أضيفي أفضل الأطعمة لضبط ضغط الدم إلى نظامك الغذائي

ارتفاع ضغط الدم هو واحد من أخطر الأمراض التي يمكن أن تلحق الضرر بالقلب وهو أكثر أنواع الاضطراب المرضي شيوعًا عند الأشخاص ويجب السيطرة عليه بالعلاج وتناول الأطعمة التي تساعد في ضبطه لأنه إذا ترك بدون علاج فقد يؤدي إلى نوبات قلبية وسكتات دماغية وأمراض مميتة أخرى إذا لم تتم السيطرة على الوضع.

كما إن انخفاض ضغط الدم لا يقل خطورة عن ارتفاعه لما يرافقه من دوخة واغماء وعدم القدرة على التركيز، وفيما يلي سنتعرف على قائمة بأفضل أنواع الفواكه والأطعمة التي يمكن استخدامها لتنظيم ضغط الدم وضبطه في مستواه الطبيعي.

أفضل الأطعمة لضبط ضغط الدم

أدوية ارتفاع ضغط الدم تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية بنسبة 2 ٪ ولكن لا يمكن اغفال أن لها أيضًا بعض الآثار الجانبية وهذا هو السبب في أن الوقاية دائمًا أفضل من العلاج.

يمكنك تحقيق التوازن بين ضغط الدم لديك بشكل طبيعي من خلال إجراء تغييرات طفيفة في نظامك الغذائي وتطبيق أساليب التحكم في الإجهاد وممارسة الرياضة بانتظام، واختيار الأطعمة التي تتواجد في مواسمها والتي تعمل على إعادة التوازن الطبيعي لضغط الدم وضبطه ضمن المعدلات الطبيعية، ومن بين هذه الأطعمة اخترنا لك:

البطيخ

البطيخ غني بالسيترولين وهو الأحماض الأمينية التي تحول إلى أرجينين في الجسم وبدوره يساعد السترولين والأرجينين على إنتاج أكسيد النيتريك وهو مادة مخففة تساعد على الاسترخاء وفتح الأوردة الدموية وبالتالي إلى ضبط ضغط الدم.

العنب

العنب فاكهة متعددة الفيتامينات وغنية بالبوتاسيوم والفوسفور وإن تناول العنب على أساس يومي يساعد في تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم.

الخيار

يمكن أن يساعد الخيار في خفض ضغط الدم لما له من خصائص مدرة للبول خفيفة لأنها تحتوي على البوتاسيوم والماء الذي ينظم ضغط الدم ويعالج ارتفاع ضغط الدم المنخفض.

البرتقال

يساعد الفلافونويد في البرتقال في الحفاظ على المستوى الطبيعي لضغط الدم.

كما يساعد الإنزيم الموجود في البرتقال في الحفاظ على مستويات ضغط الدم في الحدود الطبيعية.

التوت

التوت له فوائد أخرى إلى جانب مذاقه اللطيف والطعم اللذيذ عند تحضيره كعصير.

فالتوت غني بالبوليفينول وهو مركب نباتي طبيعي ومفيد لصحة القلب.

وإن الأصباغ الموجودة في هذه الثمرة والتي تعطي لونًا غنيًا للتوت الأزرق والفراولة والتوت مفيدة للأوعية الدموية بسبب الأنثوسيانين الذي هو مركب طبيعي يمكن أن يساعد في جعل جدران الشرايين لديك أوسع وأكثر مرونة لخفض ضغط الدم وتحسين صحة قلبك.

كما أنه وفقًا للطب الصيني التقليدي فالتوت البري قوي وفعال وهذا يكمن في تعزيزه لإدرار البول وهي عملية تساعد على تحسين وظائف الكلى الطبيعية وتخفض من ارتفاع ضغط الدم وتحسن عملية إزالة السموم.

اليوسفي

اليوسفي يساعد أيضًا في خفض ضغط الدم لأنه يحتوي على العناصر الغذائية والمعادن مثل البوتاسيوم التي تخفض ضغط الدم.

كما يسبب اليوسفي تدفق الدم ببطء إلى الشرايين مما يحافظ على توازن ضغط الدم.

الرمان

الاستهلاك اليومي للرمان يساعد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم في تقليل ضغطهم بنسبة تصل إلى 5 ٪. كما أنه يساعد في تقليل تقلبات ضغط الدم.

التفاح

التفاح يجلب العديد من الفوائد لصحتنا فهو غني بالزنك، ويجب على الجميع تناول تفاحة كل يوم لمنع ارتفاع ضغط الدم.

إن تناول التفاح بانتظام يوميًا يعتبر واحدًا من العلاجات الطبيعية الفعالة لخفض ضغط الدم بسرعة.

المشمش

ثمار المشمش غنية بالبوتاسيوم وإن وجود مستويات جيدة من عنصر البوتاسيوم مفيد للغاية للجسم، لأنه ضروري للحفاظ على مستويات ضغط الدم بالحالة الطبيعية.

ويعد نقص البوتاسيوم خطيرًا على الجسم لأنه يزيد من فرصة الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

البابايا

البابايا غنية بعنصر الزنك والمغنيسيوم والصوديوم والفوسفور وتحتوي على الفيتامينات المتعددة.

وإن أكل فاكهة البابايا في الصباح يوفر العديد من الفوائد الصحية بالإضافة إلى منع ارتفاع ضغط الدم.

ملاحظة: بعد تناول فاكهة البابايا لا تأكل أي شيء لمدة تصل إلى 4 ساعات حتى تعطيك الفائدة في إعادة الضغط إلى مستواه الطبيعي.

الموز

أفضل فاكهة في خفض ضغط الدم وبدون مضاعفات، حيث يحتوي الموز على الكثير من البوتاسيوم، كما إنه مصدر غني بفيتامين B3 وفيتامين C وعنصر المغنيسيوم.

وإذا تم تناول الموز يوميًا بشكل منتظم فيمكن التحكم في ارتفاع ضغط الدم.

الأناناس

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم فعليك البدء في استهلاك الأناناس بشكل منتظم حيث تساعد الكميات الكبيرة من البوتاسيوم (والصوديوم المنخفض) الموجودة في فاكهة الأناناس على الحفاظ على مستوى ضغط الدم الطبيعي.

البطيخ الأصفر

الشمام يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم حيث يمكن أن يساعد في الحفاظ على ضغط الدم.

كما يحتوي الشمام أيضًا على مواد طبيعية يمكن أن تساعدك على منع حدوث تلف محتمل في الدورة الدموية.

الجريب فروت

يمكن للجريب فروت أن يخفض ضغط الدم الانقباضي بسبب كمية البوتاسيوم العالية التي تحتويها هذه الفاكهة، كما أن عنصر البوتاسيوم فيها يعمل على تحييد الآثار السلبية للصوديوم.

الخضراوات المحتوية على الألياف

يسمح الملح لجسمك بحمل المزيد من السوائل وهذا يزيد من الضغط على الشرايين.

وما عليك سوى أن تملأ الطبق بالأوراق الخضراء المورقة مثل السبانخ أو البروكلي أو الملفوف لتمد جسمك بعنصر البوتاسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك حيث تساعد هذه الأطعمة المعدنية على إخراج الصوديوم من جسمك واسترخاء جدران الأوعية الدموية.

الزبادي

يعتبر الكالسيوم عنصرًا مهمًا لضغط الدم الجيد لأنه يساعد الأوعية الدموية على المرونة والاسترخاء عند الضرورة.

والزبادي العادي قليل الدسم هو وسيلة جيدة لإضافة الكالسيوم إلى نظامك الغذائي بدون الكثير من السكر أو الدهون حيث يمكن استخدام بعض الثمار الحلوة مع الزبادي لإضافة الحلاوة الطبيعية وتخفيف ضغط الدم.

الأسماك الزيتية

مصدر آخر جيد للكالسيوم هو الأسماك مثل سمك السلمون المعلب أو السردين حيث تحتوي الأسماك الدهنية على أحماض دهنية تزيد من صحتك وتساعد قلبك لما تحتويه من أوميغا 3.

وتشير الدراسات التي أجريت على مكملات زيت السمك إلى أنه يمكنه أن يساعد في خفض ضغط الدم.

البذور

لتقليل ضغط الدم أضف البذور مثل بذور اليقطين والكتان وعباد الشمس إلى السلطة والزبادي، فالبذور هي مصدر المعادن الحيوية مثل المغنيسيوم والتي تساعد على التحكم في ضغط الدم ومرونة الأوعية الدموية.

دقيق الشوفان

هذه الحبوب الكاملة صحية وعنصر الصوديوم فيها منخفض كما أنها مليئة بالألياف التي تساعد على الحفاظ على وزنك وتجعل ضغط الدم تحت السيطرة.

يمكن طبخ الشوفان مع الماء أو الحليب قليل الدسم وإضافة السكر البني أو العسل أو الزبيب أو الموز للحصول على طعم مميز وفائدة أكبر في الحفاظ على المستوى الطبيعي لضغط الدم.

البنجر

إن شرب كوبين من مزيج من قطع من جذر الشمندر مع عصير التفاح يعمل على خفض ضغط الدم الانقباضي في غضون ساعات قليلة (حيث يزيد الضغط الانقباضي العالي من احتمالية إصابتك بالسكتة الدماغية ويعتبر البنجر الذي يحتوي على الكثير من البوتاسيوم بديلاً جيدًا لخفض ضغط الدم).

الثوم

يمكن أن يضيف الثوم أكثر من مجرد نكهة لأطباقك بل هو طريقة جيدة لزيادة مستويات أكسيد النيتريك التي تمدد الأوعية الدموية حيث كلما كانت الأوعية الدموية أكثر مرونة صح ّ قلبك الذي يعمل على ضخ الدم مما يساعد على ضبط ضغط الدم.

زيت الزيتون

البوليفينول وهي مضادات الأكسدة الواقية تكون أعلى في زيت الزيتون من الزيوت الأخرى حيث تعمل البوليفينول على تحسين صحة الأوعية الدموية وتساعد على إبقائها مرنة.

إنه خيار حكيم في استخدامه كدهون صحية.

البقوليات

كوب واحد يوميًا من البازلاء والعدس والفاصولياء يبقي ضغط دمك تحت السيطرة وحتى يخفضه، فالبقوليات والقرون الخضراء غنية بالألياف ويمكن أن تساعد في منع أمراض القلب التاجية.

الطماطم

تحتوي الطماطم على الكثير من الفيتامينات A و C و E والليكوبين والكالسيوم والبوتاسيوم.

كما إن مكونات الطماطم تمنع ارتفاع ضغط الدم عن طريق تقليل رفع مستوى الكوليسترول في الأوعية الدموية.

ونظرًا لأنه يتم تنشيط الليكوبين في الطماطم بالحرارة فيمكنك تناول قدر حار ساخن من الطماطم لفائدة أكبر.

الخوخ

يؤثر البوتاسيوم الموجود في الخوخ بإرخاء جدار الأوعية الدموية.

كما يرتبط نقص البوتاسيوم في الدم أيضًا بالحفاظ على مستويات الصوديوم ونتيجة لذلك يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

كما يساعد وجود عنصر البوتاسيوم في الخوخ على ادرار البول مما يقلل من حجم السوائل في الجسم وهذا يمكن أن يخفض ضغط الدم إلى حد ما.

ويحتوي الخوخ على أيونات صالحة للأكل يصعب العثور عليها في أي مكان آخر ويقال إن هذه الأيونات تخفض ضغط الدم على المدى الطويل حيث يمكن ملاحظة تغيرات جذرية على الفور.

عصير جوز الهند

يساعد ماء جوز الهند في الحفاظ على ترطيب الجسم (بالماء).

وإن شرب ماء جوز الهند يوميًا يمكن من التحكم في ارتفاع ضغط الدم جنبًا إلى جنب مع تناول الماء، كما يمكنك استبدال الزيت النباتي بزيت جوز الهند فهذا سوف يساعد كثيرًا.

متى يجب أن ترى الطبيب؟

  • إذا كنت تعاني من أعراض الصدمة فيجب أن تطلب عناية طبية فورية.
  • وإذا كانت لديك قراءات منخفضة أو مرتفعة باستمرار لضغط الدم وكنت تشعر بتوعك فمن المحتمل أن يطلب منك طبيبك الفحوصات الروتينية للتأكد من سلامتك.
  • في بعض الأحيان قد تكون الدوخة أو الإحساس بالانزعاج من الضوء مشكلة بسيطة نسبيًا، على سبيل المثال قد يؤدي التعرض المفرط للشمس أو التواجد أحيانًا في المسبح فترة طويلة تحت أشعة الشمس إلى حدوث جفاف بسيط، ومع ذلك من المهم مراجعة الطبيب إذا كان لديك أعراض انخفاض ضغط الدم أو ارتفاعه لأنها قد تسبب مشاكل أكثر خطورة.
  • ومن المهم أيضًا تتبع متى تحدث الأعراض والمشاكل التي تواجهها
  • يجب عليك بالتأكيد استشارة طبيبك حول كيفية خفض ضغط الدم بطريقة طبيعية وآمنة كما عليك أن تستشير طبيبك قبل تطبيق هذه التوصيات.
  • إذا كنت تتناول أي دواء فتأكد من أن الدواء الذي تستخدمه لا يتفاعل مع المكملات الطبيعية أو أي من الأطعمة التي ذكرناها سابقًا.
  • دائما استشر طبيبك قبل البدء في اتباع نظام غذائي جديد والرياضة أو شراء مكملات غذائية مختلفة.
قد يعجبك ايضا