عين الجمل الأكثر استهلاكًا من بين أنواع المكسرات

المكسرات وكذلك البذور بغالبية أنواعها غنية بالفيتوستيرول والمواد الكيميائية النباتية المعروفة لتعزيز صحة القلب، فالفستق وبذور عباد الشمس وغيرها من الأنواع هي المكسرات التي تحتوي على أكثر من غيرها من هذه العناصر حيث في دراسة أجريت على بعض الأشخاص فقد قلل تناول أكثر من ثلاث وجبات في الأسبوع من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 55 ٪.

ومن بين هذه المكسرات المهمة هناك عين الجمل (الجوز) إنه طعام واعد للحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، حيث وفقًا لدراسة أجريت في كلية الطب في جامعة مارشال في ولاية فرجينيا الغربية، تبين أنه من الكافي استهلاك 28 حبة يوميًا من عين الجمل لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي لذلك تعالوا معنا لنتعرف على أحد المكسرات المهمة والأكثر استهلاكًا وهو عين الجمل (الجوز).

ما هو عين الجمل كنوع من المكسرات؟

هو عبارة عن ثمرة دائرية أو بيضوية الشكل تتوضع الثمرة داخلها ومحاطة بغشاء من الخشب يبلغ سمكه حوالي 1 مم وينقسم إلى جزأين متساويين، لونه بيج إلى بني حسب نوعها كما يصل طول جوز عين الجمل إلى 4 سنتيمترات وهو محاط بغشاء خارجي يكون لونه أخضر في بداية النضج سرعان ما يتحول إلى لون بني أو بيج عند النضج.

والهيكل الخشبي الخارجي للثمرة يحمي النواة وهو مقاوم للغاية حيث يُنصح باستخدام أدوات معينة من أجل فتحها.

ويحتوي عين الجمل (الجوز) بشكل طبيعي على بعض المرارة والتي من المتوقع أن تخف حتى تتلاشى مع مرور الوقت ونضوج النواة.

خصائص عين الجمل (الجوز)

  • تعزى هذه الفوائد والفوائد الصحية لعين الجمل إلى ثراء هذا النوع من المكسرات (الجوز) بأحماض أوميغا3.
  • كما تحتوي على مضادات الأكسدة والفيتوستيرول.
  • ويمكن أن تساعدك عين الجمل على الحفاظ على وزن صحي بشرط استهلاكها بكميات معقولة لإخماد الجوع والشعور بالشبع والتمتع بجميع المزايا والفوائد الصحية، وكل ذلك دون زيادة السعرات الحرارية التي تتناولها كل يوم.
  • وعين الجمل هي مصدر جيد للبروتين والألياف والدهون الجيدة بشرط اختيار النوع غير المملح من هذه المكسرات اللذيذة.
  • هناك نوع من جوز عين الجمل وهو النوع البرازيلي فهو يساعد في منع ظهور حب الشباب، لأن هذا النوع من الجوز غني بالسيلينيوم، وهو مضاد قوي للأكسدة وله تأثير وقائي على حب الشباب ويساعد في حماية خلايا البشرة خصوصًا من الآفات الالتهابية والحفاظ على مرونة الجلد.
  • إن عين الجمل فعال بشكل خاص لاحتوائه على الفيتامينات E و A.
  • يمكن أن يساعد على خفض الكوليسترول في الدم، حيث إن تناول عين الجمل يوميًا يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول لديك.
  • عين الجمل يمكن أن يُحسن الخصوبة، ولتعزيز خصوبتك يجب تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 مثل المكسرات وخاصة عين الجمل.
  • كما يستخدم الجسم هذه الأحماض الدهنية الموجودة في عين الجمل (الجوز) لإنتاج هرمونات تسمى الإيكوسانويدات التي تزيد من تدفق الدم إلى الرحم مما يزيد من فرص الحمل ويسهل تطور الجنين ونموه بشكل سليم وصحي.
  • عين الجمل (الجوز) هو مصدر ممتاز لحمض ألفا لينولينيك حيث يحتوي عين الجمل على حمض ألفا لينولينيك وهو أوميغا 3 الذي يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ ويقلل الالتهاب يزيد من مستوى الدهون في الدم.
  • يحتوي على أقل من 50 ٪ من المياه في تكوينه.

العناصر الغذائية في عين الجمل

يحتوي عين الجمل (الجوز) على العديد من العناصر الغذائية والتي تشمل:

  • البروتين.
  • الفيتامينات ومنها فيتامين A، C، E، B3 ، B5 ، B6.
  • ألياف غذائية.
  • أملاح معدنية.
  • المغنيسيوم.
  • المنغنيز.
  • عنصر السيلينيوم.
  • نحاس.
  • الفوسفور.
  • حمض الفوليك.
  • الثيامين.
  • الكربوهيدرات.
  • السكريات.
  • مضادات أكسدة.
  • دهون.

حقائق عن فوائد عين الجمل

عين الجمل يقلل من الالتهابات

في الواقع فإن الالتهاب هو الطريقة التي يدافع بها الجسم عن نفسه ضد الجروح والبكتيريا وغيرها من مسببات الأمراض التي يحتمل أن تكون خطرة ومع ذلك عندما تكون مزمنة يمكن أن يسبب تلف الأعضاء وتزيد من خطر الإصابة بمرض طويل الأجل.

ولكن تظهر بعض الأبحاث أن استهلاك عين الجمل (الجوز) يمكن أن يقلل من الالتهاب ويعزز الشيخوخة الصحية.

وفي دراسة على النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​تعرض الأشخاص الذين يتناولون المكسرات وخاصة عين الجمل إلى انخفاض في معدلات الالتهاب بنسبة 35 ٪ إلى 90 ٪.

وبالمثل تم العثور على بعض المكسرات مثل الفستق والجوز البرازيلي وعين الجمل واللوز للسيطرة على الالتهابات لدى الأشخاص الأصحاء وغيرهم من المصابين بأمراض خطيرة مثل أنواع مختلفة من مرض السكري أو مشاكل في الكلى.

عين الجمل يقلل من الكوليسترول والدهون الثلاثية

المكسرات لها تأثيرات رائعة على مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية حيث يمكن أن تكون هذه القوة من نقص نسبة الكوليسترول في الدم بسبب تناول المكسرات وخاصة تناول عين الجمل بسبب محتواها العالي من الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية.

ويبدو أن تناول عين الجمل وكذلك اللوز والبندق يزيد من الكوليسترول الحميد “الجيد” بينما يخفض الكوليسترول الضار.

ووجدت دراسة أخرى أجريت على النساء المصابات بمتلازمة التمثيل الغذائي أن تناول مزيج من 30 جرامًا من المكسرات يوميًا بما فيه عين الجمل لمدة 6 أسابيع قد قلل بشكل كبير جميع أنواع الكوليسترول باستثناء HDL “الجيد”.

عين الجمل غني بالألياف الغذائية

توفر الألياف العديد من الفوائد الصحية وعلى الرغم من أن الجسم لا يستطيع هضمها إلا أن البكتيريا التي تعيش في القولون يمكنها ذلك.

العديد من أنواع الألياف الغذائية تعمل كبروبيوتيك أو كطعام للبكتيريا المعوية الصحية حيث يتم تخمير الألياف وتحويلها إلى أحماض دهنية مفيدة.

وبهذه الطريقة يمكن أن تحسن هذه الأحماض الدهنية الجيدة صحة الأمعاء وتقلل من خطر الإصابة بالسكري والسمنة، بالإضافة إلى ذلك توفر الألياف الشبع وتقلل من كمية السعرات الحرارية التي تمتصها وجبات الطعام.

باختصار قد تبدو المكسرات وخاصة عين الجمل مثل الأطعمة البسيطة التي يمكن استهلاكها من وقت لآخر ومع ذلك ممكن أن تحصل على فوائد رائعة منها إذا قررت تضمينها بشكل متكرر في نظامك الغذائي، بحيث يمكنك حتى تناولها بدلا من استخدام العلاجات المختلفة.

إن ثمرة عين الجمل الواحدة تحتوي من الألياف الغذائية ما يقارب 7 غرامات مما يسهل الهضم ويعزز العبور المعوي.

على سبيل المثال يمكنك تناول المكسرات ومن بينها عين الجمل (الجوز) كطبق جانبي في الوصفات المختلفة لوجباتك أو إضافتها إلى العصائر الطبيعية وسوف تقدر نكهتها وتغذي جسمك، فلا تتردد بالتمتع بفوائد المكسرات وخاصة عين الجمل.

عين الجمل غني بالسعرات الحرارية

هناك فرق بسيط في التغذية بين عين الجمل (الجوز) الطازج والجوز القديم.

بشكل أساسي من حيث محتوى الرطوبة يحتوي عين الجمل الطازج على ضعف كمية الماء حوالي 20٪ من الوزن الكلي، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من الدهون حوالي 60 ٪ مما يجعل هذا النوع من المكسرات حيوي للغاية ومثالي للرياضيين والأشخاص الذين يجب عليهم تقديم جهد بدني مكثف.

وكل 100 غرام من عين الجمل يحتوي من السعرات الحرارية ما يقارب 654 وهي السعرات الحرارية الضرورية لجسمنا.

عين الجمل وصحة العظام

يحتوي عين الجمل على عنصر الصوديوم بمعدل 2 ملغ وهو يعزز تقلص عضلات جسم الإنسان.

كما يحتوي على 14 غرامًا من الكربوهيدرات التي لا غنى عنها لعمل العضلات والتي توفر مصدر قوي للطاقة يمكن استخدامه بسرعة أكبر.

ويحتوي كذلك على 98 ملغ من الكالسيوم الذي يساعد على نمو عظام الأطفال الصغار ويعمل على تقوية عظام كبار السن.

إنه يحتوي على كميات عالية من المنغنيز حيث يمنع المنغنيز ارتشاف العظم مع المعادن والكالسيوم والحديد ويقي من هشاشة العظام ويوفر تقوية العظام والأسنان.

عين الجمل يحمي من السرطان

يحتوي على المنغنيز بمعدل 3،414 ملغ وهو يشارك بذلك وبشكل رئيسي كإجراء وقائي من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة وحماية الجسم من أمراض السرطانات.

كما يحتوي على عنصر الحديد بمعدل 2.9 ملغ وهو عنصر أساسي في تكوين خلايا الدم الحمراء.

ويحتوي من المغنيسيوم 158 ملغ الذي يساعد على تعزيز الدفاعات المناعية لدينا.

يحمي الاستهلاك المنتظم لعين الجمل من الإصابة بسرطان البروستاتا والثدي والبنكرياس لما له ميزة علاجية.

كما أنه يزيل السموم المتراكمة في الجسم.

عين الجمل وصحة القلب

يحتوي عين الجمل عنصر البوتاسيوم بمعدل 441 ملغ الذي يساهم في خفض ضغط الدم وحماية القلب من الأمراض التي تصيبه.

مثل معظم المكسرات والفواكه الزيتية يتميز عين الجمل بمستوى عالٍ من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، وهو ما يمثل حوالي 72 ٪ من إجمالي الدهون الموجودة في الفاكهة، هذه الزيادة مفيدة بعدة طرق لا سيما في المخاطر المتعلقة بمشكلة القلب والأوعية الدموية.

ومع ذلك يُنصح بتناول ما يعادل 30 جرامًا يوميًا للاستفادة الكاملة من أوميغا 3.

يقوي عضلات القلب وينظم نبضات القلب.

أنه يحتوي على كمية عالية من فيتامين B6 الذي يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء.

إن استهلاك عين الجمل بانتظام وباعتدال يمكن أن يساعد بشكل كبير في انخفاض كبير في مستويات الكوليسترول الضار وبالتالي تحسين مرونة الأوعية الدموية.

ويُعتقد أن أحماض أوميغا 3 الدهنية في عين الجمل تقلل من مرض الشريان التاجي وتدعم صحة الدهون في الدم.

وتظهر دراسات متعددة انخفاض ملحوظ في خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي نتيجة الاستهلاك المتوازن لعين الجمل.

عين الجمل غني أيضًا بمضادات الأكسدة

مثل معظم الحبوب والفواكه المجففة فإن هذا النوع من المكسرات الغنية طبيعيًا بمضادات الأكسدة تحمي من السرطانات ولها قوة مضادة للشيخوخة.

وتساعد مضادات الأكسدة في تقليل الأضرار التي تسببها الجذور الحرة في جسم الإنسان. ولها تأثير مفيد من شأنه أن يقلل من ظهور أمراض القلب والأوعية الدموية.

عين الجمل والاسترخاء

يحتوي عين الجمل على الميلاتونين الذي يساعد على النوم حيث يتم تصنيع الميلاتونين في الجسم بصرف النظر عن تركيبه، وتزداد كمية الميلاتونين في الدم مع استهلاك عين الجمل وتحدث الرغبة في النوم.

يساعد تناول عين الجمل بشكل متوازن ضمن النظام الغذائي في تعزيز هرمون الاسترخاء مما يساعد على النوم الهادئ.

كما يفيد في تهدئة نشاط الطفل النشيط وحثه على النوم بشكل طبيعي.

وعين الجمل جيد للصحة النفسية والاكتئاب.

عين الجمل صحي للجهاز الهضمي

ينظف الأمعاء ويحل مشكلة الإمساك ويفيد المعدة كما يزيل غازات المعدة.

وبفضل المحتوى العالي من الألياف الغذائية، فإنه يضمن التشغيل المنتظم للجهاز الهضمي.

عين الجمل والحمل

إنه طعام رائع يجب تناوله أثناء الحمل ويجب على النساء الحوامل تناول عين الجمل لأنه إذا تم استهلاكه خلال هذه الفترة فإنه يساهم في نمو الطفل بشكل سليم بفضل الأحماض الدهنية التي يحتوي عليها.

كما يوفر فائدة كبيرة أثناء انقطاع الطمث لا سيما عند استهلاك النساء لعين الجمل بوفرة بعد انقطاع الطمث.

كما يزيد من جودة الحيوانات المنوية عند الرجال.

عين الجمل وصحة الدماغ

كما يعلم الجميع بعد كسر قشرة عين الجمل يشبه شكله الدماغ، انها ليست صدفة أن الدماغ يشبه شكله شكل الجوز أو عين الجمل لأن هذا النبات الطبي هو في الواقع مفيد جدًا للدماغ حيث يقوي الذاكرة ويحسن من التركيز والأداء العقلي، ويقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

وهو غني بأوميجا 3 هذه الدهون التي لها تأثير كبير على نمو الدماغ.

يحمي من مرض السكري

يساعد في السيطرة على مرض السكري من النوع 2 ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري لأن عين الجمل يساعد في تقليل الوزن مما يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري حيث أن الوزن الزائد يجلب مخاطر عالية لمرضى السكري وإن تناول عين الجمل تحت اشراف طبي وباستهلاك 1 ملعقة صغيرة منه يوميًا ولمدة 3 أشهر يساعد في انخفاض نسبة السكر في الدم بنسبة 8 ٪.

عين الجمل مفيد للجلد

يعتبر عين الجمل مفيدًا جدًا للبشرة بفضل زيت أوميغا 3 وعنصر النحاس الذي يحتوي عليه وإن استهلاك 2-3 من عين الجمل يوميًا يزيد من مرونة الجلد ويساعد على إبقاء الخلايا في الجلد نشطة وحية.

ما هي اضرار عين الجمل؟

عين الجمل ليس له ضرر مباشر معروف، ومع ذلك فإن بعض الناس معرضون وخاصة الذين يتناولون عين الجمل (الجوز) والبندق لذلك يجب أن يستهلك الأشخاص هذا النوع والذين لديهم حساسية بعناية فائقة وبكميات أقل ومعتدلة.

كما يجب على الأفراد العاديين أيضًا تجنب الاستهلاك المفرط لأن عين الجمل يمكن أن يسبب الحساسية.

والاستهلاك المفرط لعين الجمل يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن وقد يسبب مشاكل في الجهاز الإفرازي والهضمي.

ومن المعروف أيضًا أن الاستهلاك المفرط يمكن أن يؤدي إلى الإسهال.

الجميع يستهلك عين الجمل (الجوز) وهو معروف للجميع بفائدته الكبيرة على صحة الإنسان ولكن يوصي كل طبيب تقريبًا بتناول ما يصل إلى حفنة من الجوز يوميًا خاصة لصحة الدماغ.

إن استهلاك الكثير من عين الجمل الذي يعطي الطاقة ويبقي الشخص قويًا يمكن أن تلحق الضرر وفقًا لشخص دون غيره.

قد يعجبك ايضا