تصنيف طب

حبوب تنظيف الرحم بعد الإجهاض طرق آمنة وصحية

في الفترة بعد الإجهاض تحتاج المرأة لتنظيف الرحم حتى يعود صحيًا معافى ويبقى نظيفًا دون أي مخاطر من وجود أي شيء داخله من أنسجة الرحم أو أنسجة الجنين التالفة حيث يمكن أن يسبب تراكم أو بقاء هذه العناصر داخل الرحم في الإصابة بالعديد من الأمراض ليعود الرحم بعد فترة في إمكانية الحمل من جديد بدون أي آثار جانبية وحتى تبقى صحة المرأة بخير.

لذلك وبعد عملية الإجهاض تسعى المرأة لتنظيف الرحم باستخدام الوسائل المتاحة لها وذلك عن طريق الطبيب المتخصص ومنها حبوب تنظيف الرحم بعد الإجهاض التي تعتبر من الاستخدامات الآمنة والمضمونة لهذه الحالة فلنتعرف معك على هذه الحبوب وأسمائها وطريقة استخدامها بالإضافة إلى المواد الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تنظيف الرحم بعد الإجهاض كما نقدم لك بعض النصائح التي يجب الأخذ بها للمحافظة على الرحم نظيفًا وتجتازي هذه الفترة بكل أمان فتعالي معنا:

الإجهاض

يمكن تعريف الإجهاض أنه فقدان الجنين الموجود داخل الرحم في الشهور الأولى من فترة الحمل وقد يحدث بشكل طبيعي أو عن طريق التدخل الجراحي من قبل طبيب النساء.

يترافق الإجهاض مع بعض الأعراض منها نزيف المهبل والألم في منطقة البطن بشكل كبير مع قشعريرة وقد يترافق مع الحمى والأهم هو خروج الجنين عن طريق المهبل.

ومن المهم أن تطلب المرأة الرعاية الصحية في المشفى على الفور وتحت استشارة طبيبها وخاصة إذا كان الإجهاض قد حدث بشكل طبيعي حيث يتدخل الطبيب ليتأكد من خروج الجنين مع كل ما يترافق معه من ملحقات وأنسجة بشكل تام حفاظًا على صحة المرأة.

يمكنك قراءة: علامات الإجهاض في الشهر الأول.

الأسباب التي تؤدي لحدوث الإجهاض

وصف الطبيب لجبوب تنظيف الرحم (1)

يلجأ الطبيب المتخصص لإجهاض المرأة في الحالات التالية:

  • معاناة المرأة الحامل من فقر دم شديد.
  • عدم الاستقرار في عمل بعض الهرمونات مثل هرمون المبيض أو هرمون الغدة الدرقية.
  • حدوث تشوه في الرحم مما يستدعي عملية الإجهاض.
  • إصابة الحامل بأمراض خطيرة كمرض الإيدز.
  • كما يمكن أن تتعرض المرأة الحامل للإجهاض نتيجة الاجهاد والتوتر والارهاق بشكل كبير.

يمكنك قراءة: مأكولات تريد خطر الإجهاض.

العلاجات بعد الإجهاض

إذا اكتمل الإجهاض (أي أن يتم بشكل كامل التخلص من الجنين وما يتبعه من بقايا تتصل به) فلا داعي للعلاج وسيقوم الطبيب بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للتأكد من ذلك.

أما في حالة الإجهاض غير المكتمل فإن هناك نوعين من العلاج يتم استخدامها من قبل الطبيب المتخصص للتأكد من أن الإجهاض قد تم بشكل كامل وأن الرحم أصبح نظيفًا ومن بين هذه العلاجات:

  • النوع الأول جراحي بطريقة الكشط أو الشفط حيث يتم إجراؤه تحت التخدير العام، والغرض منه هو تفريغ الرحم من بقايا الإجهاض لتنظيفه وبشكل سريع.
  • أما العلاج الثاني للإجهاض وتنظيف الرحم فهو العلاج الطبي: حيث يتم إعطاء الأدوية التي هي جزء من فئة البروستاجلاندين والتي تسبب تقلصات في عنق الرحم حتى يفرغ الرحم كل ما بداخله وهذا ما سنتحدث عنه بشكل مفصل.

حبوب تنظيف الرحم بعد الإجهاض

هناك أنواع مختلفة لحبوب تنظيف الرحم بعد الإجهاض ولكن في هذا المقال سنتعرف معك على نوعان من هذه الحبوب التي تساعد في تنظيف الرحم والتي من الضروري أن تستخدميها تحت إشراف الطبيب المتخصص وإن ذكرها في هذا المقال إنما لتتعرفي عليها في حالة أن الطبيب وصفها لك وهي:

حبوب ميزوتاك Misotac

حبوب ميزوتاك لتنظيف الرحم

إنها من أنواع حبوب تنظيف الرحم بعد الإجهاض الأكثر شيوعًا والتي تساعد في تنظيف الرحم كما أنها الأكثر مبيعًا ومن أهم ما يميز هذه الحبوب:

تستخدم هذه الحبوب التي تحتوي على البروستاجلاندين الصناعي لحالات عديدة يمكن أن يحددها الطبيب منها لتقليل خطر القرحات المعدية، أو لعلاج بعض الالتهابات مثل التهاب المفاصل بالإضافة لاستخدامها تنظيف الرحم بعد عملية الإجهاض.

تساعد في تنظيف الرحم وخاصة في حالة الإصابة بنزيف.

إن احتواء هذه الحبوب على مادة الميزوبروستول تساعد بشكل كبير على تنظيف الرحم بعد الإجهاض من خلال تحريض المخاض أو الإجهاض لإحداث تقلصات وتشنجات في عضلات الرحم.

من المفيد عدم تناول هذه الحبوب إلا بعد استشارة الطبيب النسائي المتخصص والمشرف على حالتك فهو سيحدد لك الجرعة التي تتناسب مع حالتك لتكوني في أمان من أي مضاعفات أو آثار جانبية يمكن أن تضر بك وبصحة الحالة الإنجابية.

يجب عدم تناول هذه الحبوب في حالة الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه أو الإصابة بأمراض الأوعية الدموية أو الجفاف لذلك من الضروري تنبيه الطبيب إذا كنت تعانين من أي من هذه الأمراض حتى يختار ما يتناسب مع حالتك الصحية.

ومن الأعراض التي يمكن أن تترافق مع تناول هذه الحبوب نذكر:

الإسهال والصداع والشعور بالتعب وألم في المعدة وفي بعض الأحيان قد تسبب الحمى وآلام في الرحم مع عدم انتظام الدورة الشهرية وبعض التشنجات المؤلمة.

يجب التوقف عن تناول هذه الحبوب عند حدوث المضاعفات التالية:

  • انتفاخ في الحلق أو اللسان أو الشفاه بشكل واضح.
  • الصعوبة في التنفس.
  • حدوث انقباضات في الرحم غير طبيعية.
  • حدوث نزيف غزير ومستمر.
  • حدوث انتفاخ في القدمين واليدين.

حبوب ميثرجين Methergin tablet

حبوب ميثرجين لتنظيف الرحم

وهي نوع آخر من حبوب تنظيف الرحم بعد الإجهاض والتي تساعد على تحفيز انقباضات الرحم ليساعد على استرخاء عضلات الرحم مما تساعد في إيقاف النزيف بعد الولادة أو الإجهاض.

تجنبي تناول حبوب ميثرجين في حال إصابتك بأي مرض من أمراض القلب كارتفاع ضغط الدم أو أمراض الكبد أو أمراض الدورة الدموية وأخبري طبيبك عن حالتك الصحية قبل أن يصف لك أي حبوب لتنظيف الرحم بعد الإجهاض.

يجب تناول هذه الحبوب تحت استشارة الطبيب المتخصص وبالجرعة المحددة لتجنب أي مشاكل صحية.

الطرق الطبيعية لتنظيف الرحم بعد الإجهاض

شاي الاعشاب

إن استخدام أي عنصر أو مادة طبيعية تسبب الإجهاض في الطب التقليدي يحظر على المرأة الحامل أن تتناوله أثناء فترة الحمل ويعتبر من المواد التي يمكن أن تستخدم لتنظيف الرحم بعد الإجهاض وإزالة كامل أنسجة الجنين التي بقيت في الرحم.

ويمكننا القول إن الأعشاب أو النباتات التي يمكن تحضيرها كشاي دافئ تساعد بشكل كبير في تنظيف الرحم بعد الإجهاض ومنها النعناع والزعفران والزنجبيل والقرفة وغيرها كثير فهي طرق فعالة وآمنة واستخدمتها الكثير من النساء بشكل شائع جدًا ومن بين هذه العناصر الطبيعية نذكر:

الحلبة:

تعمل على تنشيط الرحم وتزيد من تقلصات العضلات فيه مما تساهم في تنظيف الرحم بعد الإجهاض حيث يمكن شرب الشاي المعد من بذور الحلبة بالماء أو بالحليب مع تحليته بملعقة من العسل أو السكر حسب الرغبة.

التمر:

عُرف التمر منذ القدم على أنه يعمل على زيادة الانقباضات في الرحم وإن احتوائه على العناصر الغذائية الكثيرة من فيتامينات ومعادن تنشط الرحم وتساعد على تنظيفه خاصة بعد الإجهاض لذلك نجد أن تمتنع الحامل عن تناوله خلال الشهور الأولى من الحمل لأنه قد يسبب الإجهاض.

الزنجبيل:

أيضًا يعتبر الزنجبيل من المواد التي تحفز على انقباضات الرحم وتعمل كمنشط له لذلك فهو يساعد على تنظيف الرحم بعد الإجهاض بشكل آمن وفعال.

مدى فعالية حبوب تنظيف الرحم بعد الإجهاض

إن استخدام حبوب تنظيف الرحم بعد الإجهاض تعتبر من الطرق الفعالة بنسبة عالية تصل إلى 90% ولكن تحت اشراف الطبيب المتخصص.

نصائح بعد الإجهاض

  • إن الاستحمام والجنس ممنوعين لمدة أسبوعين من تاريخ حدوث الإجهاض.
  • إضافة إلى ضرورة أخذ راحة من العمل لمدة بضعة أيام بعد الإجهاض سواء أعمال منزلية روتينية أو الذهاب للعمل.
  • بالنسبة لأي امرأة يعتبر إنهاء الحمل بالإجهاض تجربة مؤلمة حتى عندما يحدث خلال الأسابيع القليلة الأولى. ويجب قبل كل شيء عدم التقليل من شأن هذه المعاناة. إن فهم كيفية حدوث ذلك وكيفية منعه من الحدوث مرة أخرى يسمح لنا بقبول هذا الحادث بشكل أفضل.
  • غالبًا ما يكون هناك حزن شديد وخيبة أمل شديدة بعد الإجهاض لهذا السبب يجب ألا تترددي في طلب الدعم النفسي (والتوقف عن العمل) في الأيام التي تلي الإجهاض.
  • لا تتناولي أي دواء من أي نوع بعد عملية الإجهاض واستشيري طبيبك المتخصص والتزمي بالأدوية التي يصفها لك من حيث الجرعات والطريقة.
  • اتباع نظام غذائي متوازن وصحي لتستعيدي كافة العناصر الغذائية الضرورية التي تساعدك للاستعداد لحمل جديد سليم وصحي وخاصة عنصر الحديد والبروتين والكالسيوم وفيتامينات B.
  • لا تجملي أشياء ثقيلة وأنت في فترة ما بعد الإجهاض لأن جسمك في طور التعافي ويحتاج للمزيد من الراحة.
  • مارسي الرياضة بعد أسبوع من الإجهاض فهي تساعدك على الاسترخاء والنشاط وتمدك بالطاقة اللازمة في هذه الفترة وتخفف من الحالة الصعبة بعد الإجهاض التي تعاني منها الكثيرات وعليك تجنب الرياضات الثقيلة واكتفي بالرياضات الخفيفة كالمشي.
تمرين المشي

تناول جرعة زائدة من حبوب تنظيف الرحم بعد الإجهاض

إذا تناولت من هذه الحبوب جرعة زائدة اطلبي الرعاية الطبية من طبيبك المشرف على حالتك أو توجهي إلى المشفى فورًا لتجنب أي مضاعفات قد تحدث وخاصة إذا ترافق تناول الجرعة الزائدة أحد الأعراض التالية:

إقياء، تلون الأصابع باللون الأزرق، الشعور بالارتباك أو الإغماء، نبضات ضعيفة في أعضاء الجسم والشعور بالوخز والإبر في أطراف أصابع اليدين أو القدمين.

العناية بالرحم بعد الإجهاض

إن العناية بالجسم بعد الإجهاض ضروري جدًا لأنه بالإضافة لتنظيف وتطهير الرحم تساعدك العناصر الغذائية في تقوية جسمك وتقوي جهازك المناعي خلال هذه الفترة كما تعمل على ترميم وتقوية أنسجة الرحم ومن هذه العناصر هناك المكسرات والفواكه كالأناناس والعصائر المختلفة الطبيعية كعصير العنب والزبيب والتوت.

أخيرًا ….

  • هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تتداخل مع هذه الأنواع من الحبوب كأدوية الاكتئاب أو أدوية أمراض القلب أو بعض المضادات الحيوية لذلك أخبري طبيبك عن حالتك الصحية والأدوية التي تتناولينها ليصف لك ما يتناسب مع وضعك الصحي.
  • لا تصفي هذه الحبوب لأي امرأة أخرى مهما كانت حالتها تتشابه مع حالتك.
  • يجب عدم تناول أي نوع من الحبوب عن طريق أي شخص غير الطبيب المتخصص.
  • احفظي هذه الحبوب في درجة حرارة الغرفة وبعيدة عن أشعة الشمس المباشرة والضوء والرطوبة.
  • أبعدي هذه الحبوب أو أي نوع من أنواع الأدوية عن متناول أيدي الأطفال واحتفظي بها في مكان مرتفع وآمن لا تصله أيديهم.
  • تخلصي من العبوة بعد انتهاء الفترة التي يصفها لك طبيبك بالطريقة الصحيحة ولا تحتفظي بها أبدًا لأي ظرف كان فهي تناسب حالة معينة (الإجهاض) فقط.
  • هذه المقالة عبارة عن معلومات ثقافية تعليمية لا يمكن اعتبارها مشورة طبية متخصصة أبدًا ولا يمكن أن تكون بديلًا عن استشارة الطبيب المتخصص للتشخيص والعلاج.

المصدر:

تركيبة الأدوية الأفضل لاستعادة الرحم بعد الإجهاض – موقع reuters

randa kanbar

كاتبة ومحررة من سوريا حاصلة على شهادة الحقوق من جامعة دمشق واعتبر كتابة المقالات بمختلف مواضيعها مهم جدًا وخاصة فيما يتعلق بالمرأة العربية من ناحية الجمال والصحة والعناية بأسرتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا