علاج مشاكل البشرة لا حبوب لا هالات لا بقع بعد الآن

كل فتاة على هذه الأرض تريد دائمًا الحصول على بشرة خالية من المشاكل والعيوب، وكل امرأة على وجه هذا الكوكب تبحث عن علاج لمشاكل البشرة، فالهدف دائمًا يكون: لا حبوب، لا هالات، لا بقع.

لكن هل يمكن يحدث وتحصل السيدات على بشرة خالية من العيوب تمامًا، وهل هنا كل حل لكل هذه المشاكل أو حتى مجموعة من الحلول؟
نعم، يمكن الحصول على البشرة التي تحلمين بها، والعنوان الذي قمت بإعادة قراءته مرارًا وتكرار هو عنوان حقيقي، وعن حلول مشاكل البشرة هذا المقال هو دليلك.
فهنا ستجدين كل ما يخص مشاكل البشرة، وأبسط وأسهل الطرق التي يمكن من خلالها علاج تلك العيوب المزعجة.

أول مشاكل البشرة – الحبوب

الحبوب وعلاج مشاكل البشرة

لا أعتقد أن هذه المشكلة تحتاج إلى تعريف أو شرح، فمن منا لا تبحث عن حل يخلصها من الحبوب التي تسكن بشرتها، وتسبب لها الأم في كثير من الأحيان.
وعلاج هذه المشكلة ينقسم إلى مرحلتين أو خطوتين: الأولى هي معرفة السبب والتخلص منه، والثانية هي البحث عن العلاجات الطبيعية واتباع العادات التي تحمي البشرة.
وعن هذه الخطوتين، فهي هنا بانتظارك.

أسباب ظهور الحبوب – التخلص من الأسباب

تتعدد الأسباب التي تقف خلف مشكلة الحبوب، ولكن أهمها هو:

التغيرات الهرمونية

إن التغيرات الهرمونية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الحبوب، وذلك في مرحلة المراهقة، أو في الفترة التي تسبق أو تلي الدورة الشهرية، وخلال الحمل أو بعده.
في هذه الحالة يكون التخلص من المشكلة عن طريق الاعتناء بطريقة التغذية خلال هذه المراحل، وتطبيق المراهم التي تعمل على الحد من الحبوب.

المكياج ومستحضرات التجميل

إن استخدام أنواع مكياج ومستحضرات غير مناسبة أو رخيصة يمكن أن يكون السبب الذي يؤدي إلى ظهور الحبوب، والتي يمكن أن تكون متقدمة.
فكريمات الأساس الغير مضمونة تعمل على سد مسام البشرة ومن ثم تراكم الدهون فيها ما يؤدي في نهاية الأمر إلى ظهور البثور، كما أن بعض تلك المستحضرات قد تسبب لك الحساسة.

إن الحل في هذه الحالة يكون من خلال التوقف عن استخدام مستحضرات التجميل، أو اختيار الأنواع المضمونة منها، والتي تناسب نوع بشرتك، وطريقة استخدامك لها.

التعب والإرهاق وقلة النوم

كل هذه الأسباب تلعب دور أساسي في ظهور الحبوب، فحين تحرمين نفسك من الراحة أو النوم، ذلك سينعكس على بشرتك، نتيجة التغير في كيمياء الجسد، ونقص في تلك المواد التي تعمل على الحفاظ على صحتك ليلًا أثناء النوم.

والحل يكون في هذه الحالة من خلال الراحة، والتخلي عن بعض الأعمال، والانتباه إلى أهمية النوم لساعات كافية خلال الليل.

العلاجات الطبيعية – والعادات الصحية

ماء الورد

ماء الورد، من أفضل المواد التي يمكن أن تعمل على علاج مشكلة الحبوب على المدى القريب والبعيد، وبسرعة وأمان.
فمن خلال غسيل البشرة بماء الورد صباحًا ومساءًا، وبشكل يومي، يمكن التخلص بشكل نهائي من الحبوب المزعجة التي لا أحد يريدها.

أما عن العادة الصحية المتعلقة بماء الورد، هي من خلال تناول كوب من الماء بعض إضافة بضع قطرات من ماء الورد إليه، وذلك كل صباح، وستلاحظين الفرق.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يمكن أن يكون من أفضل الكمادات التي تعمل على تخفيف الحبوب والتخلص منها، وذلك من خلال غسيل البشرة بالشاي الأخضر البارد، أو تطبيقه وتركه مدة، ومن ثم غسيله بالماء.
وهن الهادة الصحية التي تخص الشاي الأخضر فهي من خلال تناول كوب من الشاي الأخضر بعد فترة الغداء وبشكل يومي، فذلك سوف يعمل على تخليصك من مشاكل البشرة.

الخيار

من الخضراوات التي تعمل على تهدئة البشرة، وتبريد الحبوب، والتخلص منها بشكل كامل، وذلك من خلال غسيل الوجه بمنقوع الخيار.
والعادة الصحية هي من خلال إدخال الخيار في النظام الغذائي الخاص بك، مع مختلف الخضراوات التي تحتوي على الألياف، وذلك يضمن عدم ظهور الحبوب التي قد تنتج عن مشاكل الهضم.

الأن يمكنك القول: “لا حبوب”.

أصعب مشاكل البشرة – الهالات السوداء

الهالات السوداء

أعتقد أنها المشكلة الأصعب التي تصيب البشرة، وذلك لصعوبة تغطيتها أو إخفائها، فهي تظهر رغم طبقات المكياج، وتظهرك بعمر وسن أكبر من عمرك الحقيقي.
ولا تقتصر الهالات على منطقة حول العين وحسب، بل هي تظهر في مختلف مناطق البشرة، وخاصة حول الفم وهي الأسوأ.

وكما في علاج مشكلة الحبوب، يتم علاج مشكلة الهالات وذلك من خلال خطوتين: الأولى معرفة السبب والتغلب عليه، والثانية من خلال المواد والوصفات الطبيعية والعادات الصحية.

وأيضًا هذه الخطوتين بانتظارك.

أسباب الهالات السوداء – التخلص من السبب

أسباب ظهور الهالات السوداء لا تختلف كثيرًا عن أسباب الحبوب، إلا أنها قد تكون أسباب خفية، ولم يسبق لك أن اعتقدت أنها من يقف خلف ظهور الهالات السوداء.

التغيرات الهرمونية

إن التغيرات الهرمونية تؤثر بشكل كبير وواضح على البشرة، ولونها، وهي تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء، وخاصة في فترة الحمل، وسن اليأس (السن الذي ينقطع فيه الطمث).
والحل في هذه الحالة من خلال متابعة البشرة، وعلاج مشاكلها، وذلك عن طريق طبيبة مختصة، للتأكد من أن العلاجات لا تسبب الأذى للحمل أو للجنين.

التدخين

من أسوأ الأشياء على صحة الجسم ككل، وليس فقط ظهور الهالات، فهو يزود الدم بغاز ثاني أوكسيد الكربون، ما يجعل الدم بلون قاتم، ويظهر هذا التعكر في الدم من خلال الجلد الرقيق الذي يحيط بالعين والفم، ومناطق مختلفة.

والحل في هذه الحالة يكون حل جذري، وذلك من خلال التوقف عن التدخين بشكل كامل، وسوف تظهر نتائج ذلك الإيجابية على كامل جسدك، بالإضافة إلى التخلص من الهالات.

جفاف الجلد وعدم الاعتناء بنظافته

إن جفاف الجلد قد يظهر على أنه بقع سوداء، كما أن تجمع الأوساخ والتصاقها بالدهون التي تفرزها البشرة، من المؤكد أنه يوف يؤدي إلى أسوأ من مجرد الهالات السوداء.
والحل في مثل هذه الحالة، يكون في الالتزام بترطيب البشرة، وتنظيفها باستخدام المستحضرات الأمنة والمخصصة لذلك، بالإضافة إلى تناول الكثير من الماء.

العلاجات الطبيعية – العادات الصحية

ماء الورد

ماء الورد مثل ما يعتبر من أكثر المواد فاعلية في التخلص من الحبوب والبثور، هو أيضًا فعال في تخليصك من مشكلة الهالات السوداء.
فكل ما عليك القيام به هو مسح البشرة بالقليل منه على كفك، عدة مرات في اليوم، والتركيز على مكان الهالات السوداء، كما يجب أن تكون البشرة نظيفة.

والعادة الصحية هي الاهتمام بنظافة وترطيب البشرة، نظافة البشرة قبل تطبيق ماء الورد، والترطيب بعد تطبيقه بعدة دقائق.

النشاء

يملك النشاء القدرة على إعادة توحيد لون البشرة، والتخلص من الهالات السوداء الناتجة عن مختلف الأسباب وخاصة أشعة الشمس، كما أنه يتميز بسهولة توفره والتعامل معه.
كل ما عليك القيام به هو وضع القليل من النشاء في طبق صغير، وإضافة بضع قطرات من الماء أو ماء الورد، وذلك للحصول على أسرع النتائج وأفضلها.
ومن ثم يتم تطبيق العجينة الناتجة على البشرة، وبعد مرور حوالي الـ 10 دقائق يتم تنظيفها، وتدليكها بماء الورد فقط، ومن ثم ترطيبها.

العادة الصحية هنا، هي من خلال الاسترخاء أثناء تطبيق النشاء، فذلك سيعدل من حالتك النفسية، ويقلل من مشاكل البشرة المختلفة.

الماء

شرب الماء غاية في الأهمية، فهو يعمل على ترطيب البشرة، ومنع جفافها، وبالتالي التخلص من السموم التي تتراكم في الجسم وتعكر الدم، وتظهر على شكل هالات تحيط بالعين والفم.
والعادة الصحية هي من خلال تناول ما لا يقل عن 2 ليتر من الماء، والتركيز على تناول كوب في الصباح على الريق مع إضافة بضع قطرات من ماء الورد إليه.

الأن يمكن القول: “لا هالات”.

مشاكل البشرة الأكثر إزعاجًا – البقع

بقع البشرة

بقع البشرة، أو تصبغ البشرة، هو ظهور أماكن معينة منها أو كلها بلون أغمق أو أفتح من لون البشرة (لون مغاير للون البشرة)، والخبر السار أنها ليست من ضمن المشاكل العنيدة بل يمكن التخلص منها، لكنها تحتاج إلى الصبر.

والعلاج يكون على خطوتين كالمعتاد: الأولى في معرفة السبب والحد منه، والثانية في استخدام العلاجات الطبيعية، والتزام العادات الصحية.

أسباب بقع البشرة – التخلص من السبب

التعرض المفرط لأشعة الشمس

أول الأسباب التي تعمل على تغير لون البشرة، وظهور البقع، وفي حالات معينة يمكن أن يصل الجلد إلى السرطان.
فمن خلال التعرض لأشعة الشمس، وبشكل مفرط ومن دون حماية، فهذا ؤدي إلى إفراز الصباغ المسؤول عن لون البشرة، ولا يكون هذا على كامل مساحة البشرة.

والحل في مثل هذه الحالة هو من خلال تطيق كريم الحماية من الشمس بشكل منتظم، والاهتمام بتغطية البشرة به بشكل كامل لحمايتها، واختيار نوع الكريم الذي يناسب بشرتك وطبيعتها.

بعض الأمراض

تؤدي بعض الأمراض إلى ظهور بقع البشرة، كأحد أعراضها أو حتى كنتيجة له، كالصدفية، والطفح الجلدي وبعض أنواع الحساسية.
والحل في هذه الحالة يكون بالتوقف عن تطبيق أي مستحضر على البشرة، والتوجه لاستشارة الطبيب، فبعض المواد قد تؤدي إلى زيادة حدة المرض على البشرة.

التدخين

للتدخين أخطر النتائج على البشرة، وليس فقط بما يخص ظهور الهالات السوداء إنه أيضًا خطير بحيث يعمل على تغير لون الجلد، ويمكن أن يؤدي إلى السرطان.
والحل هو حل وحيد في مثل هذه الحالة، وهو التوقف عن التدخين وبشكل نهائي.

العلاجات الطبيعية – العادات الصحية

ماء الورد

يعمل ماء الورد على تصحيح لون البشرة، وإعادة اللون الطبيعي لها، فمن خلال المواظبة على تطبيقه يمكن ضمان عودة اللون المشرق لبشرتك، والتخلص من أي تصبغ وبقع.
والعادة الصحية المتضمنة هنا، هي من خلال استخدام المواد الطبيعية على البشرة، بالإضافة إلى أن ماء الورد يعمل على إزالة آثار الشمس.

الكركم

للكركم العديد من الفوائد على الجيم والبشرة والشعر، فهو يعيد لون البشرة، ويخلصك من التصبغات، وذلك من خال تطبيق ماسك الكركم واللبن.
والعادة الصحية هنا، هي من خلال إضافة الكركم إلى نظامك الغذائي كنوع من البهارات، فهو يعمل لصالح البشرة، في حال تطبيقه عليها، أو تناوله.

البندورة

للبندورة قدرة فريدة على سحب الألوان الغامقة من البشرة، بالإضافة إلى ما تقدمه من المعادن لها.
فكل ما عليك القيام به للتخلص من مشكلة بقع البشرة، هو في قص شرائح من البندورة وتطبيقها على البشرة، وتركها مدة تتراوح بين الـ 10 – 15 دقيقة، ومن ثم غسيل الوجه بالماء البارد.
يجب التأكد قبل تطبيق البندورة من أنك لا تعانين من أي حساسية اتجاهها، وذلك لضمان أفضل النتائج دون مضاعفات.

والعادة الصحية المتعلقة بالبندورة، هي من خلال إدخالها إلى النظام الغذائي، وبشكلها الطبيعي غير المعلب لحماية بشرتك مما قد يصيبها نتيجة تناول الطعام المعلب، وهذا لا ينطبق على البندورة وفقط، بل على كل أنواع الأطعمة المعلبة.

والأن يمكن القول: “لا بقع”.

نصائح للحفاظ على الـ “لا حبوب، لا هالات، لا بقع”

بعد أن وصنا إلى حل كل مشاكل البشرة، الصعب منها المزعج، لا بد من لحفاظ على البشرة خالة من هذه المشاكل، ولا بد من العمل حتى تبقى العبارة التي تقولينها هي: “لا حبوب – لا هالات – لا بقع”.
ويمكن ضمان ذلك من خلال النقاط التالية، والتي تصلح لاعتبارها روتين صحي للحفاظ على بشرتك وحمايتها.

  • الاهتمام بنظافة البشرة، وغسيلها بالماء وتجفيفها بمنشفة نظيفة.
  • عدم ترك المكياج على البشرة وخاصة أثناء الليل، والتأكد من إزالة أي أثر له في المساء.
  • تناول كميات كبيرة من الماء للتخلص من السموم التي توجد في الجسم.
  • تناول الطعام الصحي الطبيعي، الغني بالألياف والمعادن والفيتامينات، والابتعاد عن الطعام المصنع أو المعلب أو الغني بالدهون.
  • استشارة طبيب الجلدية في حال ظهور أي مشاكل على البشرة، وعدم القدرة على التعامل معها.

وهكذا يكون هدفك وحلمك بالبشرة الخالية من المشاكل قد تحقق، ولم يبقى عليك إلا إخبارنا بتجربتك مع مشاكل البشرة.

قد يعجبك ايضا