوع من الملابس.

  • استخدام الماء البارد للملابس الحساسة، العناصر التي لها أصباغ يمكن أن تنحل، أو الملابس التي لا تكون قذرة على وجه الخصوص.
  • استخدام الماء الدافئ لألوان الداكنة، والوجبات القذرة باعتدال.
  • استخدام الماء الساخن لمناشف الحمام والمطبخ، والفرش، والأقمشة القوية التي تتحمل الحرارة، أو لأي مادة قذرة جدًا.

الماء البارد هو الطريقة الأكثر كفاءة في استخدام الطاقة خلال غسل الملابس. حيث يستخدم حوالي 90 في المئة من الطاقة المستخدمة في تسخين المياه. إضافة إلى أن الغسيل بالماء البارد هو ألطف طريقة لغسل الملابس الخاصة بك.

بالنسبة لبعض الغسالات، تكون درجة حرارة المياه مبرمجة بشكل مسبق وفقا لنوع الدورة التي تختارها.
على سبيل المثال، تستخدم الدورة العادية على الأرجح المياه الساخنة التي تكون بين 30 درجة مئوية أو 40 درجة مئوية (85 درجة فهرنهايت إلى 75 درجة فهرنهايت).

طريقة استخدام الغسالة الأتوماتيك

3. إضافة المنظف

من المهم أن تقرأي دليل الغسالة الخاصة بك لمعرفة ما هو نوع المنظفات التي يمكن استخدامها وأيضا مكان وضعي المنظفات.
معظم الغسالات هذه الأيام يمكن أن يضاف إليها سوائل التنظيف أو أي مواد تنظيف أخرى مثل المبيض أو مطري الملابس.
في معظم الغسالات يتم وضعي المنظفات في درج يكون مفصول بحيث يمكن وضعي مواد التنظيف دون أن تختلط. وسوف تقوم الغسالة بسحب المنظفات في اللحظة المناسبة.
كمية المنظفات اللازمة تختلف حسب نوع المنظفات ونوع الغسالة، لذلك عليكي التحقق من التعليمات المكتوبة على علبة المنظف وأيضا ينبغي البحث في تعليمات الغسالة لمعرفة الكمية التي يجب استخدامها.

طريقة استخدام الغسالة الأتوماتيك

4. وضع الملابس في الغسالة

هذا بسيط جدا كل ما عليكي فعله هو تفريغ ملابسك في حوض الغسيل داخل الغسالة، ولكن يجب أن تحرصي على عدم ازدحام الملابس بالداخل. فالملابس تحتاج إلى مساحة للتحرك ولكي تختلط بالمنظفات.
معظم الغسالات تحتوي على خيارات لتحديد كمية الوجبة وتكون إما صغيرة أو متوسطة أو ثقيلة. هذا الخيار يضبط مستويات المياه ضمن دورة الغسيل وفقا لحجم الوجبة.

  • الأحمال الصغيرة تملأ نحو ثلث (1/3) حوض الغسيل.
  • الأحمال المتوسطة تملأ نصف (1/2) حوض الغسيل.
  • حمولات كبيرة تملأ ثلاثة أرباع (3/4) حوض الغسيل.

5. تشغيل الغسالة

بعد تنفيذ كل الخطوات السابقة كل ما عليكي القيام به هو الضغط على زر التشغيل وترك الغسالة لتنفذ مهمتها، ولكن تذكري أن تغلقي الباب!

وأخيرًا نود أن نذكر بأن غسالة الأوتوماتيك هي من الآلات الحديثة لكنها ليست معقدة كما يظن البعض، لذلك عليكي استخدامها دون أي خوف بمجرد التقيد بالمعلومات التي ذكرناها في هذا المقال.

تعليق واحد

اضغطي هنا لإضافة تعليق