أفضل فيتامين للشعر والبشرة والأظافر

فيتامينات للجسم

التغذية التي هي مصدر الحياة وهي عنصر لا غنى عنه لجميع أعضاء وأنسجة وخلايا الجسم من بشرتنا التي تغطي الجسم بالكامل والتي تتأثر أيضًا بشكل مباشر بالمغذيات إلى الشعر الذي هو من مظاهر الجمال التي تظهر جلية للشخص نفسه ولغيره من الناس إلى شكل الأظافر ومظهرها الذي يعطي جمالًا لليدين.

وإن الاهتمام بصحة الشعر والبشرة والأظافر ضروري جدًا من خلال العناية بالعناصر الغذائية التي تساعد على صحة هذه الأجزاء المهمة من الجسم وفي مقالنا سنلقي الضوء على أفضل فيتامين للشعر والبشرة والأظافر فتعالي معنا:

أفضل فيتامين للشعر والبشرة والأظافر

فيتامين للشعر والجلد والاظافر

تختلف الخصائص التي توجد في العناصر الغذائية بين بعضها البعض إلا أنها تلتقي وترتبط مع بعضها من خلال الفوائد التي تعطيها للجسم ومن بين هذه العناصر الغذائية نجد مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي لها دور كبير في العناية بالجسم وفي صحة الأجزاء المختلفة له.

في هذا المقال هناك فيتامينات ترتبط مع بعضها في العناية بصحة الشعر والبشرة والأظافر إلا أنني رأيت أن أفصل كل جزء من الجسم (الشعر أو البشرة أو الأظافر) وأفرد له كل فيتامين يساعد على صحته على حدى لتكون الفائدة أكبر في اختيار كل فيتامين لكل مشكلة من المشاكل التي تتعلق بالشعر أو البشرة أو الأظافر فتعالوا معنا في هذا المقال:

أفضل فيتامين للشعر

فيتامين B9 وفيتامين B12 للسيطرة على تساقط الشعر:

تبين أن الأشخاص المصابين بالثعلبة أو تساقط الشعر يعانون من نقص في فيتامين B9 (حمض الفوليك) ومن نقص فيتامين B12:

  • يساعد فيتامين B9 على إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تسهل عملية نقل الأكسجين إلى جسمك ومن بينها إلى أنسجة الشعر مما تعيد لها الحيوية وتعمل على تحسين الدورة الدموية التي تعزز صحة الشعر ونموه وتمنع من تساقطه أو الإصابة بالمشاكل التي تصيب فروة الرأس أو الشعر، كما يمكن أن يحفز فيتامين B9 تكاثر خلايا بصيلات الشعر ويمنع تغير لون الشعر وينظم وظيفة الغدد الدهنية في فروة الرأس.
  • فيتامين B12 المسمى الكوبالامين يساعد على تقوية الشعر ويمنع تساقطه.

لمنع تساقط الشعر يجب تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على 400 إلى 1000 ميكروغرام من حمض الفوليك ولكن تحت إشراف طبي.

فيتامين B7 (البيوتين):

فيتامين B7 (البيوتين) للشعر الجميل والذي يعتبر من أهم الفيتامينات في الجسم ويؤدي نقصه إلى مشاكل مثل تساقط الشعر.

فيتامين B7 هو أحد فيتامينات B المعقدة التي تحول الطعام إلى طاقة وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ولا يتم تخزين الفيتامينات في الجسم لفترة طويلة وبالتالي يجب تناولها من خلال النظام الغذائي.

يعتبر البيوتين مكونًا مهمًا من الإنزيمات المشتقة من مواد مثل الدهون والكربوهيدرات ومواد أخرى. وتستخدم العديد من أجهزة الجسم فوائد البيوتين وتظهره في الجلد والأعصاب والجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي والخلايا.

إذا كنت تحب أن يكون شعرك صحيًا وجميلًا فاجعلي هذا الفيتامين صديقًا لك لأنه بروتين أساسي لبناء وتجميل الشعر والجلد والأظافر مما يساعد على منع تساقط الشعر وتنعيم البشرة.

يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى تساقط الشعر ويصبح الشعر هشًا وضعيفًا.

يوجد البيوتين في العديد من الأطعمة بما في ذلك: صفار البيض واللحم الأحمر والكبد واللوز والجوز والفول السوداني والفاصولياء والقمح والقرنبيط والموز والبطاطا الحلوة والفطر، وإذا كنت تعتقدين أنك قد لا تحصلين على ما يكفي من البيوتين من نظامك الغذائي فمن الأفضل أن تبدأي في تناول مكملات غذائية من هذا الفيتامين.

ملاحظة: إذا تم تناول هذه الأطعمة نيئة أو مسلوقة فستحتوي على بيوتين أكثر نشاطًا.

فيتامين E:

يعتبر من أهم الفيتامينات للأظافر والشعر والتي يجب تناولها أولاً ووجوده يساعد على نمو الشعر ويساعد على صحته.

يعتبر فيتامين E أحد مضادات الأكسدة القوية التي تقلل من أكسدة الدهون وكذلك يقلل من الإجهاد التأكسدي على فروة الرأس وهذا يساعد الشعر على النمو ويمنع الإصابة بالأمراض المتعلقة بفروة الرأس.

بالإضافة إلى ذلك يساعد فيتامين E على ترطيب الشعر من الجذور إلى الأطراف ويجعله لامعًا.

من ناحية أخرى ونظرًا لأن فيتامين (E) هو أحد مضادات الأكسدة القوية جدًا فإنه يمنع شيب الشعر المبكر وكذلك يمنع تساقط الشعر.

فيتامين C:

إذا كنت تبحث عن أفضل فيتامينات للأظافر والشعر فلا تنسى فيتامين C حيث لا يمكن إنكار أن هذا الفيتامين مهم جدًا لصحة الجسم كله لأنه يلعب دورًا مهمًا في إنتاج الكولاجين الذي يستخدم في بناء الأظافر والشعر إلى جانب أجزاء أخرى من الجسم.

عندما لا تحصل على ما يكفي من فيتامين C فقد تعاني من أعراض مثل ترقق الشعر وجفافه بالإضافة إلى بطء نمو الشعر والأظافر.

فيتامين D:

يوجد فيتامين D في قائمة أفضل فيتامينات الشعر والأظافر، ومن المعروف أن هذا الفيتامين يقلل من التوتر ويجعلك تشعر بالراحة فهو يساعد على منع تساقط الشعر خاصة عندما يحدث بسبب مستويات عالية من التوتر، بالإضافة إلى أنه يعطي مظهرًا أكثر جمالًا للشعر ويجعله قويًا جدًا.

إذا كنت تعاني من نقص في فيتامين (D) سينعكس هذا سلبًا على شعرك.

فيتامين A:

فيتامين (A) هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تسمى الريتينول لذلك فهو فيتامين مفيد جدًا في إنتاج الدهون الصحية وهي مادة دهنية تفرزها فروة الرأس وتمنع تساقط الشعر وجفافه.

بالإضافة إلى ذلك يحارب فيتامين A الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر.

أفضل فيتامين للبشرة

فيتامينات البشرة

من أهم الفيتامينات التي لها دور كبير في صحة البشرة يجب أن تعرف بالتأكيد فوائد الفيتامينات A و B3 و B9 وفيتامين C وفيتامين E.

فيتامين A الذي يبطئ عملية الشيخوخة:

يزيد فيتامين A من إنتاج الكولاجين للبشرة ويساعدها على استعادة مرونتها ويُبطئ من عملية الشيخوخة ويقلل التجاعيد المبكرة كما يخلص البشرة من آثار البقع التي تسببها أشعة الشمس.

ومن الأطعمة الغنية بفيتامين A نجد البيض، والحليب، والجبن، والزبدة، وزيت السمك، والكبد، والخوخ، والمشمش، والملفوف، والبروكلي، والسبانخ، والفلفل.

فيتامين C لمكافحة الشيخوخة:

إن فيتامين C يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين وعلى تماسك أنسجة الكولاجين الذي يحمي بنية الجلد.

واحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة فهو يحمي البشرة من الشيخوخة ويمنع ظهور بقع الشيخوخة البنية ويضمن صحة الأنسجة الضامة، كما يعمل على توحيد لون البشرة ويقلل من ظهور البقع الغامقة على البشرة.

نجد فيتامين C في البرتقال والليمون والجريب فروت واليوسفي والكيوي والفراولة والورد والكرز والبروكلي والفلفل والبقدونس.

فيتامين E يقاوم تجاعيد الجلد:

يعتبر فيتامين E أحد مضادات الأكسدة القوية الذي يحمي البشرة من الآثار الضارة لأشعة الشمس ويساعد على تقليل ظهور التجاعيد المبكرة على البشرة.

فيتامين E يوفر تجديد الخلايا كما أن له تأثير مضاد للأكسدة لذلك يعتبر من الفيتامينات الهامة لصحة الجلد لدوره في تجديد الخلايا مما يحمي البشرة ويبقيها حية وشابة ونضرة.

يوجد في القمح والشوفان والخضروات الخضراء والزيتون والجوز والبندق واللوز والفول السوداني والمشمش المجفف والكيوي والمانجو.

فيتامينات تجديد الخلايا B3 و :B9

فيتامين B3 أو ما يسمى بالنياسين:

وهو أحد الفيتامينات في مجموعة الفيتامينات B المعقدة وهو من أهم العناصر الغذائية للجسم بشكل عام ومن خلاله يتم تحويل الغذاء إلى طاقة.

  • يحافظ هذا الفيتامين على صحة البشرة لأنه يعمل على زيادة البروتين كما يحافظ على البشرة رطبة من خلال تعزيز تحفيز انتاج الحاجز الدهني الذي يحمي البشرة من الجفاف والذي يسمى (السيرامايد) مما يحمي الجلد من الإصابة بالأكزيما الجلدية ومن الاحمرار والتصبغات الجلدية.
  • يقلل هذا الفيتامين من ظهور الالتهاب على البشرة فيساعد هذا في حماية البشرة من مختلف المشاكل التي قد تصيبها كالأكزيما وحب الشباب والبثور.
  • ومن فوائد هذا الفيتامين أيضًا أنه يحمي البشرة من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة كما يحميها من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.
  • يوجد فيتامين B3 في الأسماك واللحوم الحمراء.

فيتامين B9 أو ما يسمى بحمض الفوليك:

من أهم فوائد فيتامين B9 أنه يساعد في إنتاج خلايا دم حمراء جديدة (كرات الدم الحمراء) حيث تنقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم.

كما يعمل على تجديد الخلايا مما يساعد على مرونة الجلد والحفاظ على صحة البشرة.

فيتامين B9 نجده في الحمضيات والخضروات الورقية والبقوليات والكبد والبيض والفول السوداني واللوز.

فيتامين B7:

من فوائد فيتامين B7 أو ما يسمى (البيوتين) للبشرة أنه يلعب دورًا هامًا في تجديد خلايا البشرة وترطيبها وتحسين مرونتها.

يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى جفاف البشرة واحمرار الجلد وخاصة بشرة الوجه لهذا السبب من الأفضل الحصول على أكبر قدر ممكن من هذا الفيتامين من نظامك الغذائي.

فيتامين K:

للحصول على فيتامين K تحتاج إلى تناول المزيد من الأطعمة مثل البروكلي والملفوف والسبانخ والخس وبراعم بروكسل.

كما إن مكملات فيتامين K مفيدة أيضًا حيث يعتبر هذا الفيتامين فعالاً جداً في علاج بعض مشاكل البشرة مثل التصبغ وخاصة تحت العينين وكذلك سواد الجلد.

أفضل فيتامين للأظافر

فيتامينات للاظافر

من أفضل الفيتامينات التي تساعد على صحة الأظافر:

  • فيتامين A: يسبب نقص هذا الفيتامين تكسر الأظافر.  
  • فيتامين B12: يسبب نقص هذا الفيتامين إلى حدوث التقوس الهابط للأظافر وتغير لون الأظافر إلى اللون الغامق.
  • فيتامين C: إن لهذا الفيتامين أهمية كبيرة لصحة الأظافر لأن نقصه يسبب تشقق الأظافر وترققها مما يجعل منظرها غير مرغوب به، إن فيتامين C ضروري لإنتاج الكولاجين الذي يعطي الشكل والقوة والسلامة للعديد من الأنسجة وهو لبنة بناء الأظافر والشعر والأسنان.
  • فيتامين E: يساعد فيتامين (E) في حل مشاكل الأظافر مثل اصفرار الأظافر، واضطرابات نمو الأظافر، وبسبب خصائصه المضادة للأكسدة فإنه يقضي على الجذور الحرة التي تتلف الأظافر.
  • فيتامين B7 (البيوتين): يعزز هذا الفيتامين على النمو الصحي للخلايا ويساعد أيضًا في التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية الضرورية لنمو الأظافر حيث يتم تعريف هذا الفيتامين أيضًا على أنه فيتامين جمال، وإن وجود هذا الفيتامين يساعد في الحفاظ على الأظافر صحية ويحميها من الهشاشة ويساعد أيضًا على زيادة سمك الأظافر ومنعها من التكسر.
  • فيتامين K: لا ينبغي نسيان فيتامين K في هذه القائمة لأن تناول ما يكفي من هذا الفيتامين كل يوم يساعد في منع بعض مشاكل الأظافر مثل التكسر المبكر أو الاصفرار أو ضعف الأظافر.
  • فيتامين D: يعتبر هذا الفيتامين من أفضل الفيتامينات للشعر والأظافر حيث يلعب هذا الفيتامين دورًا مهمًا في تكوين أظافر خالية من العيوب.

بالإضافة إلى ذلك يعتبر فيتامين D من العناصر الغذائية المهمة جدًا لامتصاص الكالسيوم ومن فوائد الكالسيوم الحفاظ على صحة الأظافر، كما يعتبر تقشر الأظافر من أعراض نقص فيتامين D نتيجة التأثر بانخفاض مستويات الكالسيوم في الجسم.

أخيرًا …

إن استهلاك المياه بكثرة ضروري لصحة الجسم بشكل عام لأنه عصب العناصر الغذائية ومن أهمها للجسم فهو يعطي المرونة للجلد، والرطوبة ومنع الجفاف للشعر ويساعد في الحفاظ على قوة الأظافر كما أنه مصدر للمعادن للجسم لذلك لا بد من شرب كمية وافرة من الماء وبمعدل 2 إلى 3 ليتر منه يوميًا.

 أعط الأولوية للأطعمة التي تعزز صحة الشعر والبشرة والأظافر في نظامك الغذائي.

يجب استشارة الطبيب المختص قبل القيام بأي تعديل في النظام الغذائي فهو المتخصص في تشخيص الحالة المرضية ووصف العلاج المناسب لكل حالة على حدي.

تعتبر هذه المقالة نصيحة ولكنها ليست طبية متخصصة ولا ينبغي اعتبارها بديلاً عن زيارة الطبيب للتشخيص والعلاج.

المصادر:

5 من الفيتامينات والمعادن الأكثر فعالية لصحة الأظافر – موقع vogue

7 فيتامينات مفيدة للشعر والأظافر – موقع mashreghnews

أفضل 15 نوعًا من الفيتامينات للشعر والأظافر – موقع tr.aytosotragero