أسرار الأناقةأناقةاكسسوارات

أحدث صيحات الموضة التوربان وطرق ارتداؤه

التوربان 5

يعد التوربان نوع من أنواع أغطية الرأس التي انتشرت في العديد من الأماكن في العالم، تختلف طرق وضع التوربان، وأحجامه، وألوانه من منطقة إلى أخرى، كما تختلف أسباب وضعه، فبعضهم يضع التوربان للوقاية من الحر، والبرد، وبعضهم يرتديه كغطاء رأس مألوف من قبل أشخاص ينتمون لثقافات مختلفة.

لكن حديثًا اعتمدته الفتيات المحجبات الباحثات عن التغيير كلفّة حجاب عصرية. تابعي معنا هذه المقالة لنتحدث عن الطرق المتعددة لاستخدامات التوربان.

ما هو التوربان؟

التوربان: هو غطاء يوضع على الرأس، تستخدمه الإناث والذكور، يكون على شكل قطعة قماش ملفوفة حول الرأس، كما يتميز بألوانه، وأشكاله المتعددة.

تاريخ التوربان

كان يطلق على (التوربان) قديمًا، اسم (العمامة). أول من بدأ ارتداء التوربان الجيوش البيزنطيين، ولايزال أحفادهم يرتدونه في أوائل القرن العشرين، وقد كان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، يرتدي العمامة باللون الأبيض، وبالتالي اقتدى به ملوك وعلماء المسلمين عبر التاريخ.

يرتدي رجال الدين الشيعة اليوم العمائم السوداء، كما يختار الكثير من المسلمين العمائم الخضراء، لأنه يمثل لون الجنة.

وقد تميزت القبائل فيما بينها باختلاف ألوان العمائم، على سبيل المثال: كانت بعض قبائل افريقيا ترتدي عمائم باللون الأزرق.

تحظر قوانين المسلمين على الرجال، خلع عمائمهم في وجود الغرباء.

منذ العصور القديمة، كان من الممكن تحديد المكانة في المجتمع، ومكان الإقامة، من خلال لون، ونوع أقمشة العمائم.

ما هي الدول التي اشتهرت في ارتداء التوربان؟

التوربان للرجال

شرق أفريقيا:

في شرق افريقيا عادة ما يرتدي رجال الدين المسلمين، والمسيحيين التوربان، وبشكل خاص الكهنة المسيحيين الأرثوذكس الإثيوبيين، كما يتم ارتداؤه مع (جلابية)، بالنسبة لبعض القادة المسلمين. حيث يحظى التوربان بأهمية كبيرة في المنطقة. كان يرتديه السلاطين، والوزراء، وغيرهم من المسؤولين الأرستقراطيين.

أفغانستان:

تعد العمائم جزء من الزي الوطني في أفغانستان، يتم استخدامها على نطاق واسع أكثر من أي مكان آخر في العالم الإسلامي، ويتم ارتداؤها في مجموعة واسعة من الأساليب والألوان.

حيث يتجنب الذكور من جميع الخلفيات العرقية بشكل عام، ارتداء عمائم ذات ألوان زاهية تلفت الانتباه إلى أنفسهم، ويفضلون ارتداء ألوان بسيطة. وهي: الأبيض، والرمادي، والأزرق الداكن، والأسود.

الهند:

في الهند، يُشار إلى التوربان على أنه الرأس الذي يربط الرجل بمنطقته، أو ديانته، وهو يختلف من حيث الشكل، والحجم، واللون. ففي الحرب العالمية الثانية، طُلب من بعض الجنود، في (الجيش الهندي) ارتداء التوربان (العمامة).

الباكستان:

انتشر التوربان على نطاق واسع في الباكستان، لا سيما بين سكان الريف، يتم ارتداؤه بأشكال وألوان مختلفة في جميع أنحاء البلاد، ويتنوع حسب المنطقة، على سبيل المثال في شمال البلاد، يفضل استخدام العمائم السوداء والبيضاء، والتوربان (العمامة) الأكثر شيوعًا في الباكستان هي العمامة البيضاء التي لا تحتوي على رأس، ويتم ارتداؤه بشكل شائع في قبيلة (حزام البشتون)، وغيرها من المجتمعات ذات التقاليد البارزة في ارتداء التوربان. مثل: (شبه الجزيرة العربية، ماليزيا، أندونيسية، الفلبين، تركيا، روسيا).

استخدامات التوربان

إحياء ديني:

كان يضع رجال الدين الشيعة التوربان حول رؤوسهم، في روسيا يمكن رؤية التوربان على رؤوس ممثلي رجال الدين المسلمين، حيث زعم المستشرقون أن هناك ما لا يقل عن ألف طريقة لربط التوربان في العالم.

وفي الدول العربية الحديثة، يتنوع شكل ولون وطريقة ارتداء التوربان بشكل كبير. يوجد لديه عدد مختلف من الطيات، كعقدة في الأمام أو الخلف، أو أن النهاية معلقة على الجانب، أو في الخلف وكل هذه الفروق الدقيقة تشهد بشكل أو بآخر، على مهنة صاحب العمامة، وعمره، ومكان إقامته، في العالم الإسلامي.

غطاء الرأس التقليدي:

اعتبر التوربان غطاء الرأس التقليدي لعلماء الصوفية، بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما كان النبلاء يرتدون التوربان، بغض النظر عن الخلفية الدينية.

يمكن أن يكون التوربان كبير جدًا، أو متواضع جدًا، اعتمادًا على المنطقة، والثقافة، والدين.

في الماضي، كان التوربان يحدد مكانة مرتديه، من حيث الانتماء الديني، أو العرقي، أو الطبقي. كما يمكن أن يشير إلى الوضع الاجتماعي للشخص، في بعض المناطق المختلفة من الهند، تتميز أنماط التوربان بشكل واضح، مثل تلك العمائم البيضاء التي يلفها الفلاحون حول رؤوسهم، أو العمائم التي يرتديها الأفراد، لاستكمال الملابس التقليدية في المناسبات الخاصة، مثل حفلات الزفاف.

ملاحظة: كما تم ارتداء التوربان لحماية الشعر، أو كغطاء للرأس (للنساء) خاصةً بعد الشفاء من السرطان، كما ويمكن ربطه بطريقة تحمي الوجه من الرياح والرمال.

التوربان و الموضة

التوربان

انتقل التوربان إلى خزانة ملابس النساء بعد ذلك بوقت طويل، ظهر التوربان بشكل دوري في عروض الأزياء، لكنه لم يحصل على اعتراف حقيقي، إلا في السنوات الأخيرة.

وأصبح بإمكان أي فتاة أو امرأة ان تختار توربان مناسب لها.

كما سيزين هذا الغطاء الشرقي الرائع، كلًا من أزياء الشابة، والسيدة الأنيقة في سن كبير. فإن التوربان هو ببساطة غطاء شعر أنيق، وجميل وعملي، و هذا ما تفضله المرأة العصرية في الملابس والإكسسوارات قبل كل شيء.

كما يحظى التوربان بشعبية كبيرة، بين الفتيات ذوات الشعر المجعد، وهو أكثر ملاءمة لهن من القيام بتصفيفات الشعر بانتظام.

النسخة الحديثة من التوربان شائعة في إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا.

في الواقع، إن غطاء الرأس هذا هو قطعة قماش عادية مربوطة بطريقة خاصة، هناك مئات الطرق لوضع التوربان على رأسك، بالنسبة للإصدارات الشرقية، يتم استخدام الأقمشة السادة في الغالب، بينما في إفريقيا تُستخدم إكسسوارات الرأس المصنوعة من القطن المحلي بنمط زاهي، وفقط الموضة الحديثة هي التي حولته إلى نوع من القبعة على شكل عمامة، بحيث يكون مريحًا وسريعًا في ارتدائه.

كيف يتم ارتداء التوربان في الحياة اليومية؟

التوربان 2

في القرن العشرين، اختار المشاهير العمامة لإطلالة مسائية باهظة الثمن، و من أبرز المعجبين بهذا الغطاء (صوفيا لورين، وباربرا سترايسند. في السبعينيات).

لكن الموضة الحديثة اقترحت ارتداء التوربان مع الجينز والملابس اليومية، كما يوصي المصممون بارتداء التوربان مع الأفرول، والسترات الجلدية، أو المعاطف والتنانير الطويلة والفساتين المنفوشة، هذه الملحقات سوف تكمل مظهر التوربان وتجعله مميزًا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التوربان لا غنى عنه في الموسم الحار، وخاصةً في الإجازة، سيحمي الرأس من ارتفاع درجة الحرارة، ويتم ارتدائه مع أي نوع ملابس سواء السباحة، أو حتى مع ملابس الرياضة.

قد يهمك أيضًا: أزياء للمحجبات وأفكار رائعة لتنسيق ملابس المحجبات

كيف تختارين الأقراط المناسبة للتوربان؟

التوربان2

الاقراط الكبيرة المخرمة:

لا تترددي في إضافة مجوهرات ضخمة إلى مظهرك، نظرًا لأن العنق مفتوح عند ارتداء التوربان، يمكنك تجربة طول وحجم الأقراط، يقترح مصممو الأزياء ارتداء الأقراط الضخمة المصنوعة من المعدن أو المنتجات ذات الأحجار الطبيعية الكبيرة.

الأقراط الصغيرة المرصعة:

عندما تقرري ان تختاري مجوهرات أكثر هدوءً، لتظهري في اطلالة غير رسمية، ستكون الأزرار بالحجر أو اللؤلؤ خيارًا ممتازًا.

هذه الأقراط مناسبة إذا كان الزي بأكمله مصنوعًا من ألوان الباستيل الفاتحة أحادية اللون، ففي هذه الحالة، ستكون إطلالتك متوازنة ومتناسقة.

ما هي الاقمشة المستخدمة في صنع التوربان؟

التوربان الضخم

في البداية، لا يعتبر التوربان غطاء رأس جاهز، ولكنه عبارة عن شرائط من القماش ملفوفة بطريقة خاصة.

كما يمكن وضع التوربان على قبعة أو وشاح، ذلك من اجل تجنب الانزلاق عن الرأس وإعطاء غطاء الرأس مظهرًا أكثر ضخامة. أما حاليًا، تم تحديث أنماط التوربان، فالآن التوربان ليس ملتويًا، ولكنه يحاك على حجم محيط الرأس حيث يتم استخدام الديباج، أو الحرير لخياطة التوربان، ولكن بشكل عام، يُسمح باستخدام أي قماش، بشرط أن يكون مرنًا ومغلفًا جيدًا.

أهم الأقمشة:

الحرير والشيفون: كقاعدة عامة، يتم تصنيع أغطية الرأس الأنيقة والمشرقة من هذه الأقمشة.

الفسكوز والقطن: استعيني بهذا القماش إذا كنتِ بحاجة لارتدائه في الطقس الحار للذهاب إلى الشاطئ أو الطبيعة.

الكشمير أو المخمل: يُستخدم عند استخدام إكسسوار الخريف.

الديباج: يتم استخدام هذا القماش لصنع توربان مشرق وأنيق.

اضافة الى ذلك، يمكن ارتداء التوربان حتى في فصل الشتاء، عندما يصنع من الفراء الطبيعي أو الاصطناعي. بالمناسبة، في بعض المناطق الهندية، تعتبر العمامة المصنوعة من قماش عالي الجودة، و المزينة بالأحجار الكريمة مؤشرًا على رفاهية وثراء صاحبها.

كيفية اختيار التوربان المناسب لشكل الوجه

لفات التوربان

الوجه البيضاوي: اصحاب الوجوه البيضاوية هم الأكثر حظًا، أي عمامة تناسبهم، باستثناء العمامة الطويلة جدًا، والتي تطيل الوجه بصريًا أكثر.

الوجه الطويل: بالنسبة للفتيات ذوات الملامح الطويلة، يعتبر التوربان منخفض العلو مثالي لهن. أي لا يجب أن تحاول ارتداء أشياء كبيرة الحجم.

الوجه المستدير: سيكون التوربان المرتفع هو الأكثر ملائمة لها.

الوجه المربع: لتنعيم ملامح الوجه المربع، من الأفضل اختيار توربان به طيات وستائر خفيفة والحد الأدنى من الزخارف.

الوجه المثلث: بالنسبة للفتيات ذوات الوجه المثلث، من الأفضل ارتداء غطاء رأس ضخم به الكثير من المجوهرات.

كيفية صنع التوربان؟

اشكال لفات التوربان

ان خياطة التوربان أمر بسيط للغاية و للقيام بذلك، من الضروري التحضير مقدمًا لجميع الأدوات والمواد اللازمة. فيما بعد سوف نشرح لك بشكل مفصل كيفية خياطة التوربان بأشكاله المتعددة.

أولًا: التوربان المربع التقليدي:

يمكن خياطة توربان مثير للاهتمام، وفي نفس الوقت من جيرسي أو قماش مشابه، لا يوجد شيء صعب في صنع مثل هذا الشكل، أنت بحاجة إلى خياطة درزتين على ظهر القماشة، ووشاح محبوك عادي، أو شريط من القماش المناسب للبدء، تحتاجين إلى ما يلي:

شريط من القماش المحبوك بطول حوالي المتر ونصف حول الرأس، الخيوط هي من نفس لون القماشة، بالإضافة الى بروش أو زخرفة أخرى.

يتم التصنيع بالتسلسل التالي:

  1. يجب ان تكون القماشة ملتوية إلى النصف، و يجب أن تكون النتيجة دائرة مساوية لمحيط الرأس.
  2. يجب أن تتداخل الأطراف في الجزء الأمامي من التوربان.
  3. يتم إرجاع الأطراف المتبقية إلى الخلف وتثبيتها في الجزء الخلفي من الغطاء.
  4. يتم تثبيت بروش أو زخرفة في الوسط من الأمام.

ثانيًا: التوربان الضخم التقليدي:

غطاء شرقي أكثر تعقيدًا، ولكن في نفس الوقت، أكثر ضخامة، يمكن استخدامه كنوع من أنواع زينة الرأس.

المواد التالية المطلوبة للتصنيع:

  1. قطعة قماش مرن قياس 30-35 سم.
  2. خيوط بلون القماشة المختارة.
  3. ماكينة الخياطة.
  4. بروش أو زخرفة.

يتم تصنيع هذا التوربان في التسلسل الآتي:

  1. تحتاجين إلى شريط من القماش بقياس 30 × 60 سم.
  2. تطبيق القوالب على قطعة القماش ويتم تحديدها بالطباشير.
  3. شريط القماش مطوي من المنتصف.
  4. يتم تقريب الزاويتين العلويتين.
  5. يتم خياطة الحواف العلوية والجانبية معًا.
  6. يتم تشكيل تجمع القماش، إما عن طريق طي الطيات أو عن طريق سحب الخيوط معًا.

سيكون من الأسهل والأكثر صحة إنشاء توربان ضخم عن طريق سحب القماش تدريجيًا من الجزء الخلفي من غطاء الرأس، وإنشاء طيات منه في المقدمة، وللزينة يمكنك وضع بروش.

ثالثًا: التوربان البسيط الملتوي:

يتم تنفيذ العمل على مراحل:

  1. يؤخذ شريط من القماش بقياس 140 × 23 سم.
  2. يتم لف غطاء العمامة حول الرأس بحيث تكون أطراف القماش في المقدمة.
  3. يتم لف الشريط عدة مرات لتغطية الجبهة وجوانب الوجه.
التوربان كمنشفة

رابعًا: التوربان على شكل منشفة الرأس:

بالكاد يمكن تسمية مثل هذا النوع بغطاء الرأس الكامل، فهو مناسب لتجفيف الشعر وإجراءات التجميل. يمكنك ببساطة خياطته لاستخدامه كمنشفة. يمكن أن يكون هذا التوربان المنزلي مفيدًا لتجفيف الشعر، ولتطبيق الكريمات، والأقنعة المختلفة على الجلد، سوف يحمي التوربان الشعر بشكل موثوق أثناء عمليات التجميل.

خامسًا: توربان جيرسي مع بروش:

يمكنك خياطة غطاء رأس خاص بالمناسبات، يمكن ارتداؤه مع بدلة أو فستان، لخياطة هذا التوربان، يوصى باستخدام قماش محبوك ضخم، بقياس 120 × 60 سم.

وتتم خياطته بالخطوات التالية:

  1. يتم طي المواد الفارغة إلى النصف، في الجزء العلوي، ثم تقريب الحواف قليلاً.
  2. تخاط المقاطع الجانبية والعلوية على ماكينة الخياطة ويتم سحبها معًا قليلاً لإنشاء تجاعيد أنيقة.
  3. يُقلب التوربان من الداخل للخارج، ويوضع على دمية أو شيء مشابه لها.
  4. يتم سحب القماش المحبوك معًا قليلاً على كلا من الجانبين، ومتصلة في المنتصف.
  5. يتم قطع الأطراف المتبقية من القماش.
  6. في نهاية العمل، يتم إرفاق بروش في المقدمة.

كيفية صنع التوربان من خلال اي وشاح متوفر في المنزل

يمكن أيضًا تحويل الوشاح العادي إلى غطاء رأس غريب، من خلال حركات بسيطة.

 يجب رمي الوشاح على الرأس، بحيث تتدلى نهاياته على الجبهة. ثم يتم لفهم وإلقاءهم إلى الخلف وربطهم في عقدة.

أخيرًا …

قد يكون التوربان غطاء عصري ولكنه لا يعتبر حجابًا شرعيًا، بمعنى آخر التوربان لا يعدو عن كونه موضة أو معتقد أو مذهب يستخدمه الناس.

المصادر:

monaya mahrat

كاتبة محتوى، سورّية، مهتمة بالجمال والأناقة وابحث دومًا عن كل الأمور التي تخص المرأة وتطورها الثقافي والعلمي والحضاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا