منوعات

أفضل أنواع التين المجفف في الأسواق التجارية

أفضل أنواع التين مجفف

لعب التين دائمًا دورًا خاصًا للغاية باعتباره مادة غذائية وكسلعة مهمة في العديد من الثقافات المتقدمة من الهند إلى بلاد ما بين النهرين وقد اعتبرت شجرة التين نفسها شجرة مقدسة من قبل العديد من الشعوب واعتبرت رمزًا للمتعة الحسية والخصوبة والازدهار كما لها تأثيرًا علاجيًا وهذا لأن ثمار التين والتين المجفف مليئة بالفيتامينات والألياف والمعادن القيمة ولها أيضًا تأثير مضاد للبكتيريا ومحفز إضافة إلى قيمتها الغذائية العالية والتي تجعل من هذه الثمار رفيقًا مثاليًا في السفر.

في هذا المقال سنتعرف على أفضل أنواع التين المجفف في عدة دول وفوائده العديدة والعناصر الغذائية التي يحتويها فتعالوا معنا في هذه الجولة:

أفضل أنواع التين المجفف

قبل أن نتعرف على أفضل أنواع التين المجفف لا بد أن نسلط الضوء على العناصر الغذائية لهذه الثمرة اللذيذة والتي جعلتها من أهم أنواع الفواكه المجففة في علاج العديد من المشاكل الصحية:

يحتوي التين المجفف بمختلف أنواعه على مستويات عالية من الفيتامينات A و B1 و B2 وفيتامين D وفي نفس الوقت هو غني بالعديد من المعادن كالمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والنحاس والفوسفور والزنك.

والتين المجفف يحتوي أيضًا على البروتينات والألياف الغذائية.

ومن الفيتامينات الموجودة في التين المجفف نجد فيتامين A وفيتامين E وفيتامين C.

كما أنه يتميز بأنه خالي من الدهون ويحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة الهامة والضرورية لتحسين الصحة.

فوائد التين المجفف

نوع من التين المجفف

التين المجفف له العديد من الفوائد الصحية وهذه أهمها:

التين المجفف لصحة الجلد:

احتواء التين المجفف على فيتامين C وفيتامين E إضافة إلى عنصر الكالسيوم يجعله مفيدًا جدًا للبشرة فهو يمنحها المظهر المشرق والنضر ويجعل البشرة رطبة ومرنة.

كما أن مضادات الأكسدة في التين المجفف تقلل من علامات التقدم بالسن (الشيخوخة) والبقع التي يمكن أن تظهر على الجلد.

التين المجفف لصحة الجهاز الهضمي:

بفضل محتواه العالي من الألياف الغذائية يمكن أن يخفف من الإمساك الخفيف وقد استخدم خصيصًا لهذا الغرض لفترة طويلة.

يساعد في عملية الهضم لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية الطبيعية.

للتين المجفف أيضًا تأثير مضاد للبكتيريا ويمكن أن يحفز عملية التمثيل الغذائي.

باختصار التين المجفف غذاء صحي متعدد الاستخدامات يمكن أن يوفر طاقة سريعة عند الحاجة.

التين المجفف لصحة القلب:

يحافظ التين المجفف على ضغط الدم بالحدود الطبيعية لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم بنسب عالية حيث يخفض ضغط الدم ويعمل على توسيع الأوعية الدموية مما يساعد على منع تصلب الشرايين وتشكل الجلطات كما يخلص الجسم من الكوليسترول الضار.

التين المجفف لصحة العظام:

احتواء التين المجفف على الكالسيوم والعديد من العناصر المعدنية الأخرى يجعله مهمًا جدًا لصحة العظام ومنع الإصابة بهشاشة العظام وخاصة لكبار السن مما يساعد على قوة وكثافة العظام والتقليل من ألام المفاصل الناتجة عن ضعف العظام.

فوائد التين المجفف الأخرى:

  • بسبب احتوائه على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات يمكن للتين المجفف أن يقاوم ضعف التركيز والتعب كما يمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأعمال الروتينية.
  • لأنه مصدر جيد لعنصر الحديد فإن التين المجفف يمد الجسم بهذا العنصر الهام ويقلل من خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
  • يقوي جهاز المناعة ويحمي الجسم من الإصابة بالأمراض المعدية.
  • يمد المرأة الحامل بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لجسمها ولنمو الجنين بشكل سليم، كما يمدها بالطاقة خلال فترة الحمل.

أفضل أنواع التين المجفف التركي والسعودي والألماني

بالحديث عن أفضل أنواع التين المجفف اخترت لكم عدة دول منتجة لهذا النوع من الثمار المجففة لتختاروا منها ما يُناسبكم:

أفضل أنواع التين المجفف التركي:

تركيا من الدول الزراعية ذات التربة الخصبة وهي من أكثر الدول شهرة في انتاج وتصدير أنواع مختلفة من الفواكه المجففة من التين المجفف إلى المشمش والزبيب وكلها من الأنواع ذات الجودة العالي والخبرة التي تعدّت 100 عام حيث يعتبر 2/3 من التين المجفف المصدّر إلى دول العالم من أصل تركي ويعود سبب شهرة التين المجفف التركي إلى جودة الثمار المجففة واللذيذة إضافة إلى الحجم الكبير للصادرات من هذه الأنواع.

والمادة الناعمة التي تظهر على التين المجفف التركي هو السكر الطبيعي (الجلوكوز والفركتوز) الذي ينتج من تجفيف الثمار وليس بإضافته إلى قشرة التين بعد تجفيفها مما يجعل التين المجفف التركي من أهم وأفضل الأنواع.

ومن أفضل أنواع التين المجفف التركي:

التين الجبلي:

تين مجفف على الشجرة

وهو من أفضل أنواع التين المجفف التركي حيث يعتبر طبيعي 100% لأنه يجف وهو على الأشجار من تلقاء نفسه (تُترك الثمار على الشجرة حتى تجف لوحدها بفعل الطبيعة) وهو من أنواع التين التي تنمو أشجارها على الجبال حيث التربة النظيفة ومياه الأمطار الغزيرة وخلوها من المواد الكيميائية والأسمدة الضارة في عملية الانتاج.

التين الزجاجي:

التين التركي الزجاجي

يعتبر التين الزجاجي من أنواع التين التي لا تنمو إلا في تركيا فقط، وشكل هذا النوع من التين أن ساق الثمرة طويل وعلى القشرة الخارجية تشققات بالطول ولونه أصفر إلا أنه يصبح لونه قريب إلى الأسود عند التجفيف ومن مميزاته أن طعمه حلو ولكن متوازن وله نكهة خاصة.

التين ذو اللب الأصفر:

تين مجفف بلب اصفر

هذا النوع من التين يفضل تناوله طازجًا أكثر من تناوله مجففًا لأن مذاقه أطيب وشهي وهو طازج.

أفضل أنواع التين المجفف في السعودية

هناك التين المجفف من انتاج شركة كارفور، والتين المجفف من انتاج بنده وأيضًا من انتاج عبد الله العثيم حيث تعتبر هذه الأنواع من أفضل وأجود أنواع التين في السعودية، ومن بين الأنواع ذات الجودة العالية والمفضلة نجد ثلاثة أنواع وهي:

التين الأسود:

تين أسود

والذي يتميز بحجم ثماره الصغيرة وقشرته السوداء من الخارج ولون البذور من الداخل وردية وله نكهة حلوة خفيفة.

التين التركي:

تين تركي

هذا النوع من التين المجفف ذو اللون البني له شعبية كبيرة في الأسواق السعودية لأن له مذاق حلو ورائع إضافة إلى أن ثمرته حجمها أكبر والقشرة الخارجية أو الجلد له لون بني وبذوره من الداخل بلون الكهرمان الفاتح.

أضافة للأنواع الأخرى التالية:

  • التين المجفف كاليميرنا وهو تين من الدرجة الأولى ويعتبر من أفضل وأجود الأنواع في السعودية.
  • التين المجفف المحشي بالمكسرات.
تين محشو بالمكسرات
  • وهناك التين المجفف ذو القشرة الحمراء والبذور الحمراء وتتميز الثمار بحجمها الصغير.
  • التين المجفف درجة ثانية.
  • التين المجفف الأورجانيك.
تين مجفف اوريغانو

والأسعار تختلف للتين المجفف في السعودية باختلاف الشركة المنتجة ومكان البيع والنوعية حيث تتراوح أسعار التين المجفف بين 45 إلى 55 ريال للكيلو، كما أن هناك بعض الأنواع سعر الكيلو هو 19 ريال كالتين المجفف العضوي الذي تقدمه شركة إس دي إيه أورجانيك.

أفضل أنواع التين المجفف في ألمانيا

التين المجفف العضوي من ماركة Biojoy غير المحلى:

تين مجفف من بيوجوي الماني

التين المجفف العضوي هو منتج طبيعي عطري للغاية ومجفف برعاية من خلال الزراعة العضوية الخاضعة للرقابة كما أنه غير مكبرت وخالٍ 100٪ من المواد المضافة، إضافة إلى أن التين المجفف الحلو يعتبر من الأطعمة الشهية الطازجة منذ العصور القديمة حيث إن طعمه لذيذ وغني بشكل خاص بالألياف القيمة والمغنيسيوم.

كما أن التين المجفف هو بديل فاكهي للحلويات عند تناوله بمفرده وعند نقعه يمكن استخدامه بعدة طرق للوصفات الشرقية.

التين المجفف العضوي يعطي الطاقة للرياضيين: يمكن معالجة التين العضوي المجفف مع الحبوب والمكسرات ورقائق الشوفان لصنع وجبة لذيذة وغنية بالألياف وحلوة بشكل طبيعي تمد الرياضيين بالطاقة اللازمة للتمارين.

  • في هذا النوع من أنواع التين المجفف العضوي المنتج في ألمانيا يتم تجفيف الثمار الطازجة بإعطائه وقتًا كافيًا لعملية التجفيف الطبيعية على الشجرة مع الابتعاد عن إضافة أي مواد حافظة أو إضافات صناعية وملونات لذلك فإن هذا النوع من التين العضوي المجفف هو عبارة عن فاكهة مجففة طبيعية تمامًا ونقية ذات محتوى رطوبة أعلى ورائحة حلوة وطعم كالعسل.
  • تسعى شركة Biojoy في إدراج المنتجات المختلفة في مجموعتها التي اختبرت بشكل شخصي.
  • كما تعمل باستمرار على تحسين عمليات الإنتاج لتكون كافة المنتجات ذات جودة عالية.

لذلك تضمن لك جودة عضوية 100٪ لأن Biojoy علامة تجارية متميزة للتمتع العضوي الطبيعي والصحي.

من شروط تخزين التين المجفف العضوي أن يوضع في مكان بارد وجاف.

المذاق: حلو.

المنتج: ألمانيا.

إنه تين مجفف عضوي (وفقًا للوائح العضوية للمجموعة الأوروبية) ونباتي، بدون سكر مضاف، خالي من الجلوتين.

هل يفسد التين المجفف

التين المجفف يُحفظ لفترة طويلة كأي فاكهة مجففة وذلك عند تخزينه بالطريقة الصحيحة حيث يمكن الاحتفاظ به لمدة عام كامل ولكن في مكان مظلم وجاف وبعيدًا عن الضوء وضوء الشمس إضافة إلى أن يكون بعيدًا عن الرطوبة وبدرجة حرارة الغرفة.

أما التين الطازج فيمكنك الاحتفاظ به لمدة 7 أيام على الأكثر.

نصائح عند شراء التين المجفف

نصائح لشراء التين

عندما نتساءل أي التين المجفف هو الأفضل نقول إنها مسألة ذوق، ومع ذلك فمن المستحسن الانتباه إلى الجودة العضوية عند اختيار نوع التين المجفف.

تضمن المنتجات ذات الختم العضوي الأوروبي عدم استخدام أي مواد مضافة وعدم استخدام أي مبيدات حشرية أو عوامل سامة أخرى أثناء نمو ثمار التين.

إضافة إلى أنه يجب على المشتري أيضًا التأكد من أن الفواكه المجففة غير محتوية على الكبريت مع أن الكبريت مع ثاني أكسيد الكبريت يجعل الفاكهة أخف وزنًا ويمنع تكاثر الكائنات الحية الدقيقة لكن هذا على حساب العناصر الغذائية الموجودة في الفاكهة المجففة والتي يتم تدميرها إلى حد كبير بواسطة عملية الكبريت، علاوة على ذلك يمكن أن تؤدي الفواكه التي تحتوي على الكبريت إلى شكاوى مختلفة وظهور أعراض مثل الصداع والغثيان.

إضافة إلى أنه يجب الانتباه إلى أن المادة البيضاء على القشرة الخارجية للتين المجفف هي مادة طبيعية وليست علامة على العفن بل إنه السكر المتبلور الذي استقر على قشرة الثمرة بعد التجفيف.

المصادر:

تصدير التين الإيراني المجفف – موقع buskool

هل التين المجفف صحي مثل التين الطازج؟ – موقع 1001frucht

randa kanbar

كاتبة ومحررة من سوريا حاصلة على شهادة الحقوق من جامعة دمشق واعتبر كتابة المقالات بمختلف مواضيعها مهم جدًا وخاصة فيما يتعلق بالمرأة العربية من ناحية الجمال والصحة والعناية بأسرتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا