صحة

يعزز صحة الجنين ويخفف أوجاع الحمل.. أهم فوائد المشي للحامل

هل تعتقدين أن المشي قد يضر حملك ويؤذيكِ؟ هل تخافين من خطر الإجهاض وتلتزمين الفراش خلال فترة الحمل؟ إذا كان الأمر كذلك فأنتِ مخطئة تمامًا لأن المشي هو عادة مفيدة لجميع الحوامل، حيث ينصح بها خبراء الأطباء من جميع أنحاء العالم.

كما أنه من الأشياء الآمنة والمفيدة بشكل كبير لصحة المرأة الحامل طالما أن طبيبها الخاص أقر بموافقته عليها. سوف نقدم لكِ الآن مجموعة من أهم فوائد المشي للحامل لعلها تشجعك على القيام بهذه العادة الرائعة والمفيدة لصحتك.

فوائد المشي للحامل

1.  يساعد على تقليل الشعور بالإجهاد:

يعتبر الإجهاد من الأعراض الشائعة التي تصيب معظم النساء الحوامل بسبب ما يحدث من تغيرات في الهرمونات، حيث يتقلب مزاج المرأة الحامل وتشعر بالقلق والاكتئاب الدائم، ويساعد المشي على التقليل من الإجهاد وتحسين المزاج السيء بشكل كبير لأنه ينتج مادة الأندروفين المفيدة للجسم والتي ترفع مستوى المزاج المنخفض بشكل عام، لذلك يعتبر تقليل الإجهاد من أهم فوائد المشي للحامل.

2.  يساعد على تخفيف أوجاع الحمل:

تتعرض المرأة الحامل إلى الكثير من الآلام والأوجاع التي تنتج عن الحمل وأعراضه المختلفة، كما أنها تشعر بالخمول والكسل والتعب الشديد الذي يجعلها غير قادرة على القيام بالأعمال المنزلية، ولكن المشي وتحريك الساقين سوف يساعدها على التخلص من هذه الآلام والأوجاع بكل سهولة ويمنحها القدرة على القيام بمختلف الأنشطة المنزلية.

قد يهمك أيضًا: فوائد البصل الأخضر للمرأة الحامل وطرق استخدامه ضمن الوجبات

3.  مفيد لصحة الجنين:

من أهم فوائد المشي هي أنه يساعد على تعزيز صحة الجنين ومنحه وزن صحي ومناسب، كما أنه يجعل عملية الولادة طبيعية وسهلة للغاية، وهو يؤثر بشكل إيجابي على الطفل ويمنحه مناعة طبيعية وقوة ونشاط.

4.  يحمي من آلام العظام والمفاصل:

يمنح المشي عضلات المرأة الحامل المرونة والقوة، ويجعل الحركة بالنسبة إليها سهلة وسريعة وخالية من الآلام الشديدة، ويعتبر المشي في فترة الصباح الباكر من أكثر أنواع المشي أهمية وفائدة كبيرة.

5.  يمنح جسم الحامل اللياقة البدنية:

يعتبر المشي خلال فترة الحمل من الأمور المناسبة التي تجعل الجسم نشيط وصحي، حيث أنه يساعد على تحسين صحة القلب والشرايين والوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية والقلبية بجميع أنواعها.

6.  يقلل من خطر إصابة المرأة الحامل بسكر الحمل:

في فترة الحمل ترتفع نسبة السكر في دم المرأة الحامل بشكل كبير، مما يجعل المرأة أكثر عرضة للإصابة بسكر الحمل الذي يشكل خطرًا كبيرًا على الصحة ويحمي من ولادة طفل مصاب بالسمنة، حيث يحافظ المشي على وزن الجسم ويسيطر عليه ويحمي المرأة من الإصابة بسكر الحمل.

7.  يحمي من الإصابة بتسمم الحمل:

من أكثر أمراض الحمل شيوعًا هو تسمم الحمل الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة البروتين في البول، ويساعد المشي على الحفاظ على وزن الجسم الصحي وتقليل نسبة الكوليسترول بشكل كبير، وبالتالي تتوازن مستويات ضغط الدم أثناء فترة الحمل وتحصل المرأة الحامل على وزن مثالي قبل وبعد الحمل.

8.  فوائد أخرى للمشي بالنسبة للحامل:

وهناك الكثير من الفوائد الأخرى التي تعود على المرأة الحامل من ممارسة المشي، وهي أنه يقلل من التعب والتشنجات المصاحبة للحمل ويقي من الإصابة بالإسهال والدوالي، لذلك ينصح الأطباء دائمًا بضرورة ممارسة رياضة المشي بشكل يومي منتظم أثناء فترة الحمل لحماية الجسم من الأمراض ومنحه الصحة والنشاط وتسهيل عملية الولادة.

كيف تستعدين لممارسة رياضة المشي؟

للمشي طقوس خاصة لابد أن تتبعيها حتى تكونين على استعداد تام له وللحصول على فوائد المشي للحامل ، حيث أنه لابد من ارتداء حذاء مريح ورياضي ومناسب للمشي بحيث لا يسبب لكِ أي نوع من أنواع التعب أو الإجهاد، مع تجنب ارتداء الأحذية العالية الغير مريحة أو الصنادل التي من الممكن أن تسبب لكِ الانزلاق.

ومن الضروري أيضًا الحرص على شرب الماء من وقت لآخر لتجنب الإصابة بالجفاف والاحتفاظ برطوبة الجسم أثناء المشي، لأن درجة حرارته ترتفع بشكل كبير مما يسبب التعرق والجفاف ويضر الجنين، كما ينصح الأطباء بضرورة ارتداء ملابس قطنية ومريحة أثناء المشي والاستراحة من فترة لأخرى.

ولابد من مراعاة عدم إجهاد نفسك في المشي بشكل كبير أو الخروج للمشي في الشمس الحارقة مع عدم شرب كمية كافية من الماء التي تبقي الجسم رطبًا.

قد يهمك أيضًا: أسرع وسيلة لتسريع الولادة طبيعيًا وطبيًا

أمور يجب مراعاتها عند ممارسة رياضة المشي للحامل:

1.  ممارسة المشي بسرعة معتدلة ومناسبة:

كلنا نعلم أن كل شيء يزيد عن حده ينقلب إلى ضده مهما كان هذا الشيء مفيدًا وصحيًا وكذلك المشي، فمن الضروري أن يكون المشي معتدلاً حتى يحقق الهدف منه بشكل فعال، لأن المشي المجهد والسريع قد يؤدي إلى تعرض المرأة الحامل للعديد من المشاكل الصحية والأمراض، لذلك لابد أن تختار المرأة مستوى المشي المناسب لها بحيث تكون سرعته مريحة ومناسبة بالنسبة إليها مهما كانت هذه السرعة بطيئة للغاية.

2.  عمل جدول اسبوعي مناسب للمشي:

من الطبيعي أن يكون كل شيء في بدايته صعب ولكن مع مرور الوقت سوف نعتاد على القيام به ويصبح من أسهل الأشياء بالنسبة إلينا، وكذلك المشي بالنسبة للمرأة الحامل التي لم يسبق لها المشي من قبل، حيث أنها سوف تجد نفسها غير قادرة على المشي في البداية فتشعر بالتعب الشديد وتصاب الإحباط والكسل، ولكن مع التدرج في ممارسة هذه الرياضة سوف تعتاد عليها المرأة الحامل وتمارسها في معظم الأوقات الحفاظ على صحته وصحة جنينها.

يمكنك البدء بالمشي ولو يوم واحد في الأسبوع ثم زيادة المدة بشكل تدريجي إلى يومين في الأسبوع وهكذا إلى أن تجدي نفسك تمارسين رياضة المشي 3 أيام في الأسبوع دون الشعور بأي تعب أو مجهود، وهو المعدل المناسب لممارسة هذه الرياضة بالنسبة للمرأة الحامل على حسب آراء معظم الأطباء والخبراء المتخصصين في هذا المجال.

3.  استشارة الطبيب:

مهما كانت أهمية المشي للمرأة الحامل من الضروري أن تحرص المرأة على استشارة الطبيب المتابع لحالتها بشأن المدة المسموحة لممارسة المشي وطول المسافة التي تستطيع تحملها والكثير من الأمور التي تستطيع أن تحافظ على صحتها وصحة جنينها بها مع أخذ التعليمات المناسبة التي تخص الحمل بشكل عام، وبذلك تضمن ولادة طبيعية وسهلة وآمنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا