نواعم
مجلة المرأة العصرية

أعراض صحية تسبب لك هاجس وقلق غير مبرر

هناك حقيقة كامنة وراء عدة أعراض صحية من الأعراض التي قد تُصيبك، وتشكو منها بعض النساء مما يجعلهن يعتقدن أن هناك شيء غريب وغير طبيعي يصيب أجسامهن، فتقول المرأة في نفسها، هل أنا طبيعية؟ من الممكن أن تكوني أنت يا سيدتي إحدى هذه النساء اللاتي تخيفهن مثل هذه الحالات. ففي مقالنا سنتعرف معك على أكثر هذه الحالات شيوعًا وحدوثًا.

فجسم الإنسان كما هو معروف يصاب بالكثير من التقلبات والتغيرات بين كل حين وآخر ومن الطبيعي أن تشعرين بهذه الأمور، ولكن المهم في الموضوع هو أن تعرفي متى يكون جسمك غير طبيعي ومتى يكون طبيعي حتى لا تسبب لك بعض الأعراض الجانبية القلق والهواجس الصحية.

أعراض صحية تسبب لك هاجس وقلق غير مبرر

أعراض تصيبك تجعلك تشكين انك طبيعية

التعرق الشديد حتى في أيام البرد

تقول إحدى النساء أن العرق يتصبب من كفيّ، ومن أسفل قدميّ، حتى في أيام البرد، فما تحليل ذلك وهل أنا طبيعية؟

حوالي 3% من الناس، سواء كانوا رجالًا أو نساءً، يعانون من التعرق الشديد، أو الزائد عن الحد المتعارف عليه، وهو ما يُدعى بفرط التعرق، وهو يكون في منطقة كفوف اليدين، والأقدام، وتحت الابطين، وفي الوجه، وأيضًا في فروة الرأس.

تقول الدراسات التي أجريت على العديد من النساء والرجال، أن السبب غير معروف تمامًا لهذه الحالة، أو المشكلة، ولكن من خلال الدراسة فإن حوالي 40 إلى 60 % من الأشخاص الذين يُعانون من هذه المشكلة، لديهم سجل تاريخي للعائلة، لهذه المشكلة.

لحل هذه المشكلة

نبدأ بوصفة مضاد التعرق، ثم حقنات السيليكون الموضعية، والتي لها دور في إيقاف الرسائل الكيميائية التي تعطي الأمر بالتعرق.

وفي حال لم تنجح هذه الطرق يلجأ الطبيب المختص إلى العملية الجراحية لقطع الأعصاب التي تتواصل مع غدد العرق، وهي تعتبر طريقة فعّالة نوعًا ما.

إذًا أنت طبيعية في تعرضك لمثل هذه المشكلة.

جذب الحشرات

تقول سيدة أعاني كثيرًا عندما أخرج من المنزل، حيث يصبح جسمي جاذبًا للبعوض، فهل هذه حالة طبيعية؟

الدراسة تقول إن بعض الأشخاص لديهم مشكلة في انهم أكثر عُرضة للسع البعوض والحشرات، من غيرهم، وهذا يعود إلى أن الإنسان يفرز جسمه الكثير من المواد الكيميائية، التي لها رائحة مميزة، بحيث لا يستطيع البعوض أو الحشرات مقاومتها، فتعرضه للسع الحشرات والبعوض المنتشر في الجو.

وبعض الدراسات تشير إلى أن الأشخاص الذين يتناولون مشروب البيرة، تكون لديهم خاصية جذب البعوض، دون الوصول إلى السبب في هذه المشكلة.

كما أنه تبين أن الأشخاص الذين يُعانون من ارتفاع في نسبة الكوليسترول في الدم، هم أيضًا عرضةً للسعات البعوض، وأرجع العلماء السبب في أن البعوض يحتاج للكوليسترول ولكنه غير قادر على صنعه فيلجأ إلى أجسام الأشخاص الذين يُعانون من ارتفاع في نسبة الكوليسترول في دمهم.

كما يُقال إن الأشخاص الذين يتعرقون بنسب قليلة، هم أقل جذبًا للسعات البعوض.

لحل هذه المشكلة

قومي بارتداء الألبسة التي تغطي جسمك قدر الإمكان، أو حاولي أن تضعي مواد تقلل من جذب الحشرات والبعوض إليك.

الحمل

امرأة اخرى تقول لقد تغيرت نفسيتي وحالتي المزاجية عندما علمت أنني حامل، فهل هذا طبيعي؟

هذا أمر طبيعي في أن نفسية المرأة الحامل تتغير، بشكلٍ واضح تمامًا، كما ويسبق هذا التغير في المزاج، الشعور بالتعب والارهاق، وتصبح المرأة عصبية ومتقلبة المزاج حتى مع أقرب الناس إليها.

لحل هذه المشكلة

حاولي أن تقومي بالأعمال التي تُحبينها، وتريدينها، وابتعدي عن كل أمر يزيد من تعكير مزاجك، ويزيد الضغط النفسي عندك، ولا تستمعي لأي تعليق سلبي، قد يرهقك أو يجعلك عصبية.

سيلان اللعاب

تقول إحدى السيدات أعاني من سيلان للعاب على وسادتي في الليل، فهل هذا طبيعي؟

أنت طبيعية!!! فلا تكترثين لهذه المشكلة والسبب في حدوثها، أن الجسم يفرز ليتر أو أكثر في كل يوم من اللعاب، وهي مادة لزجة غنية بالأنزيمات، وهذه الأنزيمات تساعد في بقاء الفم نظيف، كما تُساعد في هضم الأطعمة التي نتناولها، ففي أثناء النوم تسترخي عضلات الجسم، ومن بينها عضلات الفم، مما يجعل اللعاب يسيل، وتترك بقعة صغيرة من اللعاب على الوسادة.

وحتى لا تتطور هذه المشكلة وتُسبب التهاب في الجيوب الأنفية، او التعرض للحساسية، كون الشخص في هذه الحالة يتنفس من خلال فمه، بدلًا من الأنف، يمكن النوم بالاستلقاء على الظهر، حتى تزول هذه المشكلة.

زيادة الوزن بعد عمر الثلاثين

تقول سيدة أصبحت في عمر الثلاثين، فازددت وزنًا، فهل هي زيادة طبيعية؟

بالطبع، وهذا بسبب تباطؤ عملية الاستقلاب أو الأيض، أو ما يسمى أيضًا التمثيل الغذائي، حيث أثبتت الدراسات، أن العديد من النساء عندما يبلغن سن الثلاثين تبدأ العضلات بالضمور بشكل أسرع من قبل، وهذا يؤثر على عملية الاستقلاب، كما ويخف لديهن النشاط الرياضي، والسبب مسؤوليات الحياة والعائلة.

لحل لهذه المشكلة

عليك بممارسة تمارين القوة، والتي لها دور كبير في ترميم أنسجة العضلات التالفة.

تمرني في الأسبوع مرتين ولمدة 20 دقيقة، فهذا سيزيد معدل الاستقلاب بمعدل 7%، وإن كنتِ لا تستطيعين ذلك عليك بممارسة ما يلي:

  • قومي بتمرين القرفصاء وأنت تحملين بعض الأوزان الخفيفة.
  • قومي بتمرين ضغط الصدر مع حمل بعض الأوزان الخفيفة أيضًا.
  • وأخر تمرين أن تقومي بتمرين التجذيف بوضعية الانحناء.

فهذه التمارين ستساعدك في عودة جسمك إلى حالته الطبيعية قبل بلوغك الثلاثين، وتُحسن من عملية الاستقلاب في جسمك، وتعودي نشيطة.

الرغبة في البكاء

سيدة تشرح لنا حالتها النفسية عندما كانت حامل، بأنها تكره فترة الحمل وترغب في البكاء دومًا، فهل هو أمر طبيعي؟

هذ ا أمر طبيعي فيما تشعرين به، ولا يعود لأنك تكرهين طفلك، بل إن شعورك في فترة الحمل بالإرهاق والاختناق، طبيعي ولا تقلقي ابدًا، ففترة الحمل متعبة لك ومرهقة، وطبيعي أن تصلي إلى مر حلة عدم احتمالك لكل التغيرات التي تحدث لك،

لحل لهذه المشكلة

عليك بالاسترخاء وتناول الحليب، أو اللبن الممزوج بالماء، وتجملي بالصبر، والأيام قليلة، وطفلك قادم ليغير لك حياتك ويجعلها أكثر سعادة.

تفرقع المفاصل

تعاني سيدة اخرى من مشكلة تفرقع المفاصل بالذات عندما تتجول في الصباح، فهل هذا طبيعي؟

وهذا ما يُسمى طقطقة المفاصل، ويعاني منها بعض الأشخاص حيث تصدر صوت صرير أو فرقعة، عندما تحتك الغضاريف غير المستوية ببعضها البعض، وخصوصًا في الركبة، والكتف، أو في القدم.

والسبب في ذلك هو فقاعات الآزوت التي توجد في المفاصل، بحيث تتفرقع بتأثير الضغط.

لحل هذه المشكلة

أنت طبيعية!!!!! فقط استشيري طبيب مختص في المفاصل والعظام، ولكن حين تشعرين بألم عند حدوث مثل هذه الفرقعة، أو عند صعودك الدرج، أو السجود في الصلاة، فقد يكون هذا إشارة لوجود التهاب في المفصل، يجب عندها معالجته.

الخوف من السفر

تقول إحدى السيدات أخاف بشدة وأتمسك بيد زوجي عندما أسافر في الجو، فهل هذا الخوف طبيعي؟

أنت طبيعية!!! ويعود ذلك لأنك في تفكيرك تعلمين أن الموت بالتعرض لحادث في طائرة، هو أقل احتمالًا بعدة مرات من الموت بحادث سيارة.

ولكن دماغك لا يقبل ذلك الأمر، والأمر هو أنك لا تتمالكين نفسك، وإن جملتك العصبية التي تُرسل الأوامر، تجعل جسمك يستجيب في حالة الركوب بالطائرة، لتصرخي في سرك أنه يجب عليك مغادرة الطائرة قبل حدوث أي مكروه.

إن الأشخاص الذين يخافون من الطائرات وركوب الطائرات، يُقدرون بعدد كبير جدًا.

ولكن يجب مواجهة هذه المخاوف التي تُصيبك، لأنها أفضل الحلول.

لحل هذه المشكلة

قام بعض الباحثين بعلاج بعض الأشخاص الذين يُعانون من هذه المشكلة، بتقديم العلاج لهم على ثمان مراحل، تبلغ كل مرحلة حوالي 45 دقيقة، وذلك بالاعتماد على واقع افتراضي، يتم فيه محادثتهم وكأنهم على متن الطائرة، وقد حققت هذه الطريقة النجاح، وأصبح هؤلاء الأشخاص الذين أكملوا العلاج، أقل اضطرابًا، وقلقًا، عند الطيران بشكل حقيقي من غيرهم.