أسرار الصحةصحة

أعراض الفتق الإربي (Inguinal hernia) والأسباب وطرق العلاج

الفتق الإربي هو مرض شائع جدًا بين الناس. لذلك لا بد من الإلمام ببعض المعلومات التي تخصه من بداية ظهور الأعراض بالنسبة لكلٍ من النساء والرجال والأطفال، لغاية التعرف على أهم طرق العلاج.

ونحن في هذا المقال سنقدم لك عزيزتي ما هي أعراض الفتق الإربي وكل المعلومات المفيدة عنه، تابعي معنا.

ما هو الفتق الإربي؟

هناك عدة أنواع مختلفة من الفتق. ومع ذلك، فإن الفتق الإربي هو أحد أكثر أنواع حالات الفتق شيوعًا. يوجد الفتق الإربي عادةً في الفخذ. ومع ذلك، يمكن أن يتواجد أيضًا في كيس الصفن عند الرجال وعلى الشفرتين عند النساء.

بمعنى آخر:

يُنظر إلى الفتق الإربي على أنه انتفاخ على الجلد. ينشأ هذا الانتفاخ من تجويف البطن. يمكن أن يحتوي الانتفاخ على مواد على سبيل المثال، سائل أو نسيج دهني أو جزء محاصر من الأمعاء الدقيقة.

لماذا نصاب بالفتق الإربي؟

يمكن أن يكون هناك عدة أسباب مختلفة للفتق الإربي. قد يولد البعض به، بينما يظهر على بعض الناس خلال حياتهم.

إذا ولدت ولديك فتق إربي:

فعلى الأغلب لن تكون مرئية منذ الولادة. ومع ذلك، فإن الفتق الإربي سوف يتشكل في وقت مبكر نسبيًا من الحياة. عندما تحصل عليه في وقت مبكر من الحياة، فغالبًا ما يكون ذلك بسبب وجود ضعف في جدار البطن. غالبًا ما يكون هذا الضعف فتحة يجب إغلاقها بشكل طبيعي.

ومع ذلك، ففي حالة الفتق (الخلقي) يكون من الصعب إغلاق هذه الفتحة بشكل طبيعي. لذلك ستكون هناك نقطة ضعف حيث يوجد خطر الإصابة بالفتق الإربي مستقبلًا. إذا كانت هذه هي الحالة، فغالبًا ما يؤدي ذلك إلى فتق غير مباشر في الفخذ.

غالبًا ما يصاب الأطفال بهذا النوع من فتق الفخذ. هذا لأن خصيتي الأطفال الصغار تضطر إلى السفر عبر القناة. يمكن أن يؤدي هذا إلى قناة أكبر، مما يزيد من خطر الإصابة بالفتق الإربي.

إذا أصبت به لاحقًا في الحياة:

عادةً ما يتم وصفه بأنه فتق مباشر. يمكن أن يكون سبب هذا النوع من الفتق الإربي عوامل خارجية. لذلك، هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالفتق الإربي. يمكن أن يشمل ذلك رفع الأشياء الثقيلة أو السمنة أو التدخين أو الإمساك أو التهاب الشعب الهوائية المزمن. بشكل عام، هناك خطر أكبر للإصابة بالفتق الإربي إذا كان هناك ضغط في تجويف البطن.

في بعض الحالات، يمكن أن يكون وراثيًا. إذا كان هناك العديد من أفراد الأسرة الذين عانوا من مشاكل في الفتق الإربي، فيمكن أن يكون ذلك في الجينات، وبالتالي سيكون لديك خطر أكبر للإصابة بفتق في الفخذ.

كيف يتطور مرض الفتق الإربي؟

يكمن خطر الإصابة بالفتق في إمكانية ضغط جزء صغير من الأمعاء في قناة الفتق الضيقة، بحيث يحدث الفتق المقروص مع توقف في الأمعاء (حلقة معوية). هذه حالة نادرة ولكنها خطيرة تتطلب جراحة طارئة. لا توجد سوى مضاعفات قليلة بعد جراحة فتق الفخذ.

في بعض الحالات (أقل من 2٪) قد يحدث خراج في الجرح، مما يعني أنه يجب فتح الجرح وتنظيفه. يمكن خياطة الجرح تحت التخدير الموضعي تقريبًا. بعد 4 أيام. يتعافى الفتق بنسبة 5٪ ويمكن بعد ذلك إجراء الجراحة مرة أخرى.

حوالي ثلث الأشخاص يعانون من آلام متوسطة بعد الجراحة. عادة ما يكون الألم من الجرح نفسه، ولكن يمكن أن ينتشر في كيس الصفن أو مقدمة الفخذ. حتى لو كنت تعاني من هذه الآلام، فلا تتردد في القيام بالأشياء التي تهتم بها، إذا استطعت، لأن الإجهاد لا يزيد من خطر حدوث مضاعفات أو التعافي من الفتق الجراحي.

بعد الخروج من المستشفى يمكنك تناول حمية منتظمة ولا تحتاجين إلى تناول أدوية مسهلة. يمكنك على الفور ركوب الدراجة والجري والرفع كالمعتاد، ومع ذلك، يجب أن تتجنبي المصاعد الثقيلة جدًا. إذا كان برازك ثقيلًا، يوصى باستخدام الأدوية الحاوية على الألياف والكثير من السوائل.

من يصاب بالمرض؟

يظهر الفتق عند كلا الجنسين، النساء والرجال، وحتى الأطفال.

أعراض الفتق الإربي عند الرجال

قد تكون هناك أعراض مختلفة في الفخذ حسب ما إذا كنت ذكرًا أو أنثى. ومع ذلك، هناك أيضًا أعراض عامة لفتق الفخذ يمكن أن تظهر في كل من الرجال والنساء.

الرجال هم في الغالب الأكثر عرضة للإصابة بفتق الفخذ. ومع ذلك، هناك أيضًا حالات تتعرض فيها النساء لفتق الفخذ.

نبدأ بالنظر في أعراض فتق الفخذ عند الرجال. غالبًا ما يكون الانتفاخ مرئيًا في الفخذ. ومع ذلك، يمكن أيضًا أن يكون موجودًا في الجزء العلوي من الفخذ أو بالقرب من كيس الصفن.

ألم فتق الفخذ

ليس من غير الطبيعي الشعور بألم حاد. يمكن أن تكون هذه الآلام في كيس الصفن والفخذ الداخلي. إذا كنت تقومين بحمل أشياء ثقيلة، فغالبًا ما سوف تجدين أن الألم يزداد حدةً إذا كنت تعانين من فتق الفخذ. يمكن أن يتفاقم الألم أيضًا عند السعال أو عندما تقومين بعمل شاق بدنيًا بشكل عام.

إذا كنت تعانين من أي من أعراض فتق الفخذ هذه، فمن المستحسن أن تسعي للحصول على رعاية طبية.

أعراض الفتق الإربي عند النساء

على الرغم من أن خطر الإصابة بفتق الفخذ يكون أكبر لدى الرجال، إلا أنه قد يكون من الجيد بالنسبة للمرأة معرفة أعراض فتق الفخذ. بالنسبة للنساء، تتكرر العديد من الأعراض.

كامرأة، يجب أن تراقبي ما إذا كنت تعانين من انتفاخ في الفخذ أو في الجزء العلوي من الفخذ. يمكن أن يكون أيضًا حول الشفرتين.

قد تواجهين شكلاً من أشكال الحركة الثقيلة في الفخذ. قد تعاني النساء أيضًا من ألم حاد حول الانتفاخ. مرة أخرى، سيزداد الألم عادة إذا كنت تمارسين نشاطًا بدنيًا أو إذا كنت تسعلين.

لذلك فإن العديد من أعراض الفخذ عند الرجال والنساء هي نفسها. ما يميز الأعراض غالبًا هو مكان الألم والفتق نفسه.

أعراض الفتق الإربي عند الأطفال

في الأطفال، يكون الفتق الإربي خلقيًا ويظهر في الأولاد أكثر بعشر مرات من الفتيات. يظهر الفتق من خلال جدار البطن في قناة مفتوحة باتجاه الفخذ. من خلال القناة حيث تنتقل الخصية من تجويف البطن إلى كيس الصفن في مرحلة الجنين، والتي تغلق عادة قبل الولادة.

يظهر الفتق على شكل انتفاخ عندما يقف الطفل منتصبًا أو يسعل أو يضغط على معدته. بمرور الوقت، يمكن أن يصبح الفتق أكبر ويسبب إزعاجًا كبيرًا.

يمكن أن يحتوي الفتق الإربي على حلقات معوية. إذا انحصرت الحلقات المعوية في الفتق ولا يمكن دفعها إلى مكانها في التجويف البطني، يطلق عليها اسم “الفتق المحاصر”. هذه الحالة تسبب ألم شديد وتتطلب جراحة طارئة.

عادة لا يتطلب الفتق الصغير الذي استمر لفترة قصيرة أي علاج آخر غير إزالة كيس الفتق وإغلاق الفتحة في تجويف البطن مرة أخرى. تجرى العملية عادة مع الطفل تحت تأثير التخدير العام.

عملية الفتق الإربي عند الأطفال

عادة ما تكون عملية الفتق عملية بسيطة، وفي هذه الحالة يمكن للطفل العودة إلى المنزل بعد بضع ساعات. في حالات أخرى يخرج الطفل من المستشفى في نفس اليوم أو في اليوم التالي للعملية.

عمر الطفل حاسم. يمكن للأطفال الأكبر سنًا العودة إلى المنزل في وقت أبكر من الأطفال الأصغر سنًا لأن خطر الآثار الجانبية للتخدير أقل. يمكن للأطفال الأكبر سنًا بدء الدراسة في غضون أيام قليلة. ومع ذلك، يجب أن يتجنب الطفل الإجهاد البدني الكبير في أول أسبوع إلى أسبوعين. يتعافى الأطفال دون سن الخامسة بسرعة كبيرة وعادة ما يبدؤون بممارسة نشاطهم الطبيعي في غضون 24-48 ساعة.

في الأيام الأولى بعد العملية، يحتاج الطفل إلى مسكنات قوية بشكل معتدل. يهدأ الألم تدريجيًا، لكن قد يشعر الطفل بعدم الراحة لعدة أسابيع.

فحوصات الفتق الإربي بالنسبة للكبار

يتم فحصك في وضع الوقوف، حيث غالبًا ما ينزلق الفتق في وضع الاستلقاء إلى مكانه. غالبًا ما يمكن رؤية الفتق، يمكنك الشعور بالفتق عند لمسه بإصبع واحد فقط في الفخذ. إذا كان من الممكن إيقاف الفتق في مكانه من خلال منفذ الفتق، فإن المرء مصاب بفتق قابل للإصلاح. من ناحية أخرى، إذا لم يتم إيقاف محتويات الفتق مرة أخرى بسبب التصاقات بين كيس الفتق ومحتويات الفتق، فإن المرء مصاب بفتق غير قابل للإصلاح.

في حالة الفتق المقروص، يتقلص تدفق الدم، وهناك دائمًا حاجة لإجراء جراحة طارئة بسبب زيادة انسداد الأمعاء وخطر حدوث ثقب في الأمعاء. في حالة وجود حشوة غير معروفة السبب، قد يكون من الضروري إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية.

علاج الفتق الإربي

هناك عدة خيارات مختلفة لعلاج الفتق الإربي. يختلف من حالة إلى أخرى ما هو أفضل علاج.

في حالة فتق الفخذ عند الأطفال أو المراهقين، يلزم إجراء جراحة. يمكن أن تكون حالة الفتق الإربي مختلفة قليلاً عن حالة البالغين. كما ذكرنا سابقًا، يفتقر الأطفال والشباب عادةً إلى القدرة الطبيعية على إغلاق القناة. لذلك، هناك حاجة لعملية جراحية لمنع كيس الفتق المقروص.

علاج الفتق الإربي عند البالغين

في البالغين، قد تكون الجراحة ضرورية أيضًا. ومع ذلك، فهو لسبب مختلف قليلًا. يتم إجراء العملية عادة لإزالة الألم وشعور عدم الراحة التي قد يعاني منها المريض بسبب فتق الفخذ.

بشكل عام، هناك طرق مختلفة لإجراء علاج الفتق الإربي بالجراحة. يمكن إجراء كل من الجراحة المفتوحة وجراحة المناظير.

علاج الفتق الإربي بالجراحة المفتوحة

في العملية المفتوحة، يمكن إجراؤها إما بالتخدير الكامل أو التخدير الموضعي. عادة ما يعتمد على حجم فتق الفخذ. في الحالات البسيطة، يمكن إجراء العملية بتخدير موضعي.

عندما يتم إجراء عملية مفتوحة، عادة ما يتم إجراء شق بطول بضع سنتيمترات عند فتق الفخذ. من خلال هذا الشق، سيدفع الجراح محتويات الفتق الإربي إلى تجويف البطن. لتقليل حدوث الفتق الإربي، ثم يقوم الجراح بخياطة الفتق معًا.

علاج الفتق الإربي بجراحة المناظير

في جراحة المناظير، يتم إجراء العملية بنفس الطريقة. ومع ذلك، هناك حاجة إلى إجراء ثلاث ثقوب صغيرة. غالبًا ما تُستخدم جراحة المجهر للأشخاص الذين يعانون من فتق الفخذ المتكرر.

على الرغم من وجود خيارات علاجية جيدة، يجب أن تدرك أن هناك بعض المرضى الذين يعانون من عودة فتق الفخذ.

العلاج الطبي

لتخفيف الألم بعد العملية، يمكنك تناول مسكنات خفيفة، مثل الباراسيتامول 3-4 مرات في اليوم في الأيام الأولى. يجب إزالة الضمادة في اليوم التالي للعملية، وبعد ذلك يمكن للمرء الاستحمام كالمعتاد. يقوم الطبيب بإزالة الخيوط الموجودة في الجلد بعد 10 أيام من العملية.

متى يمكنك استئناف أنشطتك العادية؟

في السابق، كان المريض يحتاج لعدة أسابيع بعد إجراء العملية الجراحية لفتق الفخذ. أما الطرق الحديثة، التي يُفضل إجراؤها تحت التخدير الموضعي، غالبًا ما يزول الألم بعد بضعة أيام بحيث يمكنك استئناف أنشطتك العادية.

يمكنك أيضًا بدء العمل بعد بضعة أيام، إلا إذا كان لديك عمل مجهد للغاية، مثل. أعمال الحفر والخرسانة، فيفضل أخذ قسط من الراحة حتى الشفاء التام.

المصادر:

مطيعة الطحان

مهندسة زراعية، سورّية الجنسية، اعمل في مجال كتابة المحتوى. أعشق الكتابة سواء كتابة خواطر أو نثريات، مهتمة بكل ما يخص الأناقة والرياضة والجمال، وأسعى دومًا لمساعدة المرأة على رفع مستواها الثقافي والاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا