أسرار الصحة صحة

أسباب وعلاج نمو الشعر تحت الجلد

من منا لا يرغب في الحصول على بشرة نقية خالية من كل ما يعوق صفائها ويدمر جمالها؟ بالتأكيد جميعنا يرغب في ذلك ويتمنى لو تختفي جميع مشكلات البشرة حتى يتمكن من الحصول على وجه ناعم ونقي.

وتعتبر مشكلة نمو الشعر تحت الجلد واحدة من أبرز المشكلات الجلدية التي تصيب صاحبها بالقلق والتوتر، لذلك دعونا نتعرف على أهم أسباب هذه المشكلة وطرق علاجها بشكل فعال.

ما هي مشكلة نمو الشعر تحت الجلد؟ وكيف تؤثر على الجلد؟

هو عبارة عن شعر ينمو في طبقة داخلية من طبقات الجلد نتيجة لمحاولة إزالة الشعر بالشمع أو باستخدام ماكينة إزالة الشعر أو غيرها من الطرق الخاطئة التي تؤدي إلى حدوث مشكلة نمو الشعر تحت الجلد وتعطي البشرة مظهرًا غير جذاب.

وتعتبر مشكلة نمو الشعر تحت الجلد واحدة من المشكلات الشائعة التي تعاني منها الكثير من الفتيات والسيدات بعد إزالة الشعر بالشفرة وذلك نتيجة لاستمرار بقاء جزء من الشعر المنزوع داخل الجلد وهو الذي يؤدي بدوره إلى حدوث هذه المشكلة.

ما هي أسباب نمو الشعر تحت الجلد؟

هناك ثلاثة أسبار رئيسية ينتج عنها نمو الشعر تحت الجلد وهما كالتالي:

  • تحدث هذه المشكلة غالبًا نتيجة القيام بإزالة الشعر بطرق خاطئة تؤدي إلى تجعده ونموه بشكل خاطئ على اتجاه جانبي، ويكون ذلك بسبب قطعه باستخدام الشفرة أو الشمع وترك جزء منه تحت الجلد.
  • أما السبب الآخر فهو غالبًا ما ينتج عن عدم تنظيف البشرة من بقايا مستحضرات التجميل وعدم التخلص من الجلد الميت المتراكم على البشرة الذي يعمل بدوره على سد مسامها مما يؤدي إلى نمو الشعر تحت الجلد.
  • قد تحدث هذه الحالة أيضًا بسبب وجود مرض الأكزيما الجلدية، أو كثرة تراكم الدهون على البشرة الجلدية مما يؤدي إلى انسداد المسام وحدوث المشكلة.

كيف تعالجين مشكلة نمو الشعر تحت الجلد بفعالية؟

استخدام كريمات مرطبة للعلاج الفعال:

يمكنك استخدام كريمات مرطبة في العلاج خاصة تلك الكريمات التي تستخدم في علاج حب الشباب، وذلك لأن حالة نمو الشعر تحت الجلد هي حالة تشبه كثيرًا حب الشباب لما ينتج عنها من التهابات مؤلمة واحمرار ملحوظ.

استخدام الملقط في إزالة الشعر

يساعد الملقط على استخراج الشعيرات التي نمت تحت الجلد، وخاصة الملقط ذو الرأس الحاد الذي يساعد على خروج الشعر بسهولة، وللقيام بذلك قومي بعمل كمادات دافئة على الجلد باستخدام قطعة من القماش المغموس في الماء الدافئ لتفتيح المسام وترطيب الجلد، ثم قومي بتعقيم الملقط جيدًا لتجنب حدوث أي نوع من أنواع الالتهابات وضمان خروج الشعر بسهولة ويسر.

استخدام الخل في العلاج:

يمكنك استخدام الخل في علاج مشكلة نمو الشعر تحت الجلد عن طريق وضع قطعة من القماش في الماء الساخن ثم نقعها في الخل مباشرة، ثم يتم وضعها بعد ذلك على الجلد المصاب لمدة تصل إلى 20 دقيقة تقريبًا، وبعدها سوف تلاحظين خروج الشعر النامي تحت الجلد، وللحصول على أفضل نتيجة قومي بتكرار ذلك عدة مرات يوميًا.

كيف تقي نفسك من الإصابة بمشكلة نمو الشعر تحت الجلد؟

قد يعتقد البعض أن نمو الشعر تحت الجلد هو شيء لا يمكننا وقاية أنفسنا منه نظرًا لكونه يحدث بشكل مفاجئ بسبب تراكمات الاستخدام الخاطئ للشفرات أو الإصابة بنوع من الأمراض الجلدية، ولكن على العكس تمامًا فهناك الكثير من الأمور التي من شأنها أن تجعلنا نقي أنفسنا من الإصابة بهذه المشكلة الجلدية التي تجعل مظهر الجلد قبيح وغير جذاب بالمرة وهي كالتالي:

  • احرصي دائمًا على تقشير بشرتك لعدم السماح للجلد الميت بتغطية الشعر وجعله ينمو تحت الجلد، وكذلك للتخلص من الأوساخ والمواد الدهنية التي تتراكم وتسبب المشكلة.
  • استخدمي مرطبات الجلد الطبيعية التي لا تحتوي على مواد كيميائية للحفاظ على بشرتك رطبة وناعمة مع التأكد من كون هذه المرطبات لا تسبب انسداد المسام.
  • عند إزالة الشعر الزائد من المناطق المختلفة في الجسم، احرصي على إزالته في اتجاه نموه الصحيح حتى لا يكون عرضة للكسر أو النمو بشكل خاطئ تحت الجلد، مع الحرص على إزالة الشعر على فترات متباعدة.

ماذا لو اصبتِ بنمو الشعر تحت الجلد؟

  • إذا حدث واصبتِ بنمو الشعر تحت الجلد امتنعي عن لمس المنطقة المصابة بالالتهابات أو القيام بخدش الحبوب بأي شكل من الأشكال حتى لا يزداد الألم وتتعقد المشكلة.
  • عند إزالة الشعر الزائد كوني حريصة على عدم ارتداء الملابس الضيقة على هذه المناطق لتجنب حدوث مشكلة نمو الشعر تحت الجلد.
  • استخدمي الصابون المطهر في تنظيف المنطقة المصابة بشكل يومي لوقايتها من البكتيريا والالتهابات.
  • تساعد الزيوت الطبيعية المختلفة على ترطيب المنطقة المصابة وإزالة الاحمرار والالتهابات من حولها، ومن أهم هذه الزيوت الطبيعية زيت الزيتون وزيت النعناع وزيت اللوز واللافندر.
  • استخدمي المرطبات الطبيعية أو زيت الأطفال في دهن البشرة بعد القيام بعملية إزالة الشعر، حيث تساعد على ترطيب الجلد ومنع انسداد المسام.
  • من أبسط الوصفات التي تتوافر في كل منزل وتساعد على سرعة علاج نمو الشعر تحت الجلد هي وصفة الماء بالملح، حيث يتم مسح البشرة بهذه الوصفة باستخدام قطعة صغيرة من القماش وتركها على الجلد لمدة عشر دقائق.

علاجات بديلة لمشكلة نمو الشعر تحت الجلد

  قومي بتنظيف بشرتك دائمًا باستخدام اللوف أثناء الاستحمام للوقاية من احتمالات نمو الشعر تحت الجلد ومساعدة الشعر على الخروج إلى سطح الجلد.

   احرصي على تغطية البشرة المصابة بالأقمشة والمناشف المبللة بالماء الدافئ لتسهيل خروج الشعر بالملقط وترطيب بصيلاته ومنع نموها تحت الجلد.

   بعد ترطيب البشرة المصابة بالماء الدافئ، قومي بفرك جلدك باستخدام قطنة صغيرة تحتوي على معجون الأسنان لمدة لا تقل عن 12 دقيقة حتى تختفي المشكلة نهائيًا في أسرع وقت ممكن.

مقشرات منزلية وطبيعية تساعد على العلاج

  • مقشر الأسبرين:

استخدمي الأسبرين كمقشر لبشرتك ومزيل للجلد الميت عن طريق إذابة الأسبرين في كوب من الماء واستخدام هذه الماء في فرك الجلد المصاب جيدًا للحصول على بشرة ناعمة وخالية تمامًا من الجلد الميت.

  • مقشر زيت الزيتون والسكر:

بعد غسل بشرتك بالماء الفاتر قومي بمزج السكر مع زيت الزيتون وفرك البشرة بهذا الخليط جيدًا لمدة لا تقل عن خمس دقائق، ثم اشطفي بشرتك بالماء والصابون الطبي واستخدمي نوع جيد من أنواع الكريمات المرطبة على البشرة.

  •  مقشر الملح:

يعتبر الملح بمثابة المقشر والمطهر للجلد، فهو يزيل الجلد الميت ويعالج نمو الشعر تحت الجلد بشكل آمن وفعال، يمكنكِ استخدامه على البشرة عن طريق فركها جيدًا بالملح الممزوج بزيت الزيتون لمدة عشر دقائق، مع مراعاة أن تكون البشرة رطبة عند استخدام هذا المقشر، ثم يتم غسل البشرة جيدًا بالمياه الدافئة.

الوسوم

إضافة تعليق

اضغطي هنا لإضافة تعليق