أسرار الصحةمنوعات

حشرات صغيرة جدًا في المنزل وبعض النصائح للتخلص منها

حشرات صغيرة جدًا في المنزل

يعد الحفاظ على نظافة المنزل من المهام الأساسية التي تحرص السيدات على أدائها على أكمل وجه، وذلك لإبعاد الأمراض عن أفراد أسرها، إلا أنه ومع جميع الإجراءات التي تتخذها معظم ربات البيوت، لضمان توفير بيئة صحية في منازلهن، تظهر حشرات صغيرةٌ جدًا في المنزل، قد لا تلحظينها، سيدتي،.حيث تظهر الأبحاث الحديثة أن منازل البشر هي موطن لما يصل لـ 100 نوع مختلف من الحشرات وسطيًا، بغض النظر عن نظافتها أو وجود حيوانات أليفة تعيش فيها … تابعي مقالنا التالي: حشرات صغيرة جدًا في المنزل … لنتعرف معًا على أبرز أنواع هذه الحشرات، وأماكن تواجدها في بيوتنا، مع تقديم بعض النصائح لك للقضاء عليها …

أسباب ظهور حشرات صغيرة جدًا في المنزل

تظهر حشرات صغيرة جدًا في المنزل لأسباب عدة، وفي مختلف الفصول. ويعد الصيف من أكثر الفصول التي توفر الظروف المناسبة لظهور الحشرات في الطبيعة وفي منازلنا أيضًا، بسبب الرطوبة العالية، والحرارة المرتفعة، مما يجعلنا نعاني غزو ​​حشرات صغيرة جدًا في المنزل. إلا أن أبرز أسباب ظهورها هي:

  • وجود الأوساخ وقلة التنظيف المناسب لأماكن محايدة في منازلنا.
  • التهوية غير الكافية للمنزل، وعدم إغلاق ممرات دخول الحشرات كالنوافذ والأبواب الخارجية بالشاشات أو الناموسيات بشكل صحيح، مما يسهل انتشار الحشرات الصغيرة القارضة وأنواع أخرى من الآفات المنزلية.
  • وجود حيوان أليف في المنزل، حيث يمكن أن يكون حاملًا للآفات، خاصةً إذا لم تقومي بتطهيره وتنظيفه بشكل روتيني وتطعيمه بشكل دوري.
  • يعد تراكم القمامة هو سبب آخر لظهور حشرات صغيرة جدًا في المنزل، لذا يجب التخلص منها يوميًا.
  • الرطوبة والحرارة المرتفعة في فصل الصيف.

أشهر الأنواع من الحشرات الصغيرة جدًا في المنزل

على الرغم من أن معظم الحشرات التي تعيش في منازلنا غير ضارة، عمليًا، إلا أن القليل منا يستطيع تمييز الحشرة المحايدة عن الحشرة الضارة وبخاصة بوجود عدة أنواع من حشرات صغيرة جدًا في المنزل. لذا فقد طلبت مجلة Mel  الأمريكية من عالم الحشرات في جامعة كاليفورنيا Alec Gerry  الحصول على قائمة بأكثر المخلوقات شيوعًا، الموجودة في المنازل، وكيفية التعامل معها. سنذكر لك أبرزها:

عث المؤن أو سوس الدقيق:

عث المؤن أو عث الطحين

يظهر عث المؤن في علب وحاويات تخزين الطعام في المطبخ، وبخاصة تلك التي تحوي الطحين والحبوب داخلها. إنه نوع عالمي يمكنه أن يغزو الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات. كما يمكن أن تلوث أيضًا الجبن واللحوم المعالجة. حيث تضع عثة المؤن بيضها ضمن هذه العلب، ويمكن رؤية غبار متحرك عند فتحها وذلك في حال حدوث إصابات شديدة. إنها مقاومة تمامًا لدرجات الحرارة المنخفضة ويتأثر وجودها بالرطوبة المحيطة. لذا يجب حفظ جميع الحبوب ومنتجاتها في حاويات محكمة الإغلاق .

سوس المنزل (غليسيفوس دومينيكوس):

سوس المنزل

هي مفصليات مجهرية موجودة في غبار مخزن المواد الغذائية، وفي غبار المنزل أيضًا. ينتشر هذا السوس في المنازل التي تقع في مناطق المناخات المعتدلة. يسبب وجودها أنواع من التهاب الجلد. كما يمكن أن تلوث الأثاث وأي مادة أخرى عالية الرطوبة في المنزل لأنها تتغذى على الفطريات المجهرية.

سوس الجبن (Tyrophagus putrescentiae):

إنه نوع عالمي من عناكب صغيرة تلوث الجبن وتغيره أثناء مراحل النضج والتخزين. كما يمكنه تلويث الأطعمة الأخرى الغنية بالبروتين والدهون. اليرقات منها تملك ستة أرجل فقط. ومع ذلك، عندما تصبح هذه اليرقات حوريات، فإنهم يطورون ثمانية أرجل مثل العث البالغ. يبلغ حجم الحشرة البالغة منها 0.5 مم. لونها كريمي وبدون وبر مفرط. يمكن لسوس الجبن أن يسبب التهاب الجلد ومشاكل في الجهاز التنفسي عند البعض لدى تعاملها مع هذا النوع من الطعام.

 سوس الأرز (سيتوفيلوس أوريزا):

إنها خنفساء من مجموعة (Curculionidae) تؤثر على الأرز ، و على الحبوب الأخرى والمنتجات الثانوية منها. حيث أن كل من يرقاتها وحشراتها البالغة يدمرون الحبوب تمامًا كما ويمكن للبالغين من هذه الخنفساء الطيران في درجات حرارة أعلى من 30 درجة مئوية.

خنافس السجاد:

خنافس السجاد

تأكل خنافس السجاد جميع أنواع الألياف الطبيعية، التي يصنع منها السجاد، كالصوف وفراء الحيوانات، وكذلك تلك المستخدمة في صناعة العديد من الملابس كالصوف، لذا تعد حشرات مزعجة. تتم عملية التحكم بهذه الخنافس في منازلنا بسهولة عن طريق إزالة الملابس أو السجاد أو البطانيات أو غيرها من الأشياء المصنوعة من مواد حيوانية طبيعية، كالفرو والريش والصوف، وتنظيفها بانتظام ومراقبة وجود هذه الخنافس فيها. كما يمكن غسلها بدرجات حرارة عالية لقتل الحشرات. أما في حال أردنا تخزين السجاد أو الملابس أو البطانيات فيجب تنظيفها للتأكد من خلوها من الخنافس، ثم وضعها في كيس بلاستيكي سميك وإغلاقها بإحكام لمنع وصول الخنافس البالغة إليها.

عث الفراش:

عث الفراش

يعد عث الفراش آفة شائعة في منازلنا، حيث تعد أسرّتنا موطنًا مناسبًا لتواجدها، ويعد التخلص منها صعبًا بشكل خاص. فهي مقاومة لبعض أكثر المبيدات الحشرية استخدامًا لدينا. وينصح عادًة بتغيير الملاءات و غطاء المخدات أسبوعيًا مع الحرص على غسلها بدرجات حرارة عالية.

الذباب:

الذباب

قد يبدو الذباب غير ضار، إلا أن لديه القدرة على نقل مسببات الأمراض البكتيرية من براز الحيوانات إلى الطعام الذي نتناوله. وينصح، للسيطرة عليه داخل المنزل وفي محيطه، تحسين جهود التدبير المنزلي وتقليل فرص دخول الذباب، من خلال وضع الناموسيات على النوافذ والأبواب، واستخدام أكياس القمامة البلاستيكية،لتخزين فضلات الطعام، والتخلص من القمامة المنزلية بانتظام. كما ينصح بتظيف فضلات الحيوانات الموجودة في الفناء بشكل مناسب.

الصراصير:

الصراصير

تعد الصراصير من الحشرات سريعة الإنتشار في المنازل، وبأعداد كبيرة جدًا. و يكون من الصعب ملاحظتها قبل تزايد أعدادها. حيث تنشط هذه الحشرات بشكل عام في الليل وتختبئ أثناء النهار. قد يصاب بعض الأشخاص بردود فعل تحسسية تجاه براز وجسم الصراصير. لذا لا بد من مكافحتها باستخدام المبيدات الحشرية، وبسرعة كبيرة لأنها تنقل الأمراض أيضًا.

البراغيث:

البراغيث

طفيليات شائعة تتواجد على أجسام الحيوانات الأليفة، وهي حشرة ماصة للدم ، تظهر عادًة في المنزل إذا كان لديك حيوان أليف موبوء بها، وتستمر لبعض الوقت في المنزل قبل أن تتمكن من مكافحتها. يمكن أن تنقل البراغيث في حال لدغها لك أمراضًا خطيرة مثل التيفوس أو الطاعون، لذا للتخلص منها يجب في البداية إبعادها عن حيواناتك الأليفة. يمكن أيضًا التخلص منها باستخدام التنظيف بالمكنسة الكهربائية، حيث يمكن إزالة البراغيث البالغة وبعض البراغيث الصغيرة من السجاد أو مناطق فراش الحيوانات الأليفة. في الحالات الشديدة، أو عندما لا تكون الحيوانات الأليفة مصدرًا للبراغيث داخل المنزل، يجب استشارة شركة محترفة لمكافحة الآفات الحشرية.

البعوض:

البعوض

تعد هذه الحشرات ماصة للدم، وقد تسبب لدغتها العديد من الأمراض. كما يمكن لـ فيروس غرب النيل، الذي تنقله بعض أنواع حشرات البعوض، أن يسبب المرض أو حتى الموت. يمكن أن يكون البعوض البالغ نشطًا أثناء النهار أو في الليل، لذا ينصح للتخلص منه إفراغ حاويات القمامة أسبوعياً، أو معالجتها بالكلور للسيطرة على الطحالب والميكروبات التي يحتاجها البعوض ليتغذى عليها. كما ويعد تركيب بعض الناموسيات خيارًا آخر مناسبًا عندما لا يكون لديك سيطرة على موقع إنتاج البعوض، كحوض السباحة في فناء منزلك، إضافًة إلى وجوب استخدام المبيدات الحشرية المناسبة.

النمل الأبيض:

النمل الأبيض

يعد النمل الأبيض من أكثر الحشرات المسببة للقلق، في حال تواجدها في منزلك.  حيث يعيش في هياكل المنازل الخشبية ويأكل الخشب. كما يمكنه تكوين مستعمرات كبيرة جدًا من الحشرات. وتكمن خطورته في صعوبة التخلص منه وفي قدرته على إتلاف أثاثك المنزلي.

نصائح هامة للتخلص من الحشرات الصغيرة جدًا في منزلك

نصائح هامة للتخلص من الحشرات الصغيرة جدًا في منزلك

لابد من اتخاذ بعض الإجراءات الضرورية، للتخلص من حشرات صغيرة جدًا في المنزل، تسبب لك القلق والخوف. لذا سنعرض لك نصائح بعض الخبراء التي تساعدك في تحقيق ذلك:

النظافة المنزلية:

تعد النظافة المنزلية الخطوة الأهم لتجنب المفاجأة غير السارة لرؤية حشرات صغيرة جدًا في المنزل عند تشغيل الضوء في الليل، ورؤية الصراصير مثلًا التي تسير على طول الجدار في المطبخ بحثًا عن بقايا عضوية، إضافًة إلى النمل والعث اللذان يشاركانها البحث. لذا يضمن التنظيف المنتظم لمناطق وضع الطعام، مثل الرفوف والخزائن والأدراج، من بقايا الطعام تجنب انجذاب الحشرات إليها.

البحث عن مكان دخول الحشرات إلى المنزل:

إذا كان لديك نمل أو حشرات أخرى في منزلك، فإن أول ما يتوجب عليك فعله هو التحقق من مصدرها، واتباعها حتى تجد نقطة البداية التي تخرج منها. وبمجرد إغلاق الحفرة، أو الثقب الذي تلجأ إليه ستلحظين اختفاءها تدريجيًا.

استخدام مكونات طبيعية من مطبخك للقضاء عليها:

قبل اللجوء إلى العلاجات الكيميائية أو الطبيعية ضد الحشرات، يمكن أن تمنع الحيل المنزلية الصغيرة دخول الحشرات إلى المنزل، بالإضافة إلى اتباع إجراءات وقائية كالإغلاق المحكم لعلب المؤونة. من بعض هذه المكونات المنزلية التي تساهم في القضاء على الحشرات:

الخل:

يعد الخل من المواد الأساسية التي يمكن أن توجد في منزلك، والتي يمكنك استخدامها ضد الحشرات. يستخدم الخل لتنظيف الأثاث بشكل كامل. كما تساعد رائحة الخل الخفيفة على منع الذباب من دخول منزلك.

صودا الخبز:

تعد صودا الخبز من مكونات مطبخك الرائعة لإبعاد البعوض. حيث يتم وضع كمية صغيرة في وعاء على المنضدة في الهواء الطلق أو افركيها على الجلد، كما أن رشه على الأرض سيبقي الصراصير أو النمل بعيدًا.

عصير الليمون:

يبقي عصير الليمون النمل بعيدًا، فهو حمض قوي يكافح النمل بشكل جيد. لذا نظرًا لفعالية هذه المكونات الثلاث ضد الحشرات (الخل وصودا الخبز وعصير الليمون) فإن مزجها مع بعضها البعض يعطينا مبيدًا حشريًا طبيعيًا يمكننا رشه في أرجاء المنزل.

التوابل:

يكره النمل رائحة القرنفل والببريكا والفلفل الأسود والقرفة وما إلى ذلك. لذا يجب وضعها فقط بالقرب من الحائط أو أمام عش النمل للقضاء عليه. فبالإضافة إلى كون التوابل عطرية وتعطي نكهات محببة للأطباق، فهي مفيدة جدًا في القضاء على الحشرات.

النباتات العطرية:

تعد الأعشاب والنباتات العطرية حليفًا جيدًا يمكنك استخدامه ضد البعوض والنمل. ما عليك سوى وضع بذور إكليل الجبل والريحان والزعتر والنعناع والخزامى في نوافذ المنزل لقتل الذباب. كما تطرد زهور اللافندر العث والذباب والبراغيث والبعوض. لذا ينصح بوضعها في خزانة ملابسك وفي أرجاء منزلك. كما ويحتوي الغار على مادة تسمى سينول تقتل الحشرات والصراصير.

حيل منزلية للقضاء على الحشرات الصغيرة جدًا في المنزل:

يمكنك اللجوء إلى حيل منزلية للقضاء على الحشرات كاستخدام المصائد الكيميائية والطاردات والبخاخات للتخلص منها. وسنبين لك طريقة استخدام كل واحدة على حده:

المصائد الكيميائية والطاردات:

تعد المصائد المستخدمة في أسر الحشرات أداة قيمة للغاية في مكافحة الآفات. تستخدم جميع النماذج تقريبًا مواد كيميائية جذابة (الفيرومونات). وتتميز مصائد الحشرات بأنها خالية من المواد الضارة، ويمكن وضعها في أماكن مختلفة حول المنزل. تنتشر الفخاخ والفيرومونات لرصد الآفات والتقاطها على نطاق واسع. كما وتتوفر عدة أنواع من طارد الحشرات في السوق، يُنصح بقراءة تعليمات الاستخدام قبل استخدام البخاخات وخاصة لحماية الأطفال والحيوانات الأليفة، حيث يمكن أن تكون المواد الكيميائية المستعملة ضارة جدًا.

استخدام حمض البوريك:

يستخدم حمض البوريك لتغطية جميع ثقوب النمل حيث أن له رائحة قوية جدًا. لذا فإن فرك الحائط والأرض بقطعة قماش مبللة به يمنع دخول الحشرات إلى المنزل، كما أنه يحافظ على نظافة المنزل وطهارته.

إبعاد الحشرات بالبخاخات:

يساعد الرذاذ في منع شراء المواد الكيميائية، غير الصحية، مثل ثنائي الإيثيلين. حيث يحل استخدام الزيوت العطرية والنباتات العطرية والخل والمواد الطبيعية الأخرى محل استخدام مبيدات الحشرات أو معطرات الجو. يمكن قتل الحشرات عن طريق رش الماء الساخن أو الخل أو صودا الخبز وبضع قطرات من زيت شجرة الشاي، وأغصان إكليل الجبل والنعناع الطازج، حول المنزل. لتحضير رذاذ ضد البعوض والحشرات سوف تحتاجين إلى:

  • 4 ملاعق صغيرة من زيت النيم، مشتق من عصر بذور نبات هندي.
  • 2 ملاعق صغيرة من زيت اللوز الحلو.
  • 2 ملاعق صغيرة من خل التفاح.
  • 50 مل من الماء المقطر.

امزجي المكونات واسكبيها في زجاجة رذاذ. رجّي العبوة قبل الاستخدام، حيث يمكنك استخدامها عدة مرات في اليوم. يتميز هذا الرذاذا بأنه غير ضار للأطفال أو الحيوانات الأليفة. كما ويمكنك الاحتفاظ بها لمدة شهر بعد الفتح.

نصيحة أخيرة

إذا لم تجدي حلاً مع العلاجات المنزلية المذكورة، وليس لديك خيارًا آخر سوى استخدام المبيدات الحشرية. فيجب عليك مراعاة القيام بذلك بأمان، بعيدًا عن الأطفال والحيوانات الأليفة، مع تغطية اليدين والوجه، وتحتاجين أيضًا إلى تهوية المنزل، لتجنب استنشاق المواد الكيميائية الضارة بالصحة التي تم استعمالها.

المصادر

Ahlam Kasem

أحلام قاسم كاتبة ومحررة من سوريا حاصلة على إجازة في الهندسة المدنية_ جامعة تشرين دفعني شغفي بالقراءة إلى التوجه نحو كتابة المقالات ذات المواضيع التي تهم المرأة العربية والتي تجعلها على اطلاع بآخر المستجدات الطبية والتجميلية على مستوى العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا