منوعات

حشرات غريبة في المنزل – الآمن منها والضّار

إذا كنت تعتقدين أنك تعيشين أنت وأسرتك فقط في المنزل فأنت مخطئة بالطبع، لأن هناك حشرات غريبة في المنزل تعيش بجوارك، والأمر الأكثر إزعاجًا أن بعضها لا يتأثر بنظافة المنزل، فبعضها يبقى موجودًا حتى إن كان البيت نظيفًا تمامًا، لأنها اعتادت أن تعيش وتتطور جنبًا إلى جنب مع البشر منذ آلاف السنين.

تتنوع هذه الحشرات بين صغيرة وكبيرة، ومؤذية وغير مؤذية، وناقلة للأمراض وغير ناقلة. لذا جمعنا لك في مقالنا هذا أبرز أنواع الحشرات الغريبة في المنزل لتتعرفي عليها وعلى سبب تواجدها في منزلك، ومنع انتشارها باستخدام العديد من الطرق الفعّالة التي تُقاومها وتبيدها.

أسباب ظهور الحشرات الغريبة في المنزل

تلعب بعض العوامل دوراً فعّالاً في انتشار الحشرات وتكاثرها في المنزل، ومنها ما يأتي:

  • وجود آفاتٍ أخرى غير مؤثرة بشكلٍ كبير على أصحاب المنزل، ولا يُلاحظون وجودها، لكنها في نفس الوقت قد تكون غذاءً تعتمد عليه الحشرات الأخرى للبقاء، فتتواجد وتتكاثر في المنزل بسببه.
  • احتواء المنزل على بعض المُخلفات النباتيّة التي يتم التخلّص منها وتنظيفها بطرقٍ غير صحيّة، أو إهمالها، فتُصبح مصدراً غنيّاً تستفيد منه هذه الحشرات.
  • احتواء المنزل على فراغاتٍ في الجدران الداخليّة والخارجيّة، وألواح من الخشب والمعادن المُلقاة لفتراتٍ طويلة والمُعرّضة للرطوبة، إضافةً لبعض الأحجار وبقايا النباتات المتسخة حول زوايا الهيكل الخارجي له، وبعض النفايات المنسيّة، أو حطب الوقود، وغيرها، مما يُسهّل تعشيش الآفات بها، وانتقالها لداخل المنزل للبحث عن الغذاء فيه.
  • الهروب والاختباء من الظروف الجويّة، حيث تُهاجر العديد من الحشرات في فصل الشتاء عندما يُصبح الطقس أكثر برودةً بينما يلجأ البعض الآخر للاختباء ومحاولة إيجاد مأوىً هرباً من الظروف الجويّة الصعبة، وبحثاً عن الدفء والحرارة.
  • أحياناً قد تحتوي بعض المنازل على أنواعٍ مختلفة من النباتات الداخليّة التي تتعرض لهجوم الآفات وغزوها، فتتكاثر بواسطتها وتنتشر بشكلٍ سريع.

حشرات غريبة في المنزل

هناك العديد من الحشرات الغريبة تتواجد معنا في المنزل ولكنها غير مألوفة بالنسبة لنا، حتى أن أكثرنا لا يعرف أسماؤها نذكر منها ما يلي:

ذباب الصرف:

يعيش ذباب الصرف في المكان الذي لا تتوقع أن تجد فيه مخلوقًا مجنحًا، داخل أعماق مصارف المياه اللزجة. السبب الذي يجعلك تجد ذباب الصرف داخل الحوض، أو مصارف الدش هو أنها تتغذى وتضع البيض في المادة اللزجة المتحللة التي تبطن المصارف البطيئة أو المسدودة. إذا لاحظت وجود ذباب الصرف يطن حول الحوض.

السمكة الفضية:

تعتبر السمكة الفضية المتلألئة والمنزلقة إحدى الحشرات التي لا ترغب في رؤيتها داخل منزلك أبدًا. سوف تتغذى هذه الآفة على صناديق القماش والورق والغراء والكرتون. يمكنك التخلص منها بالفخاخ أو المبيدات الحشرية أو مادة طبيعية مثل حمض البوريك.

البق النتن:

البق النتن

تعيش هذه الحشرات الكريهة عمومًا وتتكاثر في الهواء الطلق، ولكن عندما تصبح درجات الحرارة أكثر برودة، فإنها غالبًا ما تتسلل إلى الداخل للسبات. إذا رأيت هذه الحشرات على شكل درع في منزلك، فلا تحاول سحقها. عند الانزعاج، ترقى حشرات الرائحة الكريهة إلى اسمها من خلال إصدار رائحة كريهة تجذب المزيد من البق النتن. حاول التخلص من هذه الحشرة عن طريق تنظيفها بالمكنسة الكهربائية، وعند الانتهاء، سيتعين عليك إزالة كيس المكنسة الكهربائية والتخلص منه على مسافة آمنة من المنزل.

حريش المنزل:

لديها أجسام طويلة ومجزأة ومسطحة، ولها زوج واحد من الأرجل لكل جزء من أجزاء جسمها، لديها أيضًا زوج من الأنياب السامة التي تستخدمها للقضاء على فرائسها. يتراوح حجمها من 4 إلى 152 ملم، وعادةً ما يكون لونها بني أو برتقالي محمر. تعيش حريش المنزل في أماكن رطبة وغير مضطربة، مثل الأقبية والخزائن والحمامات. يمكن لحريش المنزل أن تلدغ لكنها لا تشكل تهديدًا خطيرًا. ومع ذلك، يمكن أن تؤدي العضة إلى بعض التورم والألم قليلاً في المنطقة.

الذبابة العنقودية:

إنها تشبه ذبابة المنزل القياسية، إلا أن الذباب العنقودي غالبًا ما يكون أكبر حجمًا، ويبلغ طوله حوالي نصف بوصة. لونها رمادي باهت وسوداء ولها شعر أصفر ذهبي على أجسامها، مما يمنحها لمعانًا ذهبيًا وملمسًا خشنًا. يمكن أن تختبأ الذبابة العنقودية طيلة فصل الشتاء حول النوافذ والشقوق الموجودة على السطح الخارجي للمباني، ويتجمعون أيضًا بين الجدران والفتحات الموجودة في إطارات النوافذ، والتركيبات الكهربائية. الذباب العنقودي ليس سامًا ولا يعض، ولا يضع البيض في الطعام مثل الذباب المنزلي، ولا يرتبط بالأمراض المنقولة.

علة بذور الصنوبرية الغربية:

الشكل الذي تبدو عليه هذه الحشرات تشبه إلى حد ما حشرة كريهة الرائحة وتنمو بطول يصل إلى 3/4 بوصة. لونها بني محمر، وعادة ما يكون الجانب السفلي أصفر أو برتقالي لامع مع بقع سوداء.

تميل حشرات بذور الصنوبرية الغربية إلى التجمع في الخريف أثناء بحثها عن مأوى لفصل الشتاء. يمكن العثور عليها حول الألواح الخشبية، والنوافذ والأبواب، وفتحات المنافذ الكهربائية، والتركيبات، وفتحات التدفئة أو التبريد، وغيرها من المسارات المماثلة. إن هذه الحشرات لا تلدغ، لكن يمكن أن يتجمعوا بأعداد كبيرة مزعجة داخل المنزل.

النمل النجار:

النمل الحفار هو أحد أكبر أنواع النمل. يتراوح حجمها بين النصف بوصة إلى بوصة. فهي حشرة لامعة، وعادةً ما تكون سوداء أو بنية داكنة، وتشتهر بخصورها الضيقة. لديها أيضا الفك السفلي الذي تستخدمه في القضم بصوت عالي. لذلك غالبًا ما تلحق الضرر بالمنازل والهياكل الخشبية الأخرى، يمكن العثور عليها في الخشب الرطب، أو المتحلل بسبب التعرض لتسربات المياه أو ضعف دوران الهواء.

يمكن للنمل الحفار أن يعض، ومن المعروف أنه يجرح الجلد عندما يفعل ذلك، مما قد يكون هذا مؤلمًا. فإنهم يقومون بحقن مادة مهيجة تسمى حمض الفورميك في المنطقة، مما قد يسبب تفاعلًا تحسسيًا. عادةً لا تتطلب اللدغات عناية طبية ولكن يجب تنظيفها جيدًا لتجنب أي مشاكل.

مئويات الأقدام:

مئويات الاقدام

مئويات الأقدام هي في الواقع واحدة من الحشرات الأخيار. إنهم لا يدمرون منزلك أو يلوثون مخزنك، ولكن بدلاً من ذلك، يتغذون على الحشرات السيئة مثل النمل الأبيض، والعث، والصراصير. ولكن إذا كنت لا تستطيع تحمل التعايش مع هؤلاء الجيران ذوي الأرجل المتعددة، يمكنك رش مبيدًا حشريًا حول الألواح، والأبواب، والنوافذ.

الكريكيت الميداني:

لونها أسود وبني ويتراوح طولها بين 1/2 إلى 1 بوصة. لديهم ستة أرجل، وقرون استشعار طويلة، وملحقات تشبه قرون الاستشعار في نهاية بطونهم تسمى cerci. لديهم أيضا أجنحة خلفية. يدخلون المباني من خلال الأبواب والنوافذ المفتوحة، ومن خلال الشقوق في الأساسات. من المحتمل أن تكوني قادرة على تحديد موقعهم من خلال النقيق الخاص بهم. صراصير الليل لا تعض أو تحمل الأمراض، ومع ذلك، بمجرد دخول الصراصير إلى الداخل، قد تتلف الملابس أو الستائر أو أغطية الجدران، بفضل البقع الناتجة عن البراز أو عن طريق إطعامها.

قد يهمك أيضًا

معلومات عن الصرصور وأسباب ظهوره في المنزل وطرق الوقاية اللازمة

الصرصور الألماني وأهم الطرق المستخدمة في مكافحة الصرصور الألماني

صرصور الإبل:

الشكل الذي تبدو عليه هذه الصراصير ذات لون بني فاتح، أسمر، وبني داكن مع ظهر محدب. لديهم قرون استشعار طويلة جدًا، وتنمو أجسامهم ما بين 1/2 إلى 1 1/2 بوصة طويلة. حيث ستجدهم في القبو أو في المنازل المظلمة، لأنهم يفضلون الأماكن المظلمة والرطبة. صراصير الإبل لا تعض، ولا يعرف عنها أنها ضارة للإنسان والحيوانات الأليفة.

العنكبوت الذئب:

عناكب الذئب تصطاد العناكب الصغيرة، وهي كبيرة الحجم، يصل طولها إلى بوصة ونصف، وفقًا لما قاله مارك بوتزلر، عالم الحشرات المعتمد من مجلس الإدارة ومدير الخدمات الفنية في Ehrlich Pest Control مؤخرًا لموقع Prevention.com. عادةً ما تكون سوداء، أو رمادية، أو بنية اللون، ولها مظهر مشعر.

بعد التزاوج في الخريف، تبحث إناث عنكبوت الذئب عن مناطق محمية لإنتاج شرانق بيضها. لذا يتواجدوا تحت الألواح الخشبية، والأحجار، والحطب، وفي الأقبية، أو الأكواخ، أو المرائب. يمكن لعناكب الذئب أن تعض، ولكن فقط إذا شعرت بالتهديد. ولكنهم يفضلون الاختباء على العضة.

الديدان الألفية:

الديدان الالفية

تنتمي هذه الحشرة لمئويات الأقدام، ولكنها من الحشرات التي يمكن أن تؤذي البشر عندما يتعرضون للتهديد. الدودة الألفية ذات البقع الصفراء سوف تلتف إلى كرة عندما تتعرض للتهديد، وتطلق سيانيد الهيدروجين، وهو سم قوي، على الشخص الذي يمسكها. هذا لا يكفي عادةً لقتل الإنسان، لكن عليكِ بالتأكيد غسل يديك جيدًا وتجنب لمس وجهك، أو تناول الطعام بعد ذلك مباشرة.

الآثار السلبية للحشرات الغريبة في المنزل

تؤثّر بعض الحشرات المنزليّة الضارّة على سكان المنزل وتُسبب الإزعاج والأذى لهم، ومن الآثار السلبيّة لها ما يأتي:

  • إتلاف المواد الغذائيّة والتموينيّة التي تتغذى عليها، إضافةً لإلحاق الضرر بالمواد الإنشائيّة كالأخشاب، والجدران مثلاً.
  • تشكيل مصدر إزعاجٍ للأفراد، فبعض الحشرات تُصدر أصواتاً، والبعض الآخر يتطاير بشكلٍ مزعجٍ، والبعض الآخر يُسبب منظره الخوف والذعر للبعض.
  • تعريض صحة الإنسان للخطر، وتهديد سلامته الشخصيّة، حيث إنّ بعض الحشرات تنقل الأمراض والأوبئة، والبعض الآخر يكون ساماً إذا لدغ البشر. تهديد سلامة النباتات الداخليّة التي تعيش في المنزل، والتي تهاجمها بعض الحشرات وتتغذى عليها.
  • تهديد صحة وسلامة الحيوانات الأليفة، من خلال نقل الأمراض لها أو لدغها وتعريضها للأذى.

طرق التخلص من الحشرات الغريبة في المنزل

يُمكن التخلّص من بعض الحشرات المنزليّة الضارّة بطرقٍ مختلفة، ومنها ما يأتي:

  • إحكام إغلاق النوافذ والأبواب جيّداً لضمان عدم دخول الحشرات إلى المنزل من خلال الثقوب والفتحات فيها.
  • تثبيت سياج يُشبه الغربال على النوافذ لمنع دخول الحشرات عند فتحها.
  • تثبيت عتبات ضيقة أسفل الأبواب، وعدم ترك المسافة فارغةً، حتى لا تسمح للحشرات بالمرور عبرها.
  • إصلاح الشقوق والتصدّعات التي في الجدران والمباني، والتي تدخل الحشرات عبرها، أو تُقيم بداخلها.
  • التخلّص من الرطوبة وإصلاح أنابيب الصرف الصحي، وأماكن تسريب المياه، التي تجعل هذه المناطق بيئةً خصبةً تتواجد بسببها الحشرات.
  • التخلّص من النفايات المنزليّة بانتظام، وإحكام إغلاق صناديق النفايات بشكلٍ جيّد.
  • استخدام بعض مضادات الحشرات الوقائية الفعالة.
  • استخدام رذاذ الزيوت العطرية التي تعد من الطرق الجيدة لمكافحة الحشرات، هذا الرذاذ ذو رائحة قوية بالنسبة للحشرات ويعمل على إبادتها بشكل كبير وقوي.
  • استخدام الخل عند تنطيف الأثاث، مثل السجاد والخشب وغيرها، لأن الخل له رائحة نفاذة نستطيع القضاء على أغلب أنواع الحشرات.

قد يهمك أيضًا:

حشرات صغيرة جدًا في المنزل وبعض النصائح للتخلص منها

وداعًا للبعوض وأهلًا بأمسيات الصيف الهادئة – إليكِ أهم طرق طرد البعوض

المصادر:

أسباب وجود الآفات في المنازل والأماكن المختلفة – موقع arga-mag

كيف تتخلص من الآفات في المنزل؟ – موقع address

monaya mahrat

كاتبة محتوى، سورّية، مهتمة بالجمال والأناقة وابحث دومًا عن كل الأمور التي تخص المرأة وتطورها الثقافي والعلمي والحضاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا