نصائح لتقوية جهاز المناعة في فصل الشتاء

الشتاء على الأبواب، وها قد حان الوقت المناسب للاستعداد له، ويكون ذلك باستخدام كافة الطرق من أجل حماية جهازنا المناعي من أمراض الشتاء الشائعة مثل البرد والانفلونزا، لذلك اخترنا أن نقدم لكم اليوم هذا المقال الذي يساعد بأكثر من طريقة على تحسين وتقوية مناعة الجسم للحفاظ عليه في صحة جيدة بعيدًا عن الأمراض، فهذه هي نصائح لتقوية جهاز المناعة.

استعدي للشتاء باتباع هذه الطرق وحافظي على جهازك المناعي بكل سهولة، فقط كل ما عليكِ هو وضع هذه النصائح الهامة في الاعتبار والسعي لتنفيذها.

نصائح لتقوية جهاز المناعة في فصل الشتاء:

نصائح لتقوية جهاز المناعة

تناولي الأطعمة الصحية واتبعي نظام غذائي متوازن:

في فصل الشتاء يحتاج كل منا إلى العديد من العناصر والفيتامينات والمعادن التي تساعد على تدعيم وتعزيز الجهاز المناعي، ويمكنك تقوية مناعتك بالأطعمة عن طريق إتباع الآتي:

1.  تناولي الأطعمة المفيدة:

تناولي البروتينات الحيوانية والبقوليات التي تتمثل في الحبوب الكاملة وكذلك الخضروات الطازجة التي تحتوي على الألياف الغذائية والفيتامينات المفيدة، كل هذه الأطعمة وأكثر تمد جسمك بعناصر تحافظ على جهازك المناعي وتحميكِ من الأمراض.

2.  ابتعدي تمامًا عن تناول الأطعمة الضارة:

احرصي على تجنب تناول الأطعمة والمعلبات التي تحتوي على المواد الحافظة الصناعية الضارة، مثل اللحوم المعلبة والجاهزة والأطعمة الدسمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون، والوجبات السريعة بمختلف أنواعها، وكذلك المشروبات الغازية والتي تحتوي على الكافيين، والسكريات والمواد الصناعية بجميع أنواعها.

اهتمي بممارسة التمرينات الرياضية الهامة:

لا تساعد الرياضة فقط على تحسين مظهر الجسم وإعطائك مظهر رشيق وجذاب، ولكنها تساعد أيضًا على تقوية الجهاز المناعي بشكل كبير، وتحسن القدرة على النوم السليم وتعالج الأرق، إذا كنتي لا تعانين من أي مشكلة صحية تمنعك من ممارسة التمرينات الرياضية بمختلف أنواعها، ننصحك بتخصيص وقت محدد لممارسة الرياضة فيه يوميًا وباستمرار في فصل الشتاء.

قللي من تناول المضادات الحيوية:

أثبتت التجارب والأبحاث العلمية أن المضادات الحيوية تؤثر بالسلب على صحة الجسم خاصة مع كثرة استخدامها، حيث أنها تقوم بمحاربة البكتيريا المفيدة التي تتواجد دائمًا في الجهاز الهضمي، لذلك عليكِ القيام بالآتي:

1.  استخدمي البدائل الطبيعية للمضادات الحيوية:

هناك العديد من البدائل الطبيعية المفيدة التي يمكنك تناولها بدلاً من المضادات الحيوية، ولهذه البدائل خصائص وفوائد مماثلة لهذه المضادات وتتمثل البدائل الطبيعية في الخضروات والفواكه الطازجة التي تحميكِ من الأمراض وتمدك بالعناصر والمواد الغذائية الهامة.

2.  تناولي المشروبات الدافئة والصحية بكثرة:

عندما وضع الأطباء نصائح لتقوية جهاز المناعة لم ينسوا دور المشروبات الدافئة والأعشاب المختلفة في ذلك، فإذا كنتي تعانين من البرد وتريدين العلاج منه وتقوية جهازك المناعي، احرصي على تناول المشروبات الدافئة والصحية في نفس الوقت التي تسرع عملية الشفاء وتمنحك الطاقة والنشاط، ومن أهم هذه المشروبات هي الليمون والعسل الدافئ وكذلك الليمون بالزنجبيل والقرفة واليانسون وغيرها من المشروبات الأخرى التي تعالج البرد والانفلونزا بشكل أكثر فعالية من المضادات الحيوية.

احرصي على النوم عدد ساعات كافي:

حاولي قدر الإمكان تنظيم مواعيد نومك والنوم لمدة كافية لا تقل عن 7 ساعات يوميًا، وذلك لأن قلة النوم والسهر المستمر لأوقات متأخرة قد يعرضك للكثير من الأمراض والمخاطر الصحية.

إلى جانب كونه يؤدي إلى حدوث ضعف عام في جهازك المناعي، لذلك من الضروري مراعاة الحصول على قسط كافي من النوم وأخذ قيلولة يومية مفيدة تستردين فيها صحتك وعافيتك وطاقتك المفقودة.

قد يهمك: كيفية علاج الارق وقلة النوم بحيل بسيطة؟

استرخي ومارسي تمرينات اليوغا والتأمل:

من أهم الأمور التي تضعف جهازك المناعي وتجعله عرضة للإصابة بالأمراض هي التعرض المفرط للإجهاد والقلق والتعب المستمر، فمع يوم طويل من العمل الجاد والسعي تكونين بحاجة إلى الحصول على قسط كافي من الراحة والاسترخاء، ويمكنك القيام بذلك بشتى الطرق ومن أهمها ما يلي:

1.  الجلوس في مكان هادئ:

اجلسي في مكان هادئ وابدئي في التأمل، ويفضل أن يكون ذلك في مكان طبيعي به ماء أو مزروعات خضراء أو أي مكان جذاب ورائع يستحق التأمل.

2.  مارسي تمرينات التأمل والاسترخاء:

يمكنك أيضًا القيام بعمل تمرينات الاسترخاء التي تتمثل في التنفس بعمق وببطء شديد لطرد الطاقة السلبية تمامًا، ويتم في هذه التمرينات التخلص من جميع الأفكار السلبية وتصفية الذهن منها، واستخدام الخيال في تخيل وجود أشياء جميلة ورائعة، خذي وقتك في القيام بذلك وتمتعي بالحياة.

تناولي الكثير من أكواب المياه النظيفة:

للماء فوائد عديدة تساعد على إمداد الجسم بالصحة والعافية، ومن أهم هذه الفوائد هي تنظيف المعدة والجسم من البكتيريا والجراثيم وبالتالي الحماية من الأمراض، مما يساعد على تقوية الجهاز المناعي وخاصة في فصل الشتاء مع زيادة فرص الإصابة بأمراض الشتاء الأكثر شيوعًا وهي البرد والانفلونزا.

وكما هو معروف أن خلايا الدم البيضاء هي المسؤولة عن مناعة الجسم، وتساعد الماء على إنتاج هذه الخلايا وتعزيز جهاز المناعة، لذلك احرصي دائمًا على شرب الماء ولا بأس من إضافة القليل من الليمون أو النعناع إليه للحصول على فوائد إضافية.

قومي بإضافة التوابل والأعشاب إلى وجباتك الغذائية:

تساعد التوابل والبهارات والأعشاب الطبيعية المختلفة على تقوية وتعزيز مناعة الجسم، ومن أهم هذه التوابل هو الكركم والثوم والبصل والفلفل الحار والبهارات المختلفة.

تعرضي لأشعة الشمس الدافئة:

لأشعة الشمس الدافئة فوائد عديدة على الصحة، ومن أهم هذه الفوائد هي تقوية الجهاز المناعي وإمداد الجسم بالطاقة والحيوية، لذلك ننصحك بضرورة التعرض للشمس من وقت لآخر حتى ولو كان ذلك مرتين أسبوعيًا، مع الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية وخاصة تلك الأطعمة التي تحتوي على فيتامين D)).

تناولي الفواكه والأطعمة التي تحتوي على فيتامين (C):

يعتبر فيتامين C)) من أهم الفيتامينات التي تقضي على البرد والانفلونزا وتعزز مناعة الجسم وتحافظ على صحته، ويتواجد هذا الفيتامين في مختلف الفواكه والحمضيات مثل الليمون والبرتقال واليوسفي والجوافة والكيوي والتوت.

احرصي على نظافتك الشخصية ونظافة منزلك:

تعتبر النظافة الشخصية من أهم الأشياء التي لا غنى عنها في كل منزل عصري، حيث تساعد النظافة على الحماية من الجراثيم والحشرات والبكتيريا الضارة الغير مرئية والتي تتسبب في نقل الأمراض وبالتالي تؤثر على قوة الجهاز المناعي.

لذلك لابد من الحرص على تنظيف المنزل باستمرار وتطهيره من الفيروسات، مع الاهتمام بتنظيف الأيدي وغسل الوجه لتجنب أمراض وعدوى البرد والانفلونزا في فصل الشتاء.

اضحكي وابتعدي عن الحزن والقلق:

من أهم أسباب ضعف المناعة هو الحزن والقلق والاكتئاب، لذلك كوني حريصة دائمًا على الضحك والفرح والابتعاد عن كل ما يسبب لكِ الحزن والمرض، حيث أن ذلك يخلصك من الأمراض ويطرد الطاقة السلبية، والضحك هو منشط طبيعي للجهاز المناعي اثبت فعاليته على مدار سنوات عديدة وينصح الأطباء به دائمًا.

لا تتركي وجبة الإفطار:

عندما يقدم الأطباء نصائح لتقوية جهاز المناعة لا ينسون وجبة الإفطار على الإطلاق، حيث تعتبر وجبة الإفطار من أهم الوجبات التي لا غنى عنها على الإطلاق، فهي تمنح الجسم الطاقة والحيوية التي تجعله يستطيع القيام بالأنشطة اليومية بمختلف أنواعها، مع ضرورة إضافة الألياف الغذائية والتنويع في الأطعمة التي تحتوي على بروتينات ونشويات وكالسيوم ونسبة قليلة جدًا من الدهون.

وتساعدك هذه الأطعمة على تكملة بقية اليوم في صحة، كما تساعدك على تعزيز جهاز المناعة بشكل جيد.

قد يعجبك ايضا