نواعم
مجلة المرأة العصرية

أهم الطرق لإزالة علامات الشيخوخة وتخفيف التجاعيد من البشرة

تعاني أغلب النساء من مشاكل البشرة المختلفة، ولعل أكثر ما يثير الخوف والقلق لديهن ظهور التجاعيد والتي تشير إلى بداية الشيخوخة، الأمر الذي قد يصيبهن باليأس ويُضعف الثقة لديهن.

ولكن عزيزتي لا داعي للقلق بعد اليوم، ففي مقالنا هذا سنعرفك على أهم الطرق لإزالة علامات الشيخوخة وتخفيف التجاعيد، بأبسط الطرق المتاحة في منزلك، دون اللجوء للحلول التي تكلفك الكثير من الأموال، وتعرضك لمشاكل لا ترغبين بها.

أهم الطرق لإزالة علامات الشيخوخة

ما هي التجاعيد؟ وفي أي سن تبدأ في الظهور؟

التجاعيد عبارة عن ترهّلات تحدث في البشرة، كلما تقدمت المرأة في العمر، حيث تبدأ الخطوط بالظهور، وتتكاثف على شكل طبقات صغيرة، وأكثر المناطق التي تتوضح فيها التجاعيد، الوجه والرقبة.

تبدأ التجاعيد وعلامات الشيخوخة، من سن العشرين حتى سن متأخرة، والكثير يشعرون بالقلق تجاه هذه الخطوط التي تظهر، وخاصة النساء. وفي الوقت الحاضر تسرع أكثر النساء للاختصاصيين، ليُجري لهن، أو عن طريق حقن البوتوكس.

ما الأسباب التي تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد؟

  • يعتبر التّدخين من العوامل المسببة في ظهور التّجاعيد، لأنه يدمر خلايا البشرة، ويسرّع في ظهور التجاعيد وخاصة المنطقة المحيطة بالفم.
  • مضغ العلكة بشكلٍ يومي، يؤدي إلى زيادة التجاعيد وخاصةً في أسفل منطقة الذقن.
  • استعمال المكياج بشكلٍ يومي، يتعب البشرة. وعدم إزالة المكياج قبل النوم، يجعل مواد المكياج تتراكم فوق البشرة، وتسد المسامات، فتسبب صعوبة تنفس البشرة، فتصبح جافة، ومهيأة لظهور التجاعيد.
  • النوم والوجه موجه إلى الأسفل، يؤدي إلى ضغط الوجه على الوسادة فتظهر علامات من هذه الوسادة على الوجه، وبتكرار النوم بهذه الطريقة، تثبُت هذه العلامات مخلفة تجاعيد، والإسراع في ظهور علامات الشيخوخة. فعليك عزيزتي بالنوم على الجنب، وباستعمال وسادة من قماش ناعم، حتى لا تترك علامات على الوجه.
  • عدم استعمال النظارات الشمسية أثناء النهار لتحمي العينين، وتبعد الأشعة الضارة من الشمس، حتى لا تزيد من ظهور التجاعيد.
  • إن تعريض البشرة لأشعة الشمس، وخاصة في فصل الصيف الحار، يؤدي إلى الجفاف، ونقص في مادة الكولاجين التي يحتويها الجلد، فتق حيوية الجلد وتظهر التجاعيد، والأفضل استعمال واقي شمسي لحماية بشرة الوجه، حتى في فصل الشتاء.
  • عدم تناول الخضار والفواكه، يعني عدم حصولك على الفيتامينات والمعادن التي تحمي جسمك، وبشرتك، مما ينعكس سلبًا على صحة البشرة، ونضارتها، لأن الفواكه والخضار تحوي على مضاد أكسدة تحمي الجلد والبشرة من ظهور التجاعيد.
  • العبوس الدائم، والحزن، يساعد على ظهور خطوط التجاعيد، وخاصة بين الحاجبين، وتُظهر الشخص أكبر من عمره، ابتسمي دائمًا، وخذي الحياة بصدر رحب، وابتعدي عن الحزن والتوتر، والقلق المستمر، لأنه يسرّع في ظهور التجاعيد، وخاصة على الوجه.
  • كما أن النوم لساعات قليلة، يؤدي للإرهاق، والتعب، الذي يظهر على البشرة فتبدو شاحبة، متعبة، ويُظهر التجاعيد بشكلٍ سريع، فالنوم الكافي، يجدد خلايا البشرة، ويعيد إليها النضارة والصحة، والحيوية.
  • اتباع نظام غذائي غير صحي، فالطعام عندما يكون صحيًا، يحافظ على مرونة الجلد ونعومته، ويعيد النضارة للبشرة، ويبعدها عن علامات الشيخوخة، والسكريات تساعد على السمنة، التي تؤدي إلى ترهل الجلد، فحافظي على نظام غذائي صحي، لتحافظي على بشرة غير مترهلة وحيوية، وبالتالي التخفيف من ظهور التجاعيد.
  • ادمان الكحول يُسرع من ظهور التجاعيد.

أهم الطرق لإزالة علامات الشيخوخة وتخفيف التجاعيد

حمام البخار في المنزل

حمام البخار في المنزل

والذي يتكون من عناصر طبيعية، مأخوذة من بعض الزيوت والأعشاب، ولا يكلف كثيرًا، ويعطي البشرة الترطيب، ويبعدها عن التجاعيد والترهلات لذلك يعد من أهم الطرق لإزالة علامات الشيخوخة والتخلص من التجاعيد.

نضع ملعقتين كبيرتين من البابونج في وعاء، ونضيف إليها كأس من الماء، ونتركها على النار حتى تبدأ بالغليان، نبعدها عن النار ونضيف إليها بعض نقاط من زيت الليمون وزيت الجزر، ثم نعرض وجهنا للبخار الذي يصعد من الإناء، وللاستفادة نغطي رأسنا بمنشفة تجعل وجهنا مقابل الإناء، ونبقى لمدة 15 دقيقة، بعد ذلك نغسل الوجه بالماء الدافئ.

استعمال المكياج من النوع الجيد

في حال كنت تحبين المكياج، ابتعدي عن الأنواع الرخيصة، واستعملي الأنواع الجيدة والتي تحتوي على الكولاجين الذي يعطي بشرتك الحيوية، ويجدد خلايا البشرة، وحتى لا تتسببي في ظهور التجاعيد.

الأناناس

نقطع هذه الفاكهة إلى قطع دائرية، ونوزعها على بشرة الوجه، وحول العينين، وتترك حوالي 15 دقيقة، ثم يُغسل الوجه بالماء الدافئ. احتواء فاكهة الأناناس على فيتامين C يعمل على إعادة النضارة للوجه والتخفيف من ظهور التجاعيد.

العسل

منذ القدم والعسل يُؤكل، ويستخدم بعدة طرق لعلاج الكثير من الأمراض، كما أثبتت التجارب أن له فائدة في إزالة علامات الشيخوخة والتخفيف من التجاعيد.

يدهن القليل منه على الوجه المغسول بالماء الدافئ، ويترك على بشرة الوجه حوالي من 20 إلى 30 دقيقة، ثم يُنظف الوجه جيدًا بالماء الدافئ، ثم تمرر قطع من الثلج على الوجه لتنعشه.

هذه الطريقة ترطب البشرة، وتشدها، كما أنها طريقة جيدة لفتح المسامات، وبالاستعمال المتكرر والاسبوعي، تعمل على التخفيف من التجاعيد.

زيت الزيتون وعصير الليمون (الحامض)

لزيت الزيتون فوائد جمة، فهو يتميز بغناه بالكثير من الفيتامينات، كفيتامين Cو D وE، سواء عن طريق تناوله مع الأطعمة المختلفة أو باستعماله على مختلف أجزاء الجسم. والليمون أيضًا يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الهامة للجسم.

قومي بخلط ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، مع ملعقة صغيرة من الحامض، وتدهن بشرة الوجه بهذا الخليط، وتكرر كل اسبوعين مرة، فهي طريقة لتجديد خلايا البشرة، وذلك لأن زيت الزيتون يحتوي على مضادات الأكسدة، وعنصر الحديد، والليمون (الحامض) يمنح بشرة الوجه نضارة وإشراق، مما يساعد على التخفيف من التجاعيد على البشرة وإزالة علامات الشيخوخة.

زيت بذر المشمش

يعتبر زيت بذر المشمش سريع الامتصاص للبشرة، لأن تركيب هذا الزيت خفيف، فيعمل على إعادة الحيوية للخلايا التالفة، وتأخير ظهور خطوط التجاعيد،

زيت اللوز الحلو

يمنح البشرة النضارة، وباستعماله المتكرر يعطي للبشرة النعومة، ويفتح مسامات الجلد.

الشاي

الكثير منّا يحب شرب الشاي بأنواعه الأخضر والأحمر، فأوراق الشاي تحتوي على الحمض الأميني، والفيتامينات والكثير من المعادن، وإن شرب الشاي يعمل على تأخير ظهور علامات الشيخوخة، والتخفيف من ظهور التجاعيد على بشرة الوجه، ويجعل بشرة الوجه مشرقة وصحية.

بودرة الحليب الجافة

نضع في وعاء 4 ملاعق صغيرة من بودرة الحليب الجافة، وملعقتين من الماء الدافئ، نخلطها حتى تذوب حبيبات بودرة الحليب فيها، ثم نضيف ملعقتين صغيرتين من العسل، ويمزج المكون جيدًا، وبعد غسل الوجه بالماء الدافئ، نضع هذا المكون على الوجه، ونرطب منشفة بالماء ثم نضعها على الوجه فوق المزيج، ونتركها حوالي 10 دقائق، وبعدها وبمنشفة مبللة بالماء الدافئ، ننظف الوجه من هذا المزيج. هذه الطريقة تعيد للبشرة نضارتها، وتعمل على ترطيبها.

جوز الهند

تُنظف بشرة الوجه بالماء الدافئ، وتُدهن بملعقة من زيت جوز الهند، وتترك حوالي 15 دقيقة على الوجه، ثم تنظف البشرة بالماء الدافئ والصابون الطبّي، وهذه الطريقة تقضي على طبقة الجلد التالفة والجافة، والتي هي سببًا رئيسيًا من أسباب ظهور التجاعيد.

كما يمكنك تدليك الجلد المحيط بالعينين بزيت جوز الهند، بلطف ولوقت قصير، ثم غسله، لتخفف من ظهور التجاعيد حول العينين.

قشور البطيخ

الكثير منّا يرمي قشور البطيخ، ولا يعرف ما لهذه القشور أهمية للبشرة، حيث تنعش البشرة، وتجعلها ناعمة. نقوم بتنظيف البطيخ قبل تقطيعه، ثم نزيل الثمرة الحمراء منه، ونقطع القشرة قطع متوسطة الحجم، وتفرك بها بشرة الوجه.

الموز

إضافة إلى كون الموز فاكهة لذيذة وصحية، وتحتوي على فوائد كثيرة لأجسامنا، فهذه الفاكهة هي من العناصر الطبيعية التي لها دور في التخفيف من التجاعيد.

نقوم بتقطيع قطعة موز، وبالشوكة نقوم بهرسها لتصبح كالمرهم، ثم توضع على بشرة الوجه حوالي 25 دقيقة، ثم يُغسل الوجه بالماء الدافئ ويجفف.

الخيار

يغسل الوجه جيدًا بالماء الدافئ، وتوضع عليه شرائح الخيار المقطعة، وتترك لمدة 10 دقائق، ثم تزال، ويمسح الوجه بقطعة ناعمة من القماش المبللة بالماء الدافئ. هذه الطريقة السهلة والرخيصة، تخفف من التجاعيد، وتُبطأ ظهور علامات الشيخوخة، كما أنها تنظف بشرة الوجه جيدًا، وتجعلها أكثر انتعاشًا وطراوةً.

زيت الخروع

ولتتخلصي من التجاعيد حول العينين، دلكي المنطقة حول العينين بزيت الخروع، كلما أردت الذهاب للنوم، ثم نظفي المنطقة جيدًا، وستتفاجئين من النتائج المرجوة.

الطماطم أو (البندورة)

إن تناول الطماطم طازجة، من خلال السلطات، او شرب عصيرها الطازج، أو طهيها مع بقية الخضار، يعطي فوائد كثيرة للجسم.

كما أن اعداد عصير من حبتين من الطماطم، دون إزالة البذور منها، وإضافة ملعقة صغيرة من العسل عليها، ومزجها بشكلٍ متجانس، ووضعها على بشرة الوجه، تساعد هذه الطريقة على تأمين الغذاء الضروري لبشرة الوجه، وإضفاء إشراقة عليه.

الزيوت العطرية

إن للزيوت العطرية فوائد كثيرة في التخفيف من ظهور التجاعيد، كزيت الورد، وزيت الياسمين، وزيت الصندل، وزيت البرتقال، حيث بإمكانك خلط هذه الزيوت مع بعضها ودهن بشرتك، ولا تتوقفي عند وجهك، بل دلكي جسمك كله، فهذه الزيوت العطرية، تعمل على ترطيب بشرتك كلها، مع رائحة منعشة تفوح منك، واحساس بالنعومة والطراوة، في كافة أنحاء جسمك، مع أهم شيء وهو التخفيف من ظهور التجاعيد، وعلامات الشيخوخة.

معلومات هامة

  • ننصحك بشرب الماء بكميات وفيرة، حتى تظل بشرتك رطبة، وتقل لديك التجاعيد، فالماء يساعد على رطوبة البشرة، والجلد، حتى لا تبدو كبشرة امرأة كبيرة في السن.
  • تناول الخضار والفواكه الطازجة، بشكلٍ مستمر، يساعد على نضارة البشرة، وإخفاء التجاعيد، وعلامات الشيخوخة.
  • حاولي دائمًا أن تكون بشرتك رطبة صباحًا ومساءً، لأن ذلك يجعلها أكثر شبابًا، ويتم ذلك باستخدام الكريمات الصحية التي تحتوي على عنصر الغليسرين المطري للبشرة، وسوف تتأخر علامات الشيخوخة لديك، وتخف التجاعيد.
  • يجب حماية يديك وأنت تقومين بالأعمال المنزلية، فننصحك بارتداء القفازات الخاصة بذلك، حتى لا تتعرض للجفاف من مواد التنظيف الكيميائية،
  • حاولي استخدام الصابون الطبيعي والغني بالأعشاب والزيوت الطبيعية، كالصابون المصنوع من زيت الغار، حتى تبقى البشرة طرية، ويحتفظ جلدك بالزيوت الطبيعية التي فيه.
  • القيام بالتمارين الرياضية، بالأسبوع مرة أو مرتين، يساعد على شد البشرة وتأخير علامات الشيخوخة والتجاعيد.

أقنعة من مواد طبيعية تخفف من ظهور التجاعيد

عمل قناع الموز والافوكادو

قناع الموز والأفوكادو

إن فاكهة الموز والأفوكادو، من العناصر الطبيعية، التي تعتني بالجلد والبشرة، وذلك لاحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة، والفيتامينات والأوميجا 3، فتجدد الخلايا التالفة، وتمنح البشرة نضارة واشراق.

طريقة عمل القناع:

نهرس حبة الموز، وحبة الأفوكادو بشكلٍ يصبح لدينا مزيج متماسك، ونضيف عليه بياض بيضة واحدة، ونخلط المزيج جيدًا، ثم نعمل قناع للوجه، يدهن هذا المزيج على الوجه والرقبة، ونتركه حوالي 30 دقيقة ثم يُزال، وينظف الوجه بالماء الدافئ، ثم بالماء البارد، وننصح بأن يعاد وضع هذا القناع اسبوعيًا، حتى تخفف من ظهور التجاعيد، وإعادة الحيوية والنضارة للوجه.

عمل قناع العسل والزبادي والموز وعصير البرتقال

قناع العسل والزبادي والموز وعصير البرتقال

العسل يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات. والزبادي غني بحمض اللاكتيك، الذي يحافظ على موازنة حموضة البشرة، فيؤدي إلى التخفيف من ظهور التجاعيد في الوجه، وعند إضافة هذه المكونات مع بعضها، فهي تعمل على ترطيب البشرة وحمايتها من الالتهابات، وتجدد الخلايا وتقويها.

طريقة عمل القناع:

نضع حبة الموز، وملعقتين من الزبادي، وملعقة من العسل، وملعقتين من عصير البرتقال، في الخلاط الكهربائي، ونخلط المواد، لنحصل على مزيج متماسك، نضعه على الوجه، ويترك لمدة 45 دقيقة، ثم يُغسل الوجه بالماء الدافئ، كما ننصح بإعادة وضع هذا القناع كل أسبوع مرتين لنخفف من ظهور التجاعيد.

قناع ماء الورد والفراولة

قناع ماء الورد والفراولة

من أهم الطرق لإزالة علامات الشيخوخة قناع الفراولة، نقوم بخلط ست حبات من فاكهة الفراولة، مع ملعقة كبيرة من ماء الورد، حتى نحصل على مزيج متماسك، نضعه على بشرة الوجه، ونتركها حوالي 25 دقيقة، ثم نغسل الوجه بالماء الدافئ،

قناع الألوفيرا وزيت الزيتون وصفار بيضة

قناع الألوفيرا وزيت الزيتون وصفار بيضة

الألوفيرا غنية بمضاد الأكسدة، والتي تعمل على تجديد خلايا الجلد، وترطيبه. كما أن زيت الزيتون يعمل على إضفاء الطراوة، والنقاء للبشرة.

طريقة عمل القناع:

نخلط المكونات مع بعضها في إناء، لنحصل على مزيج متماسك، ونضع هذا القناع على الوجه والرقبة، ومن الممكن وضعها على اليدين، ويترك 30 دقيقة، ثم نغسل المنطقة بالماء الدافئ، ويكرر هذا القناع في الأسبوع مرتين.

في النهاية …

لكي تحصلي عزيزتي على بشرة نضرة وصحية وخالية من التجاعيد، عليكِ باتباع التعليمات التي ذكرناها لكِ، ومراعاة اتباع نظام غذائي صحي وشرب الماء وممارسة الرياضة بمختلف أشكالها.

قد يعجبك ايضا