الطرق المختلفة لتبييض الأسنان

تبييض الاسنان

يقول البعض بأنهم يحاولون عدم الابتسام عند التقاط الصور لإخفاء أسنانهم لأن معظمهم غير راضين عن اللون الأصفر لأسنانهم ويخجلون من إظهارها بشكل أو بآخر.

يعد الحصول على أسنان صحية وجميلة أمرًا مهمًا للغاية اليوم ولهذا السبب يتزايد عدد الأشخاص الذين يستخدمون مواد تبييض الأسنان أو يذهبون إلى طبيب الأسنان لتبييض أسنانهم، لذلك تعالي معنا وتعرفي على أفضل الطرق الطبيعية في تبييض الأسنان ومن مكونات موجودة في مطبخك.

تبييض الأسنان

 أسنانك هي أول ما يلاحظه الناس وعندما يلاحظ شخص ما يراك للمرة الأولى أن أسنانك صفراء فسيضع عليك اللوم بأنك لا تهتم بنظافة أسنانك.

إن تبييض الاسنان هم طريقة غير جراحية يتم من خلالها إزالة التصبغات عن الأسنان والتي تنتج عن أسباب مختلفة إضافة إلى إعادة لون الأسنان إلى اللون الطبيعي وهو الأبيض، وهل هناك من لا يحب ابتسامة جميلة بأسنان بيضاء ولامعة؟ طبعًا الجميع يسعى لتكون أسنانه ناصعة البياض.

ويلجأ العديد من الأشخاص لمختلف الطرق من أجل تبييض أسنانهم سواء باستخدام الطرق الطبيعية أو اللجوء إلى عيادات الأسنان لتبييض الأسنان بطريقة سريعة وبأحد التقنيات التي تناسب طبيعة ونوع أسنان الشخص، فتعال معنا لنتعرف على الطرق المختلفة لتبييض الأسنان سواء الطبيعية أو في عيادات الأسنان والإرشادات التي ترافق هذه الطرق من خلال هذا المقال:

لماذا تتحول الأسنان إلى اللون الأصفر؟

يتحول لون الأسنان إلى اللون الأصفر أو حتى البني بسبب البقع التي تتشكل على سطح السن (المينا) وكذلك في الجزء السفلي من بنية السن.

ويكون السطح الأبيض أو مينا الأسنان صلبًا وتحت المينا توجد مادة بنية شاحبة تسمى العاج فإذا أصبحت طبقة المينا رقيقة يظهر العاج وهو أمر شائع عند البالغين ولكن ما الذي يجعل طبقة مينا الأسنان تصبح أرق؟ هناك عوامل مثل الشيخوخة، والوراثة، واستهلاك الأطعمة التي تسبب تسوس الأسنان أو تصبغها، كما يمكن أن تؤدي العديد من العادات غير الصحية أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض اللثة.

على الرغم من أنه ليس من المعقول أن نتوقع أن تظل أسناننا بيضاء ولامعة مع تقدمنا ​​في العمر إلا أنه يمكننا تجنب العوامل التي تسرع تلون الأسنان.

ومن أسباب اصفرار الأسنان أو تصبغها هي:

  • شرب الشاي أو القهوة والتدخين والشيخوخة.
  • سوء التغذية والإفراط في تناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض مثل بعض المشروبات والشوكولاتة أو أحيانًا بعض الفواكه.
  • بعض المكملات الغذائية تؤدي إلى تفاقم ترقق مينا الأسنان بسبب حموضتها.
  • جفاف الفم نتيجة انخفاض نسبة اللعاب مما يضعف حماية مينا الأسنان.
  • استخدام بعض المضادات الحيوية.
  • الإفراط في تناول الفلورايد خاصة إذا بدأت هذه العادة منذ الصغر.
  • عوامل وراثية.

تبييض الأسنان بالطرق الطبيعية

تبييض الأسنان بالطرق الطبيعية

من الأفضل تنظيف أسنانك بالفرشاة مرة كل ثلاثة أشهر وتطبيق العلاجات المنزلية التي سنطلعك عليها:

تبييض الأسنان بصودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين:

بيروكسيد الهيدروجين هو أحد مضادات الأكسدة المضادة للبكتيريا الضارة وهو مطهر طبيعي ممتاز للفم واللثة ويزيل البلاك والجراثيم من الفم ويجعله عطريًا ويساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة كما يساعد على تبييض الأسنان ويمنع بشكل طبيعي أمراض اللثة.

طريقة استخدام بيروكسيد الهيدروجين:

  • يمكنك عمل غسول جيد للفم باستخدام بيروكسيد الهيدروجين والماء (نصف ماء ونصف بيروكسيد الهيدروجين) وحرك هذا المحلول في فمك لمدة 1-2 دقيقة مرتين يوميًا ثم اشطفه بالماء الدافئ ولمدة أسبوع.
  • طريقة أخرى لاستخدام بيروكسيد الهيدروجين هي خلط كمية صغيرة منه مع القليل من صودا الخبز لعمل عجينة لينة كالمعجون حيث يمكنك استخدامه بوضع العجينة على أسنانك لمدة 30 ثانية ثم اشطفها جيدًا بالماء الدافئ.

ملاحظة:

لا تستخدم صودا الخبز لوحدها في تبييض أسنانك بل أضف إليها نسبة متساوية من بيروكسيد الهيدروجين لأن مادة صودا الخبز خشنة مثل ورق الصنفرة يمكن أن تخرش مينا الأسنان لذلك يجب أن تكون العجينة أنعم من الكريمة.

عدم استخدام بيروكسيد الهيدروجين يوميًا.

زيت جوز الهند لتبييض الأسنان:

طريقة واحدة لتبييض الأسنان هي الغرغرة ببضع قطرات أو ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند في الفم.

لقد وجد الكثير من الأشخاص الذين جربوا هذه الطريقة أن استخدام زيت جوز الهند بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة يجعل أسنانهم أكثر بياضًا وصحة لأنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات وهو ممتاز لحماية اللثة وتنظيفها.

طريقة استخدام زيت جوز الهند:

ضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في فمك وحركها بين أسنانك لمدة 5 إلى 20 دقيقة أو أضف بضع قطرات من هذا الزيت إلى معجون أسنانك.

وطريقة أخرى لتبييض الأسنان هي غمس قطعة قماش قطنية صغيرة ونظيفة في زيت جوز الهند وفركها على الأسنان.

هذه الطريقة طبيعية وآمنة لتبييض الأسنان بدون أي آثار جانبية لذلك يمكن استخدامه كعلاج وقائي في المنزل وللحفاظ على نظافة الفم والتخلص من الرائحة الكريهة.

استخدام خل التفاح لتبييض الأسنان:

يجب أن تكون على دراية بخصائص خل التفاح قبل أن تستخدمه لتبييض أسنانك لأن خل التفاح هو مضاد طبيعي للبكتيريا ينظف الفم والأسنان ويحتوي على مركبات مثل حمض الأسيتيك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والبروبيوتيك والإنزيمات التي تقتل الجراثيم (البكتيريا الضارة والخطرة) وفي نفس الوقت تسرع من نمو البكتيريا المفيدة (أي البروبيوتيك) لذلك فمن المنطقي أنه يزيل البقع العنيدة على الأسنان.

كما أن خل التفاح مفيد بشكل خاص في إزالة بقع القهوة والنيكوتين وقد أظهرت الدراسات أن خل التفاح كمبيض طبيعي يمكنه إزالة البقع عن الأسنان.

فما سر خل التفاح؟ ولأن خل التفاح حمضي بشكل طبيعي فإنه يكسر البلاك أو المواد الأخرى التي تلتصق بالأسنان، والرقم الهيدروجيني لخل التفاح يزيل البقع عن الأسنان ويبيضها.

وإن السر في استخدام خل التفاح لتبييض الأسنان يكمن في استخدامه باستمرار وبانتظام لمدة شهر على الأقل للحصول على أفضل النتائج.

ملاحظة هامة:

كن حذرًا جدًا لأن خل التفاح هو حمض يضر بمينا الأسنان إذا كنت تستخدمه كثيرًا أو تفركه بقوة على أسنانك.

طريقة الاستخدام:

ضع خل التفاح على أسنانك لمدة دقيقة تقريبًا ثم اشطف فمك بالماء أو غسول الفم بيروكسيد الهيدروجين.

وبعد استخدام خل التفاح لتبييض الأسنان يجب تنظيف أسنانك مرة أخرى بمعجون أسنان عادي وشطف فمك جيدًا بالماء الدافئ، ومن الأفضل استخدام معجون أسنان خالي من الفلورايد.

قشر الليمون أو البرتقال لتبييض الأسنان:

تمامًا مثل خل التفاح لأن قشور الحمضيات مثل الليمون والبرتقال التي تحتوي على أحماض مفيدة وفعالة أيضًا في تبييض الأسنان.

هذه الفاكهة الحمضية بشكل عام غنية جدًا بالخصائص ولكن إذا استهلكت بكميات كبيرة فإن حموضتها العالية قد تلحق الضرر بمينا الأسنان لذلك بعد استخدام قشر الليمون أو البرتقال على الأسنان اشطف فمك جيدًا لتجنب الآثار الجانبية.

يمكنك فرك أسنانك بالجزء الداخلي من قشر البرتقال فهي طريقة آمنة وطبيعية لتبييض أسنانك في المنزل حيث يحتوي الجزء الأبيض من البرتقال على مادة الليمونين وهي مادة تحتوي على مذيبات طبيعية وتستخدم أيضًا في العديد من منتجات تبييض الأسنان التجارية على عكس لب فاكهة البرتقال فإن القشرة ليست حمضية ويمكن استخدامها دون القلق من مخاطر حموضة الفاكهة التي قد تتلف طبقة المينا.

مسحوق الفحم المنشط:

طريقة مهمة لتبييض الأسنان هي استخدام الفحم المنشط وهو نوع من الفحم له مسامات صغيرة جدًا ويمكنه تمرير مواد سائلة مثل الماء من خلاله، ويستخدم الفحم المنشط لتبييض أسنانك عن طريق امتصاص البلاك والجزيئات المجهرية التي تسبب تلطيخ الأسنان.

طريقة الاستخدام:

اغمسي فرشاة أسنان رطبة في مسحوق الفحم النشط ومرريها بين أسنانك خاصة في المناطق التي بها بقع أكثر، ثم اشطفي فمك جيدًا ببضع رشفات من الماء بشكل جيد حتى ينظف فمك من ذرات الفحم.

من الأفضل استخدام الفرشاة بالفحم مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

معجون صودا الخبز وعصير الليمون لتبييض الأسنان:

الليمون غني بحمض الستريك الذي يعمل كمبيض طبيعي للأسنان، ويعد الجمع بين ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز لعمل عجينة طريقة فعالة وآمنة لتبييض الأسنان في المنزل لأن صودا الخبز مادة كاشطة خفيفة تساعد على تنظيف البقع السطحية وهي أيضًا مادة قلوية للغاية تساعد على تحييد الحموضة الطبيعية لعصير الليمون.

أوراق الريحان وزيت الخردل لتبييض الأسنان:

اسحقي بعض أوراق الريحان المجففة لتصبح مسحوق ناعم واخلطيها بملعقة صغيرة من زيت الخردل لتكوين منتج طبيعي وفعال لتبييض الأسنان في المنزل.

يساعد الريحان على حماية اللثة بينما يحتوي زيت الخردل على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والالتهابات تساعد على تحسين صحة الفم.

مسحوق الكركم لتبييض الأسنان:

يستخدم مسحوق الكركم كمبيض طبيعي للأسنان لأنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة مما يجعله خيارًا فعالًا لعلاج مشاكل الفم والأسنان مثل أمراض اللثة، كما يعمل الكركم كمادة كاشطة معتدلة ويساعد على إزالة البقع عن الأسنان وتبييضها.

عيوب تبييض الاسنان بالطرق الطبيعية

نتائج تبييض الأسنان بالطرق الطبيعية عادة لا تؤدي إلى نتائج مرضية فهي تساعد على إعادة الأسنان للونها الطبيعي ولكن ليس للبياض الناصع.

تحتاج للوصول لنتائج مرضية لفترة طويلة من الاستخدام.

طرق تبييض الأسنان من قبل طبيب الأسنان

تبييض الأسنان في العيادة

يعتبر تبييض الأسنان من قبل طبيب الأسنان من أفضل الطرق لإزالة اصفرار الأسنان وإزالة البقع الخارجية حيث يقوم طبيب الاسنان باستخدام تقنيات مختلفة لتبييض الأسنان حسب حالة الأسنان.

من مزايا تبييض الأسنان في عيادة الأسنان:

  • أكثر فاعلية من استخدام أدوات التبييض التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تباع في الصيدليات أو التي تستخدم الطرق الطبيعية.
  • كما أن تبييض الأسنان من قبل طبيب الأسنان يعطي نتائج جيدة وسريعة.

ومن بين هذه الطرق في تبييض الأسنان:

التبييض الكيميائي للأسنان:

تستخدم لتبييض الأسنان بالطريقة الكيميائية عدة مواد مما تختلف من خلالها الطريقة في التبييض فهناك (بيروكسيد الهيدروجين أو بيروكسيد الكرباميد) وتؤكد الدراسات أن تبييض الأسنان بهذه المواد آمنة وفعالة في نفس الوقت ولا تسبب أي ضرر على الأسنان أو مينا الأسنان.

يتم من خلال هذه الطريقة في تبييض الأسنان بعد التأكد من سلامة اللثة من أي مرض ووضع حاجز لوقاية اللثة يوضع جل بيروكسيد الهيدروجين (وتكون نسبته 15 إلى 35 %) على الأسنان ويترك عدة دقائق ثم يزال وتكرر العملية عدة مرات.

وقد يقوم الطبيب بعدها بتسليط الأشعة على الأسنان ليتسارع التفاعل الكيميائي.

تبييض الأسنان بالليزر:

تبييض الاسنان بالليزر

تبييض الأسنان بالليزر هو الطريقة الأكثر فاعلية وأسرعها لعلاج اصفرار الأسنان وتبييضها وهي أيضًا الطريقة الأكثر تكلفة.

في هذه الطريقة يتم استخدام ليزر الأرجون (تبييض الأسنان بالضوء) لإزالة اصفرار الأسنان لتنشيط الجل الذي يوضع على الأسنان حيث يحتوي هذا الجل على بيروكسيد الكارباميد الذي يبيض وينظف الأسنان ويتم تنشيط عامل التبييض على السن بالحرارة.

تبييض الأسنان بالليزر له عدة تقنيات وهو طريقة دقيقة وفعالة تجعل الأسنان بيضاء ومتألقة ناصعة بشكل متساوي.

يقوم الطبيب بتوزيع الجل على كامل الأسنان بعد حماية اللثة بقالب خاص ثم يسلط ضوء الليزر على الأسنان لمدة من 15 إلى 30 دقيقة حيث يتم من خلال هذه العملية تفاعل المواد التي على الأسنان مع الليزر مما يزيد من فعاليتها في التبييض.

طريقة سهلة وسريعة وفور انتهاء جلسة التبييض تظهر النتائج.

تبييض الاسنان في المنزل تحت إشراف الطبيب:

يمكن أن يشرف طبيب الأسنان على تبييض أسنانك من خلال طريقة فعالة وآمنة بصنع قالب له شكل أسنانك وهو لين تستخدمه في المنزل حيث يوضع فيه جل معين تحت إشراف الطبيب ثم تضعه على أسنانك فترة ساعتين ثم تزيله وتغسل القالب لتضعه في اليوم التالي بنفس الطريقة.

طريقة منزلية لتبييض الأسنان ولكن تحت إشراف طبي سهلة التطبيق ولكنها تحتاج لوقت أطول للحصول على نتائج فقد تستغرق 6 أسابيع.

يمكن من خلال هذه الطريقة تبييض الأسنان بنسبة 15%.

لومينير الأسنان:

يمكن اعتبار لومينير الأسنان كأنه عدسة أو قشرة رقيقة من البورسلين شفافة ورقيقة جدًا توضع كطبقة على السطح الأمامي للأسنان مما يجعلها تغطي بقع الأسنان وتعطي للأسنان بياضًا ناصعًا.

وهي كالعدسات ضد التشقق والخدش أو الكسر.

فينير الأسنان:

وهي عبارة عن قشرة تركب على الأسنان وهي ناصعة البياض إنها تقنية جديدة.

يتم وضع الراتنج المركب بلون الأسنان على سطح السن بطريقة الترابط حيث تخفي مادة الترابط العديد من العيوب وتظهر الأسنان بيضاء ناصعة.

يعتبر فينير الأسنان مرغوبًا ومناسبًا لإزالة البقع الداخلية والخارجية عن الأسنان.

أضرار تبييض الاسنان بالطرق الطبية:

  • تكلفتها عالية جدًا حيث تصل في بعض الأحيان من 200 إلى ألف دولار، أما تكلفة التبييض في المنزل تحت إشراف الطبيب قد تصل من 10 إلى 50 دولار.
  • تحتاج للمتابعة الطبية قبل وبعد التبييض.
  • يمكن أن تسبب الضعف للأسنان بشكل تدريجي أو إلى تآكل طبقة المينا وترققها.
  • تسبب بعض الالتهابات والقروح للّثة بسبب تأثير مواد التبييض.
  • تسبب حساسية للأسنان عند تناول البارد أو الساخن.

إرشادات قبل تبييض الأسنان:

للحصول على أفضل النتائج لتبييض الأسنان سواء بالطرق الطبيعية أو في عيادات الأسنان لابد من اتباع بعض الإرشادات وهي:

  • يجب تنظيف الأسنان عند طبيب الأسنان للتخلص من الترسبات والجير وفحص اللثة والفم للتأكد من عدم وجود أي مرض أو التهاب.
  • معالجة أمراض اللثة والفم قبل الخضوع لعملية تبييض الأسنان.
  • عند إجراء تبييض الأسنان في العيادة بالطرق المختلفة يجب حماية اللثة بوضع واقي خاص عليه حتى لا تتعرض للأشعة أو أي مضاعفات.
  • أن يتم توزيع المادة الكيميائية بشكل متساوي على الأسنان لتتم عملية التبييض بشكل متساوي وموحد.
  • يجب أن تعرف أن نتائج تبييض الأسنان بالعيادة تختلف من شخص لآخر باختلاف درجة التصبغات على الأسنان وصحة الأسنان فقد يحتاج شخص لجلسة واحدة والآخر لعدة جلسات وفقًا لما يحدده الطبيب.

أسعار تبييض الأسنان

إن تكاليف علاج الأسنان يعتبر الأعلى من بين العلاجات الأخرى في العالم، وتختلف من طبيب لآخر حسب الخبرة والشهرة والمواد والتقنيات المستخدمة.

تكلفة وأسعار تبييض الأسنان في بعض الدول:

  • تبييض الأسنان في تركيا        بتكلفة تقدر بـ 350 دولار.
  • تبييض الأسنان في مصر         يتراوح بين 200 إلى350 دولار.
  • أما في ألمانيا فتتراوح الأسعار بين 200 إلى 300 دولار.

ومن أشهر العيادات المختصة بطب الأسنان بكافة فروعه في تركيا (دنتل هوليداي) إنها من العيادات المتكاملة والمتخصصة في كل ما يتعلق بصحة الفم والأسنان.

وفي الإمارات العربية المتحدة يوجد (مركز كلاسكو الطبي) الأكثر شهرة وبأجهزة وأساليب ذات تقنيات عالية الجودة لكل ما يتعلق بطب الأسنان والفم.

نصائح لأسنان بيضاء ناصعة

تفريش الأسنان بعد كل وجبة:

يجب تنظيف أسنانك بعد الأكل والشرب مباشرة بالفرشاة والمعجون رغم أنها ليست سهلة دائمًا لمدة تصل من دقيقة إلى دقيقتين بعد تناول الطعام لأنه بعد الأكل مباشرة يبدأ نشاط البكتيريا والجراثيم مما يضر بأنسجة الأسنان.

تجنب التدخين:

يساعد تجنب التدخين والاستهلاك المفرط للمشروبات الغازية وتحسين صحة الفم والتغذية السليمة على منع اصفرار الأسنان، وتأكد من شرب بعض الماء بعد شرب المشروبات الحلوة أو الحامضة وحاول عدم استهلاك الكحول لتجنب آثاره الجانبية.

إجراء تغيير في النظام الغذائي:

  • تجنب تناول الأطعمة والمشروبات التي تسبب تلون أو اصفرار أسنانك فهي أول الأشياء التي يجب عليك القيام بها لتبييض أسنانك، فالأطعمة والمشروبات مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والعصائر الداكنة تحتوي على ملونات يمكن أن تلطخ الأسنان.
  • تجنب الإفراط في تناول الفواكه الحمضية.
  • يجب أن تغسل أسنانك دائمًا بعد تناول هذه الأطعمة والمشروبات.