فوائد الترمس المر والحلو للبشرة ومشاكل الشعر

الترمس، من النباتات البقولية الشديدة الانتشار في كل من المدن السورية والمصرية واللبنانية، ويعتبر غني بالبروتينات إذا إن محتواه من البروتين يصل إلى 30%، بالإضافة إلى العديد من المعادن الهامة والضرورية للجسم.

ولا يقف الحديث عن فوائد الترمس المر أو الترمس الحلو عند حد محتواه الغذائي فحسب، بل هو يقدم أسرار العناية بجمال البشرة، والشعر وبالوقت ذاته يمكن اعتباره من أفضل المواد في إزالة الشعر بشكل نهائي وإلى الأبد.

الترمس

في هذا المقال سوف تجدين كل ما يهمك عن الترمس، وكيف يمكن استخدامه للحصول على فوائده الجمالية والصحية، وكل ما عليك القيام به هو متابعة القراءة وتطبيق ما تجدينه مناسب لك.

فوائد الترمس لعلاج مشاكل البشرة

الترمس للشعر

نعاني جميعنا من مشاكل البشرة، وفي مختلف الأعمار ولمختلف الأسباب، فأحيانًا يكون السبب نتيجة مرض عضوي وفي أحيان كثيرة يكون بسبب القلق والتوتر، وأما في مرحلة المراهقة فيكون بسبب التغيرات الهرمونية، ولعل أكبر مشاكل البشرة إلى الحبوب، والجفاف.

لكن الترمس يقدم الحل الأفضل والذي يعالج المشكلة وإلى الأبد، فهو يضمن تنظيف للبشرة، وتخليصها مما قد يسبب لها تلك المشاكل من حبوب وغيرها، فمع استخدام الترمس، سوف تجد بشرتك أنصع وأنقى، وأكثر صفاءً، وذلك من خلال ما يلي:

وصفة الترمس مع العسل

يجب طحن كمية من الترمس أو الحصول على الترمس مطحون، ويتم خلط كمية بمقدار 6 ملاعق صغيرة منه مع ملعقتان من العسل، وإضافة ملعقة واحدة من الماء.

يجب خلط هذه المكونات السابقة بشكل جيد وذلك للحصول على قوام عجيني، يتم مدها على البشرة، وتترك لربع ساعة، ومن ثم وباستخدام الماء الدافئ، يتم تنظيف البشرة.

يمكن تكرار هذه الوصفة بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا، وبالإضافة إلى علاج مشاكل البشرة، فهي تمنحها الرطوبة اللازمة، والتي لا توفرها باقي المستحضرات المخصصة لعلاج البشرة.

وصفة الترمس مع اللوز والحليب

هذه الوصفة تضمن ترطيب عميق للبشرة، يضمن تخليصك من علامات جفاف الجلد وتقشره، وكل ما أنت بحاجة إليه هو كمية من الحليب تساوي مجموع الكمية المستخدمة من مسحوق اللوز ومسحوق الترمس، أي استخدام كمية متساوية من المكونات ت الصلبة مع المكونات السائلة.

ويتم خلط هذه المواد بشكل جيد إلى أن يتشكل عجينة يتم تطبيقها على البشرة، وتركها مدة تصل إلى ربع ساعة، وبعد ذلك يتم تنظيف البشرة بالماء الدافئ، ومع تكرار الأمر بمعدل منتظم، سوف تعود الحيوية والرطوبة الطبيعية إلى البشرة.

الترمس الحلو لزيادة طول الشعر

الترمس للشعر

الترمس الحلو بشكل عام لا يحتوي مادة القلويدات، والتي هذ أصل الطعم المر، لذا ومن هنا أخذ الاسم، وبسبب ما يحتويه من عناصر مميزة ومفيدة، وبالإضافة إلى عدم احتوائه على القلويدات، فإنه فعال لحماية الشعر من التساقط، وزيادة طوله بمعدل سريع، بالإضافة إلى زيادة كثافته.

كل ما يجب القيام به للحصول على تلك الفوائد للشعر هو اتباع الوصفة التالية:

مكونات الوصفة

كل ما أنت بحاجة إليه هو: ترمس حلو، بالإضافة إلى ماء ساخن.

طريقة التحضير

يتم ترك الترمس الحلو (المطحون) في كمية من الماء، وذلك لبضع ساعات ويفضل أن تكون المدة ليلة أو 12 ساعة، بعد ذلك يجب تصفية الماء من الترمس، والاحتفاظ بالماء في الثلاجة.

طريقة الاستخدام

يتم تدليك جلدة الرأس وبشكل دائري، وتوزيع ماء منقوع الترمس على باقي الشعر، ومن ثم غسيل الشعر كالمعتاد، وتكرار ذلك بمعدل مرتين في الأسبوع.

كما يمكن إضافة ماء الترمس الحلو إلى عبوة الشامبو المستخدم.

مع الاستخدام المستمر لهذه الوصفة وبعد أو شهر سوف تزيد كثافة الشعر، جنبًا إلى جنب مع زيادة الطول، لكن يجب إيقاف استخدام هذه الوصفة بشكل تدريجي.

الترمس المر لإزالة الشعر

الترمس لإزالة الشعر

أما الترمس المر فهو بالإضافة إلى كل العناصر المفيدة والمهمة، يحتوي على الـ “قلويدات” والتي تعطيه طعمه المر، إن هذه المواد يمكن اعتبارها سامة، ولذلك يتم استخدامها للتخلص من الشعر، فهي سوف تقطع الغذاء عن الشعر نتيجة تثبيط الدورة الدموية بشكل جزئي في منطقة نمو الشعر.

وللتخلص من الشعر يجب اتباع الطريقة التالية:

المكونات

كل ما أنت بحاجة إليه هو كمية أوقية من الترمس المر، مع كمية ليتر من الماء، والقليل من عصير الليمون الطبيعي من دون تحليته.

طريقة التحضير

يتم نقع حبوب الترمس المر في الماء، وتترك في الثلاجة لبضع ساعات أو ليلة كاملة، وبعد ذلك يجب تصفية الماء من الترمس، وحفظه إلى وقت الاستخدام، أما عن عصير الليمون فيتم إضافته إلى ماء الترمس قبل الاستخدام مباشرة.

طريقة الاستخدام

بعد إزالة الشعر ببعض الوقت أي إلى أن يرتاح الجلد، يتم خلط كمية من ماء الترمس مع كمية قليلة من عصير الليمون، ومن ثم تدليك البشرة بهذا الخليط، ويترك على الجلد لبعض الوقت.

وعن سبب استخدام الليمون فهو لأنه يعمل على السماح للجلد بامتصاص القلويدات.

مع تكرار الأمر بشكل شبه يومي ولمدة أسبوع بعد إزالة الشعر، يمكنك ملاحظة الفرق وبوضوح، وذلك بعد أربعة استخدامات أي بعد أربع مرات من نزع الشعر وتطبيق ماء الترمس المر.

إذن الأن ومع هذه الحبوب الصغيرة واللذيذة يمكن الحصول على 3 فوائد جمالية في 1، لذا فرصيد الترمس من المحبة سوف يزداد بالتأكيد.

قد يعجبك ايضا