نواعم
مجلة المرأة العصرية

لون لسانك يكشف أمراضك .. ما مخاطر تغير لون اللسان؟

هل تخيلت يومًا أن لون لسانك يكشف أمراضك، في الحقيقة إن لون اللسان يتغير عند وجود أية مشكلة في الجسم، ومن هنا يمكنك أن تعلم أن أي تغير في لون لسانك يكشف أمراضك ويكون دليلًا واضحًا على وجود خلل ما بأحد أعضاء جسدك؛ لذا في هذا المقال سوف نوضح كيف أن لون لسانك يكشف أمراضك ودلالة كل لون.

لون اللسان الطبيعي

قبل التحدث عن لون لسانك يكشف أمراضك وكيف تستشعر الخطر عند تصبغ لسانك بأحد الألوان المعينة عليك أن تعرف في البداية أن لون اللسان ليس واحدًا لدى جميع الأشخاص ولكن اللون الطبيعي للسان الانسان إما وردي، أحمر فاتح أو قرنفي وأي تغير في أي لون من هذه الألوان ما هو إلا دليل على وجود مشكلة داخل الجسد.

لون لسانك يكشف أمراضك

لون لسانك يكشف أمراضك

هناك مجموعة من الألوان والتي تعرف منها أن لون لسانك يكشف أمراضك ومن ضمن هذه الأوان تحول اللسان إلى اللون الأصفر، الأسود، الأبيض، والأخضر، ولتعرف على كيف يمكن أن لون لسانك يكشف أمراضك عليك التدقيق في الألوان التالي ذكرها:

تصبغ اللسان باللون الأصفر

في حال تغير لون لسانك إلى اللون الأصفر فيمكنك هنا معرفة أن لون لسانك يكشف أمراضك، فاللسان يتصبغ باللون الأصفر في حالة الإصابة بمجموعة من الأمراض ومن ضمنها:

  • نقص السوائل في الجسم والجفاف؛ فالانسان عندما يعاني من جفاف ناجم عن قلة شرب المياه بكميات كافية وعصائر طبيعية فإنه يعاني من جفاف في الجلد وهذا السبب هو ما يؤدي إلى تغير لون اللسان بدلًا من اللون الوردي إلى اللون الأصفر.
  • أمراض الكبد الناجمة عن التدخين حيث أن المدخن يصاب بحالة من تأكسد الهواء الذي يدخل إلى الفم وهو ما يجعل لون اللسان يتحول إلى الأصفر.
  • الإصابة ببعض الأمراض التي تجعل مجموعة من أجزاء الجسم تتصبغ باللون الأصفر ويظهر هذا التصبغ على لسان المريض بصورة واضحة ومن ضمن تلك الأمراض:
  1. الاصابة بداء الكبد.
  2. الصفراء.
  3. مرض المرارة.
  4. اليرقان.
  • الاصابة بأمراض خاصة باللسان نفسه ومنها زيادة عدد الحليمات الموجودة على سطح اللسان، فمن المعروف أن اللسان به الكثير من الحلمات التي تساعد اللسان على القيام بوظائفه المختلفة من تذوق، وبلع، وكلام، وفي حجمها الطبيعي تكون تلك الحلمات غير مرئية ولكن عندما يصاب الانسان بخلل يجعل عدد الحلمات يزداد فإن سطح اللسان يتصبغ باللون الأصفر.
  • أمراض ضيق التنفس التي تجعل الفرد بدلًا من التنفس عن طريق الأنف فإنه يتنفس من خلال الفم، لذا إذا تصبغ لسانك بهذا اللون ربما كنت تعاني من مشاكل في النفس؛ حيث أن التنفس الخاطيء يجعل الهواء يتراكم على سطح اللسان ويحول لونه إلى الأصفر، أيضًا تصبغ اللون يمكن أن يكون دليلًا على الاصابة بأمراض احتقان الأنف حيث تعد من الحالات التي يدخل فيها الهواء المتأكسد إلى الفم أيضًا.
  • ربما يكون هذا يعبر عن اصابتك بجراثيم أو ميكروبات معينة؛ فهناك جراثيم تنتج مادة تعرف باسم بوروفرين وهي مادة ملونة تحول اللسان إلى لون أصفر وإذا لم يتم التخلص منها يمكن ان تحوله الى اللون الأسود.

يجب العلم بأن التصبغ باللون الأصفر دليلًا على الاصابة بأمراض ليست خطيرة للغاية ولكن يمكن علاجها ويمكن اعادة اللسان الى لونه الطبيعي من خلال استخدام منظفات خاصة باللسان.

تصبغ اللسان باللون الأبيض

لون لسانك يكشف أمراضك في حال تغير لون اللسان إلى اللون الأبيض ومن ضمن تلك الأمراض:

  • الاصابة بالعدوى والالتهابات؛ حيث يوجد مجموعة من البكتريا المعدية سواء التي تدوم طويلًا أو فترة مؤقتة عند الاصابة بها يلتهب اللسان ويتحول بفضل تلك الالتهابات الى اللون الأبيض.
  • الاصابة بالجفاف المعتدل وهو الجفاف الناجم عن تراكم فضلات الطعام والبكتريا على سطح اللسان فيكون لون اللسان الأبيض مؤشرًا واضحًا على هذا الجفاف.
  • يمكن أن لون لسانك يكشف أمراضك ويكون أيضًا ناتجًا عنها فعندما يمرض الانسان مرضًا يجعله عاجزًا عن الحديث أو فتح الفم فترةً طويلةً فإنه في هذه الحالة يصاب بجفاف الفم ويتغير لون اللسان.
  • بعض الأطباء يتخذون من لون اللسان الأبيض وضعًا للشك في الاصابة بالأورام السرطانية الخبيثة كونها تلعب دورًا قويًا في تصبغ اللسان.
  • بعض الأمراض الجلدية تغير من لون اللسان إلى اللون الأبيض مثل الاصابة بالحزاز المسطح الفموي.
  • اللسان الأبيض يوضح الاصابة باللسان الجغرافي وهو مرض يلتهب فيه اللسان بسبب البكتريا والفطريات ويظهر في هذه الحالة اللسان باللون الأبيض وبه جروح تجعله يشبه الخريطة.
  • يمكن أن يظهر اللسان الأبيض بسبب الاصابة بمرض الزهري وهو أحد الأمراض التي تنتقل بسبب الممارسات الجنسية وينتشر بين عدد ليس بقليل بين الأشخاص الذين يمارسون الجنس الفموي سواء كانوا ذكور أو اناث كون اللسان يلتقط البكتريا والجراثيم الموجودة على الأعضاء التناسلية للشريك فتتراكم على ظهر اللسان مما يغير لونه من لون وردي إلى لون أبيض.
  • هناك مجموعة من الأمراض والتي عندما يصاب بها الانسان فإنه يتعرض لتكون مجموعة من النتوءات على سطحه مما يؤدي الى تصبغ اللسان باللون الأبيض مثل الاصابة بارتفاع درجة الحرارة والحمى وكذلك الاصابة بجفاف الحلق أو الجفاف بشكل عام.

في حالة تصبغ اللسان بلون أبيض يفضل شرب كمية كبيرة من المياه مع تنظيفه بالمعجون والفرشاة المخصصة له ويفضل استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود أية أمراض خطيرة أدت إلى هذا التصبغ.

تصبغ اللسان باللون الأخضر

من ضمن الألوان التي تندرج تحت ما يوضح أن لون لسانك يكشف أمراضك هو تصبغ اللسان باللون الأخضر، فعند ملاحظة تحول اللون من الأحمر الفاتح إلى الأخضر فهذا أمر قوي على أن لون لسانك يكشف أمراضك ومن ضمن تلك الأمراض:

  • الاصابة بأمراض الكبد من أول الأسباب وراء تصبغ اللسان وتحوله إلى اللون الأخضر.
  • ضعف صمامات المعدة خلل يحدث في الجسم ينتج عنه الاصابة بمرض ارتداد العصارات الهضمية من المعدة، وهذا المرض يحدث خلل في المعدة ينتج عنه وصول العصارات الهضمية إلى سطح اللسان وعندما تتراكم هذه العصارة على اللسان فإنها تغطيه بطبقة أقرب ما يكون إلى الريم الأخضر وعندها يتصبغ اللسان بها ويصبح لونها أخضرًا.

من الهام جدًا التوجه للطبيب في حالة رؤية اللسان الأخضر كونه مؤشرًا على وجود خلل قوي بأحد أجهزة الجسم ويجب الاسراع بعلاجه.

تصبغ اللسان باللون الأسود

يعد اللون الأسود هو اللون الأكثر كشفًا عن وجود أمراض خطيرة وخلل واضح في أحد أجهزة الجسم، وفي هذه الحالة فإن علاج هذا اللون الأسود يتطلب فترة طويلة لأن اللسان يبدو بشكل فروي وينبعث منه رائحة كريهة، وعادةً ما يحدث هذا في حالة الاصابة بأمراض خطيرة في الكبد وأمراض سرطانية.

تصبغ اللسان باللون الأحمر الداكن

لون اللسان الطبيعي هو اللون الأحمر الفاتح ولكن في حالة تصبغه بلون أحمر داكن فقد يدل ذلك على كونك مصاب بأنيميا وحالة من فقر الدم.

قد يعجبك ايضا