معلومات عن دم البكارة كميته لونه وأبرز خصائصه الأخرى

تكثر التساؤلات التي تُقلق الفتيات، وخاصةً اللواتي يُقبلن على الزواج. تقول إحداهن أن أول ليلة لها بعد الزواج لم ينزل أي دم بعد فض غشاء البكارة لديها. وتقول أخرى أنها نزفت، حتى اضطروا إلى الذهاب بها إلى المشفى. أما فتاة أخرى فتقول بأن الدم الذي نزل في يوم زفافها من فض غشاء البكارة كان عاديًا.

الخبر السار هو أنه ما حصل لهؤلاء الفتيات في ليلة الزفاف هو أمرٌ عادي تمامًا، ولا يوجد أي مشكلة إذا لم تلاحظ أي دم في المرة الأولى التي تمارس فيها الجنس. سنتعرف معك أكثر على معلومات عن دم البكارة ولونه وكميته وابرز خصائصه الأخرى وبشكلٍ طبي تمامًا، حتى لا تصل إليك معلومة خاطئة من مكان ما، ولتحصلي على الأجوبة لكل التساؤلات التي تطرأ في ذهنك حول هذا الموضوع.

دم البكارة

غشاء البكارة

تولد كل فتاة بنوع معين من غشاء البكارة، والذي يُعتبر جزءًا من المهبل لديها. ولا يوجد أي تشابه بغشاء البكارة بين فتاة وأخرى.

وغشاء البكارة هو تلك الأنسجة الممتلئة بالأوعية الدموية، والتي تغطي عادةً جزء من فتحة المهبل. وبعض الفتيات لديهن غشاء البكارة سميك، والذي يغطي الكثير من فتحة المهبل، وهناك فتيات أخريات لديهن غشاء البكارة رقيق جدًا، والذي لا يغطي سوى القليل جدًا من فتحة المهبل.

إذًا، ما هو غشاء البكارة؟

إنه عبارة عن حلقة رقيقة جدًا، ومرنة بنفس الوقت، وهو نوع من الأنسجة، يوجد في وسطه فتحة، هي ضرورية لخروج دم الدورة الشهرية (الحيض)، فهو بذلك غير مغلق بشكلٍ كُلي.

أنواع غشاء البكارة

كل فتاة لها نوع من غشاء البكارة يختلف عن فتاة أخرى:

غشاء البكارة على شكل هلال

وهو من أكثر الأغشية شيوعًا عند الفتيات، وهو يسمح بمرور دم الدورة الشهرية بكل سهولة من خلاله.

غشاء بكارة له فتحة صغيرة

إن هذا الغشاء يُغلق فتحة المهبل عند المرأة بشكلٍ تام، ولكن يسمح بمرور دم الدورة الشهرية، من خلال فتحة صغيرة جدًا في وسطه.

وتوجد صعوبة في خروج الدم من خلال هذا النوع من الأغشية، وغالبًا ما تلجأ بعض الفتيات إلى الطبيب المختص لتوسيع هذه الفتحة، دون الاضرار بالغشاء بشكلٍ عام.

معلومة

لا تلجأي إلى توسيع الفتحة، إلا في الحالات التي تصل إلى حد الآلام عند مجيء الدورة الشهرية، وصعوبة نزول الدم من خلالها.

غشاء بكارة له فتحتان (ثنائي الفتحة)

إن هذا الغشاء يحتوي على فتحتين في المنتصف، ويخرج من خلالهما دم الدورة الشهرية بشكلٍ سهل تمامًا.

غشاء البكارة ذو الفتحة المتعرجة

إن هذا النوع من الأغشية، قد لا ينزل الدم عند تمزقه، ولا تشعر الفتاة بأي ألم مطلقًا، ويتم تمزيقه بعد أول ولادة طبيعية للمرأة.

الغشاء السميك

من الممكن أن يكون غشاء البكارة من النوع السميك جدًا، وفي هذه الحالة، تشعر الفتاة بآلام في موعد الدورة الشهرية، وذلك لأن الدم النازل من الرحم، قد تجمع في أسفل المهبل للخروج، دون جدوى، مما يتطلب إجراء عمل جراحي من أجل عمل ثقب في هذا الغشاء السميك، ليؤدي إلى نزول الدم منه، ويكون عادةً هذا الأمر نتيجة عيب خلقي في الجهاز البولي، أو التناسلي، وهذا كله يحدده الطبيب المختص.

الغشاء المطاطي

وهنا يكون الغشاء فيه العديد من الثقوب، وله ميزة التوسع، والتمدد، بكل مرونة، وليونة، دون أن يحدث له أي تمزق. وفي هذه الحالة يتم تمزيقه في أول ولادة طبيعية للمرأة.

غشاء البكارة على شكل الغربال

وهذا الغشاء يكون عبارة عن عدة فتحات صغيرة، كالغربال، ولكن هذا النوع يُعتبر نادرًا جدًا بين النساء، وهذا النوع من أغشية البكارة ينمزق بكل سهولة، ولا يحدث أي نوع من الآلام عند تمزقه.

معلومة

النساء اللواتي لديهن غشاء بكارة بشكل غربالي، يُعانين من الحيض طويل المدة.

نوع الدم الذي ينزل من فض غشاء البكارة

تولد كل فتاة مع غشاء البكارة، ولكن يمكن أن ينفض هذا الغشاء في أول اتصال جنسي لها، أو أنه قد ينفض نتيجة ممارسة بعض الرياضات العنيفة، أو القوية، كممارسة لعبة الجمباز، أو ركوب الخيل، أو قد تتعرض لحادث ما، يؤدي إلى فض غشاء البكارة لديها.

في موضوعنا سنتحدث عن فض غشاء البكارة عن طريق أول اتصال جنسي للفتاة، عند زواجها، وبشكلٍ شرعي، كما أمرنا به الله سبحانه وتعالى.

فعندما تمارس الفتاة الجنس لأول مرة، وبعد زواجها، قد تلاحظ الكثير من الدم، أو كميات صغيرة فقط من الدم، أو لا ترى دمًا على الإطلاق.

معلومات عن دم البكارة الذي يخرج بعد فض الغشاء

عندما يتم فض غشاء البكارة، قد تلاحظ الفتاة بعضًا من الدم، أو أن يكون الدم كثيرًا، ومع ذلك، فإنه لا ينبغي أن يكون كميته كبيرة، أو غزيرة، كدم الدورة الشهرية، وإن الدم الذي ينزل من الفتاة عند أول يوم زواج، وفض غشاء البكارة لديها، هو مجرد انعكاس لمدى نوع نسيج غشاء البكارة عندها، والذي يختلف من امرأة إلى امرأة.

الفرق بين دم الدورة الشهرية ودم البكارة

يختلف الدم النازل من جراء فض غشاء البكارة، عن الدم النازل أثناء الدورة الشهرية، وقد تتوقع العديد من النساء أن ترى نفس كمية الدم كما يحصل لهن أثناء الحيض، ولكن هذا نادرًا ما يحدث.

دم الدورة الشهرية

هو غالبًا دمًا يكون فيه بعض الشوائب، حيث يكون ذو لونًا غامقًا، يميل إلى البني الغامق، وقد يميل إلى اللون الأسود في بعض الأحيان، بمعنى ليس له لون الدم النقي.

فدم الحيض هو أثقل، ويستمر لفترة أطول، ويرافقه تشنجات، وتقلب في المزاج، والكثير من الأعراض الأخرى، التي غالبًا ما تذهب جنبًا إلى جنب مع نهاية أيام دورة الطمث،

دم غشاء البكارة

فهو لون الدم الطبيعي، الأحمر الغامق، النقي، والصاف، ولا يُخالطه أي من الشوائب، كدم الدورة الشهرية.

وكما قلنا سابقًا، هو كالدم الخارج من أي جرج، قد يصيب الجسم، وكميته عادية جدًا، كأي كمية دم تخرج من جرح خفيف، وكما أنه ليس هناك أي من الأعراض التي تترافق مع أيام الدورة الشهرية.

قد يكون دم البكارة في أغلب الأحيان عبارة عن نقطة، أو أكثر من الدم.

ويجب أن تعلمي أن هذا الدم النازل يختلط بالسائل المنوي للرجل، والمادة اللزجة التي تخرج من الفتاة، نتيجة عملية الجماع بينهما، لذلك لا يأخذ الدم اللون المعتاد، الشديد الاحمرار، بل يصبح باهتًا، مصفرًا قليلًا، إلى برتقالي. لذلك ليس لدم البكارة لون محدد، ومفصل، كدم الدورة الشهرية.

كم من الوقت يستمر نزول دم البكارة؟

يختلف الوقت الذي يستمر فيه دم البكارة في النزول من امرأة إلى أخرى، وذلك لأنه يعتمد كُليًا على مدى سماكة غشاء البكارة، عند ممارسة الجنس للمرة الأولى.

والخبر السار هو أن دم البكارة لا يستمر سوى بضع ساعات على الأكثر، وبكميات قليلة، كالجرح العادي تمامًا.

وبعض النساء يكون الدم لديهن قليلًا جدًا لا يستمر أبدًا، فقد يكاد دم البكارة يصيب اللباس الداخلي لها.

ولكن هناك بعض الفتيات يكون نزول دم البكارة على شكل نزيف، فإذا كنت تنزفي، وتدفق دم البكارة استمر لعدة أيام، وكان هناك ألم شديد، فهنا لا بد من رؤية الطبيب المختص، لأنه يجب أن تضعي في اعتبارك أن هذه المضاعفات نادرة للغاية، وعادةً ما تكون إشارة لمشكلة أساسية.

هل هناك آلام تصاحب نزول دم البكارة؟

تحدثت بعض النسوة أن بعد فض غشاء البكارة، ونزول الدم، عانين من آلام مختلفة، مفاجئة وحادة، وبعض الحرقة في مكان تمزق نسيج غشاء البكارة، وأخريات لم يكن لديهن أي آلام اطلاقًا، وهذا يدل على أن هذا الأمر يختلف من امرأة إلى أخرى.

وفي حالة الشعور بالآلام ما على المرأة إلا الاسترخاء، لأن الاسترخاء يساعد على تقليل الألم، وهذا إنما قد حصل نتيجة أن الجسم في تلك اللحظات يكون متوترًا.

هل يحصل النزيف بعد فض غشاء البكارة؟

النزيف بعد فقدان العذرية، أو فض غشاء البكارة، هو أمر طبيعي، وكل واحدة من النساء لديها تجربة على ذلك.

فمن الممكن أن يحدث نزيفًا، طفيفًا، يستمر لبضعة ساعات، أو لبضعة أيام، على المدى القريب، وبعضها لفترة أكثر، أو لفترة أطول.

وكما قلت المرأة تعرف كمية الدم النازل منها، وكيفيته، ومتى عليها أن تلجأ للطبيب المختص.

ولكن هناك حالات تنزف المرأة بشدة، والدم يكون كثيرًا جدًا، ودون توقف، فهنا عليها أن تذهب للمشفى لإجراء الفحوصات اللازمة، واجراء ما يلزم لها لوقف النزيف.

وقد يحدث النزيف عند فض غشاء البكارة لعدة أسباب أهمها

أن تكون طريقة فض الغشاء بصورة عنيفة، وبقسوة، ودون مقدمات، وغالبًا ما يؤدي إلى تمزق الغشاء، وإلى حدوث سحجات في أنسجة الفرج، أو المهبل، أو عنق الرحم، مما يؤدي إلى حدوث النزيف.

يكون النزيف بسبب عدوى، أو حالة مرضية طبية أخرى، على سبيل المثال، يمكن للأمراض المنقولة جنسيًا، ​​أن تسبب نزيفًا في بعض الأحيان، كمرض السيلان، أو بسبب بطانة الرحم، أو الأورام الليفية، أو التهاب المهبل، أو التهابات عنق الرحم، أو بعض الاورام الحميدة، فتسبب خلل في نسيج عنق الرحم، مما يجعل جدران المهبل تصبح رقيقة، مما يجعلها أقل مرونة وليونة.

وهناك الكثير من الناس يعتقدون أن النزيف يجب أن يحدث دائمًا، عند فض غشاء البكارة، وذلك لسبب واحد، يرتبط مع الأفكار الثقافية التي عفا عليها الزمن أكثر من أي شيء آخر.

أخيرًا

لا تسألي أحدًا في حال كنت قادمة على الزواج، فقط إلجئي إلى الطبيب المختص، الذي سيعطيك أجوبة عن كل ما يقلقك حول غشاء البكارة، وتكوني بين أيد أمينة، مختصة، وطبية، قادرة على اعطائك الكثير من الأجوبة لاستفساراتك.

لا تخجلي من سؤال الطبيب المختص، لأن قلقك سيزول، وتجنبي اللجوء لبعض النساء اللواتي يعطين المعلومات الخاطئة، والتي تزيد من قلقك.

وننصحك بأن تكوني مع الشخص الذي ستتزوجينه، عند ذهابك للطبيب المختص، حتى تصلان إلى الحلول الصحيحة، بشأن حياتكما المقبلة معًا.

قد يعجبك ايضا