العناية بالبشرة

تعرفي على الرابط بين الدورة الشهرية وظهور حب الشباب

كثيرًا ما تعاني الكثير من النساء بمشكلة ظهور حب الشباب والبثور في فترة الحيض أو الدورة الشهرية حيث في هذه الفترة تكون هرمونات الجسم لديهن في فترة عدم توازن مما يسبب بعض الآثار السلبية على الجسم كله وخاصة على الجلد وهي بظهور حب الشباب متزامنًا مع فترة الدورة الشهرية.

فما هي الروابط بين فترة الدورة الشهرية وظهور حب الشباب؟ وكيف يمكن أن نقي جلدنا من ظهور حب الشباب في هذه الفترة؟ كل هذا ستتعرفين عليه في مقالنا التالي لتقومي بحماية وجهك من ظهور حب الشباب وما يليه من آثار سلبية على شخصيتك ومعنوياتك.

حب الشباب مع الدورة الشهرية

سبب ظهور حب الشباب خلال فترة الدورة الشهرية

في متلازمة ما قبل الحيض وأثناء الفترة نفسها تعمل الهرمونات محيطيًا على سطح الجلد ولذلك فإنه من الشائع جدًا أن تظهر مشكلات في الجسم وخصوصًا الجلدية بسبب عدم التوازن الهرموني الناجمة عن الانخفاض الحاد في هرمون الاستروجين الذي يسبب حدوث الطمث وزيادة إفراز الغدد الدهنية للبصيلات الشعرية الدهنية.

كما أن مدة الدورة الشهرية عند المرأة بشكل عام هي عادة 28 يومًا، على الرغم من أنها قد تطول أو تقصر بالنسبة لبعض النساء، وتتكون فترة الدورة الشهرية من ثلاث مراحل:

المرحلة الجرابية: وتكون مدتها حوالي 13 يومًا حيث تتطور البيوض داخل الجريب وفي هذه المرحلة من الدورة يكون الهرمون السائد هو الأستروجين.

مرحلة الإباضة: والتي تحدث في اليوم الرابع عشر وهي مرحلة النصف الثاني الذي يكون فيه هرمون البروجسترون نشطًا عندما يقترب حدوث الطمث ونزول الدم.

 ويقع كلا الهرمونين في أدنى المستويات.

المرحلة الأصفرية: والتي تستمر لمدة 14 يومًا أو أكثر وحتى اليوم السابق لفترة الحيض المقبلة.

وفيه يكون هرمون التستوستيرون (وهو هرمون ذكري ينتج بكميات صغيرة عند النساء ويحافظ على مستوى ثابت طوال الدورة الشهرية) حيث يكون هرمون التستوستيرون في هذه المرحلة أعلى من الهرمونات الأنثوية (الاستروجين والبروجسترون).

وهذه المرحلة هي من المراحل الاكبر من حيث الآثار المعروفة باسم متلازمة ما قبل الحيض والتي تتمثل في تورم وألم في البطن، والألم في الثدي، وتغير في المزاج، وظهور حب الشباب لأنه بعد الإباضة يتهيأ الرحم الذي يحتوي على غدة أو جسم صغير أصفر والمتكون من الأنسجة الصفراء الغنية بالكوليسترول وبكميات كبيرة من هرمون البروجسترون والذي يعمل على اعداد بطانة الرحم لحفظ البيضة إذا كانت مخصبة.

الرابط بين ظهور حب الشباب بالتزامن مع الدورة الشهرية؟

الدورة الشهرية

عندما يحدث الحيض ينشأ الانفجار الهرموني فترى بعض النساء كيف أن وجههن امتلأ بالبقع والبثور وحب الشباب، ناهيك عن الأعراض الأخرى السيئة.

إن زيادة هرمون البروجسترون من منتصف الدورة يحفز إنتاج الزيوت في الغدد الدهنية (الزيوت هذه هي مادة كثيفة ودهنية تعمل على تليين الجلد بشكل طبيعي) ومع زيادة مستويات هرمون البروجسترون يصبح الجلد ملتهبًا وتغلق المسام مما يتسبب في تراكم الزيوت تحت سطحه وتحفز ظهور حب الشباب.

بالإضافة إلى ذلك فإن المستويات العالية من هرمون التستوستيرون أثناء الحيض تزيد من تنشيط الغدد الدهنية مما يؤدي إلى المزيد من إنتاج الزيوت وهذا له تأثيرات مختلفة تختلف من امرأة إلى أخرى فبينما بالنسبة للبعض منهن يعطيها لمعانًا طبيعيًا فقط على الجلد، نجد في حالات أخرى يغذي الزيت البكتيريا المتواجدة على سطح الجلد والتي تنتج حب الشباب.

والغالبية العظمى من هذه العيوب المرتبطة بالتغيرات الهرمونية السابقة للحيض تظهر عادة حول الذقن لذلك من المهم جدًا الحفاظ على تنظيف الوجه بشكل مناسب.

نصائح للوقاية في فترة الدورة من ظهور حب الشباب

  • استخدام منتجات مثل حمض الصفصاف فهي في هذه الفترة تساعد على منع حب الشباب والبثور والقضاء عليها لأنه يزيل طبقات الجلد الميت ويفتح المسام ويقلل الاحمرار ويخفف من جفاف البشرة ويحد من تقشيرها.
  • حمض الصفصاف
  • وفي الوقت نفسه، يجب تجنب استخدام مستحضرات التجميل من الكريمات والمكياج الدهني (التي تحتوي على الزيوت فقط).
  • ويجب عليك أيضًا عدم لمس الحبوب أو اللعب بها ومحاولة التخلص منها بالضغط عليها، لأن يديك يمكن أن تنقل الأوساخ والبكتيريا إلى الجلد هذه المنطقة، بل يوصي طبيب الأمراض الجلدية بتطبيق مضاد حيوي موضعي مثل (الإريثروميسين أو الكليندامايسين) للتخفيف من تهيجها واحمرارها وآلامها.
  • كما هو معروف أن المستويات العالية من التوتر تزيد من مستويات الكورتيزول والتي بدورها تؤثر على الدورة الشهرية وبالتالي ظهور حب الشباب لذلك حافظي على هدوئك وقومي بالأشياء التي تسعدك وابتعدي عن كل ما يعكر مزاجك.
  • كما يجب عليك ممارسة الرياضة والنشاط البدني المناسب في هذه الفترة والسيطرة على القلق.
  • الحصول على نظام غذائي متوازن.
  • نظام غذاء متوازن لحب الشباب
  • في نهاية المطاف إذا كانت الحبوب كثيرة جدًا ولم تستجيب للعلاجات الطبيعية، لا تترددي في الذهاب إلى طبيب الأمراض الجلدية لإعطائك العلاج المناسب واستشارة خبير في أمراض النساء الذي يساعدك في التخلص من المشكلة الهرمونية إن وجدت واعطائك الأدوية التي يمكن أن تساعدك كعلاج مناسب.
  • ولمنع تفشي حب الشباب وزيادته وصعوبة شفاؤه، يجب الحفاظ على نظافة البشرة بشكل مناسب إضافة إلى التغذية الجيدة.
  • تنظيف هاتفك الخلوي بشكل منتظم لأن الهواتف المحمولة تحوي الكثير من البكتيريا وباستخدامها تتلامس مع المناطق الأكثر عرضة لحب الشباب الهرموني مثل منطقة الفك والذقن.
  • عندما تذهبين إلى صالة الألعاب الرياضية قومي بتغطية الأجهزة التي سوف تستخدمينها بمنشفة نظيفة، ولا تدعي بشرتك تتلامس مع جراثيم الأشخاص الآخرين.

randa kanbar

كاتبة ومحررة من سوريا حاصلة على شهادة الحقوق من جامعة دمشق واعتبر كتابة المقالات بمختلف مواضيعها مهم جدًا وخاصة فيما يتعلق بالمرأة العربية من ناحية الجمال والصحة والعناية بأسرتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا