الحياة الزوجية

أسرع وسيلة لتسريع الولادة طبيعيًا وطبيًا

الأمومة هي النعمة التي يهبها الله للكثير من السيدات، ولكن حتى يمكن الاحساس بها يجب خوض تجربة الحمل والولادة، وفي الحقيقة تعد الأخيرة بمثابة هاجس بالنسبة للكثير من السيدات، وعلى الرغم من وجود موعد محدد، أو شبه معلوم بالنسبة لوقت الولادة لكل أنثى الا أن التوتر الغالب على النساء في تلك الفترة يجعلهن يبحثن عن أسرع وسيلة لتسريع الولادة، والتغلب على أي ألم يمكن أن يشعرن به أثناء الولادة والطلق، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أسرع وسيلة لتسريع الولادة.

أسرع وسيلة لتسريع الولادة مجربة ومضمونة ان شاء الله

تعرفي على أسرع وسيلة لتسريع الولادة

يوجد مجموعة من الخطوات الطبيعية والوصفات، وحتى التدخل الطبي الذي يمكن أن تلجأ اليه الكثير من النسوة بغرض تقديم موعد الولادة، ومن ضمن هذه الخطوات:

أولًا: الطرق الطبيعية لتسريع عملية الولادة

المشي أسرع وسيلة لتسريع الولادة

المشي بكثرة في فترة الحمل وخاصةً في الأشهر الأخيرة من أهم الوسائل التي تقود الى ولادة مبكرة، وذلك كونه يساهم في تحريك الطفل وانزاله الى المنطقة السفلية من الحوض، ويرجع هذا بسبب الجاذبية الأرضية وتحريك الوركين، فكل هذا يحفز عنق الرحم ويهيأها من أجل بداية المخاض والطلق، ويعد المشي من أفضل وسائل تسريع الولادة في حال بدأت مرحلة المخاض بالفعل كونه يزيد من انقباضات الرحم.

الاستحمام بالماء الدافيء

يعد الاستحمام بالماء الدافيء أسرع وسيلة لتسريع الولادة؛ فالماء الدافيء يعمل على ارخاء عضلات الجسم، وتوسيع عنق الرحم، وتهيأته لخروج الجنين، وهو الأمر الذي يحفز عملية الطلق، ويسرع منها، كما يسرع عملية الولادة الطبيعية، ويجعلها أسهل.

العلاقة الحميمة أسرع وسيلة لتسريع الولادة

من المستحب في الأشهر الأخيرة من الحمل أن تزداد مرات المعاشرة الجنسية بين الزوجين، فبخلاف ما يعتقده الكثير من السيدات أن العلاقة الحميمة مضرة في فترة الحمل، ولكن لها الكثير من الفوائد المتعلقة بالولادة، فهي تساعد على تجهيز عنق الرحم للولادة الطبيعية من خلال تمديده وترقيقه وزيادة فتحة المهبل، وهذا الأمر ناتج عن الحيوانات المنوية القادمة من ذكر الرجل وما تفرزه من هرمون البروستاجلاندين، ليس هذا فقط فالمرأة يمكن أن تسرع من ولادتها وزيادة الانقباضات بسبب هرمون الأوكسيتوسين وهو ما يفرز عند الوصول الى هزة الجماع.

الضغط

أسرع وسيلة لتسريع الولادة هو الضغط على أجزاء معينة من جسم المرأة الحامل، فهذا من شأنه أن يعزز من نشاط الرحم، فهناك مجموعة من الأماكن في جسم المرأة مثل داخل الساق في المنطقة الواقعة فوق عظم الكاحل، ومنطقة السبابة والابهام، وطريقة الضغط سهلة لا تستدعي مختص، فيمكن للمرأة أن تقوم بها لنفسها أو حتى يساعدها الزوج في الضغط على تلك الأماكن.

تمارين كرة الولادة أسرع وسيلة لتسريع الولادة

الكثير من السيدات يغفلن عن ممارسة هذه التمارين على الرغم من أنها مفيدة للغاية من أجل تسريع عملية الولادة؛ فهي تساهم في تحريك وتليين عضلات الرحم، كما أنها تقوي عضلات الجسم بالأخص عضلات أسفل الظهر، وكل هذا يساعد في نزول الطفل الى أسفل الحوض، مما يسرع الطلق وعملية الولادة ككل.

الاسترخاء والراحة

تعد أسرع وسيلة لتسريع الولادة هي التأمل والابتعاد عن أي توتر أو قلق بالتحديد مع اقتراب موعد الولادة؛ فالاسترخاء والراحة يساعدان الجسم على افراز هرمون الأوكسيتون، وهو هرمون هام في تقريب موعد الولادة، وزيادة تقلصات الرحم والانقباضات، ليس هذا فقط فعلى المرأة تجنب أي قلق أو توتر قبل الولادة بفترة، وذلك كون مثل تلك الأحاسيس تساهم في افراز هرمون الأدرينالين، والذي يعد في تأثيره منافيًا لتأثير هرمون الأوكسيتوس؛ فهو يؤخر الولادة، ويقلل انقباضات الرحم، ومن أهم الطرق التي يمكن أن تزيد الراحة والاسترخاء وممارسة الرياضة الخفيفة، الاستماع للموسيقى، ممارسة العلاقة الحميمة والتنزه وغيرها.

قد يهمك أيضًا: تسمم الحمل .. الأعراض والعلاج وطرق الوقاية

ثانيًا الوصفات الطبيعية لتسريع عملية الولادة

البابونج

تناول مغلي البابونج بصورة منتظمة يعتبر أسرع وسيلة لتسريع الولادة؛ فهو يزيد من انقباضات الرحم، ويوسع عنقه، ويرققه.

تناول شاي أوراق التوت البري أسرع وسيلة لتسريع الولادة

يحتوي هذا الشاي على الكثير من العناصر الغذائية التي تساهم في تقوية عضلات الجسم، وعضلات الرحم، وأسفل الظهر، وتنشيطها مما يسرع عملية الولادة الطبيعية ويسهلها.

الميرمية

هذا النوع من الأشعاب أسرع وسيلة لتسريع الولادة؛ كونه يهدأ الأعصاب، ويساعد على الاسترخاء، ويسرع من الانقباضات والطلق.

الزعتر

يمكن أن يساهم غلي الزعتر وتناول المغلي ليلًا قبل النوم بانتظام في توسيع عنق الرحم وترقيقه وتلينه من أجل نزول رأس الجنين الى أسفل الحوض.

ثالثًا: العلاج الطبي

طريقة الوخز بالإبر

هناك طريقة تسهل عملية الولادة وتسرعها من خلال تنشيط الرحم وتحفيزه من أجل دفع الجنين الى أسفل الحوض وزيادة الانقباض لتسريع الولادة، وهذا الأمر يتم من خلال وخز عدة مناطق في جسم المرأة بالابر مما يزيد من نسبة حدوث الانقباضات، وهذه الطريقة حتى تحقق نتائج يفضل القيام بها بالقرب من موعد الولادة.

قد يهمك أيضًا: مرض بطانة الرحم المهاجر وتأثيره على الإنجاب

الأدوية العلاجية

في بعض الحالات والتي تزيد فيها فترة الحمل عن 9 أشهر، قد يضطر الطبيب أن يعطي الأم الحامل مجموعة من الأدوية التي تساعد على توسيع الرحم وزيادة الانقباضات مما يسرع عملية الولادة، ولكن كل هذه الأدوية لا يمكن تناولها الا تحت اشراف الطبيب.