نصائح للعناية بالبشرة … 25 نصيحة ما عليك إلا ترك أمر بشرتك ومشاكلها لها

25 نصيحة للعناية بالبشرة وحمايتها

لا يوجد شيء مرعب أكثر من مشاكل البشرة ومشاهدة تلك المشاكل تزداد وتصبح أكثر تعقيدًا، ومع هذا ما باليد حيلة فلا تملكين الوقت الكافي للعناية ببشرتك، ولكن ما رأيك بترك الأمر لنا مع نصائح للعناية بالبشرة الـ 25 التالية لن تأخذ منك أي وقت أو أي جهد ولكنها ستقدم لك الكثير.

كل ما عليك القيام به هو تخصيص بضع دقائق في الصباح وبضع دقائق أخرى في المساء، واتباع نصائح للعناية بالبشرة والتأكد من تجنب الأخطاء، ومن ثم بشرتك ستشكرك كثيرًا على ذلك ولن يكون هناك أي حاجة للقلق حيال تلك المشاكل التي كانت تبدو كبيرة وعنيدة ولكنها ستختفي وتتلاشى سريعًا.

25 – قبل أي نصائح للعناية بالبشرة لا بد من تحديد نوعها

قبل أي نصائح للعناية بالبشرة لا بد من تحديد نوعها

فهم بشرتك والتعرف إلى ما تعاني منه وما تحتاجه هو أفضل شيء يمكنك تقديمه لها، فمن دون ذلك سيكون اعتماد مستحضر مناسب ما هو إلا ضربة حظ، واستخدام مستحضرات خاطئة أمر وارد جدًا وما هو إلا طريق لزيادة حدة مشاكل الجلد، إن أنواع البشرة هي:

  • البشرة الدهنية: تكون كمية الزيوت الطبيعية التي تيم إفرازها كبير.
  • البشرة الجافة: تعاني من جفاف وخشونة ولون باهت بشكل عام نتيجة نقص الزيوت الطبيعية.
  • البشرة الحساسة: تظهر رد فعل تحسسي اتجاه أقل العوامل المسببة.
  • البشرة العادية: وهي الحالة الوسط بين أنواع البشرة من حيث كمية الزيوت الطبيعية.

24 – هل تعرفين الترتيب الصحيح لتطبيق مستحضرات العناية بالبشرة؟

من الضروري تطبيق المستحضرات بالترتيب الصحيح وذلك للحصول على الفائدة المرجوة منها ولتكون أكثر فاعلية، فلا يمكن مثلًا تطبيق سيروم البشرة بعد كريم الأساس هذا لا شيء إلا ضياع للمستحضرات.

بينما الترتيب الصحيح يكون على النحو التالي: تنظيف البشر – كريم الترطيب – السيروم – البرايمر – كريم الحماية من أشعة الشمس – كونسيلر – كريم الأساس.

23 – كمية قليلة يعني الكثير … كمية كبيرة قد تعني كارثة

“الكثير يعني الكثير” ليس من بين نصائح للعناية بالبشرة وخاصة فيما يتعلق بتطبيق المستحضرات، لأن الكمية الزائدة عن حاجة الجلد سوف تبقى على السطح وتتراكم بين المسامات لتسبب الكثير من المشاكل بدل من حلها أهمها توسع المسامات والحبوب والرؤوس السوداء وغيرها لذا لا بد من التقيد بالكمية الصحيحة كما يلي:

  • غسول البشرة – بحجم ثمرة توت.
  • كريم الترطيب – بحجم ثمرة توت بري.
  • الكريم الليلي – بحجم ثمرة توت بري.
  • كريم العيون – بحجم حبة واحدة من الرمان.
  • سيروم البشرة – بحجم حبيتين من الرمان.
  • كريم الحماية من أشعة الشمس – بحجم حبة كرز واحدة.

22 – الأميرة النائمة … عليك أن تكوني مثلها

النوم من أهم الأشياء التي سوف تعيد إلى بشرتك الحيوية وإشراق بدون علامات التعب المزعجة من هالات سوداء والانتفاخ وتورم وغيرها، لذا كوني الأميرة النائمة لـ 8 ساعات يوميًا.

21 – الوسادة تلعب دور كبير كبير جدًا

ليس فقط عليك أن تكوني الأميرة النائمة لـ 8 ساعات بل على وسادتك أن تكون وسادة الأميرة فيجب تغير وجهها الذي سيلامس بشرتك طوال تلك المدة بشكل منتظم والتأكد من اختيار الأنواع الناعمة القطنية.

20 – كريم الحماية من الشمس هو أهم شيء

كريم الحماية من الشمس هو أهم شيء

يمكنك التخلي عن كل مستحضرات العناية بالبشرة والتجميل والخروج ولكن كريم الحماية من أشعة الشمس لا، فهو الأهم على الإطلاق لذا عليك تطبيق كمية منه بحجم حبة كرز قبل الخروج تحت أشعة الشمس بحوالي 20 دقيقة.

يفضل دائمًا اختيار الكريمات بعامل حماية SPF 30 وأكثر، وبالنسبة لكريم الحماية فيتم تطبيقه كل يوم وأقصد كل يوم في السنة حتى أيام الشتاء وحتى عندما تكون السماء مليئة بالغيوم وحتى عندما تكون الشمس على وشك الغروب.

19 – عليك التأكد من تنظيف البشرة مرتين يوميًا … دبل تنظيف

عليك التأكد من تنظيف البشرة مرتين يوميًا مرة في الصباح فور استيقاظك من النوم والثانية في المساء قبل النوم أو بعد إزالة المكياج، بحيث تضمنين تنظيف البشرة وتخليصها من الشوائب والبكتيريا والزيوت والعرق الذي تراكم خلال ساعات اليوم وخلال ساعات النوم.

18 – على كل مستحضر أن يتم اختباره قبل الاعتماد عليه

قد يكون هناك مستحضر فعال جدًا إلا أنه لا يناسب بشرتك عندها يمكن أن يسبب الحساسية لذا وقبل أن يتم اعتماد على أي مستحضر واستخدامه من الضروري تجريبه والتأكد من أنه آمن على بشرتك.

  • ضعي القليل منه على منطقة صغيرة من بشرة اليدين ووزعيه قليلًا ومن ثم لاحظي طريقة استجابة الجلد له.

17 – تأكدي من كل ما يتم تطبيقه على البشرة

حتى قبل الوصول إلى مرحلة تجريب المستحضرات لا بد من التأكد من مكوناتها والتي يجب أن تحقق ما يلي: آمنة على البشرة – مكونات طبيعية بعيدة عن المركبات الكيميائية المعقدة – تملك مدة صلاحية للاستخدام – ذات رائحة وقوام طبيعي – مناسبة لنوع بشرتك.

16 – قناع النوم من الأشياء التي لا يجب التنازل عنها

خلال النوم تكون الخلايا الجلدية في أفضل حالاتها فهي تتجدد وتتخلص من السموم وبالتالي فإن كل الكريمات التي يتم تطبيقها على البشرة خلال ذلك تكون بفاعلية أكبر ويتم امتصاصها والحصول على الفائدة منها بدرجة أعلى، لذا عليك اختيار قناع البشرة الليلي ويفضل أن يكون من خلاصة الخيار أو الصبار وتطبيقه مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع وفي الصباح ستكون بشرتك أفضل.

15 – عليك تغيير روتين و نصائح للعناية بالبشرة خلال السنة

عليك تغيير روتين و نصائح للعناية بالبشرة خلال السنة

لا يمكن اتباع نفس نصائح للعناية بالبشرة والروتين نفسه بشكل دائم فباختلاف فصول السنة سيتم التركيز على نصائح مختلفة أكثر من غيرها وستكون بشرتك بحاجة مستحضرات أكثر من غيرها.

فعلى سبيل المثالي في الصيف تحتاجين إلى تنظيف البشرة من تركم الزيوت والعرق أكثر بكثير من الشتاء بحيث تكون بشرتك بحاجة للترطيب أكثر.

14 – يمكن أن تتغير طبيعية بشرتك مع التقدم في السن

ليس فقط عليك تغيير روتين العناية بالبشرة وفق فصول السنة بل أيضًا تبعًا لعمرك لأن طبيعة بشرتك يمكن أن تتغير مع التقدم في السن وغالبًا تميل لتصح أكثر جفافًا من قبل وبشكل عام يفضل البدء بتطبيق كريمات الكولاجين وتغذية البشرة بعد سن الـ 25 حيث أن معدل إنتاج الكولاجين الطبيعي يبدأ بالانخفاض.

13 – تذكري تأثير الهرمونات على بشرتك

الهرمونات لا تؤثر فقط على المزاج والنشاط للأسف هي تملك تأثير مباشرة على البشرة لذا لا بد من فهم دورة الهرمونات الشهرية، ففي الأيام السبعة الأولى منها تكون الهرمونات في أدنى مستوياتها لذا لا بد من التركيز على: ترطيب البشرة – منحها فيتامين C – الزنك، بينما في الأيام السبعة الأخيرة عليك التأكد من تطبيق التونر على البشرة لمعادلة درجة حموضتها ولحمايتها من الحبوب.

12 – اتركي الحبوب وشأنها … الحبوب اتركيها وشأنها

يديك وأظافرك وما تحملها من بكتيريا هل تريدين أن ينتقل كل ذلك إلى بشرتك وتحديدًا إلى الحبوب التي يتم حكها وقشطها؟ النتيجة معروفة مسبقًا بعد ذلك فإما أن تلتهب تلك الحبوب وتبقى فترة طوية وإما أن تتحول إلا جروح وندوب شبه دائمة، لذا اختصري الطريق واتركيها وشأنها أو عليك علاجها بالمراهم المخصصة وفق وصفة طبيب الجلدية.

11 – في نصائح للعناية بالبشرة التقشير هو المفتاح

يعمل التقشير على تخليص البشرة وتنقيتها من كل الشوائب والخلايا التالفة بالإضافة إلى بقايا المستحضرات وتراكمات الزيوت والعرق وغيرها ما يحفز الخلايا على التجدد ويسمح لها بالتنفس.

يوجد نوعين من التقشير: كيميائي يتم بالاعتماد على الكريمات والمراهم المخصصة والنوع الثاني فيزيائي يعتمد على تدليك البشرة بمكونات طبيعية مثل الملح، وبشكل عام يفضل تقشير البشرة 2 – 3 مرات أسبوعيًا.

قد يعجبك: اختاري أفضل الأقنعة لتقشير وتفتيح البشرة

10 – كلي واشربي ولكن مع إبقاء بشرتك في ذهنك

كلي وشربي ولكن مع إبقاء بشرتك في ذهنك

تناول الأطعمة غير الصحية الغنية بالسكريات والدهون يعني بشرة غير صحي الأمر أشبه بلعبة فبشرتك تأكل معك وبالتالي يمكن قلب الأمور والحصول على بشرة متوهجة مشرقة صحية من خلال التغذية السليمة المليئة بالألياف والفيتامينات والمعادن.

9 – فيتامين C من أقوى مضادات الأكسدة

تعمل مضادات الأكسدة على حماية الخلايا الجلدية من الجذور الحرة التي تتفاعل معها وتأخذ الأوكسجين منها (أكسدة)، ويمكن الحصول على فيتامين سي إما من خلال تناوله بشكل أقراص أو من خلال تطبيقه بشكل كريم على البشرة أو بالاعتماد على الأطعمة التي تزود الجسم به مثل الفليفلة والحمضيات.

8 – يمكن أن يكون الترطيب الأهم في نصائح للعناية بالبشرة

عليك تطبيق كريم الترطيب – كريم الترطيب عليك تطبيق – تطبيق كريم الترطيب عليك… حتى ولو كانت بشرتك دهنية هي تحتاج إلى الترطيب فهو ليس حكر على البشرة الجافة وأمر تطبيقه ليس مرتبط بظهور علامات الجفاف، لذا طبقي الكريم مرتين يوميًا.

7 – نصائح للعناية بالبشرة لم تتجاهل العنق

للأسف الكثيرات يعتقدن أن تطبيق مستحضرات العناية بالبشرة ما هو إلا أمر مخصص للأيدي والوجه ويتم تجاهل العنق وهذا ما يفسر شيخوخة بشرة الرقبة قبل غيرها وظهور الخطوط، ولكن نصائح للعناية بالبشرة لن تتجاهلها لذا كل مستحضر تقومين بتطبيقه على وجهك عليك توزيع القليل منه على العنق.

6 – دائمًا وأنا أقصد دائمًا عليك إزالة المكياج

عليك أولًا إزالة المستحضرات بالاعتماد على المناديل المعطرة أو على مزيل المكياج مع قطعة من القطن ومن ثم تنظيف البشرة بالغسول وبعدها بالماء ومن ثم تجفيفها وترطيبها ويمكنك تطبيق قناع النوم، وقبل تلك الخطوات لا يكون بإمكانك الغط في نوم عميق وترك بشرتك تتألم.

قد يعجبك: روتين العناية بالبشرة بعد المكياج

5 – عندما تصبح الحرارة مرتفعة ضعي كل شيء في الثلاجة

عندما تصبح الحرارة مرتفعة ضعي كل شيء في الثلاجة نصائح للعناية بالبشرة

كل مستحضرات العناية بالبشرة والتجميل تكون أكثر فاعلية عندما تكون باردة لذا خصصي مكان في البراد ليتم وضع تلك المستحضرات فيه عندما ترتفع درجة الحرارة.

4 – H2O عليك شرب الكثير منه

قبل أي شيء كوب من الماء في الصباح ومن ثم كوب قبل الفطور وكوب قبل الغداء كوب بين الوجبات وكوب قبل النوم ببضع ساعات، وكوب في كل وقت تشعرين فيه بالتعب والإرهاق، هكذا سوف تضمنين ترطيب الجسم الذي سينعكس على البشرة بشكل تجدد في الخلايا واختفاء في التجاعيد والهالات وغيرها من المشاكل.

3 – تعاملي مع بشرتك بكل لطف

كوني بغاية اللطف والرقة عندما تتعاملين مع بشرتك، كيف؟ عليك تقليل فترة الاستحمام – الاعتماد على الماء البارد – ترك التدخين وتجنب تعرض بشرتك للدخان – جففي بشرتك بكل رقة وهدوء بالاعتماد على منشفة ناعمة…

2 – تحكمي بالتوتر والقلق والخوف والانزعاج

التوتر والقلق يملك تأثير سلبي على البشرة وهذا ما يفسر جفافها أو ظهور الحبوب بمجرد مرورك بيوم عصيب أو بمجرد تعرضك لمشكلة، لذا في حال كنت تودين الحصول على بشرة صحية ونفسية صحية ما عليك إلا أخذ بضع خطوات للتحكم بالتوتر والانزعاج والخوف:

  • تأكدي من تنظيم وقتك بقائمة مهام.
  • كوني شخص إيجابي.
  • لا تركزي على الأمور السلبية.
  • مارسي التمارين الرياضية بانتظام.
  • استمعي إلى موسيقاك المفضلة مع كوب من القهوة.

1 – استخدمي سماعات الهاتف عندما تتحدثين عبره

الهاتف وهل تعرفين ما يمكن أن يحمله من بكتيريا؟ وهل يمكن تخيل ما الذي تعاني منه بشرتك عندما تصل إليها؟ لذا عليك التأكد من حماية بشرتك منها بتجنب تقريبه إلى خدك واعتماد السماعات.

عليك الثقة بأن بشرتك ستشكرك كثيرًا وستجدين مقابل كل نصيحة من نصائح للعناية بالبشرة السابقة، وسترد لك كل ما تقومين به لأجلها ولأجل حمايتها، باختصار سوف تظهر النتائج سريعًا وسوف تتمتعين ببشرة نقية مشرقة.

المصادر

قد يعجبك ايضا