ما هي أسباب انتفاخ أسفل العيون وكيف تتخلصين منها؟

أسباب انتفاخ أسفل العيون المشكلة التي انتشرت كثيرًا مؤخرًا، فأصبحنا نلاحظ الكثيرين ممن حولنا يعانون من بعض الانتفاخ أسفل العين بشكل دائم دون معرفة السبب، إلا أن الموضوع في حقيقته مؤرق كثيرًا وخاصة بالنسبة للنساء.

فالعين بغض النظر عن دورها الهام في الرؤية وفوائدها التي منحنا الله إياها، إلا أنها تعد أيضًا أحد أهم مظاهر إبراز الجمال، لذا تتأثر بالسلب بوجود هذا الانتفاخ، الذي عادة ما تحاول أي امرأة إخفائه باستخدام الكثير من مستحضرات التجميل.

أسباب انتفاخ أسفل العيون تلك المشكلة التي يعاني منها عدد لا بأس به هذه الأيام، نظرًا لعدة أسباب سيتم التعرف عليها خلال السطور القادمة، مع طرق العلاج

أسباب انتفاخ أسفل العيون

عادة ما يصاحب انتفاخ أسفل العيون احمرار البؤبؤ، والإحساس بالألم المستمر، مع ضعف القدرة على الرؤية بشكل واضح، حيث يفسر الكثير منا الأمر كونه ناتج للتعرض للإرهاق، دون الاهتمام في البحث عن الأسباب الحقيقية، إلا أن الأمر له العديد من الأسباب العلمية التي تصل في بعض الأحيان إلى الخطورة في حالة عدم الاهتمام بها، ومن أهم هذه الأسباب:

  1. الحساسية تعد أولى أسباب انتفاخ أسفل العيون التي دائمًا ما تحدث نتيجة تغيير درجة حرارة الجو، وخاصة من الأجواء الباردة إلى الأجواء الدافئة، وفي بعض الأوقات تحدث الحساسية أيضًا نتيجة تناول بعض الأطعمة التي يتحسس الجسم منها.
  2. عامل السن أيضًا له دور كبيرًا في حدوث أسباب انتفاخ أسفل العيون فكلما تقدم العمر تبدأ خلايا الجلد في التمدد، والذي ينتج عنها بعد ذلك ترهل عام تحت جلد العين، مما يسبب حدوث الانتفاخ، لذا دائمًا ما نلاحظ هذه الظاهرة في أصحاب سن الأربعينات والخمسينات.
  3. من أسباب انتفاخ أسفل العيون أيضًا التي يغفل عنها الكثير منا هو العوامل الوراثية، فقد يحدث في بعض الأحيان توارث بعض الجينات التي تلعب دورًا كبيرًا في حدوث الانتفاخ.
  4. زيادة الوزن أيضًا من العوامل التي لها دورًا مؤثرًا في أسباب انتفاخ أسفل العيون نظرًا لما يقوم به من تراكم الدهون تحت جلد العين، وبالتالي يؤدي إلى حدوث ترهل الجلد أحد أسباب الانتفاخ الذي يحدث.
  5. الأملاح الزائدة في الجسم نتيجة تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على أملاح عالية، مما يتسبب في احتباس السوائل المالحة تحت أنسجة العين ويسبب الانتفاخ.
  6. البكاء المستمر أيضًا أحد أشهر أسباب انتفاخ أسفل العيون نتيجة وجود الكثير من الأملاح في الدموع الناتجة عن البكاء، والتي تقوم بإحداث تورم واضح أسفل العين، وكذلك نتيجة انتقال عدوى بكتيرية إلى العين من جراء استخدام العدسات اللاصقة الغير أمنة، حيث تلجأ الكثير من السيدات لشراء بعض العدسات اللاصقة من مصادر مجهولة وغير طبية، تؤثر بالسلب على العين.
  7. ارتفاع ضغط الدم من أبرز أسباب انتفاخ أسفل العيون نتيجة تهيج الأوعية الدموية التي توجد في ملتحمة العين مما يحدث احمرار في العين وتأثر الجلد مما يؤدي إلى انتفاخه.
  8. السهر لفترات طويلة مع كثرة تواجد الشحوم في منطقة ما حول العيون من أسباب انتفاخ أسفل العيون نتيجة عدم راحتها بالقدر الكافي الذي تحتاج إليه.
  9. الأنظمة الغذائية الغير صحية تعد أيضًا من أهم الأسباب مع الجلوس لساعات طويلة أمام الكمبيوتر والتليفزيون، مما يعرضها للإرهاق بشمل مستمر، بالإضافة غلى قلة شرب الماء بكميات كافية على مدار اليوم، مما يؤدي إلى تشقق الجلد، فالماء يفيد كثيرًا في حصول الجلد على الترطيب الذي يحتاجه من أجل عدم حدوث أي انتفاخ.
  10. من أسباب انتفاخ أسفل العيون المنتشرة وجود خلل في أداء الغدة الدرقية ينتج عنه حدوث هذا الانتفاخ.
  11. الزكام وحالات العطس الشديد من الزكام المستمر تعدان من أسباب انتفاخ أسفل العيون مع كثرة التعرض لأشعة الشمس.
  12. التدخين وتناول المشروبات الكحولية بشراهة أيضًا من أسباب انتفاخ أسفل العيون وإصابتها بالاحمرار الشديد.

طرق علاج انتفاخ أسفل العيون

في حالة استمرا وجود الانتفاخ أسفل العيون لأكثر من يومًا كاملًا لابد من مراجعة الطبيب لمعرفة السبب وراء حدوث الانتفاخ وتناول الدواء المناسب لعلاج الحساسية في حالة ما كانت هي السبب، أو علاج مشاكل ترهل الجلد إذا كان هو السبب، مع الأخذ في الاعتبار مراعاة بعض العادات اليومية مثل:

  • تنظيم مواعيد النوم في الليل مع تجنب السهر لفترات طويلة، والإقلال من ساعات الجلوس أمام التلفاز والكمبيوتر.
  • إتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الخضروات والفواكه بكميات كبيرة، مع كثرة تناول الماء على مدار اليوم للحفاظ على ترطيب الجلد.
  • الإقلال من عادة التدخين وشرب الكحوليات خاصة قبل النوم بمدة تصل إلى ساعتين.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح مثل الأسماك المملحة والمخلل، لمنع احتباس السوائل تحت الجلد.
  • التخلي عن وضع مستحضرات التجميل خلال فترة انتفاخ أسفل العيون، فمن الأخطاء الشائعة التي تقع بها العديد من الفتيات والسيدات هو وضع مستحضرات التجميل على المنطقة في محاولة منها لإخفائها، مما يؤدي إلى زيادة التهابها.
  • استخدام واقي جيد للحماية من أشعة الشمس الضارة خلال وقت الذروة، مع تجنب استخدام العدسات اللاصقة مجهولة المصدر، وشرائها من مكان موثوق به.
  • تجنب البكاء المستمر خاصة قبل النوم لتجنب انتفاخ أسفل العيون.

وصفات طبيعية للتخلص من انتفاخ أسفل العيون

  • الخيار من أفضل المواد الطبيعية التي تفيد في علاج وهدوء انتفاخ أسفل العيون، حيث يتم تقطيع الخيار إلى دوائر ويتم وضعها في الثلاجة لبعض الوقت، ومن ثم يتم إخراجها ووضعها حول أماكن الانتفاخ لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، حيث يقوم الخيار بتهدئة الانتفاخ وتحسين حالة العين.
  • الماء البارد أيضًا من الطرق الفعالة للتخلص من الانتفاخ الموجود أسفل العين، يتم ذلك عن طريق استخدام قطنة نظيفة ووضعها في ماء بارد ووضعها على مكان الانتفاخ لبعض الوقت، حيث تقوم بترطيب الجلد من الخارج، مما يسرع في عملية تخفيف الانتفاخ.
  • أكياس الشاي الباردة أيضًا أثبتت فاعليتها على مدار الوقت في علاج انتفاخ أسفل العيون، نظرًا لاحتوائها على مواد مضادة للالتهابات، لذا يتم وضع كيس الشاي داخل إناء من الماء المغلي ويتم تركه حتى يبرد كي تستطيع البشرة تحمله، ثم يتم وضعه حول منطقة الانتفاخ لبعض الوقت، وللحصول على نتائج سريعة يفضل تكرار هذا الموضوع لعدة مرات في اليوم.
  • البطاطس أيضًا من الخضروات الفعالة في التخلص من انتفاخ أسفل العين، ينصح بتقطيع البطاطس إلى دوائر، ومن ثم وضعها في قطع من القماش النظيف ووضعها حول العين لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق.
  • جل الصبار أيضًا يعد من المواد المرطبة للجلد، لذا يفضل وضع القليل منه حول موضع الانتفاخ أسفل العين، وتركه لمدة 5 دقائق، ثم يتم غسله بالماء الفاتر.
  • زلال البيض يقوم بتقليل الالتهابات في مناطق انتفاخ العين، لذا قومي بخلط زلال أكثر من بيضة بعد فصل الصفار عنهم، ووضع بعض قطرات من أحد الزيوت العطرية المرطبة، ثم وضعه على مكان الانتفاخ ما يقرب من 15 دقيقة، ثم يتم غسله بالماء الفاتر جيدًا.
قد يعجبك ايضا