أسرار الجمالالعناية بالبشرةجمال

دليلكِ حول طرق علاج حساسية الجلد بعد إزالة الشعر

غالبية النساء لديهن بشرة حساسة للغاية. فهناك عوامل تؤثر سلبًا على بشرتهن. ومن هذه العوامل الحلاقة أو نزع الشعر الزائد من الجسم أو الوجه، يعتبر إزالة الشعر أمرًا إلزاميًا يلجأ إليه الكثير من الناس وخاصةً النساء. ولكن للأسف الشديد 90% من الناس يعانون من الحساسية والتهيج بعد إزالة الشعر في أي طريقةً كانت، فالكثيرون يواجهون مضاعفات متنوعة على بشرتهم. فكيف يمكنكِ علاج التهيج والحساسية بسرعة وإعطاء البشرة مظهر صحي وجذاب.

سنطلعكِ في هذه المقال على أسباب التهيج والالتهاب وعلاج حساسية الجلد بعد إزالة الشعر، وما هي الطرق الوقائية التي يجب إتباعها لتتجنبي هذه العوامل السلبية.

أعراض حساسية الجلد التي تظهر بعد إزالة الشعر

التهيج والاحمرار والحكة والألم، هذا ما نشعر به ونلاحظه بعد نزع الشعر، يمكن أن يظهر هذا التهيج على أي جزء من الجلد الذي يتم نزع الشعر منه، بما في ذلك عند حلق الوجه.

الأعراض الجانبية لطرق إزالة الشعر

هناك طرق عديدة ومختلفة يلجأ إليها الكثير للتخلص من الشعر الزائد، وكلاً منها لها مضاعفاتها وآثارها السلبية على البشرة. نذكر من هذه الطرق:

الحلاقة بالشفرة

إنها طريقة يعتمدها الكثيرون لسهولتها وسرعتها لكنها تعمل على جفاف الجلد واحمراره وربما جرحه، إذا لم تستخدم بالشكل الصحيح.

إزالة الشعر بالسكر أو الشمع

غالبًا هذه الطرق من أكثر الطرق التي توفر لك بشرة نظيفة خالية من الشعر المزعج لأطول مدة ممكنة. ولكن على الرغم من أنها كانت موجودة منذ قرون، يبدو أن طريقة إزالة الشعر بالشمع أو السكر لا تزال لديها القدرة على إحداث آثار جانبية. السبب هو أن إزالة الشعر بالشمع لا يزيل الشعر فحسب، بل يزيل أيضًا الطبقة الخارجية من الجلد. لذلك، لا تذهلي إذا وجدت سطح الجلد ملتهبًا بعد إزالة الشعر.

الملاقط الكهربائية

طريقة سهلة ويستخدمها الكثيرون ولكنها إضافة إلى الألم، تأخذ وقتًا طويلًا للانتهاء من هذه المهمة. تسبب الملاقط أغلب الأحيان الحكة وتهيج البشرة. تظهر الحكة المصحوبة بالتحسس كرد فعل تحسسي من الأداة المستعملة في إزالة الشعر، إذا تم تهدئة الجلد قليلاً، فسوف يزول الالتهاب، وقد تستمر الحكة لفترة طويلة.

قد يهمك أيضًا: طرق إزالة الشعر باستخدام براون وأهم النصائح لاستخدامها

 الليزر

يلجئون أصحاب البشرة الحساسة إلى إزالة الشعر بالليزر، فالليزر هو الخيار الأفضل للأشخاص الذين لديهم بشرة حساسة ويعانون من التهيج بعد إزالة الشعر باستخدام شفرة الحلاقة أو الشمع. إلا أنه أكثر كلفة من الطرق التي تم ذكرها. بالطبع، تعتبر التقنيات الحديثة المستخدمة في الصالونات ومراكز التجميل، مثل إزالة الشعر بالليزر، وما إلى ذلك، هي الأكثر لطفًا والأقل إيلامًا وغير مزعجة للبشرة.

التدابير التي يمكننا القيام بها قبل نزع الشعر

تعد الحلاقة وإزالة الشعر من أكثر أسباب التهاب الجريبات وحساسية الجلد شيوعًا. يمكنك تقليل حساسية الجلد أو التهاب الجريبات إذا أخذت في الاعتبار الطرق الفعالة التي قد اخترناها لمساعدتك على تجنب هذه المشاكل والحفاظ على جمال بشرتك.

رطبي بشرتك أولًا قبل الحلاقة:

الوقت المناسب لهذه العملية هو بعد الاستحمام مباشرة لأن الجلد سيكون دافئ وناعم ونظيف (لا يوجد دهون أو جلد ميت).

ضعي كريم أو جل حلاقة:

إذا كانت بشرتك جافة أو حساسة فحاولي استخدام الكريمات أو المواد المرطبة التي تشير ملصقاتها إلى أنها مناسبة لنوع بشرتك هذه.

إزالة الشعر بالاتجاه الصحيح:

يجب حلاقة الشعر أو نزعه باتجاه نمو الشعر وليس بالاتجاه المعاكس، يمكنك من خلال هذه الطريقة منع ظهور الحساسية أو التورم، أو التهاب الجريبات.

قومي بتغيير الشفرة بشكل متكرر:

يفضل تغيير شفرة الحلاقة بعد 5-7 استخدامات لتقليل التهيج المحتمل. احتفظي بآلة الحلاقة في مكان جاف، تأكدي من جفافها تمامًا لمنع نمو البكتيريا.

لا تستخدمي المنتجات الزيتية بعد إزالة الشعر مباشرة:

عند إزالة الشعر بالشمع يكون الجلد حساسًا للغاية. لذلك ينصح بعدم استخدام المنتجات الزيتية لأنها تغلق القنوات الدهنية وتمنع الجلد من التنفس.

التأكد من جودة أدوات إزالة الشعر:

يجب أن تتأكدين من فعالية الشفرة وجودتها إذا كنت ترغبين بالحلاقة، أما إذا كنت تودين استخدام الشمع، يجب عليك أن تتأكدين من جودة المنتج ومن تاريخ انتهاء صلاحيته. أما إذا كان لديك حساسية من مكونات الشمع يمكنك تحضير عجينة السكر في المنزل باستخدام الماء والليمون والسكر، فبهذا يمكنك تجنب أي مواد كيميائية مسببة للحساسية.

شطف كريم إزالة الشعر:

يجب أن تختارين كريم إزالة الشعر يناسب نوع بشرتك، والاطلاع على التعليمات بتمعن قبل وضع الكريم. لأنه إذا تركت كريمات إزالة الشعر لفترة طويلة عند وضعها على الجلد، يمكن أن تسبب حروقًا سطحية. وحساسية عالية.

ملاحظة

بالنسبة للرجال الذين يعانون من ظهور حب الشباب على الوجه، يوصى باستخدام ماكينات الحلاقة الكهربائية، يجب أن تكون الحلاقة لطيفة لتجنب الجروح، خاصة في المناطق التي يوجد فيها حب الشباب.

علاج حساسية الجلد بعد إزالة الشعر

يمكن أن يشفى تهيج الجلد بعد إزالة الشعر من تلقاء نفسه بعد بضعة أيام. ومع ذلك، يمكنك تسريع شفائه والتغلب على الانزعاج الناجم عن التهيج والحساسية بالطرق التالية:

استخدام جل الصبار

بالإضافة إلى أنه مفيد في علاج حب الشباب، فإن جل الصبار (الأوليفيرا) مفيد أيضًا في ترطيب وتهدئة البشرة المتهيجة. وذلك لأن جل الصبار يحتوي على أحماض دهنية مفيدة لتهدئة البشرة الملتهبة.

الخيار

يحتوي الخيار على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ويزيل التورم والحساسية في الجلد. هذا القناع هو وسيلة فعالة لتحسين البشرة المتضررة. للقيام بذلك، عليك بشر خيارة باردة. ثم قومي بوضعها على المنطقة المطلوبة. بعد 20 دقيقة، يشطف القناع بالماء الفاتر.

الشوفان لعلاج حساسية الجلد

دقيق الشوفان هو مرطب ومزيل مناسب للالتهابات واحمرار الجلد.

اخلطي بضع ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان النقي مع كمية كافية من الماء لعمل عجينة ناعمة وسلسة نسبيًا. ضعيه على الجزء الملتهب واتركيه على الجلد لمدة 10 دقائق أو حتى يجف. ثم يشطف بالماء. كرري هذه العملية أربع مرات في الأسبوع.

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على مواد مناسبة جدًا لعلاج الحروق الخفيفة والتهاب واحمرار الجلد. كما أنه يعطي لمعانًا للبشرة.

يوضع نصف كوب من خل التفاح في وعاء ويتم تخفيفه بالماء ووضعه في بخاخ. ثم يرش على الجلد والمنطقة المطلوبة بعد الاستحمام. يمكنك حتى نقع كرة قطنية في خل التفاح وفركها على المناطق المتضررة، اتركي الخل يجف على بشرتك. ثم اغسليه بالماء الفاتر.

استخدام الشاي الأخضر والنعناع

النعناع هو عامل تبريد طبيعي، ويحتوي الشاي الأخضر على أحماض مضادة للبكتيريا، مما يساعد على تخفيف الألم وشفاء الجلد التالف.

لاستخدام هذه الطريقة، اسكبي كأس من الماء المغلي في إناء يحتوي على 5 أكياس من الشاي الأخضر وكمية لا بأس بها من أوراق النعناع الطازجة. يقلب ويغطى لمدة ساعة على الأقل حتى تمتزج الخلاصة جيدًا وتبرد. ثم بللي كرة قطنية في الماء وضعيها على المنطقة المصابة من الجلد. يحتوي الشاي الأسود أيضًا على حمض التانيك، وهو مفيد لاحمرار الجلد، لذلك يمكنك استبدال الشاي الأخضر إذا لزم الأمر.

 العسل

لطالما استخدم العسل على نطاق واسع لعلاج الجروح واضطرابات الجلد، وقد تم إثبات خصائص العسل المضادة للالتهابات والميكروبات علميًا. العسل يرطب البشرة وينعمها ويعمل على تقليل تهيج البشرة.

لتقليل تهيج الجلد والحكة الناتجة عن ازالة الشعر، افركي بعض العسل الطبيعي على المنطقة المرغوبة واتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة. ثم يشطف بالماء الدافئ.

زيت الزيتون وزيت شجرة الشاي وزيت فيتامين هـ

للزيوت الطبيعية خصائص قوية مهدئة ومضادة للالتهابات. يعتبر زيت الزيتون علاجًا ممتازًا لإصلاح البشرة بشكل طبيعي، ولزيت شجرة الشاي أيضًا تأثيرًا كمضاد للجراثيم على الجلد المتهيج، وزيت فيتامين E هو أحد العلاجات المنزلية الأكثر شيوعًا لمشاكل الجلد نظرًا لخصائصه القوية المضادة للأكسدة. بالإضافة إلى استخدام زيت اللافندر لأنه يحتوي على خصائص مطهرة ومضادة للفطريات ويساعد على تحسين الاحمرار والالتهابات والحروق الطفيفة وتلطيف أنسجة الجلد، اختاري أحد هذه الزيوت حسب الرغبة وقومي بتطبيقها على المنطقة المصابة مرتين يوميًا باستخدام قطعة قطن.

الأسبرين

يمكن استخدام الأسبرين لمعالجة تهيج الجلد والبثور بعد الحلاقة. يعمل الأسبرين كمضاد للالتهابات، ويقلل من التهيج. ذوبي 2 أو 3 أقراص من الأسبرين في الماء وضعيها على المنطقة المصابة واتركيها لمدة عشر دقائق ثم تشطف بالماء البارد.

استخدام الكمادات الباردة

يصبح التهاب واحمرار الجلد بعد إزالة الشعر مثل حروق الشمس ويمكن علاجه بوضع قطع من الثلج، أو كمادات من الماء البارد لأنه يقلل الاحمرار والتورم بشكل جيد. يمكنك أيضًا مزج كميات متساوية من الحليب البارد والماء والثلج في وعاء. ثم انقعي قطعة قماش نظيفة فيها واتركيها على المنطقة لمدة خمس دقائق. كرر ي هذه العملية ثلاث مرات في اليوم. يحسن البروتين الموجود في الحليب البشرة ويحميها.

تجنبي الاستحمام بالماء الدافئ

بالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الاستحمام بالماء الدافئ يعطي شعورًا جيدًا وينعش الجسم. ومع ذلك، يجب تجنب ذلك عند الشعور بالتهيج. قد يؤدي الاستحمام بالماء الدافئ عندما يكون الجلد متهيجًا إلى فتح المسام. لذلك يوصى بالاستحمام بماء معتدل الحرارة المائلة للبرودة، للمساعدة في تخفيف التهاب الجلد.

استخدام كريمات مضادة للالتهابات

تعتبر الكريمات والمراهم الخاصة كمسكن لحساسية الجلد بعد إزالة الشعر. يمكن استخدامها على الوجه وأي جزء من الجسم، بما في ذلك العانة. يجب أن تحتوي المراهم على مكونات مثل بيروكسيد أو الشيتوزان. إنها تخفف تمامًا من الالتهاب والتهيج. أفضل الكريمات التي أثبتت فعاليتها هي Bepanten و D-Panthenol و Boro Plus وكريم الأطفال العادي أيضًا.

ملاحظة

يجب استخدام هذا الدواء حسب توجيهات الطبيب أو الإرشادات المدرجة على العبوة.

ارتداء ملابس فضفاضة

يمكن أن يؤدي الاحتكاك بين سطح الجلد والملابس الضيقة إلى تفاقم التحسس الذي تعانين منه. لذلك، ارتدي ملابس فضفاضة عند تعرضك لحساسية الجلد.

أخيرًا ..

يمكن أن تساعد الطرق المذكورة أعلاه في التعامل مع البشرة المتهيجة بعد إزالة الشعر. ومع ذلك، إذا لم يختفي التهيج، أو ازداد سوءًا وأصبح مؤلمًا جدًا، وازدادت الحكة، ولوحظ تقشرًا، يجب عليك مراجعة طبيب الأمراض الجلدية حتى يقدم العلاج المناسب.

قد يهمك ايضًا: ماذا يوضع بعد إزالة الشعر؟ للتمتع ببشرة ناعمة ورطبة

مطيعة الطحان

مهندسة زراعية، سورّية الجنسية، اعمل في مجال كتابة المحتوى. أعشق الكتابة سواء كتابة خواطر أو نثريات، مهتمة بكل ما يخص الأناقة والرياضة والجمال، وأسعى دومًا لمساعدة المرأة على رفع مستواها الثقافي والاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا