العناية بالبشرة

التخلص من جفاف البشرة في فصل الشتاء وصفات طبيعية

خشونة في الجلد مع حكة وتغير في اللون إلى الأحمر أو إلى الأبيض الباهت، ما يعني إحراج شديد يدفعك للقلق ومحاولة إخفاء هذه العلامات التي تمثل جفاف البشرة في الشتاء لكن لست الوحيدة فمن بين كل 8 نساء يوجد 5 يعانون من حالة من جفاف الجلد وتشققه وتقشره في فصل الشتاء، أما عن الحل فهو هنا.

إن الحل الفعال لترطيب البشرة في فصل الشتاء غاية في السهولة يعتمد على أمرين الأول هو مجموعة مكونة من 11 نصيحة وقاعدة تعمل على الحد من الجفاف وعلاجه، والأمر الثاني عبارة عن 11 وصفة تعمل على إعادة النعومة إلى بشرتك والزيادة من نضارتها وحيويتها وحمايتها من عودة الجفاف.

نصائح للتعامل مع جفاف البشرة في الشتاء

النصائح التالية تضمن لك التخلص من جفاف البشرة في الشتاء بشكل نهائي كما تضمن الوقاية من عودته في الشتاء وفي الصيف أيضًا.

1 – نظام غذائي صحي ومتكامل

على الغذاء الخاص بك أن يحتوي على كل العناصر الهامة والضرورية من معادن كالماغنيسيوم، والبروتينات والأحماض الدهنية، والأهم الفيتامينات التي تضمن الجمال والصحة للبشرة مثل فيتامين E – C، ومن أفضل الأمثلة على الأغذية الفعالة فيما يخص ترطيب البشرة في الشتاء: الشوكولا السوداء – الخضار – الفاكهة – السمك – المكسرات الغير مملحة.

2 – تقشير البشرة بانتظام

تقشير البشرة بانتظام

يضمن تقشير البشرة التخلص من الخلايا والنسج التالفة والتي تحول دون وصول الرطوبة إلى الخلايا السليمة، لذا لا بد من الالتزام بالتقشير بشكل منظم.

اللبن (الزبادي) مع الأفوكادو

  • خلط كوب واحد من اللبن مع ربع ثمرة من الأفوكادو المهروسة، ومن ثد تدليك البشرة بالخليط مدة 5 دقائق بشكل مستمر ومن ثم تنظيفه.

قرع العسل مع القرفة

  • سلق مقدار مناسب من قرع العسل وهرسه، ومن ثم إضافة كمية قليلة من القرفة إليه، ويتم تدليك البشرة مكان وجود الجفاف الناتج عن فصل الشتاء، وتركه ربع ساعة وتنظيفه بالماء.

السكر البني مع الزيت

  • إضافة بضع قطرات من زيت الزيتون إلى ملعقة من السكر البني واستخدام الخليط في تقشير الجلد الخشن وذلك عبر تدليكه بشكل دائري لعدة دقائق، وبعد ذلك يتم تنظيفه بالماء الفاتر، ومن ثم تجفيف الجلد وترطيبه.

3 – الحماية من أشعة الشمس

الحماية من أشعة الشمس

حتى أشعة الشمس تلك التي لا تظهر من خلف الغيوم يبقى لها الأثر ذاته، صحيح أنه أخف من التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر لكنها تعمل على تعريض البشرة للحروق ومن ثم التشقق والجفاف مؤدية إلى الخشونة، لذا يجب التأكد من:

  • تطبيق كريم الحماية من أشعة الشمس، وخاصة عند الخروج وقت الظهيرة.
  • تجنب السير تحت أشعة الشمس بشكل مباشر.
  • عدم تطبيق أي كريمات أو مراهم لم يذكر على الوصف المرفق أنها تحتوي على عامل حماية من الشمس، أو أنها مخصصة للاستخدام النهاري.

4 – ترطيب البشرة بشكل دائم

ترطيب البشرة بشكل دائم

الشتاء كما في فصل الصيف وقد يكون بحاجة لجهد أكبر، فيجب الاهتمام بتطبيق الكريم المرطب بعد كل مرة تتعرض الأيدي للماء وبعد كل مرة تقومين بها بغسيل الأطباق فغالبًا ما يحتوي سائل التنظيف على مواد كيميائية ذات تأثير قوي على الجلد، بالإضافة إلى أهمية تطبيق مرطب الشفاه بين الحين والأخر خلال اليوم، وذلك لأن درجة الحرارة المنخفضة تعمل على سحب الرطوبة من الجلد.

5 – تناول الكثير من السوائل

في فصل الصيف تكاد لا تمر ساعة من دون تناول السوائل من المشروبات الباردة أو الماء وغيرها، لكن الأمر في الطقس البارد مختلف وهذا ما يفسر جفاف البشرة في فصل الشتاء فقد تمر عدة ساعات من دون أن يشعر الشخص بالعطش، وقد يمر يوم من دون أن يتناول الماء، ويمكن للنقاط التالية أن تشكل فرق:

  • تناول المشروبات الساخنة الخالية من السكر فهي تدفعك للشعور بالدفء مثل الشاي أو القرفة أو غيرها.
  • يمكنك الاعتماد على تطبيقات الهواتف الذكية التي تصدر تنبيه على فترات منتظمة يكون الهدف منها تذكيرك بشرب الماء.

6 – تطبيق الزيوت بعد الاستحمام

تطبيق الزيوت بعد الاستحمام

بشرتك تستحق ما تقدمه الزيوت من فوائد ومن ترطيب لذا عليك اختيار زيت تفضلين رائحته كزيت اللافندر أو زيت جوز الهند أو غيرها ومن ثم تطبيق وتوزيع القليل منه على بشرتك بعد كل استحمام، سيعمل ذلك على موازنة درجة حرارة البشرة وتشكيل حاجز يحميها من التعرض للبرودة الشديد وبالتالي الوقاية من الجفاف وغيرها من مشاكل الجلد.

7 – اعتماد الماء الفاتر للاستحمام

قد يكون الماء الساخن في الأجواء شديدة البرودة هو أفضل اختيار للاستحمام لكنه في الوقت ذاته سبب مهم في جفاف البشرة، ويمكن أن يعرض الجسم للكثير من الأضرار جراء تغير درجة الحرارة بشكل مفاجئ عند الانتهاء من الاستحمام، لذا يكون أفضل الحلول هو اعتماد الماء الفاتر أو على الأقل في نهاية الاستحمام.

8 – الحد من كمية الكافيين

إن الكافيين من المواد التي تؤثر على كمية الماء في الجسم فهي تدفعه للتخلص من السوائل عبر البول، بالإضافة إلى أنه يحد من رغبتك في تناول الماء.

9 – التوقف عن التدخين

للتدخين الكثير من الآثار الخطرة والمدمرة على صحة الإنسان وأعضائه الداخلية والجلد، فيظهر الجفاف على الأيدي نتيجة تعرضها المباشر للسجائر والشفاه ومنطقة حول الفم، ويكون هذا التأثير أكبر في الشتاء نتيجة تركيز الدخان في الهواء وعدم تجديده.

10 – اختيار الصابون المناسب

إن للصابون المستخدم في تنظيف البشرة الدور الأكبر في حالتها من جفاف أو ترطيب، ويجب أن يتم الاعتناء بأمر الاختيار المناسب بشكل كبير، فعلى صاحبات البشرة الجافة اختيار أكثر الأنواع احتواءً على الزيوت على عكس البشرة الدهنية، وبشكل عام يجب الابتعاد عن المنتجات المصنعة من مواد كيميائية قوية.

11 – تجفيف البشرة بعد تعرضها للماء

تجفيف البشرة بعد تعرضها للماء

يجب تجفيف البشرة في كل مرة تتعرض فيها للماء، لكن في فصل الشتاء يكون احتمال التعرض مضاعف مع عدم توفر الوقت للتجفيف كأن يهطل المطر من دون أن تكون المظلة معك، والسبب في ذلك أن جفاف الماء على الجلد بفعل فرق الرطوبة بين البشرة والهواء الخارجي يعمل على إنقاص رطوبة الجلد نتيجة مبدأ مصونية الحرارة والتبادل الحراري.

وصفات ترطيب البشرة في فصل الشتاء

وصفات ترطيب البشرة في فصل الشتاء

دعك من كل المستحضرات الكيميائية التي تستخدمينها لعلاج جفاف البشرة في الشتاء وعليك تجريب ما تقدمه الطبيعة من أسرار جمالية.

1 – زيت الزيتون

من المعروف عن زيت الزيتون ما يقدمه للبشرة من فوائد مذهلة فهو يحمي الجلد ويخلص الخلايا من التلف ويمنحها الغذاء.

  • تنظيف البشرة بالماء وتجفيفها، ومن ثم تطبيق القليل من زيت الزيتون على البشرة في مكان الجفاف، ويجب أن يكون ذلك في ليلًا ويترك الزيت حتى الصباح، بعدها يتم تنظيفه بالماء الفاتر، وتجفيف البشرة بشكل جيد.
  • تطبيق بضع قطرات من زيت الزيتون على البشرة خلال النهار، ومن ثم تطبيق القليل من كريم الترطيب المناسب لنوع بشرتك، فيمكن لذلك أن يضاعف حصول الجلد على الترطيب الذي يحتاج.

2 – العسل

من أفضل وأسرع المواد التي قد تستخدم في الحفاظ على الترطيب وخاصة مع الشفاه المتشققة التي تفسد المكياج.

  • تطبيق كمية قليلة من العسل على الشفاه بعد تنظيفها وتجفيفها، ويجب تركه عليها مدة 45 دقيقة، ومن ثم يتم تنظيفها بالماء البارد، وتجفيفها وترطيبها بمرطب الشفاه الذي يحتوي على الفيتامينات.

3 – بياض البيض

يعمل بياض البيض على ترطيب جلدة الرأس والتخلص من القشرة التي تنتج عن الجفاف في الشتاء، بالإضافة إلى علاج الحكة المرافقة.

  • خلط بياض بيضة واحدة مع القليل من الحليب وتطبيقها على بشرة يدك المتشققة والجافة، وتركها بضع دقائق حتى تبدأ بالجفاف، ومن ثم تنظيفها بالماء الفاتر.
  • خلط صفار بيضة واحدة مع كمية من الصابون المصنوع من خلاصة الزيوت، ومن ثم تدليك جلدة الرأس بهذا الخليط وتوزيعه على الشعر الرطب وتركه بضع دقائق ومن ثم تنظيفه بالشامبو كالمعتاد.

4 – المايونيز

المايونيز

يحتوي المايونيز على العديد من المكونات التي تعتبر أساس الترطيب والعناية بالبشرة مثل البيض والليمون والزيت.

  • تحضير خليط من ملعقة واحدة من زيت الأطفال مع 2 ملعقة من المايونيز، ومن ثم تدليك البشرة الجافة بالخليط وتركه عليها مدة تتراوح بين الـ 15 – 20 دقيقة ومن ثم يتم تنظيفه بالماء الفاتر.

5 – فيتامين E

فيتامين E

فيتامين E هو فيتامين الجمال، وقد حصل على هذا اللقب نتيجة ما يقدمه من فوائد جمالية أهمها ضمان الترطيب للبشرة.

  • تحطيم كبسولة واحدة من فيتامين E، وخلطها في طبق مناسب مع 2 ملعقة من دقيق الشوفان (يمكن استخدام الشوفان العادي بعد سحقه)، بالإضافة إلى ملعقة واحدة من العسل مع القليل من اللبن (الزبادي)، ويتم تدليك البشرة مكان الجفاف بهذا الخليط بشكل دائري ومتصالب، وتنظيفه بعد 20 دقيقة بالماء الدافئ، وللحصول على أفضل النتائج يفضل تكرار الأمر مرة يوميًا مدة أسبوع.

6 – الفازلين

الفازلين

احتل الفازلين مكانة مرموقة في مختلف الاستخدامات العادية له بالإضافة إلى دوره في المكياج والتجميل، وحتى فيما يخص العناية بالبشرة.

  • تطبيق القليل من الفازلين على الجلد في المساء، أو في الليل وتركه أطول مدة ممكنة.

تحذير

  • يمكن أن يتسبب الفازلين بحروق الشمس المتقدمة وزيادة تشقق الجلد في حال تم تطبيقه ومن ثم التعرض لأشعتها.
  • يمكن أن يسبب الإفراط في تطبيق الفازلين انسداد في المسام وتهيجها والتهابها وظهور الحبوب، وذلك في حال عدم الاهتمام بأمر تنظيفه وتقشير البشرة.

7 – الجليسرين

يحتوي الجليسرين في تركيه على كل من: الأوكسجين والكربون والهيدروجين، هذا ما يجعله فعال في منح الخلايا الحيوية والنضارة وضمان الحفاظ على محتواها من الماء.

  • خلط بضع قطرات من الجليسرين مع القليل من عصير الليمون وتطبيق الخليط مكان جفاف البشرة، وتنظيفه بالماء البارد بعد مضي ربع ساعة.

ملاحظة

  • قد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية اتجاه الجليسرين تظهر بشكل حكة شديدة لا تُحتمل، أو احمرار، في هذه الحالة يجب إزالة الخليط على الفور عن بشرتك وعدم الانتظار.

8 – البطاطا

البطاطا

ليست مجرد طعام لذيذ بل هي منجم من الفوائد الجمالية فتعمل على علاج حروق الشمس، وعلى تبيض البشرة، والأهم على ترطيبها.

  • سلق ثمرة صغيرة الحجم من البطاطا وتقشيرها وهرسها، ومن ثم إضافة صفار بيضة واحدة إلى البطاطا مع القليل من عصير الليمون وملعقة من العسل، وخلط المكونات جيدًا، وتطبيقه على البشرة، ويمكنك الاعتماد على هذه الوصفة حتى في حال لم تكن بشرتك جافة فذلك سيمنحها الوقاية من التشقق.

9 – الحليب

تعتمد مختلف مستحضرات العناية بالبشرة وترطيبها على الحليب، فما رأيك باستخدامه بشكل مباشر!

  • تنظيف البشرة مكان الجفاف والخشونة، ومن ثم غمر قطعة من القطن بالقليل من الحليب وتمريرها على الجلد، ومحاولة إبقائه أطول مدة ممكنة وبعدها يتم تنظيفه بالماء البارد.

10 – هلام الصبار

يعتبر سر من أسرار الجمال فيمكن أن يقدم الكثير من الفوائد للبشرة والوجه وللشعر وغيرها.

  • استخلاص القليل من هلام الصبار وإضافة بضع قطرات من زيت جوز الهند إليه أو الحليب أو العسل، ومن ثم تدليك الجلد به وتركه مدة ساعة كاملة ومن ثم تنظيفه بالماء كالمعتاد.

11 – زيت اللافندر وزيت الورد

  • خلط كميات متساوية من كل من زيت اللافندر مع زيت الورد مع كوب من الماء، ووضع الخليط في زجاجة مزودة بمرش يتم استخدامه على البشرة مباشرة، وذلك دون الحاجة لتنظيف الجلد بعده.

بشرتك سر جمالك والمرآة التي تعكس أناقتك فلا تتجاهلي أمرها، وابحثي عن الأفضل لها وعما يضمن علاج مشاكلها من جفاف وغيرها، على أن يكون ذلك في كل وقت صيفًا أو شتاءً، حرًا أو صقيعًا.

الوسوم