تقوية الأعصاب بالأعشاب والأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن وبعض التمارين

من منا لا يعاني خلال يومه، ويتعرض للعديد من الضغوطات النفسية. من منا لم يتعرض لموقف أو مشكلة عصبية، هذه الحالات العصبية اليومية تسبب العديد من المشاكل الصحية والتي من أبرزها ضعف الأعصاب أو الإصابة ببعض الأمراض العصبية الخطيرة التي قد تسبب الموت.

تعالي معنا في هذا المقال المميز الذي يتحدث عن أبرز الطرق والاستراتيجيات العلاجية التي تعمل على تقوية الأعصاب، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل حول كيفية تقوية الأعصاب بالأعشاب الطبيعية والأطعمة الغنية وبعض التمارين.

ما الذي يسبب ضعف الأعصاب؟

ضعف الأعصاب أو الانهيار العصبي أو التوتر المزمن، هو حالة نواجهها كل يوم على الأقل. قد يؤدي التعرض لبعض المواقف العصبية إلى العديد من الأمراض العقلية على المدى الطويل وقد يسبب أيضًا أضرارًا لا يمكن إصلاحها.

أكثر أسباب ضعف الأعصاب شيوعًا

  • التهاب الأعصاب.
  • العصب المنضغط.
  • تلف الأعصاب (اعتلال الأعصاب).
  • تطور الأورام الخبيثة في الخلايا العصبية.
  • النظام الغذائي ونمط الحياة غير الصحي.
  • الضغط والتوتر النفسي.

أسباب ضعف الأعصاب من منظور الطب التقليدي

يعتبر الاستخدام غير الدقيق لبعض الأطعمة أو الأعشاب من أكثر الأسباب التي تسبب ضعف الأعصاب، فمثلًا: استخدام الخل، وخاصةً خل التفاح، يسبب ضعف الأعصاب، ومن ناحية أخرى، يتسبب استخدامه على المدى الطويل إلى حدوث رعشات في اليد ومرض باركنسون.

كما يؤدي الاستخدام غير السليم للمخللات والشاي الأسود والشاي الأخضر وتناول الأطعمة المحروقة والأطعمة الحارة التي تحتوي على كميات كبيرة من الفلفل والزنجبيل بسبب رفعها لضغط الدم إلى ضعف الأعصاب.

بعض الوصفات التي تساعد على تقوية الأعصاب

ننصحك بتناول بعض هذه الوصفات العشبية لتنعمي بالهدوء والراحة، وتساعدك على تقوية أعصابك المرهقة.

  • يعتبر شاي الزيزفون العشبي مع الهيل والليمون مهدئًا فعالًا للغاية، ومنظم لضربات القلب ومنوم ومقوي للأعصاب.
  • مزيج شقائق النعمان والزعفران والبابونج ينشط ويهدئ ويقوي الأعصاب والذاكرة.
  • شاي النعناع ينظم الجهاز العصبي والهرمونات عند النساء وهو مهدئ للأعصاب، كما يقوي الكبد ويعتبر مضاد للغثيان.
  • إن استخدام اللافندر وإكليل الجبل وبعض أزهار شقائق النعمان والبنفسج مفيد لجميع الحالات المزاجية، ويمكن استخدامهم كمهدئ وبديل جيد للشاي.
  • الشاي الأبيض بالزنجبيل والليمون دافئ ومهدئ للأعصاب، لكن ينصح به للأشخاص الذين يعانون من البرودة الشديدة والذين يعانون من زيادة الوزن.

قائمة الأمراض العصبية الناتجة عن ضعف الأعصاب

هناك بعض الأمراض التي تحدث بسبب ضعف الأعصاب، منها:

  • عرق النسا، غالبًا ما يحدث عرق النسا نتيجة ضغط جذر العصب.
  • التصلب المتعدد، هو أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يقوم فيه جهاز المناعة بمهاجمة النهايات العصبية.
  • شلل الوجه النصفي، ينتج هذا المرض عن التهاب الأعصاب في جزء واحد من الوجه مما يؤدي إلى ضعف العضلات في المنطقة المصابة.
  • الاعتلال العصبي السكري، ينتج هذا المرض عن الإصابة بمرض السكري لفترة طويلة دون علاج.
  • السكتة الدماغية، عندما تتشكل جلطة دموية في جزء من أنسجة المخ بسبب توقف النزيف، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث سكتة دماغية.
  • مرض باركنسون، إنه اضطراب عصبي ينتج عنه فقدان تدريجي لأنواع معينة من الخلايا العصبية في دماغك.

كيفية علاج ضعف الاعصاب بشكل طبيعي

العلاج المائي لضعف الأعصاب

لتحضير هذا العلاج، أنتِ بحاجة إلى ماء بارد وماء ساخن. بعد الانتهاء من حمامكِ المعتاد قومي بعمل دش بارد قصير؛ أو انقعي منشفة نظيفة في ماء بارد وافركيها برفق على جسمك ثم ارتدي ملابس دافئة.

يمكنك الاستحمام بالماء الفاتر، لكن تأكدي من إنهاء حمامك بالماء البارد. يجب تكرار هذا العلاج كل يوم.

العلاج بملح الإبسوم أو الملح الإنجليزي لضعف الأعصاب

ستحتاجين إلى كوب من الملح الإنجليزي والماء. كل ما عليك فعله هو إضافة الملح إلى ماء حوض الاستحمام والبقاء فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة.

يجب أن تكرري هذا العلاج 3 مرات على الأقل في الأسبوع.

العلاج بضوء الشمس لضعف الأعصاب

يعتبر التعرض للشمس في الصباح الباكر طريقة أخرى من طرق علاج الضعف العصبي.

غالبًا ما يحدث ضعف الأعصاب بسبب نقص فيتامين د، وأشعة الشمس تساعد الجسم على إنتاج المزيد من فيتامين د.

ملاحظة: تجنبي التعرض للشمس في فترة ما بعد الظهيرة، فقد يكون لها آثار ضارة على صحة الجسم.

دور المغنيسيوم في علاج ضعف الأعصاب

يعد تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل الشوكولاتة الداكنة والخضروات الورقية والموز والمشمش طريقة رائعة لزيادة نسبة المغنسيوم بالجسم وبالتالي علاج ضعف الأعصاب.

أحماض أوميجا 3 الدهنية في علاج ضعف الأعصاب

يعتبر تناول المأكولات البحرية مثل الماكريل والمحار والسردين والسلمون والتونة طريقة رائعة لزيادة أحماض أوميغا 3 الدهنية بشكل طبيعي، وبالتالي علاج ضعف الأعصاب.

 بعض الفيتامينات لعلاج ضعف الأعصاب

يمكنك تناول أطعمة مثل الأسماك والخبز والحبوب والخضروات والأرز البني والجبن وصفار البيض التي تحتوي على الفيتامينات بشكل طبيعي.

التدليك بزيت الايورفيدا لتقوية الأعصاب

أنتِ بحاجة إلى زيت اللوز أو السمسم. قومي بتسخين كمية كافية من زيت اللوز أو السمسم وقومي بتدليكه على جسمك. (يمكن أن تطلبي من مختص أن يقوم بتدليك جسمك، النتيجة ستكون رائعة).

افعلي ذلك قبل نصف ساعة من الذهاب إلى الحمام. عليكِ أن تكرري هذا كل يوم.

عشبة الأشواغاندا أو الجينسنغ لتقوية الأعصاب

ستحتاجين إلى حوالي 300 إلى 1000 مجم من هذا المكمل النباتي (الكبسولة). يجب عليكِ استخدام هذا المكمل 2-3 مرات في الشهر.

تقوية الأعصاب بالأعشاب الطبيعية

شاي البابونج لتقوية الأعصاب

تحتاجين إلى:

  • 1-2 ملاعق صغيرة من شاي البابونج الجاف.
  • 1 كوب ماء.
  • عسل.

أضيفي 1 إلى 2 ملاعق صغيرة من هذا الشاي إلى كوب من الماء. اتركيه يغلي لمدة 5 دقائق ثم انتظري حتى يبرد. يمكنك أيضًا إضافة القليل من العسل قبل تناوله. اشربي هذا الشاي 3-4 مرات في اليوم.

الشاي الأخضر لتقوية الأعصاب

تحتاجين إلى:

  • 1 كيس شاي أخضر.
  • 1 كوب ماء ساخن.
  • عسل.

ضعي كيس الشاي الأخضر في كوب من الماء الساخن، واتركيه يغلي لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم اتركيه يبرد وأضيفي القليل من العسل. يجب أن تشربي هذا المشروب 3 مرات على الأقل يوميًا.

شاي عشبة الليمون المهدئة (المليسا) لتقوية الأعصاب

عشبة الليمون أو نبات المليسا هو أحد وصفات الطب التقليدي لعلاج مشاكل عسر الهضم وتقوية الأعصاب، وهو نبات له العديد من الخصائص المفيدة لتنظيم وظيفة الغدة الدرقية. كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة.

شاي نبات القراص لتقوية الأعصاب

نبات القراص من أهم النباتات التي تساعد في علاج مشاكل المرارة ويقلل من تركيز الدم والدهون في الدم، وبسبب طبيعته الدافئة، فهو مفيد لتهدئة الأعصاب.

تم استخدام نبات القراص كمادة فعالة تستخدم كعلاج لمشاكل الكلى، والسرطان والنزيف، وتكبير الثدي، وتخفيف التعب، ومنع تساقط الشعر، وعلاج البروستاتا.

مشروب القرفة لتقوية الأعصاب

تمتلك القرفة العديد من الخصائص العلاجية، هذه التوابل مفيدة لتنظيم نسبة السكر في الدم ولها خصائص مضادة للتشنج. القرفة هي مادة مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات وتزيد من طاقتك ويمكن أن تكون دواءً لتقوية الأعصاب والاضطرابات العقلية، وهو نوع من التوابل يوصف أيضًا لعلاج فقدان الشهية والانتفاخ.

مشروب الشاي الأبيض لتقوية الأعصاب

الشاي الأبيض هو شاي شهير يصنعه الأباطرة الصينيون، مثل الشاي الأخضر غير المخمر. تم استخدامه لتقوية الأعصاب.

شاي زهرة النستاران لتقوية الأعصاب

يمكنك تحضير هذا المشروب لتقوية وتهدئة الأعصاب. هذا الشاي ذو طبيعة معتدلة وجافة إلى حد ما، كما أنه غني بفيتامين سي، لذلك فهو فعال في الوقاية من نزلات البرد وعلاجها.

شاي الزيزفون للاسترخاء وتقوية الأعصاب

هذا الشاي ذو الطبيعة الدافئة مفيد جدًا لتهدئة الأعصاب. الخصائص الغنية لهذا الشاي العشبي جعلت هذا المشروب في قائمة العلاجات لمشاكل مثل نزلات البرد والنوبات والنقرس وعرق النسا والروماتيزم والأرق الليلي والصداع النصفي والقلق والخفقان والصداع والربو وارتفاع ضغط الدم و الإسهال. كما أن هذا الشاي يقوي الذاكرة ويطهر الكلى ويقويها.

ملحوظة: يمنع النساء الحوامل من تناول هذا الشاي.

الهال لتقوية الأعصاب

يهدئ الهال الجهاز العصبي والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، وهذا سبب واضح وبسيط لاستخدام مشروب الهال لتهدئة الأعصاب. الهال مفيد أيضًا في تعزيز الذكاء وزيادة الفاعلية الجنسية. في الطب الصيني، يتم استخدامه لعلاج مشاكل المعدة والأمعاء. كما أنه مقوي عشبي لتهدئة وتقوية الأعصاب.

شاي الزعفران لتقوية الأعصاب

يمتلك الزعفران طبيعة دافئة ومهدئة، كما أنه يستخدم أثناء الولادة، لتسهيل وتسريع عملية الولادة، كما يمكنكِ استنشاقه، ولكن أثناء الحمل يفضل تجنب الإفراط في تناوله.

شاي النعناع لتقوية الأعصاب

النعناع من أهم النباتات التي تساعد على الهضم وتتحكم في وظائف المعدة والكبد والصفراء والأمعاء. النعناع من النباتات التي تعمل على تهدئة الجسم وزيادة الذكاء. تمتزج هذه العشبة العطرية جيدًا مع الشاي (الشاي الأخضر والأبيض) وتعطيها طعمًا جيدًا.

أفضل التمارين لتقوية الأعصاب

المشي وأنتِ حافية القدمين

يمكن أن يساعد المشي وأنتِ حافية القدمين على أرض مبللة أو شاطئ رملي في تحسين نظامك العصبي.

يُعتقد أن الإلكترونات الموجودة على الأرض تقلل من مستوى التوتر والالتهابات في جسمك وبالتالي تؤثر على صحة الجسم. مدة هذا التمرين 30 دقيقة على الأقل.

أخذ نفس عميق

سيساعدك أخذ نفس عميق لمدة 5 إلى 10 دقائق وتكراره مرتين أو ثلاث مرات يوميًا على علاج القلق والاضطرابات المرتبطة بالتوتر وتحسين قدرات الجسم الطبيعية.

الأطعمة التي تقوي أعصابك

من بين الطرق المختلفة لتهدئة الأعصاب هي تناول بعض الأطعمة التي تساعد على تهدئة وتقوية الأعصاب، حيث تلعب التغذية السليمة دورًا مهمًا. من خلال اختيار الأطعمة والمشروبات المناسبة، يمكنك الحصول على أفضل جسم وأعصاب هادئة عبر اختيار بعض الأطعمة المفيدة.

الورد الدمشقي

زيت الورد العطري مفيد لعلاج مشاكل النساء، فهذا الزيت العطري يقوي عضلات الرحم، خاصةً في حالة الرحم المترهل، وكذلك عند النساء المستعدات للإجهاض بسبب ضعف الرحم. كما أن له تأثيرات قيّمة في تخفيف مشاكل الدورة الشهرية والاكتئاب والتوتر العصبي.

زيت الورد الدمشقي، مثل فيتامينات ب، يمكن أن يكون بمثابة جرعة من الهرمونات، ويبدو أنه يزيد من إنتاج السائل المنوي.

يساعد زيت الورد العطري في علاج الاكتئاب وزيادة النشاط الجنسي وزيادة نشاط الدماغ. استخدام آخر مهم لزيت الورد، هو اعتماده كمادة أساسية في مستحضرات التجميل.

زيت الورد الدمشقي مناسب جدًا لجميع أنواع البشرة وخاصةً البشرة الحساسة والجافة وبشرة كبار السن.

يمكن لزيت الورد الدمشقي أن يزيد من مقاومة وعلاج جدران الشعيرات الدموية، والتي تظهر كخطوط حمراء، في هذه الحالات، من الضروري أحيانًا استخدام الزيت العطري لعدة أشهر.

الطريقة وكمية الاستهلاك:

نظرًا لحقيقة أن كمية الزيت العطري متغيرة وأن كمية الزيت العطري فيها منخفضة جدًا بشكل أساسي. لتحضيرها نحتاج إلى سكب 1 إلى 2 جرام من البتلات في كوب من الماء وتناولها ثلاث مرات في اليوم (3 إلى 6 جرام) عن طريق الفم.

بالنسبة للزيت العطري: لا ينبغي تناول أي زيت عطري بشكل مباشر أو موضعي. يجب تخفيف الزيوت الأساسية بالزيوت النباتية السائلة. يجب تخفيف معظم الزيوت العطرية على الأقل من 1 إلى 20 لتجنب الآثار الجانبية.

السمية: ليس للبتلات والورد والزيت العطري أي آثار جانبية من حيث الاستهلاك الطبي والشفوي.

فوائد الورد الدمشقي:

مضاد للإسهال، مضاد للالتهابات، مضاد لانتفاخ البطن، منشط للقلب، مقشع، ملين، منشط للمعدة، منشط للأعصاب، مضاد للديدان، مضاد للقرحة ومثبط للشهية.

كيف يتم الحصول على هذا الزيت:

يتم الحصول عليه عن طريق تقطير بتلات الورد بالماء. هذه المادة مفيدة جدًا لصحة الجلد وتطهير العين.

الهندباء

الهندباء لها خصائص مهدئة للجهاز العصبي المركزي. من المحتمل أن يتسبب اللاكتوزين ومشتقاته في تأثيرات مسكنة للألم. في بعض أنحاء العالم، تؤكل جذور الهندباء وأوراقها مثل الخضروات. بعد التحميص، تستخدم جذور الهندباء للشرب، مثل القهوة.

فوائد الهندباء:

الهندباء هي مادة مسكنة للألم ومنشطة للقلب. يمكن أن يمنع الإينولين والمركبات ذات الصلة الموجودة في جذر الهندباء الإمساك. من الآثار المهمة الأخرى للهندباء أنها مادة مضادة للإسهال والسرطان ومثبطة الشهية، ومضادة للجراثيم، ومضادة للالتهابات، ومضادة للطفرات، ومضادة لانتفاخ البطن، كما أنها مادة ملينة، ومدرة للبول، ومنتجة الحليب، وتحمي الكبد، وخافضة للكوليسترول، ومسكنة، وتقوي المعدة والأعصاب وتخفض سكر الدم.

الطريقة وكمية الاستهلاك:

اشربي من 3 إلى 5 جرام من مسحوق الهندباء يوميًا في 150 إلى 250 مل من الماء. يمكنك أيضًا سحق ما يعادل 10 جرام (ملعقتان كبيرتان) من أوراق الهندباء والسيقان والزهور وغليها بكوب من الماء لمدة 5 إلى 10 دقائق وتناولها بعد التصفية. يمكن تحلية هذا المزيج بقليل من السكر أو الحلوى أو العسل وتناوله مرة أو مرتين في اليوم.

الآثار الجانبية:

قد يسبب نبات الهندباء التهاب الجلد. ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى يجب التشاور مع الطبيب قبل تناول الهندباء.

الأطعمة المضادة للاكتئاب والتي تساعد على تقوية الأعصاب

يمكن أن تساعدك الأطعمة التالية في علاج الاكتئاب وتقوية أعصابك.

المكسرات

المكسرات غنية بالمغنيسيوم. عندما يعاني الجسم من نقص في المغنيسيوم، تنخفض مستويات الطاقة لدينا. اللوز والبندق والبذور وغيرها من المكسرات تحررنا من فخ التعب والاكتئاب، وخاصة الاكتئاب الموسمي. بالإضافة إلى ذلك، تعد البذور والمكسرات مصادر جيدة للفيتامينات B1 و B3 و B6 و B9 و B12 والمعادن.

السبانخ

هذه الخضار المفيدة غنية أيضًا بفيتامين B6، وهي فعالة في الحفاظ على توازننا العقلي والتحكم فيه. بالإضافة إلى ذلك، فإن السبانخ مصدر جيد للمغنيسيوم والمعادن.

الموز

الموز غني بفيتامينات أ، ب، ج، هـ، الحديد، الكالسيوم والزنك، بالإضافة إلى المغنيسيوم، وهو عنصر ممتاز يخفف الإرهاق. يجب أن تعلمي أيضًا أن الموز غني بالتريبتوفان. لهذا نوصي بتناول الموز عندما تشعر بالتعب والملل والاكتئاب.

الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على فينيل إيثيل أمين، أنانداميد، ثيوبرومين وكافيين وبالتالي تؤثر على مزاج الناس. حيث أن مادتي الفينيل إيثيل أمين وأنانداميد تعتبران مواد منشطة.

لذا ولكي تصلي إلى إحساس السعادة والهدوء عليك بتناول مربعان من الشوكولاتة في اليوم وتجنب الإفراط في تناولها.

هذه الأطعمة غنية بفيتامين ب 12. تُظهر العديد من الدراسات أن نقص هذا الفيتامين يزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب. والإصابة ببعض أمراض القلب والكبد.

نصائح مهمة لمنع ضعف الأعصاب وتقويتها

  • الإقلاع عن التدخين وأي منتجات تحتوي على التبغ.
  • احصلي على قسط كافٍ من الراحة.
  • يجب عدم التهاون في علاج الحالات الطبية الأخرى.
  • استهلاك كمية كافية من الماء والسوائل.
  • تجنبي المخدرات والكحول.

المصادر: