إليك الأشياء التي يمنع وضعها في الميكروويف حتى لا تضري بصحتك ويبقى جهازك سليمًا

يمكن أن يكون الميكروويف أداة مفيدة حقًا ولكن في بعض الأحيان يجب أن تكون حريصًا على عدم وضع كل شيء فيه لمنعه من التلف فقد تُسبب بعض المواد أو الأطعمة شررًا أو تلفًا في الجهاز أو في الأشياء الموضوعة داخله وبالتالي تتسبب في إصابات معينة أو حدوث انفجار في الميكروويف، وهذا لا يسبب لك الانزعاج فقط بل يمكن أيضًا أن يضر بصحتك من خلال إطلاق المواد الكيميائية الضارة، او يمكن لحاوية فرن الميكروويف أو الطعام أن يتسبب في نشوب حريق.

إذا كنت لا تريد أن ينفجر طعامك في الميكروويف أو ينفجر الجهاز نفسه أو يشب حريق داخله فتعال معنا وتعرف على أهم الأشياء التي لا يمكن وضعها في الميكروويف.

مقالات ذات صلة قد تهمك:

الأشياء التي يمنع وضعها في الميكروويف

لا يمكنك أن تجزم ما هي الأشياء التي يمكن وضعها في جهاز الميكروويف خاصة إذا قررت اقتناء هذا الجهاز في مطبخك.

إن وضع بعض الأشياء غير المسموح بها في الميكروويف يمكن أن يجعلك مريضًا أو يعرضك للمواد الكيميائية الضارة أو يتسبب في نشوب حريق، اتبع معنا هذه النصائح لتجنب ارتكاب أخطاء خطيرة مع فرن الميكروويف من خلال الانتباه إلى الأشياء التي يمنع وضعها فيه.

لا تضع البيض المسلوق في الميكروويف

إذا حاولت سلق البيض في الميكروويف، أو أردت تسخين البيض المسلوق فيه فقد ينتهي بك الأمر بفوضى كبيرة أو حرق أصابعك حيث تتسبب الحرارة الشديدة لفرن الميكروويف والموجات المنبعثة منه في تبخر السائل داخل البيضة وبما أن هذا البخار الناتج لا يوجد لديه مخرج لذلك يتم خروجه عن طريق تكسير قشر البيض بانفجارها داخل الجهاز، ناهيك عن الفوضى التي تحدث والمدة التي تستوجب لتنظيف الجهاز من بقايا البيض والتخلص من الرائحة الكريهة المنبعثة عن ذلك.

لا تذوّب أبدًا اللحوم في جهاز الميكروويف

من الصعب تذويب اللحوم المجمدة في الميكروويف حيث تبدأ الحواف الرقيقة للّحوم المجمدة في الطهي بينما يظل المركز الأكثر سمكًا في الوسط متجمدًا.

كما يمكن أن يكون هناك توزيع غير متساوي للحرارة داخل الجهاز والذي يمكن أن يؤدي إلى نمو البكتيريا في اللحم.

الطريقة الأسلم لإزالة التجميد عن اللحوم هي تركها تذوب طوال الليل في الثلاجة وهذا وفقًا لخبراء سلامة الأغذية في قسم علوم الأغذية بجامعة ولاية بنسلفانيا.

عدم تسخين حليب الأم في الميكروويف

هناك بعض النساء ولظروف معينة تحتفظ بحليب الثدي من الرضاعة الطبيعية في زجاجات خاصة في المجمد لاستخدامها فيما بعد، لذلك تلجأ عند استخدامه إلى تدفئته قبل اعطاءه للطفل عن طريق تسخينه.

ولكن تسخين حليب الأم المجمد في الميكروويف لا يؤدي فقط إلى تسخينه بشكل غير متساوٍ بل يمكن أن ينتج عنه قطرات محرقة بصراحة لفم الرضيع الحساس للغاية.

كما إن الأبحاث توصلت أيضًا إلى أن طريقة التسخين هذه خاصة في فترة زمنية طويلة يمكنها تدمير بروتينات حليب الثدي التي تعمل على تقوية جهاز المناعة خاصة إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة فيمكن أن يكون الضرر أكبر.

من الأفضل تسخين كوب من الماء توضع فيه زجاجة حليب الأم بحيث تصل درجة حرارة الحليب لتصل إلى درجة حرارة الغرفة وببطء.

عدم وضع أكواب الفولاذ في الميكروويف

يمنع وضع أكواب السفر وأكواب الفولاذ المقاوم للصدأ وفيه القهوة أو الشاي لتسخينه داخل الميكروويف فقد تتسبب في تلف الميكروويف.

عدم وضع الطعام في أكياس بلاستيكية في الميكروويف

لا تضع الطعام في الأكياس البلاستيكية في الميكروويف لتسخينه فهذا الأمر سيسبب ارتفاع حرارة بخار الطعام بسرعة وترتفع درجة الحرارة كما سيسبب ذوبان الأكياس البلاستيكية على الطعام وتجعل الميكروويف قذرًا وتذوب بقايا البلاستيك على الطعام مما تجعله سامًا وخطرًا على الجسم.

لا تضع حاويات بلاستيكية في الميكروويف

أنت تعرف أنك لست مضطرًا إلى وضع الأوعية البلاستيكية في الميكروويف فهي فكرة سيئة جدًا وإليكم السبب في ذلك: تحتوي العديد من المواد البلاستيكية على مواد كيميائية (مثل Bisphenol A أو BPA) حيث تعمل لتمديد العمر الافتراضي للأغذية المعلبة ومنع تلفها والتي يمكن أن تتسرب إلى طعامك عند تسخينه.

وتشير دراسة إلى أن 95٪ من 450 منتجًا بلاستيكيًا تمت دراستها (من قوارير وأكياس وحاويات قابلة للاستخدام) تطلق مواد كيميائية في الميكروويف أو في غسالة الصحون أو حتى عند غمسها في الماء المغلي.

من أجل سلامتك قم بتسخين وجبتك مباشرة في طبق مسموح وضعه في جهاز الميكروويف.

لا تضع حاويات الستايروفوم في فرن الميكروويف

وهي عبارة عن نوع من المواد الأخرى العازلة للماء والحرارة حيث يمكن لـلأطباق المصنوعة من الستايروفوم إطلاق المواد الكيميائية الضارة في طعامك عند تسخينها، وبدلاً من ذلك ضع بقايا الطعام في طبق زجاجي مغطى بمنشفة ورقية لتسخينها.

بعض المواد القابلة لإعادة التدوير

يتم تصنيع بعض المواد البلاستيكية من مواد قابلة لإعادة التدوير تسمى أجهزة تحلل بيولوجي ومن مواد بلاستيكية من مادة BPA وغالبًا ما يتم استخدامها لتغليف المواد الغذائية مثل الزبدة واللبن الزبادي وما إلى ذلك.

هذه المواد البلاستيكية ليست مناسبة لوضعها في الميكروويف ولم تصنع لهذا الغرض.

إذا كنت ترغب في وضع الطعام المعبأ في الميكروويف فتأكد من قراءة العبوة ما إذا كان يمكنك وضعه في الميكروويف أم لا.

لا ينبغي وضع أوراق الألمنيوم والرقائق المعدنية في الميكروويف

مهما كانت صغيرة فيجب عدم وضعها في الميكروويف لأنه عندما تضع حاويات معدنية أو تغطي الأطباق برقائق أوراق الألمنيوم في الميكروويف فقد يتسبب ذلك في نشوب حريق.

إذا قمت بتغطية الطبق برقاقة من رقائق الألمنيوم وقمت بوضعها في الميكروويف فسوف تعكس الرقاقة موجات الميكروويف ولن يسخن طعامك على الإطلاق فضلاً عن التلف الناتج عن انعكاس الموجات داخل الميكروويف.

كما أنه يمنع وضع الأشياء التي لها رأس وموضع حاد في الميكروويف مثل الشوكة أو السكين لأنها تسبب توليد تيار كهربائي وتركز هذه الموجات على الأجزاء الحادة من الجسم الحاد وتسبب في نشوب شرارة داخل الجهاز ثم إلى حريق.

لا تضع في الميكروويف الأطباق الخزفية الفاخرة

هل لديك الكثير من الأطباق الخزفية الفاخرة أو الأطباق المعدنية المطلية بالذهب؟ إذًا احفظهم بعيدًا عن الميكروويف.

حتى إذا كانت حافة المعدن صغيرة فلا يزال بإمكانها التفاعل في فرن الميكروويف لذلك استخدم فقط الأطباق العادية التي يسمح باستخدامها في أجهزة الميكروويف.

وللعلم فإن عدد من الأكواب القديمة التي صنعت قبل الثمانينات صنعت بمواد زجاجية تمنع الإشعاع حيث يمكن أن تتكون هذه الأكواب إضافة للزجاج باحتوائها على الرصاص أو المعادن الثقيلة الضارة الأخرى، لذلك إذا كانت لديك بعض الأقداح والأكواب القديمة الخزفية جميلة المظهر فبدلاً من استخدامها لشرب السوائل احتفظ بهذه الأكواب كعناصر زخرفية في أرفف المطبخ.

لا تشغل الميكروويف وهو فارغ

عندما لا يوجد طعام أو سائل لامتصاص الموجات الدقيقة تنتهي المغنطة داخل الجهاز (الذي يقوم بتشغيل الموجات الدقيقة) بامتصاص الموجات الدقيقة في مكانها مما قد يتسبب في إتلاف جهازك وحتى يتسبب في نشوب حريق، لذا احرص على عدم تشغيله في حالة عدم وجود طعام أو مشروبات في الداخل.

الدهون في الميكروويف

لا تفكر أبدًا في تسخين الزيت أو قلي الدهون في الميكروويف لأنه يمكن أن تشتعل داخل الجهاز ولأن حرائق الزيت والدهون لا يمكن إخمادها بالماء فستكون النيران سريعة في التصاعد والأسوأ ما في الأمر هو الصعوبة في اخماد مثل هذه الحرائق وخاصة كونها في المطبخ جنبًا إلى جنب مع أجهزة المطبخ المختلفة.

لا تضع كوبًا من الماء في الميكروويف

عندما تقوم بتسخين المياه في الميكروويف لفترة طويلة جدًا في وعاء من السيراميك أو الزجاج فالماء يكون ساخنًا جدًا داخل الكوب وعند تحريك الكأس لحمله تنطلق الحرارة من الماء المغلي بعنف لذلك ولتجنب خطر الحروق قم بتسخين الماء لفترة قصيرة في الجهاز.

هل من الخطر وضع المعدن في فرن الميكروويف؟

تنبعث من أفران الميكروويف الإشعاعات التي تسبب تغيرات سريعة في المجال الكهربائي داخل الجهاز وتهدف هذه التغييرات إلى اهتزاز جزيئات الماء في الطعام مما يولد حرارة كافية لطهي الطعام أو تسخينه.

ونظرًا لأن المعادن عبارة عن موصلات جيدة فهي حساسة بشكل خاص للتغيرات التي تسببها الموجات الدقيقة، وعند وضع شيء معدني داخل الجهاز تحدث ظاهرتان متميزتان:

  • من ناحية يعمل المعدن كمرآة، بمعنى أنه يعكس جزءًا كبيرًا من الأمواج التي تؤثر عليه، وسيكون الطعام أكثر صعوبة في تسخينه إذا كان في وعاء معدني لأنه سيحصل على طاقة أقل، وفي حالة عدم وجود طعام فإن الموجات المنعكسة على سطح المعدن ترتد على جدران الجهاز وقد تتلف الجهاز في النهاية.
  • في مقابل ذلك إذا كان للمعدن فوارق (رقائق ألمنيوم مجعدة مثلًا) فيمكن أن تتراكم الشحنات الكهربائية الناتجة عن الموجات في هذه النهايات وتولد أقواسًا كهربائية في نفس الوقت داخل الجهاز.

هذه النتيجة تلحق الضرر بكل من فرن الميكروويف والحاوية المعدنية والتي يمكن أن تشتعل في بعض الأحيان إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة بدرجة كافية.