صحة

تعرفي إلى طرق التخلص من آلام الأسنان في المنزل

يعاني الكثير من الناس من ألم الأسنان في أوقات محرجة وغير مناسبة، فلا يستطيع عندها الذهاب إلى طبيب الأسنان فورًا، إما أن يكون في المساء أو في العطل الرسمية، وغالبًا ما يكون الألم شديدًا لا يحتمل، فيلجأ عندها إلى طرق التخلص من آلام الأسنان في المنزل للعلاج وتخفيف الألم ريثما يتنسى له الذهاب إلى الطبيب المختص.

هناك الكثير من طرق التخلص من ألام الأسنان في المنزل والوصفات المنزلية التي تساعد على حل مشكلة آلام الأسنان، وهذا ما اخترنا أن نتحدث عنه بشيء من التفصيل في المقال التالي.

طريقة التخلص من آلام الأسنان في المنزل

أسباب آلام الأسنان

إن أسباب ألم الأسنان كثيرة ويمكن تلخيصها على الشكل التالي:

  • تسوس الأسنان: حيث يعد تسوس الأسنان من أهم أسباب ألم الأسنان عند معظم الناس، وخاصًة إذا وصل التسوس إلى الطبقة الداخلية للسن، عندها يصبح السن معرضًا للالتهابات بكثرة ونمو البكتيريا داخل السن مما يؤذي الأعصاب، ويظهر الألم بشكل كبير.
  • الخراج والقيح: تتشكل داخل السن، وهي عبارة عن مادة صفراء ممزوجة بالدم تكون بشكل أكياس صغيرة على طرفي السن، وتتكون بسبب بقاء بعض المواد أو البكتيريا أثناء فتح السن وتنظيفه من قبل الطبيب، حيث تتكاثر وتنشط هذه البكتيريا مشكلة الخراج، الذي لا يشفى منه إلا بعملية جراحية صغيرة لإزالة هذه الأكياس.
  • ظهور طواحين العقل: تعتبر من أكبر الأسباب المسببة للألم عند المراهقين عند بدء ظهور طواحين العقل لديهم.
  • التهابات اللثة الحادة: حيث تعد أحد المشاكل التي تسبب ألم الأسنان.
  • ضعف في مينا الأسنان: ويعود هذا السبب لوجود ضعف في بنية السن الأساسية مما يجعله أكثر حساسية للعوامل الجارجية.
  • الأسنان الحساسة: تكون عندها أعصاب الأسنان أكثر تأثرًا وحساسة جدًا، مما يسبب آلام شديدة وكثيرة.
  • التوتر والعصبية والحالة النفسية السيئة: من أهم مسببات ألم الأسنان الذي لا يمكن علاجه بأي شكل كان، حتى إذا تناول المريض المسكنات.
  • نقص نسبة الكالسيوم في الجسم: مما يؤدي إلى ضعف في بنية السن ويجعله أكثر تأثرًا للمشاكل التي قد يتعرض لها السن.

أعراض آلام الأسنان

تختلف أعراض ألم الأسنان ومدته من شخص لآخر، وهذه الأعراض هي:

  • الشعور بألم في الفكين واللثة.
  • الشعور بألم في العينين.
  • الشعور بألم في الرأس، وخاصًة إذا كان ألم الرأس يتمركز في وسط الرأس وبشكل دائري، وتناول المسكنات في هذه الحالة لا يفيد ولا يخفف الألم.
  • صعوبة فتح الفم بالشكل الطبيعي المعتاد.

 طرق التخلص من آلام الأسنان في المنزل

هناك الكثير من الطرق المنزلية للتخلص من آلام الاسنان، ولكن عليك أولًا القيام بتنظيف أسنانك بالفرشاة جيدًا ومن ثم اتباع إحدى الطرق التالية:

الثوم

يعد من أهم الموارد الطبيعة المفيدة في القضاء على الجراثيم ومسببات الألم وذلك لاحتوائها على المضادات الحيوية اللازمة، ويستخدم بإحدى الطريقتين التاليتين:

  • قم بتناول سن من الثوم عندما تشعر بوجود ألم في عصب الأسنان.
  • قم بهرس سن الثوم وخلطه جيدًا مع القليل من الملح، ثم قم بوضع الخليط على مكان توضع الألم.
  • قم بتكرار هذا العلاج حتى تشفى من الألم أو حتى تستطيع الذهاب إلى الطبيب.

زيت القرنفل

وهو من أفضل العلاجات المنزلية في تخفيف الألم، وذلك بفضل تأثيره المخدر وهو من مضادات الأكسدة والبكتيريا، ويدخل في تركيبة الكثير من معاجين الأسنان، ويستعمل من خلال وضع قطنة مبللة بزيت القرنفل على مكان الألم، أو وضع القليل من القرنفل المطحون فوق مكان الألم.

الثلج

يعمل على تخدير عصب الأسنان وتخفيف الشعور بألم الأسنان، وذلك من خلال وضع قطعة من الثلج ولفها في قماشة ومن ثم ضعها على خدك في جهة ألم الأسنان، وتجنب وضعها مباشرة على الأسنان لأنها قد تزيد من الألم.

الفانيلا السائلة

تساعد الفانيلا في علاج وتخفيف ألم الأسنان أيضًا وذلك من خلال تقطير القليل من الفانيلا على مكان عصب السن الذي يؤلمك، وكرر هذه الطريقة عدة مرات في اليوم حتى تتخلص من ألم الأسنان.

عصارة حشيش القمح

تستخدم للقضاء على الجراثيم التي تسبب ألم الأسنان، حيث يستعمل كغسول ومطهر للفم، وذلك من خلال المضمضة به لعدّة مرات في اليوم حتى الشفاء من ألم عصب الأسنان.

كيس الشاي

يساعد في تخفيف ألم عصب الأسنان من خلال وضع كيس الشاي المنقوع في الماء الساخن على مكان ألم عصب السن.

طريقة التخلص من آلام الأسنان في المنزل

عصير الليمون

له تأثير فعال في تخفيف ألم الأسنان وذلك من خلال الطريقة التالية:

قم بعصر نصف ليمونة، ومن ثم قم بتسخين العصير، وبعدها بلل قطعة من القطن في العصير وضعه على عصب السن لتشعر بالتحسن.

البصل

له مفعول ممتاز لتخفيف الألم فهو يعمل كمضاد للميكروبات ومطهر للفم وذلك إما بمضغ  بصلة صغيرة لمدة 5 دقائق دون بلعها، أو وضعها في مكان الألم دون مضغها.

البطاطس

تساعد في تخفيف الألم من خلال وضع شريحة من البطاطس على مكان ألم عصب السن، أو سحق البطاطس النيئة وإضافة الملح إليه ووضعه على مكان الألم.

أوراق النعناع

تساعد أوراق النعناع في علاج ألم الأسنان، ويمكن استخدامه طازجًا أو مجففًا، وذلك من خلال وضعه في الفم عند الشعور بالألم مباشرة حتى يزول الألم.

الماء الدافئ المضاف إليه الملح

له دور جيد في علاج ألم الأسنان وفي تخفيف التورم الناتج عن التهاب عصب السن وذلك من خلال الطريقة التالية

قم بإضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح وإذابتها جيدًا بالماء الدافئ، ومن ثم المضمضة والغرغرة لدقيقة، وكرر هذه العملية عدة مرات في اليوم حتى تشعر بالتحسن.

الملح والفلفل

لهما تأثير ممتاز في التخلص من ألم الأسنان من خلال مزج كميتين متساويتين من الملح والفلفل، وبعدها قم بإضافة الماء إليهما ليتشكل معجونًا، ثم قم بوضع هذا المعجون على مكان عصب السن، وكرر هذه العملية لعدة أيام حتى تشعر بالتحسن.

الخيار

يساعد في تخفيف الألم بشكل جيد، إما عن طريق وضع شريحة من الخيار الطازج فوق مكان الألم وتركها بعض الوقت، أو قومي بسحق الخيار مضاف إليه القليل من الملح ووضعيه بعد تشكل المعجون على منطقة العصب المصاب.

 العسل والقرفة

لهما دور فعال في التخفيف من الألم من خلال مزج ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة مع 5 ملاعق من العسل الطبيعي، ومن ثم قم بوضع الخليط فوق السن المصاب، كرر العملية ثلاث مرات في اليوم حتى يزول الألم.

وتجدر الإشارة في النهاية إلى أن طرق تخفيف ألم الأسنان في المنزل ليست حلًا للمشكلة وإنما مجرد بديل وقتي قبل الذهاب للطبيب، وبالتالي هو لا يغني عن زيارة الطبيب المختص في أقرب وقت حتى وإن زال الألم.

الوسوم