العناية بالبشرة قبل المكياج … أكثر من مجرد خطوات بل هي عناية وحماية وتجميل لبشرتك

العناية بالبشرة قبل المكياج في 10 خطوات

ألوان غير واضحة – مظهر غير أنيق – صعوبة في الحصول على الشكل الذي تريدين بالمكياج – زواله وتخريبه بسرعة وبعد بضع ساعات فقط … وغيرها الكثير من المشاكل التي تختبرينها دائمًا مع المكياج، ولكن ليس السبب فيها هو المكياج ولا بشرتك، السبب هو خطوات العناية بالبشرة قبل المكياج التي لا يتم تطبيقها.

فلا بد من اتباع ترتيب صحيح فيما يخص المستحضرات التي تُجهز بشرتك للميك آب ولا بد من الاهتمام بها حتى يكون المكياج فيما بعد بشكله المثالي وحتى يكون آمن تمامًا على بشرتك، لذا إليك كل ما يخص العناية بالبشرة قبل المكياج في 10 نقاط لا بد من التأكد منها.

العناية بالبشرة قبل المكياج

العناية بالبشرة قبل المكياج ..

عادةً ما يتم تطبيق المكياج مباشرة بغض النظر عن الترتيب أو حالة البشرة ولكن هذا الأمر يعني أننا أمام نوعين من المشاكل: الأول هو حالة المكياج الفوضوية وغير المناسبة التي سنحصل عليها، والثاني هو ما ستعاني منه البشرة من مشاكل وحساسية وتهيج جراء تطبيق المكياج بصورة خاطئة.

لذا إليك 10 خطوات لـ العناية بالبشرة قبل المكياج

10 – تنظيف البشرة بعمق والتخلص من كل الشوائب

آخر شيء قد ترغبين به هو الحصول على مظهر المكياج كما لو كانت بشرتك كيكة أي الحصول على مظهر خشن غير أملس بالإضافة إلى شوائب كثيرة تم تغطيتها بكريم الأساس، صحيح أن لونها واحد ولكن مظهرها غير مناسب أبدًا، لذا لا بد من:

A – تنظيف البشرة بالاعتماد على الغسول

ابدأ أولًا بتنظيف البشرة بالاعتماد على الماء الفاتر بالإضافة إلى غسول البشرة المناسب: بعد توزيع القليل من الماء على الجلد – ضعي بضع قطرات من الغسول على الأيدي ومن ثم اعملي على تدليك البشرة به، وانتظري حوالي دقيقة واحدة ومن ثم نظفيه بالماء.

يجب على الغسول أن يكون مناسب لبشرتك، كيف؟ للبشرة الحساسة اختر الغسول الخالي من حمض الـ glycolic وفي حال كانت تعاني من الحبوب عليك اختيار الغسول بدرجة حموضة أقل من بشرتك (درجة حموضة بشرتك بشكل طبيعي 6 – 5)، بالنسبة للبشرة الجافة يجب الاعتماد على الأنواع التي تحتوي الزيوت.

B – تقشير البشرة مرة واحدة في الأسبوع

السبب الأساسي في مظهر الكيكة بعد المكياج هو وجود الكثير من الشوائب والخلايا الجلدية الميتة، والتخلص منها يكون عن طريق تقشير البشرة مرة أو مرتين كل أسبوع.

يمكن اختيار غسول قوي مقشر واستخدامه مرة أو مرتين في الأسبوع ويمكنك الاعتماد على وصفة تقشير طبيعية مثل: السكر وزيت الزيتون – الملح مع اللبن الرائب، وغيرها.

  • اخلطي المكونات بشكل جيد ومن ثم وزعي الخليط على البشرة.
  • فرك البشرة بشكل جيد ولطيف حوالي 5 – 7 دقائق.
  • ترك وصفة التقشير على الجلد لبضع دقائق.
  • تنظيف بشرتك بالماء الفاتر وتجفيفها بشكل لطيف بالاعتماد على منشفة ناعمة.

قد يعجبك: تنظيف البشرة بالبخار … حان الوقت لتنظيف البشرة بعمق وتخليصها من كل المشاكل

9 – امنحي بشرتك مساج بمكعبات الثلج

بعد تنظيف وتقشير البشرة من جهة، بالإضافة إلى ما كانت تعاني منه من شوائب وخلايا تالفة وتراكمات للعرق والزيوت الطبيعية، كل ذلك يعني الكثير من المشاكل ولكن هناك مشكلة أكثر إزعاجًا من غيرها وخاصة بالنسبة لتطبيق المكياج.

إنها المسامات الواسعة والتي وإلى جانب مظهرها الذي يجعل بالفعل من مظهر المكياج كما لون كان قالب كيك، فإنها تعتبر خطر حقيقي على البشرة لأنها تسمح للشوائب والمستحضرات بالوصول إلى أعماق الجلد.

لذا احمي بشرتك من كل ذلك من خلال الاعتماد على الثلج وفقط، أي ضع بضع مكعبات من الثلج في قطعة من القطن ومن ثم قم بتمريرها على بشرتك لبضع لحظات ومن ثم نظفها بالماء البارد، ويمكنك زيادة الفاعلية من خلال الاعتماد على مكعبات من الشاي الأخضر المجمد أو ماء الورد.

8 – تطبيق القليل من التونر والانتظار بضع لحظات

هذه الخطوة من خطوات العناية بالبشرة قبل المكياج غالبًا ما يتم تجاهلها، ولكن هل هي بالفعل ضرورية؟ وما الذي يمكن للتونر أن يقدمه لبشرتك؟

يعمل التونر على إتمام عمل الغسول فينقي البشرة ويحميها من الشوائب، بالإضافة إلى قبض المسامات ومنح الحيوية للجلد وتعديل درجة الحموضة بعد تطبيق الغسول، باختصار هو أحد أهم الأشياء التي ستضمن المظهر المثالي للمكياج.

يكون من الضروري تطبيق التونر في حال كانت بشرتك تعاني بالفعل من تراكم الشوائب والمسمات والملمس الخشن، ولكن حديثًا أصبح الغسول أكثر اعتدالًا من حيث درجة الحموضة، لذا في حال كنت بالفعل تتخطين هذه الخطوة طوال الوقت وبالفعل بشرتك في حال جيد يمكنك عدم استخدام التونر.

7 – بضع قطرات من سيروم البشرة

السيروم هو المستحضر الذي سيمنح الكثير لبشرتك، لماذا؟ لأنه يحتوي على أكثر من 60% إلى 70% من المكونات النشطة على خلاف معظم مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة الأخرى والتي محتواها من المكونات النشطة لا يتحاوز الـ 15%.

بالإضافة إلى الأهم وهو مكوناته بحد ذاتها والتي وبناءً عليها تختلف فوائد السيروم، ولكن معظم الأنواع ستضمن الحصول على بشرة ناعمة حريرة بمظهر صحي وذلك لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن والعناصر التي تحتاجاه البشرة بشدة.

لذا عليك وضع بضع قطرات من السيروم على يديك ومن ثم توزيعها على البشرة أو يمكنك مباشرة وضع السيروم على البشرة ومن ثم تدليك الجلد به وتوزيعه على كامل أنحاء البشرة، وستلاحظ الفرق وتحسن في حالة الجلد بشكل مباشر.

6 – اختيار كريم الترطيب المناسب وتطبيقه

من بين خطوات العناية بالبشرة قبل المكياج فإن هذه الخطوة غير قابلة للتفاوض أبدًا مهما كان نوع بشرتك دهنية أو جافة أو حساسة أو مختلطة، لماذا؟ لأن آخر شيء قد ترغبين في الحصول عليه هو طبقة دهنية تختلط مع كريم الأساس وباقي المكياج ويمكن لترطيب البشرة عن يحمي من ذلك، عن طريق:

A – اختيار كريم الترطيب المناسب

توجد العديد من المعايير التي يتم اختيار كريم الترطيب تبعًا لها، ولكن الأهم والأكثر فاعلية هو الاعتماد على طبيعية البشرة، واختيار الكريم كما يلي:

  • في حال كانت بشرتك دهنية يجب اختيار كريم الترطيب خفيف القوام والخالي من الزيوت والذي يحتوي على الفيتامينات.
  • في حال كانت بشرتك جافة اعتمدي على كريم ترطيب أكثر سماكة يفضل أن يضم أنواع الزيوت التي تناسب بشرتك.
  • بالنسبة للبشرة الحساسة فاعتمدي على الأنواع التي تضمن المكونات الطبيعية بدون الحموض والمركبات المعقدة.
  • بالنسبة للبشرة العادة ابحثي عن الكريمات المعتدلة.

B – تطبيق كريم الترطيب على البشرة

بالنسبة لخطوات العناية بالبشرة قبل المكياج وفي جميع الأحوال كذلك هناك تكنيك لتطبيقه أفضل من مجرد تمريره على بشرتك مع الضغط عليها، وهو عن طريق اتباع النقاط التالية:

  • يجب الاعتماد على كمية قليلة من كريم الترطيب بدون المبالغة أو الإفراط حتى يكون من السهل على البشرة امتصاصها كلها والحصول على الفوائد منها.
  • وزع هذه الكمية القليلة على كل أنحاء البشرة بشكل نقاط.
  • طبق ضربات خفيفة على بشرتك (طبطبة) في مختلف أنحائها حتى يتم توزيع المرطب بالكامل وحتى يكون امتصاصه أسرع وأسهل.
  • لا تنسى ترطيب كل من عنقك – الجفون – الشفاه.

قد يعجبك: العناية بالبشرة الجافة … 8 خطوات يمكن لها أن تمنح بشرتك الكثير من التألق

5 – تحضير البشرة للمكياج بالاعتماد على البرايمر

ما الذي يقدمه البرايمر حتى يكون من أهم خطوات العناية بالبشرة قبل المكياج ؟ يعتبر البرايمر بالدرجة الأولى طبقة تفصل بين الكريم المرطب والزيوت الطبيعية للبشرة وبين طبقات المكياج وكريم الأساس.

كما أنه يعمل على قبض المسامات ومنح بشرتك ملمس أملس ناعم يجعل مظهر المكياج بعده مثالي ويجعل من ألوانه أفضل وأوضح، كل ما عليك القيام به هو توزيع كمية قليلة من البرايمر على البشرة بالاعتماد على الأيدي ومن ثم الانتظار بضع دقائق قبل إكمال خطوات العناية بالبشرة قبل المكياج

ملاحظة

لا بد من اختيار البرايمر المناسب لبشرتك وذلك تبعًا للسماكة، فيجب اعتماد البرايمر الخفيف للبشرة الجافة والسميك للدهنية بينما المعتدل للبشرة العادية.

4 – تطبيق كريم الحماية من أشعة الشمس

يوصي خبراء العناية بالبشرة أن يكون كريم الحماية من الشمس هو آخر خطوات العناية بالبشرة قبل المكياج، وذلك لأنه يعمل على منع التأثير الخطر للأشعة الفوق بنفسجية، بالإضافة إلى حماية البشرة من التأثير الضار الذي قد يحدث نتيجة التفاعلات الضوئية المحتملة بين مستحضرات التجميل والشمس وذلك عند استخدام مستحضرات غير مناسبة.

بشكل عام يفضل في النهاء الاعتماد على كل المستحضرات التي تحتوي عامل حماية من أشعة الشمس وليس فقط الاعتماد على كريم الحماية، أما عن الخطوات فيتم تطبيقه بعد كريم الترطيب وقبل التعرض للشمس بحوالي 20 – 30 دقيقة.

3 – التعامل بلطف خلال العناية بالبشرة قبل المكياج

إنها ليست مستحضر يتم تطبيقه على البشرة بل أمر في غاية الأهمية ويجب التأكد منه مع كل خطوات العناية بالبشرة قبل المكياج لذا تم وضعه في قاعدة منفصلة عن بقية الخطوات، باختصار عيك التعامل بلطف مع بشرتك من خلال:

  • تجنب الضغط عليها أو فركها بشكل مبالغ فيه.
  • اختيار الكريمات والمستحضرات المناسبة.
  • عدم الإفراط في الكمية التي يتم تطبيقها.
  • عدم الإفراط في تنظيفها وتقشيرها وفي الوقت ذاته عدم تجاهل وإهمال ذلك.

2 – انتبهي إلى كل ما تخبرك به بشرتك

تخبرك بشرتك بالكثير قد ترفض مستحضر ما وقد ترغب بتطبيق شيء ما، لذا عليك الانتباه إلى كل ما تقصه بشرتك عليك، من خلال:

  • عندما تعاني بشرتك من الجفاف أو زيادة في إفراز الزيوت فهذا يعني أنها تحتاج إلى المزيد من الترطيب.
  • عندما تلاحظين الاحمرار والحساسية هذا يعني أن هناك مستحضر غير مناسب.
  • عندما تلاحظين أن ملمسها خشن ومظهرها غير ناعم هذا يعني أنها تحتاج المزيد من التقشير، والترطيب.

1 – تأكدي من كل المستحضرات والأدوات

إنها الخطوة التي تعلن نهاية العناية بالبشرة قبل المكياج ويمكنك بعدها تطبيق المكياج والحصول على المظهر المثالي والأمر كله يعتمد على شيئين فقط:

  • التأكد من كل مستحضرات التجميل أنها تناسب بشرتك.
  • التأكد من أن كل الأدوات التي سيتم استخدامها في تطبيق وتوزيع المكياج هي أدوات ناعمة لطيفة ونظيفة.

قد يعجبك: كيف يمكن الاختيار من بين أنواع الفاونديشن الكثيرة والحصول على الكريم المناسب منها؟

الأمر أكثر من مجرد خطوات يتم اتباعها وأكثر من مستحضرات يتم تطبيقها، فهو يعني العناية بالبشرة قبل المكياج وحمايتها خلال وجوده على البشرة وجعل مظهره كما تريدين بالضبط.

إذن هل ستنضمين إلينا في خطوات العناية بالبشرة قبل المكياج ؟

قد يعجبك:

المصادر