أمراض عامة

ألم في الفخذ فوق الركبة … أسبابه وطرق علاجه

يعد الـ ألم في الفخذ فوق الركبة من المضاعفات الشائعة التي تسبب قلقًا وصعوبة في الحركة. إذ يمكن أن يحدث الألم في هذه المنطقة بسبب الأنسجة الموجودة داخل الفخذ، أو قد يكون بسبب أجزاء أخرى من الجسم مثل أسفل الظهر. تتراوح شدة الألم في الفخذ فوق الركبة من خفيفة ومزعجة إلى شديدة وموهنه، حسب السبب. لذا لا بد من استشارة الطبيب إذا كان الألم مستمرًا أو  إذا كان مصحوبًا بأعراض مزعجة مثل التورم والاحمرار والحمى. في مقالنا التالي سنعرض “ألم في الفخذ فوق الركبة أسبابه وطرق علاجه” تابعي معنا…

البنية التشريحية لمنطقة الفخذ فوق الركبة

البنية التشريحية لمنطقة الفخذ فوق الركبة

يقع الجزء العلوي من الساق، أي منطقة الفخذ فوق الركبة، بين مفصل الحوض ومفصل الركبة، وهو محاط بالعضلات والأربطة والأعصاب والأوعية الدموية والأنسجة الضامة. يمكن أن يحدث الألم في هذه المنطقة بسبب أي إصابة في جزء من هذه الأجزاء. فعظم الفخذ هو العظم الوحيد في الجزء العلوي من الساق ويمكن أن يسبب الكثير من الألم في هذه المنطقة إذا كان مكسورًا، أو مصابًا بكدمات أو به ورم. حيث نتكون بنية الفخذ من عدة مجموعات عضلية مختلفة، بما في ذلك عضلات الفخذ، وأوتار الركبة، أو مؤخرة الفخذين.

يمكن أن تكون التشنجات في الفخذ فوق الركبة مزعجة للغاية، لأنها تؤثر بشكل كبير على قدرتك على الحركة. فألم الإربية هو ألم شائع يعاني منه الكثير من الناس. وهو أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين اعتادوا على ممارسة الكثير من الضغط على أقدامهم عند المشي والجري والقيام بنشاط بدني شاق. قد تسهم بعض العوامل الأخرى في حدوث ألمٍ في الفخذ فوق الركبة سنأتي على ذكرها لاحقًا.

المسببات الرئيسة لـ ألم في الفخذ فوق الركبة

يمكن أن تتسبب العديد من العوامل والإصابات ألمًا في الفخذ فوق الركبة أبرزها:

تلف العضلات:

يمكن أن يتسبب تلف عضلات الفخذ بـ ألم في الفخذ بطريقتين: الأولى هو شد هذه العضلات والآخرى تمزقها الكامل. إذ يمكن أن ينتج عن ممارسة الرياضة أو الحوادث الطارئة بالعمل أو الحوادث العادية، تمدد أو تمزق عضلات الفخذ الأمامية في الجزء الأمامي من الفخذ، أو في  عضلات أوتار الركبة في الجزء الخلفي من الفخذ، أو العضلات المقربة في السطح الداخلي للفخذ، كل على حدة أو معًا. يرافق هذه الإصابات عادًة الشعور بألم في الفخذ، حيث يُحدث هذا التمزق أو التمدد موجة من الألم في مقدمة الفخذ.

متلازمة الشريط الحرقفي الظنبوبي:

يمكن أن تؤدي الحوادث الرياضية، أو الإصابات في العمل، إلى تمدد الشريط الحرقفي الشحمي، وهو عبارة عن شريط سميك وقوي من الأنسجة يقع على السطح الخارجي للفخذ ويمتد من الحوض إلى أسفل الركبة. أهم أعراض هذا التمدد هو الشعور بالألم على السطح الخارجي للفخذ.

مشاكل مفصل الورك:

عند إصابة مفصل الورك، فإن الشعور بالألم سيحدث في منطقة الفخذ حصرًا، دون الشعور بأي ألم في مفصل الورك. إذ قد يشعر المصاب بالألم في مقدمة الفخذ فقط، لذا في حالات تآكل مفصل الورك أو التعرض لكسور المفصل، أو اسوداد رأس الفخذ، أو التهابات مفصل الورك، سيشعر المريض بألم في مقدمة الفخذ بدلاً من الشعور بالألم في الفخذ بالكامل.

مشاكل في تدفق الدم إلى الفخذ:

تسبب مشاكل الأوعية الدموية ألمًا في الفخذ فوق الركبة، ويعد تصلب الشرايين وتشكل جلطة دموية ضمنها من أبرز أسباب الشعور بالألم في هذه المنطقة والذي ينتج عن النقص في توصيل الأكسجين إلى الأنسجة العضلية. من سمات آلام الفخذ الناتجة عن مشاكل في الأوعية الدموية، أن شدة الألم تزداد أثناء النشاط البدني والمشي.

عرق النسا:

ينتج عرق النسا عن فتق القرص الفقري وتضيق العمود الفقري، ويسبب ألمًا في مؤخرة الفخذ، ويعد عرق النسا من أكثر أسباب آلام الفخذ شيوعًا.

آلام الفخذ بسبب مشاكل الأعصاب:

تتسم آلام الفخذ الناتجة عن مشاكل في الأعصاب بحرقان في الجلد أمام الفخذ. حيث يمر العصب الحسي للفخذ أمام الفخذ ويسبب الضغط على هذا العصبن لأي سبب من الأسباب، ألمًا في مقدمة الفخذ. يسمى الألم في الجزء الأمامي من الفخذ بسبب الضغط على العصب الفخذي تنمل الفخذ.

ألم الفخذ بسبب كسر الإجهاد:

ينتج كسر الإجهاد عن الضربات المتكررة على الفخذ أو الرياضة أو العمل المجهد، وتعرف هذه الكسور بكسور الشعر (Hairline fracture)، فالفخذ هو أكبر وأقوى عظمة في الجسم لذا قد تتسبب التمارين المكثفة أو التدريب العسكري الذي يشكل ضغط على عظام الفخذ في حدوث كسور الإجهاد. كما أن الأشخاص المصابين بهشاشة العظام هم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض. ويعد الشعور بألم عميق في الفخذ، والذي يزداد تدريجيًا أثناء ممارسة الرياضة والنشاط البدني، من الأعراض الرئيسة لكسر الورك الناتج عن الإجهاد.

ألم الفخذ بسبب العدوى:

يمكن أن تسبب العدوى في الأنسجة الرخوة مثل العضلات، أو في عظم الفخذ، الألم وتعرف بالتهاب العظم والنقي الفخذي.

آلام الفخذ بسبب الأورام:

يمكن أن تسبب أورام عظم الفخذ، أو أورام الأنسجة الرخوة في الفخذ، سواء كانت حميدة أو خبيثة، ألمًا في الفخذ. يمكن الشعور بألم هذه الأورام، حسب موقعها، في أي منطقة من الفخذ.

أسباب أخرى للشعور بألم في الفخذ فوق الركبة

  • التعرض المتكرر لإصابات وضربات مؤلمة مثل الرض أو الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.
  • التعرض لكدمات في الحوض، أو وخلع مفاصل الحوض.
  • المعاناة من آلام وإجهاد العضلات.
  • التعرض لتشنج العضلات.
  • التهاب المفاصل أو أمراض المفاصل المدمرة.

عوامل تحفز الألم في الفخذ فوق الركبة

تلعب العديد من العوامل دورًا مهمًا في تحفيز الألم في الفخذ فوق الركبة وتعد العادات اليومية التي نمارسها من أبرز هذه العوامل مثل:

  • المشاركة المنتظمة في الرياضات مثل كرة القدم أو الهوكي.
  •  عدم الإحماء قبل ممارسة الرياضة والنشاط البدني المجهد.
  • الإصابة السابقة في الجزء العلوي من الساق في منطقة الفخذ.
  • يعد عدم توازن الكهارل والجفاف بين أنسجة العضلات من عوامل الخطر المهمة التي يمكن أن تؤدي إلى تطور وانتشار الألم في المنطقة الواقعة فوق الركبة العليا.
  • زيادة الوزن: تزيد السمنة أو زيادة الوزن من الضغط على العصب الجلدي خارج الفخذ.
  • الإصابة بمرض السكري: حيث يمكن أن يسبب تلف الأعصاب الناتج عن مرض السكري ألمًا حارقًا في الفخذين.
  • العمر: يكون الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين الثلاثين والأربعين من العمر أكثر عرضة لهذا الألم.

العلامات والأعراض المرافقة لألم الفخذ فوق الركبة

ترتبط شدة الأعراض المصاحبة لألم الفخذ فوق الركبة بالسبب، ومدى الإصابة التي تعرض لها الشخص، ونوع الأنسجة المصابة. وتشمل الأعراض الشائعة عادًة مايلي:

  • ألم عميق في منطقة الفخذ.
  • شعور بالحرقان وألمًا واضحًا أشبه بالإصابة  بطلق ناري في المنطقة.
  • ظهور كدمات وتورم في المنطقة المصابة.
  • العرج، وعدم القدرة على المشي بشكل طبيعي.
  • عدم القدرة على تحمل الوزن على المنطقة المصابة.
  • انخفاض نشاط وحركة المفاصل في الورك والركبة.
  • ظهور تدريجي لألم الفخذ في الساق، يبدأ الألم المزمن في عظم الفخذ تدريجيًا، بحيث لا يتمكن الرياضي المصاب من تحديد وقت الإصابة أو مكانها. سواء كانت هذه الحالة معك لبعض الوقت أو ربما كانت ناجمة عن إصابة خطيرة في الماضي.

أنواع الألم في الفخذ فوق الركبة

تختلف أنواع الألم في الفخذ فوق الركبة باختلاف نوع الإصابة المسببة وتقسم إلى:

ألم في مقدمة الفخذ:

الألم أو الإصابة في الجزء الأمامي من الفخذ هو سبب آخر للألم في الفخذ والأربية. تحدث إصابة شديدة في الفخذ بشكل مفاجئ وتشمل إجهاد عضلي أو كدمة ناتجة عن حادث أو إصابة مباشرة. يحدث الألم المزمن أو الألم التدريجي في مقدمة الفخذ بمرور الوقت.

ألم في مؤخرة الفخذ:

ألم في مؤخرة الفخذ، يمكن أن تكون الكدمة في الجزء الخلفي من الفخذ حادة، أو يمكن أن تبدأ فجأة، أو يمكن أن تكون مزمنة، ويمكن أن تتطور بمرور الوقت، أو يمكن أن تتبعها إصابة شديدة لم تلتئم بشكل صحيح. السبب الأكثر شيوعًا لهذا النوع من الألم هو شد العضلات خلف الفخذين.

ألم في الفخذ:

عادة ما يرتبط ألم الإربية في منتصف عظم الفخذ بالعضلة الباسطة الداخلية. يمكن أن يرتبط ألم الإربية أيضًا بالعضلة المحكمة.

ألم في الفخذ الخارجي:

يمكن أن يكون الألم في الفخذ الخارجي أو جانب الفخذ ناتجًا عن إصابة شديدة أو مزمنة. عادة ما تكون الإصابات الشديدة في الجزء الخارجي من الفخذ، عند الرياضيين الذين يمارسون تمارين معينة، نتيجة ضربات مباشرة أو كدمات أو ورم دموي (نزيف).

آلام العضلات الرباعية:

قد يحدث ألم عضلي في العضلة رباعية الرؤوس في أي من العضلات التي تتكون منها هذه العضلة، وقد يكون مزمنًا أو حادًا. المجموعات العضلية رباعية الرؤوس، أي العضلة الباسطة الجانبية، والعضلة الباسطة الإنسية، والعضلة الداخلية الباسطة، وعضلة الفخذ اليمنى تصبح مؤلمة عند التمدد أو التمزق. يمكن أن يكون ألم العضلات العصبية أي ذات المنشأ العصبي حادًا أو غامضًا أو حارقًا.

ظهور مفاجئ لألم في الساق:

يمكن أن يكون الألم الحاد في الفخذين وأربية القدم حادًا ويرافقه حرقة، ويمكن أن يكون سببه تمدد أو تمزق في العضلات. قد يحدث ألم شديد في الفخذ بسبب ارتفاع الضغط في الطرف العلوي من الساق، وقد يحدث نزيف. يمكن أن يكون الألم المفاجئ في الفخذين والأربية بسبب إجهاد العضلات والكدمة، بعد ضربة مباشرة، ألمًا شديدًا.

تورم في الفخذ:

عادة ما يحدث تورم الفخذين بسبب كدمة أو تمزق في العضلات. قد يكون التورم المصحوب بألم في الفخذ ناتجًا أيضًا عن كسر في رأس الفخذ أو الحوض، وفي هذه الحالة يجب عليك طلب المساعدة الطارئة. يمكن أن تتسبب المضاعفات مثل تجلط الأوردة العميقة (DVT)، أو الدوالي، أو الورم الشحمي، أو جلطات الدم، أو العدوى، أو الشرى، في تورم الفخذين أو الفخذ.

ألم في أعلى الفخذ:

 عادًة ما يرتبط ألم الفخذ العلوي بإصابة عضلة أوتار الركبة أو مجموعات العضلات، يمكن أن يكون الألم في الجزء العلوي من الفخذ شديدًا أو مزمنًا. قد يحدث هذا النوع من الألم في عضلات الفخذ بسبب إجهاد عضلة الفخذ أو كدمة على الساق.

هل يسبب الحمل ألم في الفخذ فوق الركبة؟

هل يسبب الحمل ألمًا في الفخذ فوق الركبة

تطرأ على جسم المرأة الكثير من التبدلات أثناء فترة الحمل بفعل هرمونات الحمل، التي يؤثر ارتفاع مستواها في الجسم على مستويات الهرمونات الأخرى أيضًا. ويعد هرمون ريلاكسين هو من أبرز الهرمونات التي يرتفع مستواها أثناء الحمل، حيث يعمل هذا الهرمون على تحفيز استرخاء العضلات والأوتار في منطقة الحوض لتسهيل المخاض، كما يعمل  على إرخاء أربطة العانة التي تدعم المفصل (ارتفاق العانة)، مما يزعزع استقرار مفصل الحوض ويسبب الألم. تسمى هذه المضاعفات ارتفاق العانة (SPD).  ويعد هذا هو السبب الرئيس لألم الفخذ في بداية الحمل. قد يتسبب نمو الرحم في المراحل المتأخرة من الحمل في عدد من المشاكل من أبرزها ألم الورك. يحدث ألم الفخذ بشكل رئيس بسبب عرق النسا (ألم العصب التناسلي). حيث ينضغط العصب الوركي، الذي يمتد من أسفل الظهر إلى الفخذين والساقين، في أواخر الحمل بسبب نمو الرحم، مسببًا ألمًا شديدًا للمرأة الحامل. يمكن للأمهات الحوامل استخدام الطرق التالية لتخفيف هذا الألم:

  • اللجوء إلى الراحة والابتعاد عن الحركات المجهدة.
  • تطبيق كمادات الماء الساخن على منطقة الألم.
  • تدليك الفخذين في الحمام.
  • القيام بتمارين خاصة لتقوية وعلاج آلام الفخذ أثناء الحمل.

نصائح مفيدة في علاج ألم الفخذ فوق الركبة

تتضمن بعض النصائح للمساعدة في منع آلام الفخذ العالية ما يلي:

  • يعد الحفاظ على النشاط البدني مفيدًا في علاج ألم الفخذ.
  • مارسي تمارين الإطالة في منتصف الجلسات الطويلة، إذا كان عملك يتطلب الجلوس طويلًا.
  • اعملي مع مدرب متمرس لتحديد مستوى صحتك ونشاطك المناسب، الذي لا يؤدي إلى إصابة مفرطة.
  •  إدارة المضاعفات والسيطرة عليها مثل مرض السكري والتهاب المفاصل.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا