العناية بالشعرجمال

أهم فيتامينات لتطويل الشعر في أسبوع

فيتامين لطول الشعر

عندما يتعلق الأمر بالشعر فإن العناصر الغذائية الثلاثة الأكثر أهمية هي البروتينات والفيتامينات والمعادن حيث إن تناول هذه العناصر الغذائية بشكل صحيح سيوفر نموًا صحيًا وسريعًا للشعر.

النظام الغذائي الصحيح هو 90٪ مما تحتاجينه للحصول على شعر طويل ورائع تحلمين به فتعالي معنا لنسلط الضوء على أهم العناصر الغذائية الأساسية لنمو الشعر السريع من فيتامينات مهمة وعناصر أخرى تساعد على تطويل الشعر في اسبوع:

فيتامينات لتطويل الشعر في اسبوع

الشعر الطويل

إن الغاية في تحديد فترة الأسبوع لاستخدام هذه الفيتامينات هو الانتظام في استخدام هذه الفيتامينات في الفترة الأولى لعلاج المشاكل التي تؤدي إلى بطء نمو الشعر ولذلك فإن متابعة استخدام هذه الفيتامينات سواء موضعيًا أو بتناولها يساعد بشكل كبير في تطويل الشعر والنتائج رائعة.

إضافة إلى أن أي مشكلة من مشاكل الشعر (سواء تعلقت بتطويل ونمو السريع للشعر أو علاج قشرة الرأس أو علاج تساقط الشعر) يحتاج منك الصبر المتابعة في العلاج لتحصلي على نتائج على المدى الطويل.

ومن بين الفيتامينات الهامة لتطويل الشعر في أسبوع:

فيتامينات لتطويل الشعر

فيتامين A:

تحتاج جميع خلايا الجسم إلى فيتامين A لتنمو والشعر هو العضو الأسرع نموًا في الجسم وفيتامين A يساعد الجسم على إنتاج مادة دهنية تسمى الزهم ترطب فروة الرأس وهذا هو السبب في أن الحميات الغذائية التي لا تحتوي على فيتامين A تؤدي إلى تلف الجسم وتساقط الشعر.

فيتامين A هو واحد من أربعة فيتامينات تذوب في الدهون، وتشير الدراسات إلى أن فيتامين (A) يلعب دورًا مهمًا في نمو الأنسجة الظهارية بما في ذلك التي تتعلق بالجلد والشعر والغدد الدهنية.

وقد أظهرت دراسة أخرى أن نقص فيتامين A يمكن أن يسبب تساقط الشعر.

ملاحظة:

على الرغم من أنه من المهم للغاية الحصول على ما يكفي من فيتامين (A) فإن تناول مستويات عالية من هذا فيتامين يمكن أن يقلل من طول بصيلات الشعر وكذلك يسبب تساقط الشعر وغلى مخاطر التسمم لذلك يجب تناول كمية مناسبة من هذا الفيتامين وعدم الإفراط بها.

تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين A البطاطا الحلوة والجزر واللفت والحليب والسبانخ والمشمش المجفف والمانجو واليقطين والتي تحتوي على بيتا كاروتين المحول إلى فيتامين A إضافة إلى أنه موجود في الحليب والبيض والزبادي وزيت السمك.

مجموعة فيتامينات B المعقدة:

والتي تشمل من ضمنها:

فيتامين B12:

يلعب فيتامين B12 دورًا حيويًا في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى جميع أنسجة الجسم بما في ذلك الشعر.

تشير الدراسات إلى أنه إذا كانت مستويات فيتامين B12 ضمن النطاق الطبيعي فهناك إمكانات مثالية لنمو الشعر.

تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين B12 الجبن والحليب والزبادي.

فيتامين B7 (البيوتين):

فيتامين B7 (البيوتين) حيث يُعرف البيوتين باسم “فيتامين نمو الشعر” إنه أحد الفيتامينات الـ 12 في مجموعة فيتامينات B.

يتفق جميع الباحثين وأطباء الأمراض الجلدية على أن فيتامين B7 هو الفيتامين الأفضل والأكثر فاعلية في نمو الشعر وجماله، ونقصه في الجسم يمكن أن يسبب تساقط الشعر وترققه، والأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين B7 ينمو شعرهم عن طريق تناول هذا الفيتامين.

تشمل الأطعمة الغنية بالبيوتين الأطعمة المهمة مثل الفطر والأفوكادو والبيض وزبدة الفول السوداني وبذور عباد الشمس والقرنبيط والتوت والموز والجوز واللوز والمأكولات البحرية والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة.

فيتامين B9 أو (حمض الفوليك):

حمض الفوليك هو من ضمن مجموعة فيتامين B القابل للذوبان في الماء.

حمض الفوليك هو شكل مؤكسد بالكامل من الفيتامينات المستخدمة في المكملات الغذائية. يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تسمح بنقل الأكسجين إلى جميع الأنسجة بما في ذلك صانعات الشعر.

كما أن فيتامين B9 مسؤول عن إعادة هيكلة خلايا بصيلات الشعر والوقاية من الشيب وتساقط الشعر.

تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين B9 (حمض الفوليك) أطعمة مهمة مثل السبانخ والبازلاء السوداء والخس وبراعم بروكسل والبازلاء الخضراء والفول المجفف والبنجر.

فيتامين B3 (النياسين):

النياسين المعروف أيضًا باسم فيتامين B3 هو فيتامين B آخر قابل للذوبان في الماء، وتشير الدراسات إلى أن مشتقاته (أوكتيل نيكوتينات ورباعي النيكوتين) تساعد على زيادة امتلاء الشعر خاصة عند النساء، ومع ذلك يجب إجراء المزيد من الدراسات لتحديد ذلك.

تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين B3 أطعمة مثل الفول السوداني والبطاطس وبذور عباد الشمس.

فيتامين C:

فيتامين C المعروف أيضًا باسم (حمض الأسكوربيك) هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويوجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة. وهو أحد مضادات الأكسدة الفسيولوجية المهمة التي تعمل على تجديد مضادات الأكسدة الأخرى في الجسم بما في ذلك فيتامين E، حيث تمنع الجذور الحرة نمو الشعر وتسبب الشيخوخة ولكن بمساعدة فيتامين C وهو أحد مضادات الأكسدة القوية يمكن:

  1. حماية الشعر من الجذور الحرة التي لها دور في ضعف نمو الشعر.
  2. بالإضافة إلى أنه يساعد في بناء الكولاجين وهو الجزء الرئيسي من الشعر الذي يحتاج إلى فيتامين C.
  3. كما أن فيتامين C يساعد أيضًا على امتصاص الحديد مما له تأثير كبير على نمو الشعر.

يمكن أن نقول إن فيتامين C من الفيتامينات المقاومة لشيخوخة الشعر.

تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين C أطعمة مثل الليمون واليوسفي والفراولة والبرتقال والجريب فروت والجوافة والفلفل الأحمر.

فيتامين D:

فيتامين D هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، وتشمل الأشكال الأخرى لهذا الفيتامين (كالسيفيرول (فيتامين D3)، كولي كالسيفيرول، إرغوكالسيفيرول (فيتامين D2).

يرتبط نقص فيتامين D بالإصابة بمرض الثعلبة وتظهر الدراسات أنه يمكن أن يؤثر على بصيلات الشعر لذلك لا بد من معالجة نقص هذا الفيتامين لأنه يضاعف نمو شعرك.

يلعب تنظيم الكالسيوم المرتبط وجوده بوجود فيتامين D دورًا مهمًا في وظيفة المناعة الصحية ونمو الخلايا وتشير الدراسات إلى أن انخفاض مستويات فيتامين D يمكن أن يسبب داء الثعلبة.

كما يمكن أن يؤدي نقصه أيضًا إلى تعطيل دورة بصيلات الشعر الطبيعية بعد الولادة.

قد تكون مكملات فيتامين (D) علاجية للمرضى الذين يعانون من داء الثعلبة أو تساقط الشعر الأنثوي أو تساقط الشعر الكربي، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات مع مجموعات أكبر من المرضى لتقييم دور مكملات فيتامين D في تساقط الشعر لأن العلاقة الحقيقية بين فيتامين D ونمو الشعر غير معروفة.

يوجد فيتامين D من خلال التعرض الصحيح والصحي لأشعة الشمس لذلك يُطلق عليه اسم فيتامين الشمس.

كما أن هذا الفيتامين يوجد في بعض الأطعمة بشكل وافر مثل البيض والفطر والحليب المدعم والسلمون.

فيتامين E:

فيتامين E هو مجموعة من المركبات القابلة للذوبان في الدهون الغنية بمضادات الأكسدة. أجريت دراسة للتحقق من تأثير فيتامين (E) على عدد من الأشخاص يعانون من تساقط الشعر وقد أظهرت النتائج تحسنًا ملحوظًا في نمو شعر المشاركين في نهاية فترة التجربة التي استمرت 8 أشهر وذلك لأن النشاط المضاد للأكسدة لفيتامين E يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي على فروة الرأس.

لفيتامين E تأثير كبير على صحة ونمو الشعر لأنه يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس، كما أنه يضاعف نمو الشعر عن طريق تقوية جهاز المناعة الذي له دور كبير في منع الإصابة بالأمراض المتعلقة بالشعر وفروة الرأس.

تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين E أطعمة مثل اللوز والفول السوداني والسبانخ المسلوق وبذور عباد الشمس والأفوكادو.

يضاعف فيتامين E نمو الشعر وجرعة مكمل غذائي لهذا الفيتامين هي بتناول مكمل فيتامين واحد بمعدل (400 وحدة دولية) يوميًا ثم تُزاد هذه الجرعة من 800 إلى 1000 وحدة دولية يوميًا ولكن تحت إشراف الطبيب المختص منعًا من أي مضاعفات قد تحدث.

المعادن التي تساعد على تطويل الشعر

المعادن المهمة للشعر

بالإضافة إلى هذه الفيتامينات الأساسية التي ذكرناها أعلاه هناك نوعان من المعادن الهامة التي يمكن أن تساعد في نمو الشعر السريع:

عنصر الحديد:

الحديد معدن مهم يدعم عملية التمثيل الغذائي لأنه يساعد خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين إلى الأنسجة، إنه ضروري لنمو الجسم وتطوره وعمله الخلوي وهو معدن مهم في نمو الشعر أيضًا.

تشير الدراسات إلى أن 30٪ من النساء يعانين من تساقط الشعر بشكل دائم ويقل حجم الشعر بسبب استنفاد مخزون الحديد في الجسم قبل سن الخمسين.

في النساء المصابات بتساقط الشعر ذي النمط الأنثوي يُلاحظ أن أحد أسباب تساقط الشعر هو نقص الحديد.

تشمل الأطعمة الغنية بالحديد أطعمة مهمة مثل العدس والفاصوليا والزبيب والمشمش والسبانخ.

عنصر الزنك:

يعتبر الزنك معدنًا مهمًا ويلعب دورًا مهمًا في وظيفة المناعة وانقسام الخلايا ونموها وتطورها.

كما يلعب الزنك دورًا مهمًا في إصلاح نمو الأنسجة والشعر وهو أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر الذي يمكن منعه عن طريق تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذا العنصر الهام.

تشمل الأطعمة الغنية بالزنك البندق وبذور اليقطين والكاجو والحمص والسبانخ.

عناصر غذائية مهمة لنمو الشعر السريع

تطويل الشعر

هناك أيضًا بعض المغذيات الكبيرة التي يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي لنمو وتطويل الشعر في اسبوع:

البروتينات:

البروتينات هي مغذيات كبيرة موجودة في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك العضلات والجلد والعظام والشعر. على الرغم من وجود دراسات محدودة حول فعالية البروتين في نمو الشعر لدى البشر تظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن نقص البروتين يمكن أن يسبب تساقط الشعر.

تشمل الأطعمة الغنية بالبروتين الخضار والحليب والبيض والعدس والزبادي وبذور اليقطين.

الأحماض الدهنية (أوميغا3 وأوميغا6):

أوميغا3 وأوميغا6 هي زيوت أساسية لا يمكن أن ينتجها الجسم. يجب أن تؤخذ من خلال الطعام ويمكن أن يتسبب نقص هذه الأحماض الدهنية في تساقط الشعر.

تظهر الدراسات أيضًا أن حمض الأراكيدونيك وهو أحد الأحماض الدهنية لأوميغا6 يمكن أن يعزز نمو الشعر.

تشمل الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا3 الدهنية بذور الكتان وزيت الكانولا وبذور الشيا والجوز وفول الصويا.

وتعد البطاطس والمكسرات من بين الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا6 الدهنية.

أخيرًا ….

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على تساقط الشعر أو نموه بما في ذلك العمر والوراثة والاضطرابات الهرمونية، ولكن من النقاط المهمة في نمو الشعر تناول المغذيات الدقيقة والعناصر الغذائية بحيث يجب أن تكون الأطعمة المفيدة في روتينك اليومي.

إن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن هو أفضل طريقة لزيادة تناولك لجميع هذه الفيتامينات والمعادن والمغذيات الكبيرة والتي تساعدك في نمو وتطويل الشعر في اسبوع.

تعتبر هذه المقالة مجرد معلومات ثقافية إعلامية لا يمكن أن تكون بديلًا عن استشارة الطبيب المختص للتشخيص ووصف العلاج المناسب.

المصدر:

فيتامينات تجعل شعرك أطول وأجمل مرات عديدة – موقع yjc.ir

نمو سريع للشعر: 17 طريقة بسيطة وفعالة لزيادة نمو الشعر-موقع lafarrerr

randa kanbar

كاتبة ومحررة من سوريا حاصلة على شهادة الحقوق من جامعة دمشق واعتبر كتابة المقالات بمختلف مواضيعها مهم جدًا وخاصة فيما يتعلق بالمرأة العربية من ناحية الجمال والصحة والعناية بأسرتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا