صحة

تعرفي إلى أهم فوائد التعرض لأشعة الشمس وما تقدمه لك

يحذر الكثير من الأطباء من خطورة التعرض لأشعة الشمس الحارقة التي تؤثر بالسلب على الجلد والبشرة، وقد سمعنا كثيرًا أضرارها، ولكن هل فكرنا يومًا فيما تقدمه لنا أشعة الشمس من فوائد ومزايا تساعد على الشفاء من الأمراض المختلفة؟ بالتأكيد لم يفكر الكثيرون في ذلك ولكننا اليوم سوف نغير المفهوم الشائع عن أشعة الشمس ونتعرف معًا على أهم فوائد التعرض لأشعة الشمس

حيث كانت أشعة الشمس تستخدم قديمًا في المجال الطبي لعلاج الأمراض ويعود ذلك إلى عصر القدماء المصريين والإغريق أيضًا، وللتعرف على فوائد التعرض لأشعة الشمس اخترنا أن نقدم لكم اليوم هذا المقال.

ما هي فوائد التعرض لأشعة الشمس إذن؟

فوائد التعرض لأشعة الشمس

1.  العلاج والوقاية من سرطان الثدي:

استخدم العديد من الأطباء أشعة الشمس في العلاج والوقاية من سرطان الثدي مع مختلف مرضاهم، ويتم ذلك عن طريق تعريضهم لأشعة الشمس بكمية مناسبة وفي وقت محدد إلى أن يتم الشفاء، ويكون ذلك على شكل جلسات وحمامات شمس على درجة عالية من الكفاءة والجودة، وهذه هي أهم فوائد التعرض لأشعة الشمس .

2.  تساعد على تقليل مستوى الكولسترول وخفض الوزن:

من المعروف أن الحرارة المرتفعة تساعد على تذويب دهون الجسم وتقليل مستوى الكولسترول في الدم، ويمكننا استخدام أشعة الشمس في خفض وزن الجسم عن طريق استخدام حمامات الشمس من وقت لآخر، حيث تسبب هذه الحمامات تعرق الجسم وحرق الدهون الزائدة.

3.  اللياقة وزيادة الأكسجين في الدم:

تساعد أشعة الشمس على زيادة نسبة غاز الأكسجين في جسم الإنسان وبالتالي يكون لذلك تأثير إيجابي وفعال على صحة الجسم، ويوضح الخبراء أن التعرض لأشعة الشمس له تأثير يشبه كثيرًا تأثير ممارسة التمرينات الرياضية، حيث تساعد الشمس أيضًا على تقوية عضلات الجسم وتعزيز قدرته على التحمل.

4.  تساعد على قتل الجراثيم والبكتيريا:

من المعروف أن الشمس تساعد على قتل الجراثيم والبكتيريا بمختلف أنواعها، فهي مطهر طبيعي رائع للجلد والبشرة، ونحن نقصد في ذلك أشعة الشمس العادية الغير حارقة والتي لا تحتوي على الأشعة الفوق بنفسجية الخطيرة، وتساعد أشعة الشمس بشكل عام على شفاء وتطهير الجروح المختلفة وإزالة البكتيريا الضارة منها.

5.  تساعد على علاج الأمراض النفسية والاكتئاب:

قد يكون هذا الأمر غريبًا بعض الشيء ولكنه من الأمور الحقيقية، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن أشعة الشمس تساعد على علاج الاكتئاب بفعالية، وأن نقص الإضاءة الطبيعية والحرمان منه هو سبب رئيسي من أسباب الاكتئاب الأكثر شيوعًا.

فمن الممكن أن يؤدي الحرمان من أشعة الشمس إلى حدوث ما يسمى بالاضطراب النفسي أو الاضطراب العاطفي وهو نوع من أنواع الاكتئاب التي تنتشر بكثرة في فصل الشتاء، خاصة بين الأشخاص الذين يعملون دائمًا في الأماكن المغلقة والمعزولة عن الشمس.

6.  تساعد على تقوية وتعزيز مناعة الجسم:

يتمثل الجهاز المناعي في خلايا الدم البيضاء وهي تزداد بكميات كبيرة مع التعرض لحمامات الشمس الدافئة التي تعزز وتقوي مناعة الجسم وتعطيه حماية من الأمراض المختلفة التي تنتشر في الجو.

7.  تساعد على خفض ضغط الدم:

إذا كنتِ تشتكين من ضغط الدم المرتفع كل ما عليكِ هو التعرض لأشعة الشمس التي تساعد بشكل كبير على خفض ضغط الدم طبيعيًا، وذلك دون أن تتسبب في حدوث أي مضاعفات وآثار جانبية خطيرة مثل الأدوية الكيميائية.

8.  زيادة نمو الأطفال وتقوية عظامهم:

أثبتت الدراسات الحديثة أن أشعة الشمس لها فوائد عديدة للأطفال أيضًا، حيث أنها ترفع من معدل نموهم الطبيعي وتقوي عظامهم وخاصة الأطفال الرضع، ولكن كوني على حذر أثناء تعريض طفلك للشمس واحرصي على أن يكون ذلك بنسبة منخفضة في وقت تكون فيه أشعة الشمس دافئة وهادئة، حتى لا يسبب ذلك نتائج عكسية ويؤدي إلى احتراق جلد الأطفال والتهابه.

9.  علاج مشاكل الشعر:

إذا كنتِ تعانين من مشاكل الشعر المختلفة التي تتمثل في تساقط وتقصف وتلف الشعر ننصحك بالتعرض لأشعة الشمس الدافئة في الصباح الباكر، وخاصة إذا كنتِ محجبة حيث أنه لابد أن تحرصين على تعريض شعرك للشمس لمدة 10 دقائق على الأقل بشكل يومي، وذلك عن طريق الجلوس في الشرفة أو بجانب الشباك.

10.  تخفف آلام العظام والمفاصل:

تمنح أشعة الشمس عظامك تدفئة طبيعية مما يساعد على تليين المفاصل والعضلات، كما تساعد هذه الأشعة على علاج التهابات المفاصل بجميع أنواعها وتعطي المرضى شعور رائع بالراحة.

11. علاج أمراض الجلد:

على الرغم من تأثير أشعة الشمس الحارقة الضار على الجلد، إلا أن الدراسات الحديثة أثبتت فعالية أشعة الشمس في علاج أمراض الجلد بشرط أن تكون هذه الأشعة خفيفة وصحية وخالية من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة، ومن أهم الأمراض الجلدية التي تعالجها الشمس هو حب الشباب والبثور السوداء والصدفية والالتهابات الفطرية للجلد بجميع أنواعها.

12. الوقاية من الإصابة بالسرطان:

تساعد أشعة الشمس الدافئة والخفيفة على الوقاية من أنواع السرطانات المختلفة، مثل سرطان البنكرياس والقولون والمبيض والغدد الليمفاوية وغيرها من الأنواع الأخرى.

ومن الضروري أن ندرك جيدًا أن أشعة الشمس المعتدلة هي فقط التي تعطينا ما سبق من فوائد، وتساعد على حمايتنا من مختلف الأمراض الشائعة، حيث أن أشعة الشمس الحارقة تؤدي إلى حدوث نتائج عكسية نحن في غنى عنها كما أنها تسبب احتراق الجلد وحدوث الالتهابات الجلدية والأمراض المختلفة مثل ضربة الشمس.