نواعم
مجلة المرأة العصرية

مراسم وطقوس الأتراك في الزواج .. صور من الثقافة التركية

يعد الزواج حدثًا مهمًا في حياة إي إنسان ذكرًا كان أم أنثى، وإن كان تأثيره في حياة الأنثى أكبر بكثير، لذلك فهذا الحدث يحظى بأهمية كبيرة لدى مختلف الشعوب والثقافات، ولاختلاف معقتدات وأفكار كل شعب تختلف تبعًا لذلك مراسم وطقوس الزواج لديهم.

وقد اخترنا في هذا المقال أن نتحدث عن مراسم وطقوس الأتراك في الزواج فالشعب التركي شعب متميز بكثير من العادات والتقاليد التي يمارسها في مختلف تفاصيل حياته.

مراسم وطقوس الأتراك في الزواج

يبدأ الزواج عادة بمرحلة التقدم بطلب الزواج لأهل العروس، ثم بعد الموافقة تكون الخطبة، ثم حفلة الحناء، تليها ليلة الزواج وحفلة العرس، وسنتحدث عن مراسم وطقوس الأتراك في الزواج لكل مرحلة من هذه المراحل

التقدم بطلب الزواج:

مراسم وطقوس الزواج عند الأتراك

عندما يتقدم الشب للزواج من الفتاة، فإنه يقوم بزيارة رسمية إلى منزلها مصطحبًا معه والداه وبعض الأقارب وكبار العائلة، وغالبًا ما يكون ذلك في أيام الأحد والخميس بسبب تبشرهم خيرًا بهذه الأيام.

ومن يقوم بطلب العروسة من والدها هو والد العريس أو أحد كبار عائلته، وعند موافقة الوالد يتم قراءة الفاتحة، ثم تقدم الفتاة القهوة للضيوف، ومن العادات التركية المعروفة في هذه المناسبة هو وضع الملح بدلًا من السكر في فنجان العريس، ويتم تمييزه بشريطة حمراء، فعندما يشربه العريس دون تذمر فذلك يدل على حبه للفتاة وتقبله لها.

وقد تطلب الفتاة شروطًا محددة من الشاب للموافقة على الزواج، فليس هناك عند بعض المناطق التركية ما هو معروف في البلاد العربية ب (المهر)، وإنما تقتصر هدية الشاب للفتاة التي يريد أن يتزوجها بإهدائها وشاح مذهب مع إحضار الحلويات والشوكولاته، وتلبيسها الذهب في حفلة الزفاف.

وقد يدفع المهر للفتاة في بعض مناطق تركيا ويتضمن المال، والمنزل، بالإضافة إلى إهدائها حيوانًا غالي الثمن كالحصان مثلًا.

الخطبة:

مراسم وطقوس الزواج عند الأتراك

قد تتم الخطبة وتلبيس محابس العريسين في نفس يوم الطلبة وقراءة الفاتحة أو في يوم آخر منفصل، وتكون العادة في محابس العريسين بأن يكونا نفس الموديل، مع اختلافهما في النوعية فأحدهما من الذهب ومحبس العريس من الفضة، ثم بعد شرائهما يتم ربطهما مع بعض بشريطة حمراء، تقوم والدة العروسة أو والدها بقص هذا الشريط عندما يقوم العريسان بلبسهما.

حفلة الحناء:

مراسم وطقوس الزواج عند الأتراك

وتكون حفلة الحناء في الليلة السابقة لليلة الزواج، وتقام هذه الحفلة في منزل العروس، حيث تتجمع النساء للاحتفال بالأغاني التي يودعن بها العروس.

تقوم إحدى النسوة بإحضار صينية فيها الحناء ومزينة بالشموع، ثم تدور بها في الغرفة، وتوزع منها لباقي النسوة، في هذه الأثناء تغلق العروس يدها لتضع فيها والدتها قطعة من الذهب، ثم تفتح يدها لتحنيتها بالحناء على أطراف الأصابع وفي منتصف الكف.

ترتدي العروس في حفلة الحناء فستانًا أحمر وتضع على وجهها قطعة قماش حمراء، ليأتي العريس ويرفع الغطاء عن وجهها.

حفلة العرس:

مراسم وطقوس الزواج عند الأتراك

غالبًا ما تبدأ حفلة العرس في الصباح، يقوم العريس قبلها بأخذ الحمام التركي المشهور للعريس، وترتدي العروس الفستان الأبيض ويقوم أحد أخوتها بوضع شريطًا أحمر حول خصرها، ثم تودع أهلها وصديقاتها، ويأتي أهل العريس لاصطحابها فيرمون على الأرض قطع السكاكر والنقود فرحًا بالعروس، ويجلبون معهم مرآة تنظر فيها العروس إلى نفسها عند خروجها من منزل والدها.

يتم أخذ العروس إلى منزل العريس وتقام هناك الحفلة فيجتمع الرجال والنساء وتبدأ الأغاني والرقصات والاحتفالات بالعريسين، ومن الممكن أن تقام حفلة العرس في صالات الأفراح بدلًا من منزل العريس.

ثم يوضع على العروسة شريط أحمر طويل، ليقوم المعازيم بتنقيط العريسين فيلصقون على هذا الشريط النقود والمال بواسطة دبوس.

بعد انتهاء حفلة العرس يتجه العريسين والمعازيم لعقد القران في البلدية أو فندق أو صالة أفراح، والتي تكون مجهزة بموائد الطعام الشهية. ولا ننس الصور التذكارية التي يلتقطها العريسان لهما في الأماكن الطبيعية أو الأثرية وفي أماكن مميزة غير تقليدية.

وفي الختام نتمنى منكِ عزيزيتي القارئة أن تشاركينا بمراسم وطقوس الزواج في مدينتكِ أو دولتكِ، وبما وجدتيه في هذا المقال مشابهًا لعادات الزواج لديكم.