طرق العناية بالبشرة يوميا … الروتين الصباحي والمسائي لأجل بشرتك

طرق العناية بالبشرة بالترتيب الصحيح

نحن نعلم كم أنه من المهم اتباع روتين للعناية بالبشرة ولكن مع كثرة الكريمات وأنواع اللوشن ومستحضرات التجميل وغيرها أصبح من الصعب معرفة من أين يجب البدء وبأي منها وكيف سيتم تطبيقها بالترتيب الصحيح للحصول على أفضل ما تضمنه لبشرتك، لذا إليك طرق العناية بالبشرة يوميا وكل ما يخص ذلك.

طرق العناية بالبشرة يوميا هذه سوف تخبرك عن الخطوات والمستحضرات التي يجب الاعتماد عليها واتباعها بالترتيب الصحيح بحيث تتمكنين من بناء روتين لبشرتك يضمن لها الكثير من الإشراق والتألق ويخلصها من المشاكل التي تعاني منها ويحميها من مشاكل أخرى، لذا استعدي!

الترتيب مهم جدًا … ولكن لماذا؟

الترتيب مهم جدًا ..

ترتيب طرق العناية بالبشرة يوميا يعتبر في غاية الأهمية وعليه يعتمد حصول البشرة على الفوائد التي تضمنها كل المستحضرات، فوظيفة الجلد هو الإبقاء على كل شيء خارجًا أي حماية الجسم من العوامل الخارجية ولكن كل المستحضرات التي يتم تطبيقها على البشرة نحن بالفعل نحتاج إلى أن تدخل إلى الداخل للحصول على فوائدها.

إلا أن كمية قليلة منها هي فقط ما يتمكن من عبور البشرة وذلك حتى عندما يتم تطبيقها بالطريقة والوقت والكمية الصحيحة، وبالتالي في حال لم يتم اعتماد الترتيب المحدد فحتى تلك الكمية القليلة لن تعطي الفائدة المرجوة منها.

إذن أي المستحضرات يجب تطبيقه على الآخر وأي منها أولًا وأي منها سيكون في النهاية؟ بشكل عام هناك قاعدة بسيطة تصلح لمعظم المستحضرات وهي أن يتم تطبيق الكريمات والمستحضرات ذات القوام الخفيف أولًا لأنه يسهل على البشرة امتصاصه ومن ثم المستحضرات الأكثر كثافة والأثقل فهي تبقى على البشرة مدة أطول حتى يمتصه الجلد وبذلك تعيق امتصاص ما يتم تطبيقه بعدها.

وبالتالي سيتم تطبيق المستحضرات الأكثر فاعلية والأسرع في البداية مثل السيروم ومن ثم سوف ننتقل إلى المستحضرات الأكثر كثافة مثل كريمات الترطيب وأخيرًا مع المستحضرات التي نحتاج لبقائها على البشرة مدة طويلة مثل كريم الحماية من أشعة الشمس.

طرق العناية بالبشرة يوميا – الروتين الصباح

طرق العناية بالبشرة يوميا – الروتين الصباح

إن طرق العناية بالبشرة يوميا في الصباح تعمل على ضمان الحماية للبشرة من الأخطار التي تتعرض لها خلال اليوم من أشعة الشمس فوق البنفسجية – الغبار – الأوساخ – العرق – تراكم الزيوت والزهم وغيرها لذا سوف تتركين علاج مشاكلها والمستحضرات التي تعمل على ذلك للمساء، وسيكون عليك تطبيق ما يلي:

1 – تنظيف البشرة بلطف

تنظيف البشرة يعتبر البداية الأفضل فهو يجهزها لباقي طرق العناية بالبشرة يوميا كما أن التنظيف في الصباح يخلصها من بقايا المستحضرات التي تم تطبيقها في المساء والأوساخ والمواد المختلفة.

  • يمكنك الاعتماد في تنظف البشرة على الماء الدافئ من خلال تمريره على البشرة وفركها بلطف ومن ثم تجفيفها.
  • كما يمكنك الاعتماد على الغسول المناسب لطبيعة بشرتك ودائمًا عليك اختيار الأنواع اللطيفة، ويتم استخدامه وفق الخطوات: تطبيق الماء على البشرة ومن ثم فركها بالقليل من الغسول إما بالفرشاة أو بالأيدي، والانتظار 30 ثانية ومن ثم تنظيفه بالماء الدافئ.

قد يعجبك: تنظيف البشرة في البيت … بشرة نظيفة صحية بدون الحاجة لمراكز التجميل

2 – تطبيق القليل من التونر

الكثير من الأشخاص يتخطون أمر التونر لأن هناك بعض الأنواع التي يمكن أن تكون غير مريحة بالنسبة لبشرتهم، ولكن الحل هنا يكون من خلال الاعتماد على أنواع التونر اللطيفة والتي لا تحتوي على الكحول بين مكوناتها أو التونر الطبيعي من المكونات البسيطة مثل ماء الورد.

دور التونر يكمن في إتمام عمل الغسول في تنظيف البشرة بالإضافة إلى تعديل درجة حموضة البشرة التي تتغير بسبب المواد الموجودة في الصابون أو الغسول، إلى جانب قبض المسامات وغيرها من الفوائد التي تجعل منه مستحضر ضروري.

ولكن في حال كنت لم تقم باستخدام التونر أبدًا طوال حياتك وبشرتك تبدو بحالة جيدة وبمظهر صحي إذن يمكنك تخطي هذه الخطوة لأن أنواع غسول البشرة الحديثة أصبحت تضم مكونات تعيد التوازن إلى درجة الـ PH.

يتم استخدام التونر من خلال تطبيق القليل منه على قطعة من قطن المكياج ومن ثم تمريرها على البشرة بهدوء مع القليل من الضغط الخفيف، ومن ثم يمكنك إما تركه على البشرة أو تنظيفه بالماء البارد.

3 – سيروم البشرة الغني

يعتبر السيروم مصل للبشرة يتميز بأنه مركز وعالي الكثافة بالإضافة إلى أنه شديد الفاعلية (فاعليته تصل إلى 80% بينما باقي المستحضرات لا تتخطى فاعليتها 20%) إلى جانب ذلك فإنه من السهل على البشرة امتصاصه لذا لا بد من أن يكون أقرب ما يمكن إلى البشرة.

توجد الكثير من أنواع السيروم ومعظمها يضمن للبشرة الكثير من الفوائد أهمها: الفيتامينات والمعادن والعناصر التي يحتاجها الجلد – تحفيز إنتاج الكولاجين – حماية البشرة وغيرها، إلا أن أفضل الأنواع بالنسبة لـ طرق العناية بالبشرة يوميا في الصباح هي التي تحتوي على مقدار عالي من مضادات الأكسدة.

يتم تطبيق السيروم بعد تنظيف البشرة (أو بعد التونر إن تم استخدامه) من خلال تطبيق بضع قطرات من السيروم على البشرة وفركها بالأيدي (لأن حرارة اليدين تحفز الجلد على امتصاصه) ومن ثم الانتظار 3 – 5 دقائق قبل الخطوة التالية.

ملاحظة: يجب اختيار السيروم المناسب لطبيعة بشرتك ويفضل الاعتماد على الأنواع الأكثر صفاءً والتي لا تحتوي أي ألوان أو قطع ضمنها.

4 – توزيع كريم العيون

يعتبر تطبيق كريم العيون من أهم طرق العناية بالبشرة يوميا وذلك من بداية العشرينات من العمر ويتم تطبيقه مرتين بشكل يومي أو على الأقل مرة واحدة إما في الروتين الصباحي أو المسائي، ويعمل كريم العيون على تعزيز صحة البشرة ومنحها الحيوية والإشراق – تحسين حالتها وجعلها أكثر قوة – الحماية من الهالات السوداء والتجاعيد.

يتم توزيع القليل من الكريم في المنطقة المحيطة بالعين على أن يتم ذلك بلطف شديد مع تدليك البشرة بلطف، مع أهمية اختيار الكريم بعناية بحيث يتم التأكد من المكونات ومدة وتاريخ الصلاحية والطريقة الصحيحة في حفظه.

قد يهمك: علاج الهالات السوداء … 9 أسباب للتعامل معها و11 علاج في غاية الفاعلية

5 – كريم ترطيب البشرة

الجميع يحتاج إلى تطبيق كريم الترطيب حتى ولو كانت بشرتك لا تعاني من الجفاف أو كانت بشرة دهنية، لماذا؟ لأن الجلد يحتاج إلى تعويض الرطوبة وإصلاح ما تركته العوامل الخارجية وما سببته أشعة الشمس والغبار والأوساخ واختلاف دراجات الحرارة وغيرها.

إن أفضل وقت لتطبيق كريم الترطيب هو عندما تكون البشرة رطبة قليلًا أي بعد السيروم ولأن السيروم يزيد من فاعلية المستحضرات التي يتم تطبيقها بعده فيتم توزيع كمية قليلة من المرطب على البشرة وفركه بشكل جيد ولطيف.

يمكنك الاعتماد على كريم الترطيب العادي ولكن لا بد من التأكد من أنه كريم نهاري أي لا يسبب حروق للبشرة عند التعرض لأشعة الشمس مع تطبيقه، ويفضل اختيار الكريمات ذات القوام الخفيف حتى يكون من السهل على البشرة امتصاصه بسرعة.

6 – الحماية من أشعة الشمس

لا بد من أن يكون تطبيق كريم الحماية من أشعة الشمس هو الخطوة الأخيرة في طرق العناية بالبشرة يوميا حتى في الأيام الغائمة وحتى عندما تكونين على وشك الخروج في الصباح الباكر أو قبل غروب الشمس بقليل.

يتم توزع كريم الحماية من أشعة الشمس بعد بضع دقائق من الكريم المرطب وقبل الخروج من المنزل بحوالي 20 – 30 دقيقة، وتكرار تطبيقه عند التعرض المستمر لأشعة الشمس لمدة تزيد عن 3 ساعات.

يفضل دائمًا اختيار كريمات الحماية التي تحتوي على الزنك (لأنه فعال في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية بالنوعين UVA – UVB) وأن يضم عامل حماية أكبر من SPF 30 وأن يتمتع بتاريخ صلاحية مناسب.

قد يعجبك: كيفية تحضير أقنعة لحماية شعرك من أشعة الشمس

طرق العناية بالبشرة يوميا – الروتين الليلي

الروتين الليلي

من خلال طرق العناية بالبشرة يوميا في المساء سوف تتمكن بشرتك من استعادة صحتها والحيوية من جديد بعد يوم طويل من التعرض للعوامل الخارجية كأشعة الشمس والأوساخ والغبار بالإضافة إلى علاج المشاكل التي تعاني منها.

1 – تنظيف البشرة – مرة ثانية

لإزالة المستحضرات عن البشرة والتي تم تطبيقها خلال الروتين الصباحي ولتخليص الجلد من الشوائب والأوساخ والغبار والزهم الذي تراكم خلال اليوم، ويتم ذلك وفق الخطوات التالية:

  • إزالة المكياج بالكامل بالاعتماد على مزيل المكياج أو بالاعتماد على كريم الترطيب وقطعة من القطن.
  • تنظيف البشرة بالماء أو باستخدام الغسول بنفس الطريقة التي يتم اتباعها خلال الروتين الصباحي.

2 – كل من التونر والسيروم

إذا كنت لا تستخدم التونر فتخطى هذه الخطوة، أما في حال كنت تعتمد عليها فما عليك إلا تطبيق القليل منه بنفس الأسلوب المعتاد.

بعد ذلك يكون عليك منح بشرتك التغذية وإعادة الحيوية والإشراق إليها من خلال توزيع السيروم وفركه بالأيدي بشكل لطيف، والانتظار بضع دقائق قبل الخطوة التالية وذلك لضمان الحصول على فوائده كاملة.

3 – توزيع كريم العيون

لحماية المنقطة حول العين من التجاعيد والجفاف والهالات وغيرها من المشاكل يتم تطبيق كريم العيون وتوزيعه مع التدليك اللطيف.

4 – علاج البشرة الخاص بك

الآن حان الوقت لتطبيق علاج البشرة الخاص بك، ولكن تطبيق الكثير من المراهم والمستحضرات يعيق الحصول على الفائدة منها ويقف في وجه العلاج، لذا تأكد من اختيار ما يناسب المشاكل التي تعاني منها (الحبوب – البقع…) بالإضافة إلى استشارة طبيب الجلدية.

ملاحظة: معظم المراهم والعلاجات تعتبر عالية الفاعلية وتحتوي مواد ومركبات كيميائية لذا يجب تطبيقها في المنطقة التي تعاني من المشكلة فقط.

5 – كريم ترطيب البشرة

آخيرًا عليك آخذ عبوة الكريم المرطب عن الطاولة بجانب السرير وتوزيع القليل منها على البشرة مع القليل من التدليك (مع تجنب توزيع الكريم وخلطه مع المرهم المخصص للعلاج).

يمكنك الاعتماد على كريم الترطيب النهاري نفسه ولكن يفضل اختيار كريم ترطيب ليلي لأنه يتميز بقوام أكثر كثافة بحيث يبقى على البشرة مدة أطول فيحافظ على رطوبتها إلى جانب منحها الترطيب، وبهذا تكون طرق العناية بالبشرة يوميا قد انتهت ويمكنك النوم وبشرتك مرتاحة.

إن وضع الغسول والتونر والسيروم أمام مرآة الحمام يجعل من استخدامها وتطبيقها في الصباح والمساء أسهل بكثير، أما عن كريم العيون وكريم الترطيب فضعيها على الطاولة بجانب سريرك أما كريم الحماية من أشعة الشمس فهو مع أدوات المكياج التي تستخدمينها كل يوم.

تأكدي من أن تكون طرق العناية بالبشرة يوميا بسيطة ولا تجعليها صعبة حتى تتمكني من اتباعها لأنها إن كانت سوف تستغرق الكثير من الوقت وتحتاج إلى العديد من الخطوات المعقدة فلن يكون من الممكن الالتزام بها، فبعض المستحضرات يكتب عليها تعليمات مثل الانتظار 30 دقيقة قبل الانتقال إلى الخطوة التالي في هذه الحالة إما عليك تجنب الاعتماد عليها أو الانتظار 3 – 7 دقائق وإلا سوف يحتاج روتينك إلى ساعات لينتهي.

المصادر

قد يعجبك ايضا