تعليم الأطفال

طرق تعليم الأطفال الإنجليزية بسهولة … ونصائح مفيدة لتحقيق ذلك

يلجأ الآباء إلى العديد من الطرق لتعليم الأطفال الإنجليزية بسهولة في المنزل، إلا أن التحدي الكبير الذي يواجه الأغلبية منهم هو من أين يبدؤون خطوتهم الأولى لتحقيق ذلك. في مقالنا التالي سنقدم لك نصائح تفيدك في بدء خطوتك الأولى بشكل سليم، مهما كان مستواك في اللغة الإنجليزية. لا تقلقي إذا لم يبدأ طفلك في التحدث باللغة الإنجليزية على الفور، حيث يحتاج الأطفال إلى بعض الوقت لتعلم اللغة، لذا تحلي بالصبر كي يبدأوا في التحدث باللغة الإنجليزية في الوقت المناسب. إذ أن أفضل طرق تعليم الأطفال الإنجليزية بسهولة ومن الألف إلى الياء، هي جعل التعلم ممتعًا لهم.  

ما هو العمر المناسب لتعليم الأطفال الإنجليزية بسهولة؟

قد لا يدرك الأطفال الحاجة إلى تعلم اللغة الإنجليزية بقدر ما يدركه الوالدين. إذ إنهم لا يعرفون إلى أي مدى سيؤثر ذلك على مستقبلهم ونجاحهم. إن إثارة اهتمامهم هو أحد أهم مسؤولياتك. ولتعرفي العمر المناسب، وطرق تعليم الأطفال الإنكليزية بسهولة، فقد خلص العلماء إلى أن التعلم منذ الصغر سيكون ناجحًا للغاية. حيث يمكنك تدريس اللغة الإنجليزية للأطفال بعمر 4 سنوات. إلا أن أفضل الأوقات لتعليم اللغة للأطفال هو عندما يذهبون إلى المدرسة، أي أن تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 أو 8 سنوات، سيعطي نتيجة أفضل، إذ تزداد قدرة الطفل على التركيز والحفظ.

أهم خطوات وطرق تعليم الأطفال الإنجليزية بسهولة في المنزل

حتى تتمكني من تعليم أطفالك الإنجليزية بسهولة في المنزل بسهولة، لا بد لك من اتباع خطوات بسيطة، واللجوء إلى موارد تعليمية. سيسمح استخدام هذه الموارد لأطفالك بتحليل ما تعلموه بطرق مختلفة وسيفهمون ما تعلموه ولا ينسونه. سنعرض لك فيمايلي أهم هذه الخطوات:

حافظي على روتين محدد عند تعليم الأطفال الإنجليزية:

يساعد وجود روتين محدد طفلك على البدء في تعلم الإنجليزية بسلالة، إذ يجب أن تحاولي يوميًا الجلوس معه لمدة قصيرة ومنتظمة، وتعد فترة 15 دقيقة كافية للطفل بشكل مبدئي،  يمكنك زيادة وقت الجلسات بمرور الوقت مع تقدم طفلك في السن وزيادة قدرته على التركيز. احرصي خلال هذه الجلسات على النقاط التالية:

  • احرصي على اختيار الأنشطة القصيرة والمتنوعة لجذب انتباه الأطفال.
  • حاولي تكرار أنشطة محددة في نفس الوقت كل يوم. فالأطفال يشعرون بالراحة عندما يعرفون ما يمكن توقعه.
  • العبي معه لعبة باللغة الإنجليزية كل يوم بعد المدرسة أو اقراءي له قصة باللغة الإنجليزية قبل النوم.
  • يمكنك إعداد ركن للغة الإنجليزية، إذا كان لديك مساحة كافية في المنزل، مع وضع كل ما يتعلق باللغة الإنجليزية ضمنه، مثل الكتب والألعاب وأقراص الـ DVD أو الحرف اليدوية التي صنعها الطفل.
  • التكرار مهم جدًا. يحتاج الأطفال غالبًا إلى سماع الكلمات والعبارات مرارًا وتكرارًا ليكونوا مستعدين للتحدث بها.

 العبي مع طفلك:

يعد اللعب من أفضل طرق تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية بسهولة وبفعّالية عالية. إذ يتعلم الأطفال بشكل طبيعي عندما يستمتعون. تعد البطاقات التعليمية طريقة رائعة لتعلم الكلمات وتكرارها، وهناك عدد لا يحصى من الألعاب التي يمكنك القيام بها باستخدام البطاقات التعليمية. وإليك بعض هذه الألعاب المساعدة عند تعليم الأطفال الإنجليزية بسهولة:

  • ألعاب مثيرة: مثل البانتومايم، سيد وولف، كم الساعة؟
  • ألعاب الدماغ: الأفاعي والسلالم، والألعاب التقليدية الأخرى.
  • اللعب بالكلمات من خلال استخدام بطاقة فلاش أو البطاقات التعليمية والحرف وأوراق العمل. فالبطاقات التعليمية هي بطاقات تتضمن صورة مرسومة على أحد الوجهين من البطاقة، واسم الصورة مكتوب باللغة الإنجليزية على الوجه الآخر. يمكنك أن تظهري لطفلك عدة بطاقات تعليمية باللغة الإنجليزية من أحد ةجوه الصورة وتذكر اسم أحدها. اطلبي منه الآن أن يخبرك بالبطاقة التي تريدينها. أما أوراق العمل فتتضمن أنواعًا مختلفة من النشاطات مثل البحث عن كلمة معينة بين الحروف وترتيب الجمل وحتى التلوين.
  • مواقع التعليم على الإنتريت من خلال اللعب. في عالم اليوم يمكن أن يكون للتكنولوجيا تأثير كبير على تعلم اللغة. يعد موقع Learnenglish kids من Britishcouncil أحد أفضل مواقع تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال، حيث يقدم مجموعة متنوعة من الألعاب الممتعة والجذابة للأطفال على مستويات مختلفة والتي تساعد .

استغلي أي فرصة للتدريب:

تعطيك ميزة تدريس اللغة الإنجليزية في المنزل إمكانية استخدام المواقف اليومية والأشياء الحقيقية داخل المنزل للتدريب والتعليم بشكل طبيعي وفي بيئة حقيقية وتعد من أفضل طرق تعليم الأطفال الإنجليزية بسهولة. إليك بعض هذه المواقف:

  • عندما يرتدي طفلك ملابسه أو يخلعها من أجل غسلها، تحدثي معه عن الملابس، كأن تقولي له لنرتدي جواربك الزرقاء، إنه قميص أبيك.
  • استخدمي الكلمات للألعاب وغيرها من الملحقات، حيث تساعد طفلك على ترتيب غرفته، كأن تطلبي منه: لنضع دبدوبك على السرير! أين سيارتك الحمراء.
  • علمي طفلك الكلمات المتعلقة بالطعام أثناء الطهي أو التسوق، أو أعطي طفلك قائمة للعثور على أشياء مختلفة أثناء وجوده في السوبر ماركت. جربي استخدم الصور أو الكلمات بناءً على عمر الطفل. عاودي استخدم الكلمات مرة أخرى عند ترتيب العناصر التي اشتريتها.

 اقرأي قصة لطفلك:

يتوفر على الإنترنت الكثير من قصص الرسوم المتحركة التي يفضلها طفلك، والتي تعد طريقة رائعة لزيادة مهارات الاستماع والقراءة عنده، كما يمكن للأطفال الأكبر سنًا أيضًا تنزيل برامج أكثر تقدمًا لاختبار مهاراتهم في استيعاب اللغة الإنجليزية. يحب الأطفال الصغار الكتب ذات الألوان الزاهية والصور الجذابة، لذا ينصح بقراءتها للأطفال مع نطق الكلمات وأنت تشيرين إلى كل صورة. يمكنك بعد ذلك أن تطلبي من طفلك أن يريك أشياء مختلفة في الكتاب، مثلًا أين القطة؟ بعد فترة، شجعيهم على قول الكلمات ردًا على سؤال “ما هذا”. الاستماع إلى القصة يساعد الطفل على التعود على الأصوات ولحن الكلمات في اللغة الإنجليزية.

استخدمي الأغاني الإنجليزية لتقوية مهارة الإستماع:

الأغاني طريقة فعالة حقًا لتعلم كلمات جديدة وتحسين النطق، وقد أثبتت فعالية في كأبرز طرق تعليم الأطفال الإنجليزية بسهولة. وتعد الأغاني مع الحركات الاستعراضية بشكل خاص، أكثر جاذبية للأطفال الصغار. لأنه حتى لو لم يتمكنوا من الغناء، يمكنهم تقليد الحركات. غالبًا ما تشير هذه الإيماءات إلى معنى الكلمات في الأغنية.

استخدمي الرسوم المتحركة لتعليم اللغة الإنجليزية للأطفال:

يعد استخدام فيديو تعليمي للغة الإنجليزية للأطفال أحد أفضل طرق تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية بسهولة، وخاصةً في المدارس الابتدائية والأطفال في سن الروضة . إذ يمكن أن تكون هذه الطريقة فعالة للغاية لأن جميع الأطفال مهتمون بمشاهدة الرسوم المتحركة.

علمي القواعد لطفلك أيضًا:

إن الاستماع إلى القواعد النحوية المستخدمة في موقف معين منذ سن مبكرة، سيساعد طفلك على استخدامها بشكل طبيعي وصحيح في سن أكبر. إذ لا يحتاج الأطفال الأصغر سنًا إلى تعلم القواعد النحوية بدقة، لكنهم يعتادون على سماع واستخدام تراكيب نحوية مختلفة في المواقف. على سبيل المثال، كيفية استخدام كلمة “يبدو” عند الحديث عن مظهر الشخص أو “يجب / لا يجب” عند الحديث عن قواعد المدرسة. من المهام المفيدة جدًا للأطفال الأكبر سنًا تعليم الأشقاء الأصغر سنًا أيضًا. سيساعدهم شرح كيفية استخدام القواعد لشخص آخر على تعلمها جيدًا.

احرصي على أن تكوني صبورة معهم:

عند تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال لا ينبغي لك، عندما يخطئ طفلك في نطق كلمة أو لفظها، تصحيحها على الفور، حيث أن التصحيح للأطفال فور ارتكابهم خطأ يمكن أن يضر بمعنوياتهم بشكل كبير، بل ويجعلهم يفقدون الاهتمام بالتعلم بشكل عام.

كافئي طفلك:

حددي مكافآت تشجيعية لطفلك من أجل جذب اهتمامه لتعلم اللغة الإنجليزية في كل مرة يحرز فيها تقدمًا مهما كان صغيرًا، وبالطبع لا تعطيه درجة أبدًا، خاصة في بداية المسار.

ما هي الكلمات والعبارات التي يجب أن نعلّمها أولاً؟

ما هي الكلمات والعبارات التي يجب أن نعلّمها أولاً؟

يتوجب عليك الإنتباه إلى اهتمامات طفلك وشخصيته عند البدء بتعليمه الكلمات والعبارات، دعيه يختار الموضوع الذي يفضله. وإليك بعض الموضوعات التي تثير اهتمام الأطفال بشكل عام:

  • الأعداد (من 1 إلى 10 ، من 10 إلى 20 ، من 20 إلى 100).
  • تعليم الحروف الإنجليزية، والنقطة المهمة هنا هي أنه عند تعليم الحروف الإنجليزية للأطفال، يجب إيلاء اهتمام خاص بصوت ونطق كل حرف.
  • ربما يكون أول ما يتبادر إلى الذهن عند تدريس اللغة للأطفال هو تعليم الحروف الإنجليزية للأطفال. تذكري أن تعلم الحروف يجب أن يتم بطريقتين:
  • في المقام الأول، يجب أن تقدمي لأطفالك قصيدة أو أغنية تقرأ جميع الحروف الإنجليزية، لكن تذكري أنه لا ينبغي تدريس جميع الحروف في وقت قصير جدًا. يمكن لطفلك الاستماع إلى هذه الأغنية مرارًا وتكرارًا كل يوم لتصبح الأحرف الإنكليزية مألوفة بالنسبة له.
  • الألوان: يمكننا تعليم أطفالنا أسماء عددًا كبيرًا من الألوان معًا وفي نفس الوقت. لذا من الأفضل تجميع مجموعة من الكلمات التي ترتبط بعضها ببعض كلما أردنا تعليمهم كلمات جديدة.
  • السمات والمشاعر (مثل كبير، صغير، طويل، سعيد، حزين، متعب).
  • أجزاء جسم الإنسان.
  • الملابس.
  • أسماء الحيوانات: مثل الحيوانات الأليفة والحيوانات البرية وحيوانات المزرعة.
  • أنواع أصناف الطعام التي يفضلها.

يمكنك أيضًا العثور على العديد من الأنشطة الترفيهية في مجموعة واسعة من الموضوعات على الإنترنت. من المهم أن يعتاد طفلك على العبارات المحددة التي تستخدمينها عند تعليمه اللغة الإنجليزية. لذا كرري العبارات شائعة الاستخدام مع طفلك في كل مرة مثل: “حان وقت اللغة الإنجليزية، دعونا نجلس، وأي أغنية سنبدأ بها اليوم.” سيستخدم طفلك قريبًا عبارات مثل “شكرًا لك، هل أستطيع الحصول على …، أين هو؟، يشير إلى، ما هو لونه، إنه يعجبني، أنا لا أحب”.مهما كان النهج الذي تتبعينه في التدريس، فإن أهم شيء هو التحلي بالصبر والاستمتاع وجعل تعلم اللغة الإنجليزية تجربة ممتعة لك ولطفلك.

نصائح تساعدك في تعليم الأطفال الإنجليزية بسهولة

نصائح تساعدك في تعليم الأطفال الإنجليزية بسهولة

إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك في تعليم تعليم الأطفال الإنجليزية بسهولة:

استخدمي الكثير من العناصر المرئية:

يعد استخدام الصور طريقة رائعة لدعم التعلم. قد لا يفهم الطفل أن كلمة “قلم رصاص” تعني قلم رصاص، لكنهم يتعرفون على صورة قلم الرصاص من خلال الجمع بين النص والصور، سيتمكن الأطفال من تطوير فهمهم بشكل أفضل. وتضيف الصور أيضًا بعض الألوان إلى حجرة الدراسة، مما يجعلها أكثر تشويقًا وتؤمن بيئة تعليمية أفضل. تحقق تعليم الأطفال الإنجليزية بسهولة ومتعة أكبر.

حافظي على البساطة:

هذا مهم بشكل خاص عند التعامل مع المبتدئين. حاول أن تبقي الجمل بسيطة حتى يتمكن المتعلمون من تطوير معارفهم، ومن ثم يمكنك البناء عليها. يمكنك، على سبيل المثال، التأكد من فهمهم للتعليمات البسيطة التي ستستخدميها في البداية. يمكن أن تكون هذه كلمات مثل “توقف واستمع” أو “ضع أقلامك جانبًا”. هذه الطلبات القصيرة والمفيدة أسهل بكثير في الفهم من “هل يمكن للجميع، من فضلكم، التوقف عما تفعلونه والاستماع إليه” ، أو “توقف عن الكتابة وضع أقلامك على الطاولة”.

الجأي إلى لعب الأدوار:

يُعد لعب الأدوار طريقة رائعة لتطوير مهارات التحدث لدى المتعلمين وثقتهم بأنفسهم من خلال منحهم سيناريوهات مختلفة للعب الأدوار، سيتمكن المتعلمون من تطوير وممارسة مفرداتهم المختلفة بطرق ممتعة. ويمكن أيضًا أن يكون لعب الأدوار مفيدًا حقًا لمن يشاهدونه فقط. إذا كان بعض المتعلمين لا يشعرون بالثقة الكافية للوقوف أمام فصولهم والتظاهر بأنهم زبون في مقهى، فلا يزال بإمكانهم التقاط نصائح التحدث من مشاهدة زملائهم في الفصل وهم يقومون بذلك.

النقاش:

يمكن أن يكون استخدام المناظرات طريقة رائعة لأطفالك لتنمية مهارات التحدث ومهارات اللغة المقنعة وغير ذلك الكثير. يمكن أن تكون هناك أيضًا أنشطة ممتعة حقًا للمشاركة فيها. اختاري موضوعًا تعرفي أن الأطفال سيكونون قادرين على إبداء رأيهم فيه – فالطعام دائمًا ما يكون جيدًا لهذا الغرض. باستا أم بيتزا؟ حلو أم مالح؟ قسمي فصلك إلى قسمين ودعيهم يقاتلون حتى الموت! مجرد مزاح – لكن يمكنهم أن يجادلوا بشكل مقنع قدر الإمكان لوجهة نظرهم

استخدمي التعليمات الشفوية والمكتوبة:

إذا كنت تقومين بتعيين مهمة، فلا تشرحيها شفهيًا فقط، أو عن طريق كتابتها على السبورة أيضًا. استخدمي كلا الأمرين حتى يتمكن المتعلمون من التعود على رؤية شيء ما مكتوبًا وكذلك سماعه شفهيًا. هذا شيء عظيم لمساعدتهم على تعلم النطق والهجاء.

 استخدمي عطلات اللغة الإنجليزية:

يمكن أن يكون استخدام العطلات طريقة رائعة لخلق بيئة صفية ممتعة. يمكنك العثور على موارد لدعم تعليمك في هذا الموضوع. يمكن أن يمنح هذا الأطفال فرصة للإبداع أيضًا واستكشاف الثقافات الأخرى.

نصيحة أخيرة

لا يوجد شيء أفضل من بيئة ديناميكية لإبقاء أطفالك متلهفين لتعلم اللغة الإنجليزية. ابدأي بنفسك، وأظهري لهم أن اللغة الإنجليزية لها مكانة خاصة عندك من خلال امتلاك كتب روايات باللغة الأصلية أو سلسلة تعليمية والتعلم باستمرار. لا تنس أن الأطفال هم مراقبون ماهرون.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا