تعليم الأطفال

خطوات تعليم الأطفال القراءة بسهولة … طرق سهلة ونصائح مفيدة

تعليم الأطفال القراءة من الأساسيات التي يركز عليها الوالدين عندما يحين الوقت لذهاب الطفل إلى المدرسة، وبما أن معظم الأطفال لا يبدأون القراءة حتى يبلغوا سن السادسة، فلا يجب على الآباء الضغط على طفلهم البالغ من العمر 3 سنوات لتعلم القراءة. فتعلم القراءة هو عملية يجب أن تحدث في الوقت المحدد، ويجب ألا نتسرع في تعليمها. في هذه المقالة، خطوات تعليم الأطفال القراءة بسهولة… طرق سهلة ونصائح مفيدة، سنقدم لك معلومات تفيدك عندما تشعرين أن طفلك أصبح مستعدًا لذلك.

خطوات تعليم الأطفال القراءة بسهولة في المنزل

إليك بعض الخطوات لتعليم أطفالك القراءة بغض النظر عن ترتيبها، اختاري ما يناسب شخصية طفلك للبدء معه بعملية التعلم. وإليك أهم هذه الخطوات:

عوّدي طفلك قراءة الكتب باستمرار:

من أجل أن يهتم طفلك بقراءة الكتب، يجب أن تجعليه يقرأ باستمرار. فمن الصعب اكتساب مهارة في أي مهمة دون الاستمرار في القيام بها. حاولي البدء معه في سن مبكرة واستمري في المحاولة حتى سن المدرسة. اختاري الكتب المناسبة لسنه ومستوى فهمه واقرأيها له يوميًا بمعدل من (3 إلى 4 كتب في اليوم). عندما يكبر ويذهب إلى المدرسة الابتدائية، ابدأي ببطء في قراءة الكتب ذات المستوى الأعلى. حاولي اختيار القصص التي تهمك. وابحثي عن الكتب ذات أنماط القراءة المختلفة. من أجل إشراك طفلك في قراءة الكتاب، اختاري على سبيل المثال، الكتب التي تحتوي على صفحات أو ألعاب أو روائح تعمل باللمس.

علمي طفلك النطق الصحيح للكلمات:

حتى تتمكني من تعليم طفلك النطق الصحيح للكلمات، ينصحك الخبراء بالقراءة بصوت عاٍل له منذ الأيام الأولى لولادته. فتعليم الأطفال القراءة هو عملية تبدأ في الطفولة. لن يكون هذا ممتعًا لك ولطفلك فحسب، بل سيزيد أيضًا من اهتمامه بالكتب تدريجيًا. فإذا لم يتعلم الأطفال الاستمتاع بالقراءة في سن مبكرة، فمن المحتمل أن تتأخر قدرتهم على القيام بذلك في سن المدرسة، وينصحك الخبراء بزيادة المدة التي تقضينها معه في قراءة الكتب تدريجيًا، حتى تصلي إلى 20 دقيقة على الأقل يوميًا. حيث تعد القراءة بصوت عالٍ طريقة جيدة لتعزيز وزيادة فهم طفلك، واكتسابه الطريقة الصحيحة للفظ الكلمات. وإليك بعض الكتب التي تجذب اهتمام الأطفال حسب عمره:

  • عندما يكون عمره عام واحد: احرصي على اقتناء كتب من الورق المقوى (بصور حقيقية)، كتب من القماش (بنسق مختلف)، كتب موسيقية تصدر أصواتًا عند فتحها.
  • من سنة إلى ثلاث سنوات: كتب شعر، كتب موسيقية، كتب من الورق المقوى مع قصص قصيرة.
  • من 3 إلى 5 سنوات: كتب الأبجدية، والكتب الموسيقية، والكتب المصورة والكتب الشعرية.

اطرحي سؤالًا على طفلك أثناء القراءة:

خطوات تعليم الأطفال القراءة بسهولة في المنزل

إن طرح الأسئلة على طفلك أثناء القراءة، لا يشجع الطفل على التفاعل مع الكتاب فحسب، بل له أيضًا تأثير عميق على قدرته على فهم ما يقرأه. اعلمي أنه حتى الأطفال الذين يمكنهم التعرف على الكلمات و القراءة بطلاقة قد لا يتمكنون بعد من فهم ما يقرؤونه. إذا كان الطفل لا يفهم ما يقرأ، فلا فائدة من قراءته. ولتطبيق ذلك اطرحي أسئلة عند الإشارة إلى صورة قطة مثلًا، كأن تسأليه: هل ترى تلك القطة؟ ما هو لونها؟ هل هي كبيرة أم صغيرة مثلك؟ …لا يؤدي هذا إلى زيادة مفرداته فحسب، بل يشجعه أيضًا على التفاعل بشكل أكبر مع الكتاب الذي يقرأه. عندما يكبر أكثر، اطلبي منه أن يشير إلى ما يراه في الكتاب ويذكر اسم مايراه. كما يمكنك طرح الأسئلة المناسبة لعمره كمايلي:

  • اعرضي غلاف الكتاب على طفلك واسأليه عما يعتقد أن القصة تدور حوله سيطور ذلك قدرته على (التنبؤ).
  • اسأليه أثناء قراءتك، عما يعتقد أنه سيحدث في القصة، ولماذا اتخذ أحد الشخصيات هذا القرار، ستساعدينه من خلال ذلك في تطوير قدرته على الإستنتاج.
  • إذا كانت الشخصية تصف شعورًا معينًا، اطلبي منه تحديد هذا الشعور، واسأليه عما إذا كان قد شعر بهذه الطريقة في مثل هذا الموقف، سيساعدك ذلك في تطوير الإتصال مع معه.
  • في نهاية الكتاب، اسأليه عما إذا كانت تنبؤاته صحيحة أم لا. ثم اطلبي منه أن يقول ما يتذكر ما حدث في الكتاب، سيزيد ذلك من مفرداته ويساعده في استخدامها بشكل صحيح من خلال تلخيص مضمون القصة.

كوني نموذجًا جيدًا له في القراءة:

حتى إذا أصبح طفلك مهتمًا بالكتب في سن مبكرة ، فإن اهتمامه بالقراءة سيختفي إذا لم يرى عائلته تقرأ في المنزل. إذا لم تكوني مهتمًة بالقراءة، فحاولي السماح لطفلك برؤيتك تقرأين لبضع دقائق على الأقل في اليوم. اقرأي جريدتك أو كتاب الطبخ أو الرواية التي تفضلينها بحضوره، حتى تتمكني من الإظهار لطفلك أن قراءة كتاب هو شيء يحتاجه حتى الكبار. فالأطفال يتعلمون من خلال رؤيتنا نقوم بالعمل لذا من أجل طفلك، أمسكي كتابًا واقرأيه بصوت عالٍ.

لا تعلمي الأبجدية لطفلك قبل بلوغه سن السابعة:

غالبًا ما نرغب في جعل أطفالنا يتعلمون قراءة أحرف أسمائهم في سن معينة. لذا نشتري لهم البطاقات التعليمية، وأقراص DVD التي تدعي أنها تعلمهم كيفية قراءة الحروف. ونحاول تدريب طفلنا البالغ من العمر عامين مرارًا وتكرارًا لعدة دقائق. دعي طفلك يكبر ويستمتع بـلحظات التعلم أثناء تقدمه دون مساعدة هذه العناصر. إن عقول الأطفال مثل الإسفنج، ومع الممارسة يمكنهم حفظ أحرف الأبجدية بسهولة.

علمي الأبجدية لأطفالك بمجرد أن يفهم لكلمات:

بمجرد أن يفهم طفلك الكلمات، ابدأي في تحويل الكلمات إلى أحرف منفصلة. صحيح أن تعلم الأبجدية مع الشعر والأغنية هي الطريقة الأكثر شيوعًا لتعليم الحروف، لكن حاولي أن تكوني مبدعًة، اشرحي كل حرف باسمه. حاولي أن تلعبي معه لعبة مع كل حرف. مثل لعبة الكرة عن طريق وضع أحرف الأبجدية على الأرض بحيث يرمي طفلك الكرة باتجاه الحرف الذي تريدينه منه، أو اطلبي منه التقاط الحرف الذي تريده في حوض الاستحمام. هذه هي الألعاب التي تشجعه على تحسين قدرته على القراءة. فـالتعلم من خلال الممارسة العملية لا يُنسى وله تطبيق أكثر وضوحا.

اطلبي منه تصنيف أنواع الكتاب:

عندما يبلغ طفلك من العمر 5 سنوات تقريبًا ويمكنه التمييز بين الحقيقة والخيال، حاولي تعليمه قراءة أنواعًا مختلفة من الكتب عندما تقرأين معه، كالقصة، والخيال العلمي، وكتب المغامرات…قد يبدو الأمر معقدًا، لكنه في الحقيقة ليس كذلك. هناك حوالي 5 أنواع مختلفة من كتب الأطفال التي نقترح عليك تعليمها لطفلك. منها حقيقي(غير خيالي) كالكتب التي تتضمن قصص حقيقية عن الحيوانات والأماكن والأشخاص…، وكتب الخيال(غير الواقعية)، كالكتب التي تتضمن السحر، والحيوانات الناطقة، وما إلى ذلك…إضافًة إلى كتب الأبجدية، كتب الشعر. عندما يصنف الأطفال كتابًا إلى نوع معين، يتوجب عليهم أولاً تلخيص الكتاب في أذهانهم وحفظ التفاصيل. ثم يتعين عليهم استخدام هذه المعلومات لتحديد نوع هذا الكتاب المحدد. أخيرًا ، يتذكر طفلك تفاصيل الكتب الأخرى التي لها نفس النوع ويقوم بإجراء رابط بينها. قد يستغرق هذا النشاط البسيط من 5 إلى 10 ثوانٍ بعد قراءة الكتاب، لكنه بالتأكيد يؤثر على أفكاره ويتم معالجته في دماغه الصغير.

حاولي تعليم الكلمات المقفاة للأطفال:

يعد تعليم الكلمات المقفاة للأطفال نشاطًا صوتيًا واعيًا يساعد الطفل على رؤية الأنماط أثناء قراءتها. هذا نشاط مهم لأنه يساعد الأطفال على البدء في “القراءة” من خلال قراءة مجموعة من الأحرف في الكلمة. فالكلمات المقفاة هي كلمات لها نفس اللحن، بمجرد أن يعرف طفلك كلمة “قطة” مثلًا، يمكنه بعد ذلك قراءة جميع الكلمات التي لها نفس القافية (بطة) مثلًا لأن حرفًا واحدًا فقط قد تغير. بالإضافة إلى ذلك، فإن معرفة الكلمات المقفاة من تلقاء نفسها هي مهارة لغوية جيدة.

ساعدي طفلك على فك تشفير الكلمات:

غالبًا ما يساعد فك التشفير على فهم الكلمة، ويعد فك التشفير مبدأ مهم في تعليم الأطفال القراءة. فعندما يتعرف طفلك على الصوت الذي يصدره كل حرف والذي يتعلمه في مواقف مختلفة، يكون مستعدًا لتجميع الكلمات معًا. لذا عند النظر إلى كلمة قصيرة، شجعيه على قول كل صوت على حدة ثم جمعهما معًا مثلًا كلمة (هر). عندما يقوم الأطفال بفك تشفير المزيد من الكلمات، يصبحون أكثر مهارة في التعرف على الكلمات.

علمي طفلك الكلمات الشائعة:

الكلمات الشائعة ، والمعروفة أيضًا باسم الكلمات المتكررة، هي الكلمات الأكثر شيوعًا في اللغة المكتوبة وغالبًا ما يصعب التعرف عليها لأنها لا تتبع قواعد علم الأصوات. لهذا السبب يجب الحفاظ عليها.

حاولي إتاحة الكتب الجذابة لطفلك:

يمكن أن يتم ذلك بطريقتين: إما من خلال امتلاك مكتبة صغيرة في منزلك ووضع بعض الكتب المفهومة والجذابة لطفلك والتي تحتوي على الكثير من الصور والكلمات البسيطة. أو زوري المكتبة العامة أسبوعيًا واعملي على استعارة بعض الكتب المناسبة. إن وجود عدد من الكتب بين يديه سيزيد من رغبة طفلك لقراءة المزيد وتوسيع مفرداته. حيث أن امتلاك كتاب في منزلك دون أن متاحًا لطفلك ليس فكرة مثيرة لاهتمامه. لذا ضعي الكتب على الأرض، وفي الأماكن المفتوحة حتى يتمكن طفلك من قراءة الكتب وحملها بسهولة. تأكدي من أنها نظيفة وليست باهظة الثمن، قومي بابتكار مكان لقراءة كتاب بالقرب من المكتبة باستخدام الوسائد الصغيرة والبطانيات والكراسي المريحة.

علمي طفلك العلاقة الصوتية بين الكلمات والخطوط على الدفتر:

قبل تعليم طفلك الحروف الأبجدية، ساعديه في معرفة أن السطور الموجودة على الصفحة مرتبطة ارتباطًا مباشرًا بالكلمات التي يقولها. عند قراءة كتاب بصوت عالٍ، أشيري إلى كل كلمة تقوليها. سيساعد هذا طفلك على تعلم العلاقة الصوتية بين الكلمات والخطوط على الدفتر والكلمات التي تقوليها.

تجنبي استخدام بطاقات الذاكرة عند تعليم طفلك القراءة:

تشجع بعض الشركات على استخدام بطاقات الذاكرة للأطفال الصغار في مرحلة ما قبل المدرسة. إلا أن هذه الأداة لا تعلمهم القراءة إطلاقاً، ولكنها تعلمهم أن يربطوا بين الصورة والكلمة باستخدام صورة مناسبة. ولا تعلمهم القراءة فبطاقة الذاكرة ليست طريقة فعالة ومفيدة لتعليم القراءة. حاولي تجنب ذلك.

علميه الكتابة أثناء القراءة:

القراءة مقدمة للكتابة، ولكن بمجرد أن يتمكن طفلك من القراءة، ساعديه على تعلم الكتابة في نفس الوقت. فعندما يتعلم الطفل الكتابة والقراءة في نفس الوقت، سيساعده ذلك على القراءة بسهولة أكبر وبسرعة أكثر. إن حفظ الحروف والاستماع إلى الأصوات جيدًا جنبًا إلى جنب مع الكتابة سيعزز ذكاء طفلك. لذا علميه أن يكتب الحروف والكلمات.

اطلبي من طفلك أن يقرأ لك بصوت عالٍ:

عندما يقرأ طفلك الكتاب بصوت عالٍ، ستتمكني من تقييم مهارات القراءة لديه بشكل أفضل. عليه أن يقرأ ببطء أكثر لينطق الكلمات بشكل أفضل، لذا تجنبي إيقاف طفلك للتصحيح. هذا يمكن أن يقطع تفكيره ويجعل من الصعب عليه فهم ما يقرأ، كما لا ينبغي أن تقتصر القراءة بصوت عالٍ على الكتب والقصص. وإنما اطلبي منه في كل مرة يرى كلمة، أن ينطقها بصوت عالٍ. كاللوحات الإعلانية فهي أمثلة جيدة لما يراه طفلك كل يوم، ويمكن أن تسمح له بممارسة القراءة بصوت عالٍ. اقرأي الكلمات المطبوعة المكتوبة على علبة الطعام (مثل المعكرونة والأرز والأطعمة المعلبة وما إلى ذلك) بصوت عالٍ وأظهريها له، تعد هذه الطريقة فعالة في تعليم الأطفال القراءة.

ساعديه على تذكر الكلمات:

تعد كتابة الكلمات بشكل منفصل ووضعها في غرفة الطفل، طريقة مفيدة جدًا لمساعدته حتى يتذكر هذه الكلمات البسيطة. يمكنك أيضًا عمل ملصقات مكتوبة بخط اليد بنفسك ووضعها على العناصر والأشياء التي يستخدمها طفلك. سيرى هذه الكلمات ويكررها مرارًا وتكرارًا مما يجعل حفظها سهلًا، لذا ينصح خبراء التربية بهذه الطريقة عند تعليم الأطفال القراءة.

طرق أخرى لتشجيع الأطفال على قراءة الكتب

قراءة الكتب ليست الفرصة الوحيدة لطفلك لقضاء الوقت مع الكتب. يحب الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة التقاط الكتب والنظر إليها بمفردهم وتعد هذه الطريقة من الطرق المساعدة في تعليم الأطفال القراءة لذا:

  • احتفظي دائمًا ببعض الكتب في السيارة، وفي حقيبتك لاستخدامها في أماكن مثل غرفة انتظار الطبيب.
  • أظهري لطفلك كلمات جديدة وطريقة قراءتها عند قراءة كتاب جديد، ثم اطلبي منه تكرار هذه الكلمات.
  • ضعي مصباح القراءة بجانب سرير طفلك، حتى يتمكن طفلك من إلقاء نظرة على كتبه المفضلة قبل النوم.
  • ارسمي الكلمات بشكل منفصل، وضعيها في غرفة طفلك سيجعله يتذكر هذه الكلمات البسيطة.

ملخص خطوات تعليم الأطفال القراءة

  • اقرأي الكتب لطفلك كل يوم.
  • اطرحي على طفلك أسئلة قبل وأثناء وبعد القراءة.
  • دعي طفلك يراك تقرأين.
  • دعيه ينظر إلى الحروف الموجودة بالخارج ومن حوله.
  • حاولي الجمع بين الحواس قدر الإمكان عند تعليمه الحروف وأصوات الحروف.
  • اقرأي له كتبًا مختلفة واطلبي منه تخمين موضوع الكتاب كلعبة.
  • جربي إنشاء القوافي الممتعة برفقته.
  • اعملي على أصوات الحروف وتطبيقها على الكلمات (الإدراك الصوتي).
  • شجعي طفلك على التعليق على الكلمات القصيرة (حروف العلة، الحروف الساكنة).
  • دربيه على حفظ بعض الكلمات الشائعة كل يوم.
  • اجعلي التعليم متعة متبادلة مع طفلك.

الخلاصة

لا توجد وصفة سحرية لتعليم أطفالك القراءة. فكل طفل يتعلم بشكل مختلف. وتعد الخطوات والاستراتيجيات التي قدمناها لك في مقالنا هذا خطوات مساعدة يمكن أن تساعدك على أن يقرأ طفلك بمهارة. لا تتعجلي ولا تقلقي. يعد استخدام وقت القراءة الأساسي أمرًا مهمًا، ولكن حاولي ألا تضغطي على طفلك ليتعلم القراءة حتى لا تصبح عبئًا عليه.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا